موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

في مواجهة نذر الإنتفاضة.. قتل، تهويد، ومفاوضات!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الآونة الأخيرة تتالت التسريبات المحذِّرة من أن جاري المفاوضات المكتومة بين الصهاينة والأوسلويين الفلسطينيين قد "وصلت إلى طريقها المسدود. هذه التسريبات كانت في اغلبها أوسلوية المصدر، لكنما رئيس سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال سارع ليضع حداً لها، وكأنما درءاً منه لمجرد توقع مثل هذا المآل، وانسجاماً مع معهود تفاؤله التسووي الدائم، ومعروف تمسكه بها خياراً وحيداً ولامن سواه. قال في مقابلة مع صحيفة المانية، إن الطرفين لايزالان يتفاوضان. المفاوضات في بدايتها، وهناك مايكفي من الوقت للإنشغال والبحث في المواضيع الصعبة التي على جدول الأعمال"... من هذه المواضيع الصعبة مايطلق عليه أوسلوياً "قضايا الحل النهائي"، أي القدس، والحدود، وحق العودة. كما وأن هذه المفاوضات التي تأخذ وقتها الكافي براحة، وتلك التسريبات المنذرة وضحدها، كلها جرت بموازاة طرح مشروع قرار في الكنيست الصهيوني يسمى "قانون تحصين القدس" يقضي بأن "لاتفاوض على تقسيمها، أو تسليم اجزاء منها، دون موافقة باغلبية لاتقل عن 80 صوتاً". والمراد من هذا القانون هنا لايخفى وهو تكبيل يد الحكومة والقضاء على أي فرصة تسووية، لاسيما وأنها، كما قلنا، تعد واحدة مما يعرف بقضايا الحل النهائي الجوهرية في اتفاق أوسلو التصفوي. وإذا ما اضفنا كون عودة اللاجئين مسألة يجمع كافة الصهاينة على رفضها، وأن لديهم مايلزم من متعدد السيناريوهات المناوراتية لمسألة الحدود، كتبادل الاراضي، والأسوارالعازلة، والتوسع التهويدي الجاري على قدم وساق، وكل مايجعل امكانية قيام الدويلة الافتراضية الموهومة بحد ذاته ضرب من الخيال، فيمكن لنا ببساطة تصوُّر مآل مثل هذه المفاوضات من اجل المفاوضات والذي لايتفق مع لامنطق ولاتفاؤل من لم يعد لهم من خيار سواها.

 

إذن، المفاوضات جارية والتهويد في ظلها تسابق ايقاعاته المتسارعة الزمن وتُسن له القوانين التي تحصنُّه، أي أنه بالنسبة للصهاينة ليس بالإمكان أحسن مما كان، إلا أن المستجد المقلق لهم وللأوسلويين معهم، وهنا تتقاطع موضوعياً مصلحتيهما، هو الخشية من انفجار الأوضاع في الضفة، التي تلتهب نار الإنتفاضة المتقدة تحت رماد واقع راهنها المتفاقم السوء. ففي اشارة لمصرع ثلاثة من الصهاينة خلال اسبوع واحد نقلت القناة العاشرة في تلفزيون الكيان عن ضابط وصفته بالكبير بأن عمليات المقاومة الأخيرة في الضفة توحي "بقرب وقوع شيىء كبير في المستقبل يشبه الإنتفاضة". هذا الكلام سبقه اليه العديد من صهاينة المستويين السياسي والأمني، وهو ماطفق يردده اعلامهم في الآونة الآخيرة، والأمر الذي باتت سلطات الإحتلال تتحوط له وتسلك في تحوطها سبل ثلاث، أولاها، تشديد قبضتها الأمنية المفرطة مستفيدة من التنسيق الأمني معها من قبل اجهزة السلطة الأوسلوية، ولدرجة تحميل الأخيرة مسؤلية عدم تفادي وقوع أي فعل مقاوم يقع، كما كان الحال إثر مصرع الصهاينة الثلاثة مؤخراً. وثانيتها، مستمر عمليات الدهم والإغارة والاجتياحات الدموية المتصاعدة، التي تترافق عادةً مع القتل والتخريب والاعتقالات، والتي باتت في الآونة الأخيرة الأقرب إلى الفعل اليومي، ومنها ماحدث قرب قريتي بلعين وكفر نعمة غرب رام الله، والذي انتهى باستشهاد بطل قرية لقيا محمد العاصي، المطارد من قبل المحتلين منذ عمليته التي قادها في تل ابيب منذ عام ونصف، حيث قاوم الشهيد المحتلين ببسالة في معركة استخدموا فيها كل مالديهم حتى الجرافات، ولم يتمكنوا منه إلا بقصف المغارة التي يتحصن فيها بصاروخي لاو، ثم ماتلى من الاشتباكات التي دارت بين اهالي قريته وجيش الآحتلال التي سبقت تسليم جثمانه لذويه وما ترتب عليها من اصابات، الى جانب اجتياح قطعان المستعمرين لقرية بورين في منطقة نابلس منتصف الليل. وثالثتها، تسريع جار عمليات التهويد وابتلاع الأرض واصدارقرارات هدم البيوت لتفريغ الأمكنة قيد التهويد من اهلها.

واذا كانت الانتفاضة المنتظرة تقض، كما قلنا، مضجع المحتلين والسلطة القابعة تحت رحمة الاحتلال، ونقول السلطة، لأن اندلاعها من شأنه أن يؤبنها وبالتالي يمس مصلحة شريحة أُستنبتت وترعرعت في كنفها، فلابد لهم من اضافة خطوة تضاف إلى مثل هذه السياقات الإحترازية، أو محاولات قطع الطريق على اندلاعها المتوقع لنضوج كافة دواعيه الموضوعية، رغم جسامة موانعه التي لاينبغي تجاهلها والتقليل منها. ومن ذلك الايحاء بعدم انسداد آفاق التفاوض العبثي الدائر، وتعزيز هذا الإيهام بالحديث عن قرب الإفراج عن 32 اسيراً ممن قضوا في الأسر اكثر من عشرين عاماً، أو ما يعرف بالدفعة الثانية، وفق اتفاق اشهر التفاوض التسع، الذي هندسه كيري لإعادة الطرفين إلى طاولتها، والذي اطلق المحتلون على اثره الدفعة الأولى، واشترطوا التزامهم بمايتبعها برضاهم عن المسيرة التفاوضية المزمعة. هنا لابد من الإشارة إلى أمرين، الأول، هو أن الصهاينة، ومن حينها حتى الآن فحسب، قاموا باعتقال ماينوف على الاربعماية اسيرجديد، أي مايقارب ثلاثة اضعاف مجموع من اطلقوا صراحهم في الدفعة الأولى ومايزمعون اطلاقهم في الثانية معاً، والثاني، أن غلاتهم قد طالبوا نتنياهو بالتراجع عن هذا الالتزام لكنه رفض معللاً رفضه بأن اطلاق عدد محدود من الأسرى هو "أهون الشرين" مقارنةً بمطلب ايقاف التهويد الذي رفضه، بل بات يدفع بمزيد من خطواته المتسارعة.

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم641
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر508504
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54520520
حاليا يتواجد 1651 زوار  على الموقع