موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

هل الخوف من الصين أم الخوف عليها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«في إحدى الليالي كنتُ فراشةً ترفرف سعيدة في كل اتجاه. ثم استيقظتُ فوجدتني إنساناً، لكن من أنا حقاً؟ إنسان يحلم أنه فراشة، أم فراشة تحلم أنها إنسان؟». هذه الحكمة الصينية الجميلة عمرها أكثر من ألفي عام، ومنذ استيقظت الصين من نومها الطويل لا يعرف العالم، ولا الصين نفسها، ما إذا كانت بلداً شيوعياً يحلم بأنه رأسمالي، أو ما إذا كانت بلداً رأسمالياً يحلم بأنه شيوعي، وما إذا كان على العالم أن يخاف من الصين أو يخاف عليها، وهذه أكبر هموم أميركا التي لا تعرف ما إذا كانت الصين عدواً لها أم صديقاً، وما إذا كان عليها أن تخاف من تقدم الاقتصاد الصيني المتسارع، أم تخاف عواقب تراجعه على اقتصادها... فحجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام الماضي 425 مليار دولار، ومجموع الاستثمارات الصينية في الاقتصاد الأميركي بلغت التريليون دولار. وتريليون دولار أخرى ستغير موقع الصين في قمة «منتدى التعاون لدول آسيا والمحيط الهادئ» (آبيك) التي عقدت في جزيرة بالي بإندونيسيا الأسبوع الماضي.

 

وفيما تغرب شمس أميركا في آسيا تشرق شمس الصين. غياب أوباما المقفل على حكومته جعل الزعيم الصيني «خي» نجم القمة، التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإنتاج العالمي. وبعد نحو نصف قرن من الوساوس الإندونيسية إزاء الصين، دخل «خي» التاريخ كأول أجنبي يخاطب البرلمان الإندونيسي. وجزاء التكريم صفقات تجارية بمليارات الدولارات «عرضها الزعيم الصيني على البلد الذي عاش فيه أوباما فترة طفولته»، حسب «نيويورك تايمز». وانتقل الزعيم الصيني إلى ماليزيا قبل التوجه لزيارة قمتين آسيويتين أخريين كان يُفترض أن يحضرهما أوباما. وحجم خيبة آمال دول «آبيك» في واشنطن من حجم دول المنظمة التي تضم 22 بلداً بينها اليابان وأستراليا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وروسيا والولايات المتحدة وفيتنام. وكان يفترض الإعلان عن اتفاق هذه الدول على مشروع الشراكة عبر ضفتي المحيط الهادئ الذي استثنت منه واشنطن الصين. ولا أعتقد بصحة ما تقوله الصحيفة حول حيرة زعماء شرق آسيا من تخلف أوباما عن زيارات جرى الإعداد لها كثيراً، أو أنهم يتساءلون عما إذا كان انكفاء أوباما عن التدخل في سوريا ينبئ بأن واشنطن قد لا تكون قادرة أو راغبة في مواجهة الوجود الصيني في آسيا. ولا أجد تعليقاً على ذلك أفضل من الحكمة الصينية التي تسأل: «كيف تعرف ما لا أعرف، وأنت لست أنا؟». وهل يحار زعماء آسيا في تصديق واشنطن التي شنّت أطول حرب في تاريخ القارة العريقة قضت على حياة ثلاثة ملايين فيتنامي، معظمهم مزارعين بسطاء أحرقت حقولهم بالقنابل السامة، من دون سبب، ولا تعويض، أو يأمنون جانب واشنطن التي ضربت اليابان بالقنابل النووية عندما كانت الحرب قد انتهت؟

