موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل الخوف من الصين أم الخوف عليها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«في إحدى الليالي كنتُ فراشةً ترفرف سعيدة في كل اتجاه. ثم استيقظتُ فوجدتني إنساناً، لكن من أنا حقاً؟ إنسان يحلم أنه فراشة، أم فراشة تحلم أنها إنسان؟». هذه الحكمة الصينية الجميلة عمرها أكثر من ألفي عام، ومنذ استيقظت الصين من نومها الطويل لا يعرف العالم، ولا الصين نفسها، ما إذا كانت بلداً شيوعياً يحلم بأنه رأسمالي، أو ما إذا كانت بلداً رأسمالياً يحلم بأنه شيوعي، وما إذا كان على العالم أن يخاف من الصين أو يخاف عليها، وهذه أكبر هموم أميركا التي لا تعرف ما إذا كانت الصين عدواً لها أم صديقاً، وما إذا كان عليها أن تخاف من تقدم الاقتصاد الصيني المتسارع، أم تخاف عواقب تراجعه على اقتصادها... فحجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام الماضي 425 مليار دولار، ومجموع الاستثمارات الصينية في الاقتصاد الأميركي بلغت التريليون دولار. وتريليون دولار أخرى ستغير موقع الصين في قمة «منتدى التعاون لدول آسيا والمحيط الهادئ» (آبيك) التي عقدت في جزيرة بالي بإندونيسيا الأسبوع الماضي.

 

وفيما تغرب شمس أميركا في آسيا تشرق شمس الصين. غياب أوباما المقفل على حكومته جعل الزعيم الصيني «خي» نجم القمة، التي تمثل أكثر من نصف إجمالي الإنتاج العالمي. وبعد نحو نصف قرن من الوساوس الإندونيسية إزاء الصين، دخل «خي» التاريخ كأول أجنبي يخاطب البرلمان الإندونيسي. وجزاء التكريم صفقات تجارية بمليارات الدولارات «عرضها الزعيم الصيني على البلد الذي عاش فيه أوباما فترة طفولته»، حسب «نيويورك تايمز». وانتقل الزعيم الصيني إلى ماليزيا قبل التوجه لزيارة قمتين آسيويتين أخريين كان يُفترض أن يحضرهما أوباما. وحجم خيبة آمال دول «آبيك» في واشنطن من حجم دول المنظمة التي تضم 22 بلداً بينها اليابان وأستراليا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وروسيا والولايات المتحدة وفيتنام. وكان يفترض الإعلان عن اتفاق هذه الدول على مشروع الشراكة عبر ضفتي المحيط الهادئ الذي استثنت منه واشنطن الصين. ولا أعتقد بصحة ما تقوله الصحيفة حول حيرة زعماء شرق آسيا من تخلف أوباما عن زيارات جرى الإعداد لها كثيراً، أو أنهم يتساءلون عما إذا كان انكفاء أوباما عن التدخل في سوريا ينبئ بأن واشنطن قد لا تكون قادرة أو راغبة في مواجهة الوجود الصيني في آسيا. ولا أجد تعليقاً على ذلك أفضل من الحكمة الصينية التي تسأل: «كيف تعرف ما لا أعرف، وأنت لست أنا؟». وهل يحار زعماء آسيا في تصديق واشنطن التي شنّت أطول حرب في تاريخ القارة العريقة قضت على حياة ثلاثة ملايين فيتنامي، معظمهم مزارعين بسطاء أحرقت حقولهم بالقنابل السامة، من دون سبب، ولا تعويض، أو يأمنون جانب واشنطن التي ضربت اليابان بالقنابل النووية عندما كانت الحرب قد انتهت؟

