موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

استهداف الجيش المصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يُلاحظ مؤخراً أن ما من يومٍ يمضي دون حدوث خسائر بشرية بين صفوف الجيش المصري في سيناء، الأمر الذي يؤكد استهدافه من الجماعات الأصولية التكفيرية التي تتباهى بعملياتها الإرهابية. للأسف حتى في ذكرى مرور 40 عاماً على حرب أكتوبر المجيدة،

يوم استطاع الجنود العرب المصريون تحطيم خط بارليف (الذي كان يُشَبّه بخط ماجينو في الحرب العالمية الثانية) رغم أنه وفقاً للباحثين والاستراتيجيين والخبراء العسكريين بحاجة إلى قنابل نووية لتدميره، استطاع الجنود اختراقه بوسائل بسيطة (ضخ الماء على نقاط معينة فيه) وعبروا إلى سيناء، في ذكرى هذه الحرب يجري استهداف الجيش المصري في سيناء، ومراكز الشرطة في بعض المدن، ويُقتل ويُجرح العشرات من المصريين بفعل الحراكات التي نظمها بقايا “حزب الحرية والعدالة” من الإخوان المسلمين، أبوا في ذكرى انتصار حرب أكتوبر إلا أن يُنَغّصوا الفرحة على المصريين.

 

القيادي في حزب الحرية والعدالة (الإخوان المسلمون) محمد البلتاجي كان واضحاً في تصريحٍ سابق له من ميدان رابعة العدوية، قبيل فض الاعتصام فيها حينما صرّح قائلاً لوسائل الإعلام “بأنه إذا قام الجيش بإعادة مرسي إلى منصبه ففي نفس اللحظة ستتوقف كل الأعمال العسكرية ضد الجيش في سنياء”. ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن الإخوان المسلمين إذا لم يكونوا هم المسؤولون مباشرة عن تلك الهجمات، فإن من يقوم بها من جماعات أصولية يقوم بالتنسيق معهم ويأتمر بأمرهم، بالتالي فإن لهم دوراً مباشراً في هذه العمليات! لقد سبق لمفتين من الإخوان المسلمين في بلدان عربية عديدة وإن أفتوا “بأولوية الجهاد في سوريا على الجهاد في فلسطين”، وهذا يعني أيضاً “أن الجهاد ضد الجيش المصري له أولوية على الجهاد في مصر!” لأن ما يجري في مصر له علاقة مباشرة بما يجري في سوريا ويُراد تكرار ما يجري في سوريا ليحدث مثله في مصر، هذا المخطط المرسوم لتفتيت الدول العربية واحدةً بعد أخرى، حتى لا يبقى جيش عربي قوي واحد يمكن له أن يجابه “إسرائيل” ومخططاتها، لتظل “إسرائيل” المهيمنة في الشرق الأوسط الجديد الذي يجري العمل على إقامته.

من زاويةٍ أخرى أليس غربياً أن يتزامن هذا الأمر مع إعلان الولايات المتحدة تجميد إرسال معدات عسكرية إلى الجيش المصري؟ من قبل خاض الإخوان المسلمون مباحثات كثيرة في جولات عديدة مع مندوبين من وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن، وأخرى في القاهرة وجميع المصادر تؤكد عقد اتفاقيات بين الجانبين تقضي بموافقة أمريكية على تسلمهم للحكم في مصر وعدد من بلدان ما يسمى (بالربيع العربي) مقابل اشتراطات محددة متعلقة بالعلاقة المستقبلية بين أنظمة الحكم الجديدة في هذه البلدان مع الولايات المتحدة، والمحافظة على جميع المعاهدات المعقودة بين بعضها و”إسرائيل” مثل اتفاقية كمب ديفيد. لذلك انزعج الأمريكيون والرئيس أوباما شخصياً من إزاحة الإخوان عن الحكم في مصر وإقصاء مرسي عن الرئاسة، وعبروا في حينها عبر تصريحات كثيرة ترددت على ألسنة مسؤولين أمريكيين (بمن فيهم أوباما) تعكس هذا الانزعاج! بالتالي أليس ممكناً أن تجميد المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش المصري يأتي بطلب من حزب الحرية والعدالة في مصر؟

لقد سبق للإخوان وأن توعدوا بأنه إذا ما جرى حل حزبهم فسيلجؤون إلى العمل من تحت الأرض (سيقاومون) بكل الوسائل من أجل القضاء على (الانقلاب) والعودة إلى (الشرعية الدستورية) . هنا لا نتجنى على الإخوان وإنما نورد تصريحات صدرت عن بعض القيادات الإخوانية. لقد سبق وتم تسريب أنباء عن اجتماعات للإخوان من جهات خارجية ودول غربية بهدف إعادتهم إلى السلطة من خلال تسليحهم والمحافظة على قيادات الصف الثاني منهم، وتشويه سمعة وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي، واستهداف الجيش المصري، وخلق الفوضى والبلبلة في مصر، ونشر الطائفية، وانتهى الاجتماع إلى نقاط أخرى عديدة أبرزها أن تبقى العمليات المركزية المسؤولة عن مراقبة الأوضاع في مصر تدار في منطقة “هرتزيليا” وتستمر القاعدة البحرية البريطانية “دكهليا” في قبرص على الإشراف على إيصال الأسلحة براً وبحراً إلى بقايا الإخوان، وتكثيف نقل الأسلحة إلى مصر وتخزينها في المدن، والمحافظات، ومحاولة التفاوض مع القيادة السياسية وإطالة المفاوضات وعدم الوصول إلى حل، وتمويل المعارضة حتى تتحول مصر إلى سوريا حسب محضر الاجتماع.

لكل ذلك فإن ما يجري في مصر وفي سيناء تحديداً هو جزء من خطة غربية لزعزعة استقلال مصر وضرب جيشها، ومحاولة استزافه واستهداف بنيته وتحويله من جيش قوي قادر على مجابهة “إسرائيل” إلى جيش ضعيف غير قادر على مواجهة الأعداء، وهدفه فقط الالتهاء بالتصدي إلى مهام داخلية محدودة! الجيش المصري هو أكبر جيش عربي وهو الذي أثبت كفاءاته القتالية في حرب أكتوبر عام 1973، صحيح جرى تدمير أغلبية معداته في حرب عام 1967 لكن الزعيم الوطني الخالد جمال عبد الناصر وقبل وفاته في عام 1970 أعاد بناءه كاملاً، وخاض حرب استزاف طويلة امتدت بضع سنوات تسبب في خسارات كبيرة للجيش “الإسرائيلي”.

إن استهداف الجيش المصري في سيناء من قبل التنظيمات الأصولية والتكفيرية وتنسيقها المباشر مع حزب الحرية والعدالة (حزب الإخوان المسلمين) هو خيانة للوطنية المصرية العربية، وهي تصب بشكل مباشر في مجرى تقوية الجيش الصهيوني، ومخططات الأعداء لبناء “الشرق الأوسط الجديد” أو “الكبير” بالتصور الأمريكي- الصهيوني للمنطقة العربية برمتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12428
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260695
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1053296
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51029947
حاليا يتواجد 2470 زوار  على الموقع