ويسأل كين جيمبو، أستاذ الأمن الدولي في «جامعة كيو» في طوكيو: «إذا كان أوباما قد عزم سابقاً على توجيه ضربة لسوريا ولم يفعل، فما العمل إذا قامت كوريا الشمالية بخطوة عدوانية إزاء كوريا الجنوبية؟». أعتقد أن هذا السؤال من قبيل الحذلقة الأكاديمية، فأقصى ما تحلم به الكوريتان هو وحدتهما، وهذا قد يبرر ما يقوله المراقبون اليابانيون من أن «اهتمام واشنطن قد تحول بعيداً عن آسيا، وسياسة أوباما تجاه كوريا هي الإهمال الاستراتيجي». وحيثما تذهب الأموال تتبعها الاستراتيجيات. وهذا زمان الصين التي لم تأت جنوب شرقي آسيا بجيوش جرارة، بل باستثمارات جرارة، وبينها 50 مليار دولار لإنشاء بنك التنمية للمنطقة. واستراتيجية الصين في حجم استثماراتها في القارة، حيث أعلن «خي» أن حجم تجارة الصين مع دول منظمة «الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة» سيبلغ تريليون دولار عام 2020. وتبدو الآن حظوظ النجاح أكبر لمنظمة الشراكة التي تستثني الولايات المتحدة، لكنها تضم بلداناً آسيوية أكثر من «منظمة تعاون المحيط الهادئ»، التي تريد واشنطن إنشاءها. وجميع بلدان شرق آسيا باستثناء الفليبين تعتبر الصين شريكها التجاري الرئيسي، و«الزعيم الصيني يكسب القلوب والعقول، وحتى لو كان أوباما قد جاء إلى بالي فإنه كان سيلقى استقبالاً فاتراً». قالت ذلك صحيفة «جاكارتا بوست».

وإذا كانت المقارنة بين مستوى حياة الفرد الأميركي والصيني ليست في صالح الأخير، فإن سرعة واتجاه حركة التقدم الاقتصادي في صالح الصين؛ مثال ذلك شبكة السكك الحديد فائقة السرعة. فقد افتتحت هذه الشبكة قبل خمس سنوات فقط، وبدت أول محطاتها مهجورة، والآن عدد المسافرين عليها يعادل ضعفي مسافري الخطوط الجوية الصينية المحلية، وستنقل القطارات في العام المقبل 54 مليون مسافر شهرياً، وهذا يعادل مجموع المسافرين على الخطوط الجوية المحلية في الولايات المتحدة. لقد غيرت شبكة هذه القطارات الصين بشكل لم يكن متوقعاً، حسب دراسة للبنك الدولي ذكرت أن الشبكة التي تربط حالياً أكثر من مائة مدينة ضاعفت إنتاجية العمل. حدث ذلك عندما وجدت الشركات نفسها على مسافة بضع ساعات بالقطار من عشرات ملايين الزبائن المحتملين، والمستخدمين والمنافسين. والمسافة التي كانت تستغرق يوماً كاملاً يقطعها قطار «القذيفة» في ساعتين فقط.

وحقق ذلك القطار مكاسب اقتصادية في الوقت، وفي تقليل الضجيج والتلوث، واستخدام الوقود، وغيّر كليةً أداء الأعمال في الصين، عندما أتاح للشركات فتح مراكز أبحاث وتطوير في المدن الكبرى، حيث تتوفر لها تجهيزات جمّة من عاملين خريجي معاهد عليا، ولا يكلف كثيراً نقلهم في رحلات يومية منتظمة إلى مصانع في مدن أخرى، ويمكّن الشركات من عقد اجتماعات منتظمة مع الزبائن لإعداد المنتجات وفق طلباتهم، والاستجابة السريعة لمتطلبات السوق، وهذا جزء مهم من الحركة الواسعة للانتقال بالإنتاج إلى السلع العالية القيمة، وهو الرهان الأساسي للاقتصاد الصيني الناهض. ويقترن برنامج الصين للقطارات فائقة السرعة بأكثر برامج إنشاء الأنفاق طموحاً، حيث يعمل حالياً أكثر من نصف مكائن حفر الأنفاق في العالم تحت المدن الصينية.

وفيما تنجح الصين في بناء أحدث وسائل النقل البري وأسرعها تموت ديترويت، عاصمة صناعة السيارات في أميركا والعالم. وأكتفي هنا بعناوين تقارير صحفية أميركية عن مصير المدينة التي كانت تُعتبر على امتداد القرن العشرين أكبر رمز للنجاح ولطراز الحياة الأميركي: «ديون بالمليارات، وديترويت تواجه ملايين حالات الإفلاس»، و«ديترويت مدينة مفلسة»، و«تعال إلى ديترويت لمشاهدة مستقبل أميركا». موت ديترويت نذير كارثة الاقتصاد الأميركي الذي أغلق الحكومة، وليس أي شيء آخر. ولا خوف على الصين، ولا خوف منها، إنما الخوف على أميركا والخوف منها.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22903
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85492
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831966
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964398
حاليا يتواجد 2124 زوار  على الموقع