ويسأل كين جيمبو، أستاذ الأمن الدولي في «جامعة كيو» في طوكيو: «إذا كان أوباما قد عزم سابقاً على توجيه ضربة لسوريا ولم يفعل، فما العمل إذا قامت كوريا الشمالية بخطوة عدوانية إزاء كوريا الجنوبية؟». أعتقد أن هذا السؤال من قبيل الحذلقة الأكاديمية، فأقصى ما تحلم به الكوريتان هو وحدتهما، وهذا قد يبرر ما يقوله المراقبون اليابانيون من أن «اهتمام واشنطن قد تحول بعيداً عن آسيا، وسياسة أوباما تجاه كوريا هي الإهمال الاستراتيجي». وحيثما تذهب الأموال تتبعها الاستراتيجيات. وهذا زمان الصين التي لم تأت جنوب شرقي آسيا بجيوش جرارة، بل باستثمارات جرارة، وبينها 50 مليار دولار لإنشاء بنك التنمية للمنطقة. واستراتيجية الصين في حجم استثماراتها في القارة، حيث أعلن «خي» أن حجم تجارة الصين مع دول منظمة «الشراكة الإقليمية الاقتصادية الشاملة» سيبلغ تريليون دولار عام 2020. وتبدو الآن حظوظ النجاح أكبر لمنظمة الشراكة التي تستثني الولايات المتحدة، لكنها تضم بلداناً آسيوية أكثر من «منظمة تعاون المحيط الهادئ»، التي تريد واشنطن إنشاءها. وجميع بلدان شرق آسيا باستثناء الفليبين تعتبر الصين شريكها التجاري الرئيسي، و«الزعيم الصيني يكسب القلوب والعقول، وحتى لو كان أوباما قد جاء إلى بالي فإنه كان سيلقى استقبالاً فاتراً». قالت ذلك صحيفة «جاكارتا بوست».

وإذا كانت المقارنة بين مستوى حياة الفرد الأميركي والصيني ليست في صالح الأخير، فإن سرعة واتجاه حركة التقدم الاقتصادي في صالح الصين؛ مثال ذلك شبكة السكك الحديد فائقة السرعة. فقد افتتحت هذه الشبكة قبل خمس سنوات فقط، وبدت أول محطاتها مهجورة، والآن عدد المسافرين عليها يعادل ضعفي مسافري الخطوط الجوية الصينية المحلية، وستنقل القطارات في العام المقبل 54 مليون مسافر شهرياً، وهذا يعادل مجموع المسافرين على الخطوط الجوية المحلية في الولايات المتحدة. لقد غيرت شبكة هذه القطارات الصين بشكل لم يكن متوقعاً، حسب دراسة للبنك الدولي ذكرت أن الشبكة التي تربط حالياً أكثر من مائة مدينة ضاعفت إنتاجية العمل. حدث ذلك عندما وجدت الشركات نفسها على مسافة بضع ساعات بالقطار من عشرات ملايين الزبائن المحتملين، والمستخدمين والمنافسين. والمسافة التي كانت تستغرق يوماً كاملاً يقطعها قطار «القذيفة» في ساعتين فقط.

وحقق ذلك القطار مكاسب اقتصادية في الوقت، وفي تقليل الضجيج والتلوث، واستخدام الوقود، وغيّر كليةً أداء الأعمال في الصين، عندما أتاح للشركات فتح مراكز أبحاث وتطوير في المدن الكبرى، حيث تتوفر لها تجهيزات جمّة من عاملين خريجي معاهد عليا، ولا يكلف كثيراً نقلهم في رحلات يومية منتظمة إلى مصانع في مدن أخرى، ويمكّن الشركات من عقد اجتماعات منتظمة مع الزبائن لإعداد المنتجات وفق طلباتهم، والاستجابة السريعة لمتطلبات السوق، وهذا جزء مهم من الحركة الواسعة للانتقال بالإنتاج إلى السلع العالية القيمة، وهو الرهان الأساسي للاقتصاد الصيني الناهض. ويقترن برنامج الصين للقطارات فائقة السرعة بأكثر برامج إنشاء الأنفاق طموحاً، حيث يعمل حالياً أكثر من نصف مكائن حفر الأنفاق في العالم تحت المدن الصينية.

وفيما تنجح الصين في بناء أحدث وسائل النقل البري وأسرعها تموت ديترويت، عاصمة صناعة السيارات في أميركا والعالم. وأكتفي هنا بعناوين تقارير صحفية أميركية عن مصير المدينة التي كانت تُعتبر على امتداد القرن العشرين أكبر رمز للنجاح ولطراز الحياة الأميركي: «ديون بالمليارات، وديترويت تواجه ملايين حالات الإفلاس»، و«ديترويت مدينة مفلسة»، و«تعال إلى ديترويت لمشاهدة مستقبل أميركا». موت ديترويت نذير كارثة الاقتصاد الأميركي الذي أغلق الحكومة، وليس أي شيء آخر. ولا خوف على الصين، ولا خوف منها، إنما الخوف على أميركا والخوف منها.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21316
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65114
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809195
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871583
حاليا يتواجد 4090 زوار  على الموقع