موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

يريدونه احتلالاً “خمس نجوم”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في وقت تتواصل فيه اجتياحات قوات الاحتلال “الإسرائيلي” للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وتستمر المواجهات والاعتقالات للمواطنين في الضفة الغربية، يتواصل الحصار وتتكرر التوغلات في قطاع غزة . وتبدو الدهشة واضحة

جلية على وجوه الصهاينة، عسكريين ومدنيين، إذا تعرض أحدهم للقتل، أو محاولة القتل، أو تعرض جنودهم لحجر أو قنبلة حارقة! ذلك لأن بعضهم لا يرى في احتلالهم احتلالاً، ولأن من يرونه منهم يريده احتلالاً خمس نجوم، لا يجدر بأحد من الفلسطينيين الواقعين تحت وطأته أن يعترض عليه، بل أن يقدم لهم التسهيلات اللازمة للاستمتاع به والاستفادة منه .

في الجلسة الأسبوعية لحكومته، الأسبوع الماضي، أشار بنيامين نتنياهو إلى تصاعد “النشاطات الإرهابية” من جانب الفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة . جاء ذلك في أعقاب قتل ضابط متقاعد في الغور، وبعد ساعات من إعلان الجيش “الإسرائيلي” عن اكتشاف نفق يمتد من خان يونس باتجاه الضفة الغربية . وكانت حادثتان أخريان قد وقعتا قبل قتل الضابط ما رفع عدد القتلى إلى ثلاثة في ثلاثة أسابيع، وهو ما جعل الحديث يتسع ويملأ الصحف “الإسرائيلية” عمّا يجري في الضفة .

وعلى إثر ذلك، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في محافظة الخليل، واعتقلت شابين هما: طالب حروب (18 عاماً) وبشير حروب (21 عاماً)، واتهمتهما بتنفيذ عملية قتل الضابط .

بعض المعلقين الذين توقفوا أمام حادثة قتل الضابط، رأوا أن ما جرى لا يزال “لغزاً” لم يحلّه الجيش حتى الآن، ولا الأجهزة الأمنية، خصوصاً أنه لم يعلن أحد مسؤوليته عنها “خلافاً لما هو دارج”، ما جعل هذا البعض يستنتج أن حوادث القتل الثلاث نفذها إما أفراد لا علاقة لهم بالمنظمات، وإما شبكات محلية أيضاً لا علاقة تربطها بالمنظمات وقادتها (معاريف-13-10-2013) .

لكن المراسل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، أليكس فيكشمان، كتب عن الموضوع يقول: “في جهاز الأمن أصبحوا يتحسسون في الظلام، ويبحثون عن أدلة على هبّة شعبية في الضفة . وأصبحوا في الجيش أيضاً يعترفون بأنه لا يمكن أن تفسر ثلاثة أعمال قتل، ومحاولة رابعة، في شهر واحد بأنها مجرد قدر”! وفي رأي فيكشمان، أن الاستنتاج الوحيد هو أن ما حدث كان “نتاج ضعف ردع قوات الأمن الفلسطينية و”الإسرائيلية” للسكان الفلسطينيين” . (لاحظ أن الفلسطينيين ليسوا سوى سكان !) ما أسقط في رأيه “حاجز الخوف لدى الفلسطينيين”!

وكانت الدوائر الأمنية والسياسية “الإسرائيلية” قد أشادت كثيراً خلال العام الماضي بأداء الأجهزة الأمنية الفلسطينية وتنسيقها الأمني . وكان الرئيس محمود عباس، في لقاء مع أعضاء من الكنيست، قبل أيام، قد أكد “التزام السلطة بالتعاون الأمني 100% والنتائج 100%”، إلا أنه حذر من أن “استمرار الممارسات “الإسرائيلية” قد يؤدي إلى فقدان السيطرة” على الوضع! لكن الرد “الإسرائيلي” على هذا التحذير كان أن “تقرر في الجيش والشاباك تعزيز النشاط الهجومي والدفاعي، فزادا من الدخول إلى عمق الأرض الفلسطينية، لتنفيذ اعتقال مشتبه فيهم في التنظيمات ولإظهار الوجود أيضاً، كما زيد من قوة الوجود في الشوارع”، كما قال فيكشمان .

فكل الممارسات التي يقوم بها جنود الاحتلال، وكل الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون على الأرض والمقدسات، إضافة إلى كل ما تفعله الحكومة من قرارات مصادرة الأرض وتوسيع المستوطنات وهدم المنازل، كل ذلك يحدث ثم يستغربون حادثة قتل أو محاولة قتل، أو حتى رمية حجر يتعرض لها جندي أو ضابط أو مستوطن . وعندما يحدث ذلك، وبدلاً من أن يفهموا أن عليهم التخفيف من انتهاكاتهم واعتداءاتهم، يحدث العكس ويوغلون أكثر في ما كان السبب في ما يجري ويحدث . وفي مقاله المشار إليه، ينتهي فيكشمان إلى القول: “يمكن أن نتفهم الرغبة في منع احتكاك لا داعي له مع السكان الفلسطينيين في فترة تفاوض سياسي، لكن الأرض ستنفجر مع تفاوض سياسي أو من دونه إذا لم يوجد ردع، وإذا لم يوجد تعزيز للقبضة الاستخبارية على الأرض” .

هكذا دائماً، على هذه الصورة يأتي الحل “الإسرائيلي”: “ما لا تنفع معه القوة، ينفع معه مزيد من القوة” . ولا يفهم أمثال فيكشمان أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التمرد على الاحتلال، والاندفاع لمقاومته بكل الطرق . وفيكشمان . الذي يطالب بقوة الردع، هو الذي يلاحظ أنه منذ بداية العام الحالي “أخذت تبدو مقدمات هبة شعبية تعادل انتفاضة شعبية . ومنذ تموز الماضي أخذ يزداد عدد الزجاجات الحارقة التي ترمى بها أهداف “إسرائيلية”، ويلاقي جنود يدخلون لتنفيذ اعتقالات عنفاً أشد مما كان في الماضي، ويستمر رمي الشوارع بالحجارة . وليس مصادفة أن زاد في هذه السنة عدد المعتقلين بين الفلسطينيين بنسبة 25% قياساً بالسنة الماضية” . فكيف يمكن أن يوصف رجل مثل هذا الفيكشمان؟ هل يمكن أن يعد رجلاً سوياً، أم أنه مصاب بانفصام عقلي ونفسي؟ إنه لا هذا ولا ذاك، هو محتل ومستوطن وغاز فقط، وهو لا يرى إلا أن احتلاله يجب أن يدوم، والغاية دائماً تبرر الوسيلة، ووسيلة المحتل دائما لا شيء إلا القوة، ومزيد من القوة .

ليس ذلك وحسب، بل هناك أمثال المحلل العسكري ل “يديعوت أحرونوت”، زميل فيكشمان، الذي يتساءل عما إذا كان الفلسطينيون” يجروننا إلى منحدر خطر نحو انتفاضة ثالثة” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19016
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع51679
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر415501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55331980
حاليا يتواجد 3170 زوار  على الموقع