موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

هل الخوف من الصين أم الخوف عليها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«في إحدى الليالي كنتُ فراشةً ترفرف سعيدة في كل اتجاه. ثم استيقظتُ فوجدتني إنساناً، لكن من أنا حقاً؟ إنسان يحلم أنه فراشة، أم فراشة تحلم أنها إنسان؟». هذه الحكمة الصينية الجميلة عمرها أكثر من ألفي عام، ومنذ استيقظت الصين من نومها الطويل لا يعرف العالم، ولا الصين نفسها، ما إذا كانت بلداً شيوعياً يحلم بأنه رأسمالي، أو ما إذا كانت بلداً رأسمالياً يحلم بأنه شيوعي، وما إذا كان على العالم أن يخاف من الصين أو يخاف عليها، وهذه أكبر هموم أميركا التي لا تعرف ما إذا كانت الصين عدواً لها أم صديقاً، وما إذا كان عليها أن تخاف من تقدم الاقتصاد الصيني المتسارع، أم تخاف عواقب تراجعه على اقتصادها... فحجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام الماضي 425 مليار دولار، ومجموع الاستثمارات الصينية في الاقتصاد الأميركي بلغت التريليون دولار. وتريليون دولار أخرى ستغير موقع الصين في قمة «منتدى التعاون لدول آسيا والمحيط الهادئ» (آبيك) التي عقدت في جزيرة بالي بإندونيسيا الأسبوع الماضي.

 

وفيما تغرب شمس أميركا في آسيا تشرق شمس الصين. غياب أوباما المقفل على حكومته جعل الزعيم الصيني «خي» نجم القمة، التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإنتاج العالمي. وبعد نحو نصف قرن من الوساوس الإندونيسية إزاء الصين، دخل «خي» التاريخ كأول أجنبي يخاطب البرلمان الإندونيسي. وجزاء التكريم صفقات تجارية بمليارات الدولارات «عرضها الزعيم الصيني على البلد الذي عاش فيه أوباما فترة طفولته»، حسب «نيويورك تايمز». وانتقل الزعيم الصيني إلى ماليزيا قبل التوجه لزيارة قمتين آسيويتين أخريين كان يُفترض أن يحضرهما أوباما. وحجم خيبة آمال دول «آبيك» في واشنطن من حجم دول المنظمة التي تضم 22 بلداً بينها اليابان وأستراليا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وروسيا والولايات المتحدة وفيتنام. وكان يفترض الإعلان عن اتفاق هذه الدول على مشروع الشراكة عبر ضفتي المحيط الهادئ الذي استثنت منه واشنطن الصين. ولا أعتقد بصحة ما تقوله الصحيفة حول حيرة زعماء شرق آسيا من تخلف أوباما عن زيارات جرى الإعداد لها كثيراً، أو أنهم يتساءلون عما إذا كان انكفاء أوباما عن التدخل في سوريا ينبئ بأن واشنطن قد لا تكون قادرة أو راغبة في مواجهة الوجود الصيني في آسيا. ولا أجد تعليقاً على ذلك أفضل من الحكمة الصينية التي تسأل: «كيف تعرف ما لا أعرف، وأنت لست أنا؟». وهل يحار زعماء آسيا في تصديق واشنطن التي شنّت أطول حرب في تاريخ القارة العريقة قضت على حياة ثلاثة ملايين فيتنامي، معظمهم مزارعين بسطاء أحرقت حقولهم بالقنابل السامة، من دون سبب، ولا تعويض، أو يأمنون جانب واشنطن التي ضربت اليابان بالقنابل النووية عندما كانت الحرب قد انتهت؟

