موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من وحدة المعارضة السورية المسلحة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يزدحم الشمال السوري بوقائع الاقتتال والتصفيات المتبادلة بين الجماعات المسلحة المختلفة، من التي كانت، حتى عهد قريب، تشكل فريقاً واحداً في المواجهة العسكرية مع النظام والجيش السوري . يتدحرج خط المواجهات من القتال

بين “داعش” (الدولة الإسلامية في العراق والشام) و”جبهة النصرة” و(بين) “الجيش السوري الحر”، إلى قتال بين تنظيمين مرتبطين ب “القاعدة” هما “داعش” و”جبهة النصرة” . بالموازاة، ينطلق مسلسل التفكك داخل “الجيش الحر”، فتنفصل منه ألوية لتنضم إلى “جبهة النصرة” مقدمة البيعة لها، والبقية تأتي في منحدر قد يأخذ الوضع السوري إلى مزيد من التآكل والاهتراء (في شمال سوريا ومحيط حلب خاصة).

استهدفت المواجهات المسلحة، في مراحلها الأولى، إخراج “الجيش الحر” من مناطق الشمال (الحسكة والرقة وريف حلب . .)، من أجل أن تبسط الجماعات “الجهادية التكفيرية” سيطرتها على هذه المناطق المتاخمة للحدود السورية - التركية (تمتد في الشمال الشرقي إلى الحدود مع العراق)، بسبب الأهمية الحيوية لهذه المناطق التي توفر خطوط الدعم اللوجستي للجماعات المسلحة . ثم استهدفت، في مرحلة ثانية، فرض هيمنة الجماعات المرتبطة بتنظيم “القاعدة” على مجموع المناطق الخاضعة للمجموعات “الجهادية” . وها هي تستهدف، اليوم، إنهاء الازدواجية في تمثيل تنظيم “القاعدة” في سوريا، والتنازع على احتكار ذلك التمثيل بين “داعش” و”جبهة النصرة”، لمصلحة أحدهما، حيث بات اتساع نطاق عمل “جبهة النصرة”، والتحاق ألوية قتالية جديدة بها (كانت منتمية إلى “الجيش الحر”)، يقلقان “دولة العراق والشام”، ويضعان عقبات جديدة أمام سعيها في احتكار تمثيل “القاعدة” .

أدى خروج هذه المناطق عن سيطرة الدولة، وجيشها، إلى أثمان إنسانية فادحة على الناس والأهالي في المدن والبلدات والقرى والأحياء، التي سقطت في قبضة هذه الجماعات، فإلى أن هذه الأخيرة فرضت شريعتها الخاصة على حياة الناس، فقد بلغ أذاها مداه على غير المسلمين من المواطنين السوريين (المسيحيين)، وعلى المسلمين غير السنة، وعلى النساء من سائر الملل والنحل! هكذا أعيد إحياء أحكام الجزية على المسيحيين ممن تمسكوا بدينهم ورفضوا تغييره، أو ممن لم يقتل منهم أو يهجر، ودمرت كنائس وهدمت صلبان على غير ما قضت به تعاليم الإسلام ونبيه والخلفاء بعده (وما حصل في بلدة معلولا أخيراً قليل من كثير مما أصاب مسيحيي سوريا من تلك الجماعات التكفيرية، خاصة في الشمال وحمص) . وهكذا، أيضاً، ذبح كثير من معتنقي مذاهب أخرى في الإسلام غير مذهب الجماعات المسلحة التي كفرتهم، وأباحت دماءهم . وهكذا عادت إلى الاجتماع السوري الحديث مشاهد السبايا والأسلاب كما لو أن الجاهلية تبعث من جديد . لم يقو على رد العداء عليه، ومقاومة هذه الغائلة، سوى الحركة السياسية الكردية في الشمال، التي تمتعت بقدرة قتالية حمت بها الأهالي، والكثير من المناطق، من أحكام هذه الاستباحة الهوجاء .

ولم تخسر الدولة سيادتها وسيطرتها الأمنية على هذه المناطق فحسب، وإنما خسرت مقدراتها أيضاً: منشآت نفطية ومصانع ومطارات ومخازن سلاح وثكنات ومعابر حدودية ومؤسسات إنتاجية، خاصة في حلب عاصمة الاقتصاد السوري التي كانت تتضور جوعاً من جراء حصار الجماعات المسلحة الطويل لها، والنتيجة هذه الأزمة الاقتصادية والغذائية والمالية، التي تنهش في جسم الدولة والمجتمع، بسبب تعطل الإنتاج، وندرة المواد الغذائية، وانخفاض قيمة الليرة، ونزوح أو لجوء أعداد هائلة من القوى المنتجة خارج مناطقها، أو خارج البلد . وها هي سوريا اليوم، التي كانت قبل الأحداث، البلد العربي الوحيد، وربما البلد العالمثالثي الوحيد، الذي حقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، تعاني ما يشبه المجاعة جراء الحرب الجارية عليها .

أما الخاسر الأكبر في هذا كله فهو “الجيش الحر” ومعه “الائتلاف الوطني السوري”، فإلى أنه فقد مواقعه العديدة في حمص والقصير وحلب وحماة وريف اللاذقية ودرعا، في مواجهة الجيش النظامي، ويفقدها اليوم في الغوطتين الشرقية والغربية في محيط دمشق، فقد مواقعه تباعاً في مواجهة “داعش” و”جبهة النصرة”، ويفقد ألويته الكثيرة التي تسارع إلى تقديم البيعة ل “القاعدة” . وها هي التنظيمات “الجهادية” تنزع شرعية التمثيل السياسي عن “الائتلاف الوطني السوري”، وتفرض عليه أن يتحول إلى مجرد متحدث باسمه فقط: باسم قسم من معارضة الخارج، وربما باسم “الجيش الحر” حصراً . وهو خسران تتحمل معارضة الخارج مسؤوليته، لأنها - ومعها “الجيش الحر” - راهنت على التحالف مع جماعات “جهادية” مستوردة من الخارج من عشرات الآلاف من المقاتلين المرتزقة، من دون أن تحسب في ذلك حساب الأمد الأبعد . ولأنها غطت أفعالها سياسياً، بل دافعت عنها حين بدأ العالم يبدي حيالها خطاباً متبرماً . من ينسى دفاع “الإخوان المسلمين” السوريين عن “جبهة النصرة”، فهو في خطأ يهمع، وضعتها أمريكا على قائمة المنظمات الإرهابية حين تبينت علاقتها ب “القاعدة” (وقد وصلت العلاقة تلك حد إعلانها البيعة لأيمن الظواهري)، لكن “إخوان” سوريا ردوا بأنها منظمة “مجاهدة” . ها هي الجماعة “المجاهدة” - وحليفاتها - “تجاهد” في المعارضة وجيشها . . وما خفي أعظم .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم787
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر920570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60704544
حاليا يتواجد 2975 زوار  على الموقع