موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصر التي لم تُغَنّ بعد “إنما للصبر حدود”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لمنصب رئيس الجمهورية اعتبار سياسي ومعنوي في النظم السياسية الحديثة، أكان النظام رئاسياً أم برلمانياً أم مختلطاً. فهو الذي يرمز إلى السيادة، ويوازن بين السلطات، وتعود إليه اختصاصات كبرى، بشكل حصري أو مع البرلمان والحكومة، مثل إعلان الحرب،

أو إعلان حال الطوارئ، أو إبرام المعاهدات الكبرى.. إلخ، ناهيك عن قيادة القوات المسلحة. وهو، إلى ذلك، منصب تتجسد فيه سيادة الشعب والدولة، ويفرض ذلك على متقلده أن يكون في مستوى التعبير عن الإرادة العامة التي حملتْه إلى سدّة هذا المنصب.

 

قد يصل إلى هذا الموقع زعيم حزب، أو قائد نقابي، أو رئيس جمعية مدنية، أو مدير شركة..، لأن حقوق المواطنة في الدولة الديمقراطية الحديثة تكفَل له هذا الحق، وتوفر له هذا الإمكان. غير أن هذا المنصب، وهو نصاب سياسي مجرد في الدولة، يفرض قِيَمَهُ على من يتقلده لا العكس.

وهذا يعني أن على رئيس الدولة أن يتصرف سياسياً كرئيس للدولة، لا كزعيم حزب، أو كرئيس جمعية لحقوق الإنسان، أو كمدير شركة. وأن يكيّف سلوكه السياسي مع مقتضيات المركز السياسي والسيادي الذي يشغله، وأن يتحرى في انتقاء مفرداته التي يستخدم، وأن يحرص على التمييز بين هواه الإيديولوجي وبين مصالح الدولة التي يتحدث باسمها.

ومن المؤسف أن كثيرين ينسون هذه الحقيقة الأبجدية، في السياسة، ما إن يتقلدوا منصباً رسمياً حساساً في بلادهم مثل منصب رئيس الدولة، فيسيئون إلى دولهم، ويسيئون إلى أنفسهم وإلى معنى المسؤولية في الدولة.

قبل عام كان أحد هؤلاء (أردوغا) يخاطب الرئيس السوري - على طريقة الكوبوي ومتقمصاً شخصية جورج بوش الثاني- بأن عليه أن يرحل، وأنه سيرحل عاجلاً أم آجلاً. ردّت عليه معارضته في بلده أن عليه ألا يصدّق أنه، فعلاً، رئيس جمهورية، وقيل له إنه جيء به من قبل الحزب الإسلامي الحاكم كواجهة أو ديكور سياسي لتأثيث مشهد “تعددي” في سلطة أوحدية، مثلما ذكَّره من ذكَّره بأنه لم يعد ناشطاً حقوقياً، أو معارضاً سياسياً، بحيث يجوز له أن يقول ما يشاء باسم شعب لا يشاطره الرأي. ثم خلنا أنه اتعظ من موجة الاستنكار، التي انطلقت عقب تصريحاته، إلى أن سمعناه يعيد الكرَّة من جديد ضد مصر ونظامها الانتقالي الحالي الذي وُلد من رحم ثورة 30 يونيو. وكان قبل ذلك ما وفّر مناسبة أهان فيها شعب مصر ووصف ثورته بالانقلاب! مستعيراً، في ذلك، المفردات عينها التي استخدمها حليفه الإسلامي في السلطة، في بلده، لتوصيف ما جرى في مصر، ولتأليب الرأي العام ضده.

والحق أن التطاول على مقام مصر من الصغار كثر في هذه الأيام، بدوافع عدة، ولغرض واحد، هو الطعن على شرعية ثورتها، ومحاولة إعادة التاريخ إلى الوراء تحت عنوان شديد السخف: “استعادة الشرعية”، كما لو أن “الشرعية الانتخابية” بيعة لا مشروطة، ورخصة شعبية مفتوحة للحاكم يفعل في نطاقها ما يشاء إلى ما شاء الله! وكما لو أن عشرات الملايين من المصريين، الذين خرجوا إلى الشوارع في الثلاثين من يونيو مطالبين نظام محمد مرسي بالرحيل، إنما خرجوا في نزهة “شم النسيم”، لا من أجل استعادة ثورة مسروقة، وشرعية مغتصبة.

والحق، أيضاً، أن صبر مصر طويل - وقد لا يكون مفهوماً- على كل أولئك الذين أساءوا إليها، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من فقهاء الفتنة إلى رؤساء دول، مروراً بمافيات سياسية مسعورة لم تكن تتخيل أن يثور الشعب ضد الإسلاميين بهذه السرعة، وأن تتخلى عنهم الولايات المتحدة والرعاة الدوليون الغربيون، فيتركون في العراء أمام حقائق التغير المنهمرة عليهم. ولعل مصر تَعْرف كيف ترد ومتى ترد، دفاعاً عن ثورتها ومكتسبات شعبها، أكثر مما يعرف الحريصون عليها من خارجها. بل لعلها تأخذها عزة النفس بحيث لا تلتفت إلى الصغار، أو تؤجّل محاسبتهم إلى حين، أو تتركهم إلى ضمائرهم إن كان فيهم بقية من ضمير.. إلخ. ومع ذلك، يحز في النفس أن يرى المرء هذه الحملات الإعلامية الحاقدة - والمريضة- على مصر على مدار الساعة، وهذا التطاول الغريب على مكانتها وهيبتها، من دون أن يرى رداً مناسباً من مصر يعيد المتطاولين إلى أحجامهم الصغيرة.

قد يكون ترفع مصر عن الرد مقصوداً، ومصروفاً للقول إنها تحترم نفسها وقامتها. وقد يكون في رصيدها التاريخي ما يكفي وحده ليدافع عنها في وجه الحملات الإعلامية المسعورة. وقد يكون في وسعنا أن نسلّم بأن المشكلة ليست مشكلة مصر، وإنما مشكلة من يتطاولون عليها من صغار الكَتَبَة والإعلاميين والفقهاء والسياسيين، ولكن ذلك كله لا ينفي أن تقصيراً في أداء مصر الدولة يكمن هنا: في هذا السماح المفتوح للمفترسين بالنهش في هيبتها! وللصبر حدود.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22930
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149994
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641550
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703938
حاليا يتواجد 3323 زوار  على الموقع