ويسأل كين جيمبو، أستاذ الأمن الدولي في «جامعة كيو» في طوكيو: «إذا كان أوباما قد عزم سابقاً على توجيه ضربة لسوريا ولم يفعل، فما العمل إذا قامت كوريا الشمالية بخطوة عدوانية إزاء كوريا الجنوبية؟». أعتقد أن هذا السؤال من قبيل الحذلقة الأكاديمية، فأقصى ما تحلم به الكوريتان هو وحدتهما، وهذا قد يبرر ما يقوله المراقبون اليابانيون من أن «اهتمام واشنطن قد تحول بعيداً عن آسيا، وسياسة أوباما تجاه كوريا هي الإهمال الاستراتيجي». وحيثما تذهب الأموال تتبعها الاستراتيجيات. وهذا زمان الصين التي لم تأت جنوب شرقي آسيا بجيوش جرارة، بل باستثمارات جرارة، وبينها 50 مليار دولار لإنشاء بنك التنمية للمنطقة. واستراتيجية الصين في حجم استثماراتها في القارة، حيث أعلن «خي» أن حجم تجارة الصين مع دول منظمة «الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة» سيبلغ تريليون دولار عام 2020. وتبدو الآن حظوظ النجاح أكبر لمنظمة الشراكة التي تستثني الولايات المتحدة، لكنها تضم بلداناً آسيوية أكثر من «منظمة تعاون المحيط الهادئ»، التي تريد واشنطن إنشاءها. وجميع بلدان شرق آسيا باستثناء الفليبين تعتبر الصين شريكها التجاري الرئيسي، و«الزعيم الصيني يكسب القلوب والعقول، وحتى لو كان أوباما قد جاء إلى بالي فإنه كان سيلقى استقبالاً فاتراً». قالت ذلك صحيفة «جاكارتا بوست».

وإذا كانت المقارنة بين مستوى حياة الفرد الأميركي والصيني ليست في صالح الأخير، فإن سرعة واتجاه حركة التقدم الاقتصادي في صالح الصين؛ مثال ذلك شبكة السكك الحديد فائقة السرعة. فقد افتتحت هذه الشبكة قبل خمس سنوات فقط، وبدت أول محطاتها مهجورة، والآن عدد المسافرين عليها يعادل ضعفي مسافري الخطوط الجوية الصينية المحلية، وستنقل القطارات في العام المقبل 54 مليون مسافر شهرياً، وهذا يعادل مجموع المسافرين على الخطوط الجوية المحلية في الولايات المتحدة. لقد غيرت شبكة هذه القطارات الصين بشكل لم يكن متوقعاً، حسب دراسة للبنك الدولي ذكرت أن الشبكة التي تربط حالياً أكثر من مائة مدينة ضاعفت إنتاجية العمل. حدث ذلك عندما وجدت الشركات نفسها على مسافة بضع ساعات بالقطار من عشرات ملايين الزبائن المحتملين، والمستخدمين والمنافسين. والمسافة التي كانت تستغرق يوماً كاملاً يقطعها قطار «القذيفة» في ساعتين فقط.

وحقق ذلك القطار مكاسب اقتصادية في الوقت، وفي تقليل الضجيج والتلوث، واستخدام الوقود، وغيّر كليةً أداء الأعمال في الصين، عندما أتاح للشركات فتح مراكز أبحاث وتطوير في المدن الكبرى، حيث تتوفر لها تجهيزات جمّة من عاملين خريجي معاهد عليا، ولا يكلف كثيراً نقلهم في رحلات يومية منتظمة إلى مصانع في مدن أخرى، ويمكّن الشركات من عقد اجتماعات منتظمة مع الزبائن لإعداد المنتجات وفق طلباتهم، والاستجابة السريعة لمتطلبات السوق، وهذا جزء مهم من الحركة الواسعة للانتقال بالإنتاج إلى السلع العالية القيمة، وهو الرهان الأساسي للاقتصاد الصيني الناهض. ويقترن برنامج الصين للقطارات فائقة السرعة بأكثر برامج إنشاء الأنفاق طموحاً، حيث يعمل حالياً أكثر من نصف مكائن حفر الأنفاق في العالم تحت المدن الصينية.

وفيما تنجح الصين في بناء أحدث وسائل النقل البري وأسرعها تموت ديترويت، عاصمة صناعة السيارات في أميركا والعالم. وأكتفي هنا بعناوين تقارير صحفية أميركية عن مصير المدينة التي كانت تُعتبر على امتداد القرن العشرين أكبر رمز للنجاح ولطراز الحياة الأميركي: «ديون بالمليارات، وديترويت تواجه ملايين حالات الإفلاس»، و«ديترويت مدينة مفلسة»، و«تعال إلى ديترويت لمشاهدة مستقبل أميركا». موت ديترويت نذير كارثة الاقتصاد الأميركي الذي أغلق الحكومة، وليس أي شيء آخر. ولا خوف على الصين، ولا خوف منها، إنما الخوف على أميركا والخوف منها.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10269
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209415
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698628
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49354091
حاليا يتواجد 3082 زوار  على الموقع