موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من وحدة المعارضة السورية المسلحة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يزدحم الشمال السوري بوقائع الاقتتال والتصفيات المتبادلة بين الجماعات المسلحة المختلفة، من التي كانت، حتى عهد قريب، تشكل فريقاً واحداً في المواجهة العسكرية مع النظام والجيش السوري . يتدحرج خط المواجهات من القتال

بين “داعش” (الدولة الإسلامية في العراق والشام) و”جبهة النصرة” و(بين) “الجيش السوري الحر”، إلى قتال بين تنظيمين مرتبطين ب “القاعدة” هما “داعش” و”جبهة النصرة” . بالموازاة، ينطلق مسلسل التفكك داخل “الجيش الحر”، فتنفصل منه ألوية لتنضم إلى “جبهة النصرة” مقدمة البيعة لها، والبقية تأتي في منحدر قد يأخذ الوضع السوري إلى مزيد من التآكل والاهتراء (في شمال سوريا ومحيط حلب خاصة).

استهدفت المواجهات المسلحة، في مراحلها الأولى، إخراج “الجيش الحر” من مناطق الشمال (الحسكة والرقة وريف حلب . .)، من أجل أن تبسط الجماعات “الجهادية التكفيرية” سيطرتها على هذه المناطق المتاخمة للحدود السورية - التركية (تمتد في الشمال الشرقي إلى الحدود مع العراق)، بسبب الأهمية الحيوية لهذه المناطق التي توفر خطوط الدعم اللوجستي للجماعات المسلحة . ثم استهدفت، في مرحلة ثانية، فرض هيمنة الجماعات المرتبطة بتنظيم “القاعدة” على مجموع المناطق الخاضعة للمجموعات “الجهادية” . وها هي تستهدف، اليوم، إنهاء الازدواجية في تمثيل تنظيم “القاعدة” في سوريا، والتنازع على احتكار ذلك التمثيل بين “داعش” و”جبهة النصرة”، لمصلحة أحدهما، حيث بات اتساع نطاق عمل “جبهة النصرة”، والتحاق ألوية قتالية جديدة بها (كانت منتمية إلى “الجيش الحر”)، يقلقان “دولة العراق والشام”، ويضعان عقبات جديدة أمام سعيها في احتكار تمثيل “القاعدة” .

أدى خروج هذه المناطق عن سيطرة الدولة، وجيشها، إلى أثمان إنسانية فادحة على الناس والأهالي في المدن والبلدات والقرى والأحياء، التي سقطت في قبضة هذه الجماعات، فإلى أن هذه الأخيرة فرضت شريعتها الخاصة على حياة الناس، فقد بلغ أذاها مداه على غير المسلمين من المواطنين السوريين (المسيحيين)، وعلى المسلمين غير السنة، وعلى النساء من سائر الملل والنحل! هكذا أعيد إحياء أحكام الجزية على المسيحيين ممن تمسكوا بدينهم ورفضوا تغييره، أو ممن لم يقتل منهم أو يهجر، ودمرت كنائس وهدمت صلبان على غير ما قضت به تعاليم الإسلام ونبيه والخلفاء بعده (وما حصل في بلدة معلولا أخيراً قليل من كثير مما أصاب مسيحيي سوريا من تلك الجماعات التكفيرية، خاصة في الشمال وحمص) . وهكذا، أيضاً، ذبح كثير من معتنقي مذاهب أخرى في الإسلام غير مذهب الجماعات المسلحة التي كفرتهم، وأباحت دماءهم . وهكذا عادت إلى الاجتماع السوري الحديث مشاهد السبايا والأسلاب كما لو أن الجاهلية تبعث من جديد . لم يقو على رد العداء عليه، ومقاومة هذه الغائلة، سوى الحركة السياسية الكردية في الشمال، التي تمتعت بقدرة قتالية حمت بها الأهالي، والكثير من المناطق، من أحكام هذه الاستباحة الهوجاء .

ولم تخسر الدولة سيادتها وسيطرتها الأمنية على هذه المناطق فحسب، وإنما خسرت مقدراتها أيضاً: منشآت نفطية ومصانع ومطارات ومخازن سلاح وثكنات ومعابر حدودية ومؤسسات إنتاجية، خاصة في حلب عاصمة الاقتصاد السوري التي كانت تتضور جوعاً من جراء حصار الجماعات المسلحة الطويل لها، والنتيجة هذه الأزمة الاقتصادية والغذائية والمالية، التي تنهش في جسم الدولة والمجتمع، بسبب تعطل الإنتاج، وندرة المواد الغذائية، وانخفاض قيمة الليرة، ونزوح أو لجوء أعداد هائلة من القوى المنتجة خارج مناطقها، أو خارج البلد . وها هي سوريا اليوم، التي كانت قبل الأحداث، البلد العربي الوحيد، وربما البلد العالمثالثي الوحيد، الذي حقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، تعاني ما يشبه المجاعة جراء الحرب الجارية عليها .

أما الخاسر الأكبر في هذا كله فهو “الجيش الحر” ومعه “الائتلاف الوطني السوري”، فإلى أنه فقد مواقعه العديدة في حمص والقصير وحلب وحماة وريف اللاذقية ودرعا، في مواجهة الجيش النظامي، ويفقدها اليوم في الغوطتين الشرقية والغربية في محيط دمشق، فقد مواقعه تباعاً في مواجهة “داعش” و”جبهة النصرة”، ويفقد ألويته الكثيرة التي تسارع إلى تقديم البيعة ل “القاعدة” . وها هي التنظيمات “الجهادية” تنزع شرعية التمثيل السياسي عن “الائتلاف الوطني السوري”، وتفرض عليه أن يتحول إلى مجرد متحدث باسمه فقط: باسم قسم من معارضة الخارج، وربما باسم “الجيش الحر” حصراً . وهو خسران تتحمل معارضة الخارج مسؤوليته، لأنها - ومعها “الجيش الحر” - راهنت على التحالف مع جماعات “جهادية” مستوردة من الخارج من عشرات الآلاف من المقاتلين المرتزقة، من دون أن تحسب في ذلك حساب الأمد الأبعد . ولأنها غطت أفعالها سياسياً، بل دافعت عنها حين بدأ العالم يبدي حيالها خطاباً متبرماً . من ينسى دفاع “الإخوان المسلمين” السوريين عن “جبهة النصرة”، فهو في خطأ يهمع، وضعتها أمريكا على قائمة المنظمات الإرهابية حين تبينت علاقتها ب “القاعدة” (وقد وصلت العلاقة تلك حد إعلانها البيعة لأيمن الظواهري)، لكن “إخوان” سوريا ردوا بأنها منظمة “مجاهدة” . ها هي الجماعة “المجاهدة” - وحليفاتها - “تجاهد” في المعارضة وجيشها . . وما خفي أعظم .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10599
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258866
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051467
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028118
حاليا يتواجد 3119 زوار  على الموقع