موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

هل الخوف من الصين أم الخوف عليها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«في إحدى الليالي كنتُ فراشةً ترفرف سعيدة في كل اتجاه. ثم استيقظتُ فوجدتني إنساناً، لكن من أنا حقاً؟ إنسان يحلم أنه فراشة، أم فراشة تحلم أنها إنسان؟». هذه الحكمة الصينية الجميلة عمرها أكثر من ألفي عام، ومنذ استيقظت الصين من نومها الطويل لا يعرف العالم، ولا الصين نفسها، ما إذا كانت بلداً شيوعياً يحلم بأنه رأسمالي، أو ما إذا كانت بلداً رأسمالياً يحلم بأنه شيوعي، وما إذا كان على العالم أن يخاف من الصين أو يخاف عليها، وهذه أكبر هموم أميركا التي لا تعرف ما إذا كانت الصين عدواً لها أم صديقاً، وما إذا كان عليها أن تخاف من تقدم الاقتصاد الصيني المتسارع، أم تخاف عواقب تراجعه على اقتصادها... فحجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام الماضي 425 مليار دولار، ومجموع الاستثمارات الصينية في الاقتصاد الأميركي بلغت التريليون دولار. وتريليون دولار أخرى ستغير موقع الصين في قمة «منتدى التعاون لدول آسيا والمحيط الهادئ» (آبيك) التي عقدت في جزيرة بالي بإندونيسيا الأسبوع الماضي.

 

وفيما تغرب شمس أميركا في آسيا تشرق شمس الصين. غياب أوباما المقفل على حكومته جعل الزعيم الصيني «خي» نجم القمة، التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإنتاج العالمي. وبعد نحو نصف قرن من الوساوس الإندونيسية إزاء الصين، دخل «خي» التاريخ كأول أجنبي يخاطب البرلمان الإندونيسي. وجزاء التكريم صفقات تجارية بمليارات الدولارات «عرضها الزعيم الصيني على البلد الذي عاش فيه أوباما فترة طفولته»، حسب «نيويورك تايمز». وانتقل الزعيم الصيني إلى ماليزيا قبل التوجه لزيارة قمتين آسيويتين أخريين كان يُفترض أن يحضرهما أوباما. وحجم خيبة آمال دول «آبيك» في واشنطن من حجم دول المنظمة التي تضم 22 بلداً بينها اليابان وأستراليا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وروسيا والولايات المتحدة وفيتنام. وكان يفترض الإعلان عن اتفاق هذه الدول على مشروع الشراكة عبر ضفتي المحيط الهادئ الذي استثنت منه واشنطن الصين. ولا أعتقد بصحة ما تقوله الصحيفة حول حيرة زعماء شرق آسيا من تخلف أوباما عن زيارات جرى الإعداد لها كثيراً، أو أنهم يتساءلون عما إذا كان انكفاء أوباما عن التدخل في سوريا ينبئ بأن واشنطن قد لا تكون قادرة أو راغبة في مواجهة الوجود الصيني في آسيا. ولا أجد تعليقاً على ذلك أفضل من الحكمة الصينية التي تسأل: «كيف تعرف ما لا أعرف، وأنت لست أنا؟». وهل يحار زعماء آسيا في تصديق واشنطن التي شنّت أطول حرب في تاريخ القارة العريقة قضت على حياة ثلاثة ملايين فيتنامي، معظمهم مزارعين بسطاء أحرقت حقولهم بالقنابل السامة، من دون سبب، ولا تعويض، أو يأمنون جانب واشنطن التي ضربت اليابان بالقنابل النووية عندما كانت الحرب قد انتهت؟

