موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

استهداف الجيش المصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يُلاحظ مؤخراً أن ما من يومٍ يمضي دون حدوث خسائر بشرية بين صفوف الجيش المصري في سيناء، الأمر الذي يؤكد استهدافه من الجماعات الأصولية التكفيرية التي تتباهى بعملياتها الإرهابية. للأسف حتى في ذكرى مرور 40 عاماً على حرب أكتوبر المجيدة،

يوم استطاع الجنود العرب المصريون تحطيم خط بارليف (الذي كان يُشَبّه بخط ماجينو في الحرب العالمية الثانية) رغم أنه وفقاً للباحثين والاستراتيجيين والخبراء العسكريين بحاجة إلى قنابل نووية لتدميره، استطاع الجنود اختراقه بوسائل بسيطة (ضخ الماء على نقاط معينة فيه) وعبروا إلى سيناء، في ذكرى هذه الحرب يجري استهداف الجيش المصري في سيناء، ومراكز الشرطة في بعض المدن، ويُقتل ويُجرح العشرات من المصريين بفعل الحراكات التي نظمها بقايا “حزب الحرية والعدالة” من الإخوان المسلمين، أبوا في ذكرى انتصار حرب أكتوبر إلا أن يُنَغّصوا الفرحة على المصريين.

 

القيادي في حزب الحرية والعدالة (الإخوان المسلمون) محمد البلتاجي كان واضحاً في تصريحٍ سابق له من ميدان رابعة العدوية، قبيل فض الاعتصام فيها حينما صرّح قائلاً لوسائل الإعلام “بأنه إذا قام الجيش بإعادة مرسي إلى منصبه ففي نفس اللحظة ستتوقف كل الأعمال العسكرية ضد الجيش في سنياء”. ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن الإخوان المسلمين إذا لم يكونوا هم المسؤولون مباشرة عن تلك الهجمات، فإن من يقوم بها من جماعات أصولية يقوم بالتنسيق معهم ويأتمر بأمرهم، بالتالي فإن لهم دوراً مباشراً في هذه العمليات! لقد سبق لمفتين من الإخوان المسلمين في بلدان عربية عديدة وإن أفتوا “بأولوية الجهاد في سوريا على الجهاد في فلسطين”، وهذا يعني أيضاً “أن الجهاد ضد الجيش المصري له أولوية على الجهاد في مصر!” لأن ما يجري في مصر له علاقة مباشرة بما يجري في سوريا ويُراد تكرار ما يجري في سوريا ليحدث مثله في مصر، هذا المخطط المرسوم لتفتيت الدول العربية واحدةً بعد أخرى، حتى لا يبقى جيش عربي قوي واحد يمكن له أن يجابه “إسرائيل” ومخططاتها، لتظل “إسرائيل” المهيمنة في الشرق الأوسط الجديد الذي يجري العمل على إقامته.

من زاويةٍ أخرى أليس غربياً أن يتزامن هذا الأمر مع إعلان الولايات المتحدة تجميد إرسال معدات عسكرية إلى الجيش المصري؟ من قبل خاض الإخوان المسلمون مباحثات كثيرة في جولات عديدة مع مندوبين من وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن، وأخرى في القاهرة وجميع المصادر تؤكد عقد اتفاقيات بين الجانبين تقضي بموافقة أمريكية على تسلمهم للحكم في مصر وعدد من بلدان ما يسمى (بالربيع العربي) مقابل اشتراطات محددة متعلقة بالعلاقة المستقبلية بين أنظمة الحكم الجديدة في هذه البلدان مع الولايات المتحدة، والمحافظة على جميع المعاهدات المعقودة بين بعضها و”إسرائيل” مثل اتفاقية كمب ديفيد. لذلك انزعج الأمريكيون والرئيس أوباما شخصياً من إزاحة الإخوان عن الحكم في مصر وإقصاء مرسي عن الرئاسة، وعبروا في حينها عبر تصريحات كثيرة ترددت على ألسنة مسؤولين أمريكيين (بمن فيهم أوباما) تعكس هذا الانزعاج! بالتالي أليس ممكناً أن تجميد المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش المصري يأتي بطلب من حزب الحرية والعدالة في مصر؟

لقد سبق للإخوان وأن توعدوا بأنه إذا ما جرى حل حزبهم فسيلجؤون إلى العمل من تحت الأرض (سيقاومون) بكل الوسائل من أجل القضاء على (الانقلاب) والعودة إلى (الشرعية الدستورية) . هنا لا نتجنى على الإخوان وإنما نورد تصريحات صدرت عن بعض القيادات الإخوانية. لقد سبق وتم تسريب أنباء عن اجتماعات للإخوان من جهات خارجية ودول غربية بهدف إعادتهم إلى السلطة من خلال تسليحهم والمحافظة على قيادات الصف الثاني منهم، وتشويه سمعة وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي، واستهداف الجيش المصري، وخلق الفوضى والبلبلة في مصر، ونشر الطائفية، وانتهى الاجتماع إلى نقاط أخرى عديدة أبرزها أن تبقى العمليات المركزية المسؤولة عن مراقبة الأوضاع في مصر تدار في منطقة “هرتزيليا” وتستمر القاعدة البحرية البريطانية “دكهليا” في قبرص على الإشراف على إيصال الأسلحة براً وبحراً إلى بقايا الإخوان، وتكثيف نقل الأسلحة إلى مصر وتخزينها في المدن، والمحافظات، ومحاولة التفاوض مع القيادة السياسية وإطالة المفاوضات وعدم الوصول إلى حل، وتمويل المعارضة حتى تتحول مصر إلى سوريا حسب محضر الاجتماع.

لكل ذلك فإن ما يجري في مصر وفي سيناء تحديداً هو جزء من خطة غربية لزعزعة استقلال مصر وضرب جيشها، ومحاولة استزافه واستهداف بنيته وتحويله من جيش قوي قادر على مجابهة “إسرائيل” إلى جيش ضعيف غير قادر على مواجهة الأعداء، وهدفه فقط الالتهاء بالتصدي إلى مهام داخلية محدودة! الجيش المصري هو أكبر جيش عربي وهو الذي أثبت كفاءاته القتالية في حرب أكتوبر عام 1973، صحيح جرى تدمير أغلبية معداته في حرب عام 1967 لكن الزعيم الوطني الخالد جمال عبد الناصر وقبل وفاته في عام 1970 أعاد بناءه كاملاً، وخاض حرب استزاف طويلة امتدت بضع سنوات تسبب في خسارات كبيرة للجيش “الإسرائيلي”.

إن استهداف الجيش المصري في سيناء من قبل التنظيمات الأصولية والتكفيرية وتنسيقها المباشر مع حزب الحرية والعدالة (حزب الإخوان المسلمين) هو خيانة للوطنية المصرية العربية، وهي تصب بشكل مباشر في مجرى تقوية الجيش الصهيوني، ومخططات الأعداء لبناء “الشرق الأوسط الجديد” أو “الكبير” بالتصور الأمريكي- الصهيوني للمنطقة العربية برمتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23328
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207424
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535766
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048459