موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من وحدة المعارضة السورية المسلحة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يزدحم الشمال السوري بوقائع الاقتتال والتصفيات المتبادلة بين الجماعات المسلحة المختلفة، من التي كانت، حتى عهد قريب، تشكل فريقاً واحداً في المواجهة العسكرية مع النظام والجيش السوري . يتدحرج خط المواجهات من القتال

بين “داعش” (الدولة الإسلامية في العراق والشام) و”جبهة النصرة” و(بين) “الجيش السوري الحر”، إلى قتال بين تنظيمين مرتبطين ب “القاعدة” هما “داعش” و”جبهة النصرة” . بالموازاة، ينطلق مسلسل التفكك داخل “الجيش الحر”، فتنفصل منه ألوية لتنضم إلى “جبهة النصرة” مقدمة البيعة لها، والبقية تأتي في منحدر قد يأخذ الوضع السوري إلى مزيد من التآكل والاهتراء (في شمال سوريا ومحيط حلب خاصة).

استهدفت المواجهات المسلحة، في مراحلها الأولى، إخراج “الجيش الحر” من مناطق الشمال (الحسكة والرقة وريف حلب . .)، من أجل أن تبسط الجماعات “الجهادية التكفيرية” سيطرتها على هذه المناطق المتاخمة للحدود السورية - التركية (تمتد في الشمال الشرقي إلى الحدود مع العراق)، بسبب الأهمية الحيوية لهذه المناطق التي توفر خطوط الدعم اللوجستي للجماعات المسلحة . ثم استهدفت، في مرحلة ثانية، فرض هيمنة الجماعات المرتبطة بتنظيم “القاعدة” على مجموع المناطق الخاضعة للمجموعات “الجهادية” . وها هي تستهدف، اليوم، إنهاء الازدواجية في تمثيل تنظيم “القاعدة” في سوريا، والتنازع على احتكار ذلك التمثيل بين “داعش” و”جبهة النصرة”، لمصلحة أحدهما، حيث بات اتساع نطاق عمل “جبهة النصرة”، والتحاق ألوية قتالية جديدة بها (كانت منتمية إلى “الجيش الحر”)، يقلقان “دولة العراق والشام”، ويضعان عقبات جديدة أمام سعيها في احتكار تمثيل “القاعدة” .

أدى خروج هذه المناطق عن سيطرة الدولة، وجيشها، إلى أثمان إنسانية فادحة على الناس والأهالي في المدن والبلدات والقرى والأحياء، التي سقطت في قبضة هذه الجماعات، فإلى أن هذه الأخيرة فرضت شريعتها الخاصة على حياة الناس، فقد بلغ أذاها مداه على غير المسلمين من المواطنين السوريين (المسيحيين)، وعلى المسلمين غير السنة، وعلى النساء من سائر الملل والنحل! هكذا أعيد إحياء أحكام الجزية على المسيحيين ممن تمسكوا بدينهم ورفضوا تغييره، أو ممن لم يقتل منهم أو يهجر، ودمرت كنائس وهدمت صلبان على غير ما قضت به تعاليم الإسلام ونبيه والخلفاء بعده (وما حصل في بلدة معلولا أخيراً قليل من كثير مما أصاب مسيحيي سوريا من تلك الجماعات التكفيرية، خاصة في الشمال وحمص) . وهكذا، أيضاً، ذبح كثير من معتنقي مذاهب أخرى في الإسلام غير مذهب الجماعات المسلحة التي كفرتهم، وأباحت دماءهم . وهكذا عادت إلى الاجتماع السوري الحديث مشاهد السبايا والأسلاب كما لو أن الجاهلية تبعث من جديد . لم يقو على رد العداء عليه، ومقاومة هذه الغائلة، سوى الحركة السياسية الكردية في الشمال، التي تمتعت بقدرة قتالية حمت بها الأهالي، والكثير من المناطق، من أحكام هذه الاستباحة الهوجاء .

ولم تخسر الدولة سيادتها وسيطرتها الأمنية على هذه المناطق فحسب، وإنما خسرت مقدراتها أيضاً: منشآت نفطية ومصانع ومطارات ومخازن سلاح وثكنات ومعابر حدودية ومؤسسات إنتاجية، خاصة في حلب عاصمة الاقتصاد السوري التي كانت تتضور جوعاً من جراء حصار الجماعات المسلحة الطويل لها، والنتيجة هذه الأزمة الاقتصادية والغذائية والمالية، التي تنهش في جسم الدولة والمجتمع، بسبب تعطل الإنتاج، وندرة المواد الغذائية، وانخفاض قيمة الليرة، ونزوح أو لجوء أعداد هائلة من القوى المنتجة خارج مناطقها، أو خارج البلد . وها هي سوريا اليوم، التي كانت قبل الأحداث، البلد العربي الوحيد، وربما البلد العالمثالثي الوحيد، الذي حقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، تعاني ما يشبه المجاعة جراء الحرب الجارية عليها .

أما الخاسر الأكبر في هذا كله فهو “الجيش الحر” ومعه “الائتلاف الوطني السوري”، فإلى أنه فقد مواقعه العديدة في حمص والقصير وحلب وحماة وريف اللاذقية ودرعا، في مواجهة الجيش النظامي، ويفقدها اليوم في الغوطتين الشرقية والغربية في محيط دمشق، فقد مواقعه تباعاً في مواجهة “داعش” و”جبهة النصرة”، ويفقد ألويته الكثيرة التي تسارع إلى تقديم البيعة ل “القاعدة” . وها هي التنظيمات “الجهادية” تنزع شرعية التمثيل السياسي عن “الائتلاف الوطني السوري”، وتفرض عليه أن يتحول إلى مجرد متحدث باسمه فقط: باسم قسم من معارضة الخارج، وربما باسم “الجيش الحر” حصراً . وهو خسران تتحمل معارضة الخارج مسؤوليته، لأنها - ومعها “الجيش الحر” - راهنت على التحالف مع جماعات “جهادية” مستوردة من الخارج من عشرات الآلاف من المقاتلين المرتزقة، من دون أن تحسب في ذلك حساب الأمد الأبعد . ولأنها غطت أفعالها سياسياً، بل دافعت عنها حين بدأ العالم يبدي حيالها خطاباً متبرماً . من ينسى دفاع “الإخوان المسلمين” السوريين عن “جبهة النصرة”، فهو في خطأ يهمع، وضعتها أمريكا على قائمة المنظمات الإرهابية حين تبينت علاقتها ب “القاعدة” (وقد وصلت العلاقة تلك حد إعلانها البيعة لأيمن الظواهري)، لكن “إخوان” سوريا ردوا بأنها منظمة “مجاهدة” . ها هي الجماعة “المجاهدة” - وحليفاتها - “تجاهد” في المعارضة وجيشها . . وما خفي أعظم .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7659
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع269764
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65205929
حاليا يتواجد 2602 زوار  على الموقع