ويسأل كين جيمبو، أستاذ الأمن الدولي في «جامعة كيو» في طوكيو: «إذا كان أوباما قد عزم سابقاً على توجيه ضربة لسوريا ولم يفعل، فما العمل إذا قامت كوريا الشمالية بخطوة عدوانية إزاء كوريا الجنوبية؟». أعتقد أن هذا السؤال من قبيل الحذلقة الأكاديمية، فأقصى ما تحلم به الكوريتان هو وحدتهما، وهذا قد يبرر ما يقوله المراقبون اليابانيون من أن «اهتمام واشنطن قد تحول بعيداً عن آسيا، وسياسة أوباما تجاه كوريا هي الإهمال الاستراتيجي». وحيثما تذهب الأموال تتبعها الاستراتيجيات. وهذا زمان الصين التي لم تأت جنوب شرقي آسيا بجيوش جرارة، بل باستثمارات جرارة، وبينها 50 مليار دولار لإنشاء بنك التنمية للمنطقة. واستراتيجية الصين في حجم استثماراتها في القارة، حيث أعلن «خي» أن حجم تجارة الصين مع دول منظمة «الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة» سيبلغ تريليون دولار عام 2020. وتبدو الآن حظوظ النجاح أكبر لمنظمة الشراكة التي تستثني الولايات المتحدة، لكنها تضم بلداناً آسيوية أكثر من «منظمة تعاون المحيط الهادئ»، التي تريد واشنطن إنشاءها. وجميع بلدان شرق آسيا باستثناء الفليبين تعتبر الصين شريكها التجاري الرئيسي، و«الزعيم الصيني يكسب القلوب والعقول، وحتى لو كان أوباما قد جاء إلى بالي فإنه كان سيلقى استقبالاً فاتراً». قالت ذلك صحيفة «جاكارتا بوست».

وإذا كانت المقارنة بين مستوى حياة الفرد الأميركي والصيني ليست في صالح الأخير، فإن سرعة واتجاه حركة التقدم الاقتصادي في صالح الصين؛ مثال ذلك شبكة السكك الحديد فائقة السرعة. فقد افتتحت هذه الشبكة قبل خمس سنوات فقط، وبدت أول محطاتها مهجورة، والآن عدد المسافرين عليها يعادل ضعفي مسافري الخطوط الجوية الصينية المحلية، وستنقل القطارات في العام المقبل 54 مليون مسافر شهرياً، وهذا يعادل مجموع المسافرين على الخطوط الجوية المحلية في الولايات المتحدة. لقد غيرت شبكة هذه القطارات الصين بشكل لم يكن متوقعاً، حسب دراسة للبنك الدولي ذكرت أن الشبكة التي تربط حالياً أكثر من مائة مدينة ضاعفت إنتاجية العمل. حدث ذلك عندما وجدت الشركات نفسها على مسافة بضع ساعات بالقطار من عشرات ملايين الزبائن المحتملين، والمستخدمين والمنافسين. والمسافة التي كانت تستغرق يوماً كاملاً يقطعها قطار «القذيفة» في ساعتين فقط.

وحقق ذلك القطار مكاسب اقتصادية في الوقت، وفي تقليل الضجيج والتلوث، واستخدام الوقود، وغيّر كليةً أداء الأعمال في الصين، عندما أتاح للشركات فتح مراكز أبحاث وتطوير في المدن الكبرى، حيث تتوفر لها تجهيزات جمّة من عاملين خريجي معاهد عليا، ولا يكلف كثيراً نقلهم في رحلات يومية منتظمة إلى مصانع في مدن أخرى، ويمكّن الشركات من عقد اجتماعات منتظمة مع الزبائن لإعداد المنتجات وفق طلباتهم، والاستجابة السريعة لمتطلبات السوق، وهذا جزء مهم من الحركة الواسعة للانتقال بالإنتاج إلى السلع العالية القيمة، وهو الرهان الأساسي للاقتصاد الصيني الناهض. ويقترن برنامج الصين للقطارات فائقة السرعة بأكثر برامج إنشاء الأنفاق طموحاً، حيث يعمل حالياً أكثر من نصف مكائن حفر الأنفاق في العالم تحت المدن الصينية.

وفيما تنجح الصين في بناء أحدث وسائل النقل البري وأسرعها تموت ديترويت، عاصمة صناعة السيارات في أميركا والعالم. وأكتفي هنا بعناوين تقارير صحفية أميركية عن مصير المدينة التي كانت تُعتبر على امتداد القرن العشرين أكبر رمز للنجاح ولطراز الحياة الأميركي: «ديون بالمليارات، وديترويت تواجه ملايين حالات الإفلاس»، و«ديترويت مدينة مفلسة»، و«تعال إلى ديترويت لمشاهدة مستقبل أميركا». موت ديترويت نذير كارثة الاقتصاد الأميركي الذي أغلق الحكومة، وليس أي شيء آخر. ولا خوف على الصين، ولا خوف منها، إنما الخوف على أميركا والخوف منها.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13571
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212783
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613100
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56531937
حاليا يتواجد 3452 زوار  على الموقع