موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من وحدة المعارضة السورية المسلحة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يزدحم الشمال السوري بوقائع الاقتتال والتصفيات المتبادلة بين الجماعات المسلحة المختلفة، من التي كانت، حتى عهد قريب، تشكل فريقاً واحداً في المواجهة العسكرية مع النظام والجيش السوري . يتدحرج خط المواجهات من القتال

بين “داعش” (الدولة الإسلامية في العراق والشام) و”جبهة النصرة” و(بين) “الجيش السوري الحر”، إلى قتال بين تنظيمين مرتبطين ب “القاعدة” هما “داعش” و”جبهة النصرة” . بالموازاة، ينطلق مسلسل التفكك داخل “الجيش الحر”، فتنفصل منه ألوية لتنضم إلى “جبهة النصرة” مقدمة البيعة لها، والبقية تأتي في منحدر قد يأخذ الوضع السوري إلى مزيد من التآكل والاهتراء (في شمال سوريا ومحيط حلب خاصة).

استهدفت المواجهات المسلحة، في مراحلها الأولى، إخراج “الجيش الحر” من مناطق الشمال (الحسكة والرقة وريف حلب . .)، من أجل أن تبسط الجماعات “الجهادية التكفيرية” سيطرتها على هذه المناطق المتاخمة للحدود السورية - التركية (تمتد في الشمال الشرقي إلى الحدود مع العراق)، بسبب الأهمية الحيوية لهذه المناطق التي توفر خطوط الدعم اللوجستي للجماعات المسلحة . ثم استهدفت، في مرحلة ثانية، فرض هيمنة الجماعات المرتبطة بتنظيم “القاعدة” على مجموع المناطق الخاضعة للمجموعات “الجهادية” . وها هي تستهدف، اليوم، إنهاء الازدواجية في تمثيل تنظيم “القاعدة” في سوريا، والتنازع على احتكار ذلك التمثيل بين “داعش” و”جبهة النصرة”، لمصلحة أحدهما، حيث بات اتساع نطاق عمل “جبهة النصرة”، والتحاق ألوية قتالية جديدة بها (كانت منتمية إلى “الجيش الحر”)، يقلقان “دولة العراق والشام”، ويضعان عقبات جديدة أمام سعيها في احتكار تمثيل “القاعدة” .

أدى خروج هذه المناطق عن سيطرة الدولة، وجيشها، إلى أثمان إنسانية فادحة على الناس والأهالي في المدن والبلدات والقرى والأحياء، التي سقطت في قبضة هذه الجماعات، فإلى أن هذه الأخيرة فرضت شريعتها الخاصة على حياة الناس، فقد بلغ أذاها مداه على غير المسلمين من المواطنين السوريين (المسيحيين)، وعلى المسلمين غير السنة، وعلى النساء من سائر الملل والنحل! هكذا أعيد إحياء أحكام الجزية على المسيحيين ممن تمسكوا بدينهم ورفضوا تغييره، أو ممن لم يقتل منهم أو يهجر، ودمرت كنائس وهدمت صلبان على غير ما قضت به تعاليم الإسلام ونبيه والخلفاء بعده (وما حصل في بلدة معلولا أخيراً قليل من كثير مما أصاب مسيحيي سوريا من تلك الجماعات التكفيرية، خاصة في الشمال وحمص) . وهكذا، أيضاً، ذبح كثير من معتنقي مذاهب أخرى في الإسلام غير مذهب الجماعات المسلحة التي كفرتهم، وأباحت دماءهم . وهكذا عادت إلى الاجتماع السوري الحديث مشاهد السبايا والأسلاب كما لو أن الجاهلية تبعث من جديد . لم يقو على رد العداء عليه، ومقاومة هذه الغائلة، سوى الحركة السياسية الكردية في الشمال، التي تمتعت بقدرة قتالية حمت بها الأهالي، والكثير من المناطق، من أحكام هذه الاستباحة الهوجاء .

ولم تخسر الدولة سيادتها وسيطرتها الأمنية على هذه المناطق فحسب، وإنما خسرت مقدراتها أيضاً: منشآت نفطية ومصانع ومطارات ومخازن سلاح وثكنات ومعابر حدودية ومؤسسات إنتاجية، خاصة في حلب عاصمة الاقتصاد السوري التي كانت تتضور جوعاً من جراء حصار الجماعات المسلحة الطويل لها، والنتيجة هذه الأزمة الاقتصادية والغذائية والمالية، التي تنهش في جسم الدولة والمجتمع، بسبب تعطل الإنتاج، وندرة المواد الغذائية، وانخفاض قيمة الليرة، ونزوح أو لجوء أعداد هائلة من القوى المنتجة خارج مناطقها، أو خارج البلد . وها هي سوريا اليوم، التي كانت قبل الأحداث، البلد العربي الوحيد، وربما البلد العالمثالثي الوحيد، الذي حقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، تعاني ما يشبه المجاعة جراء الحرب الجارية عليها .

أما الخاسر الأكبر في هذا كله فهو “الجيش الحر” ومعه “الائتلاف الوطني السوري”، فإلى أنه فقد مواقعه العديدة في حمص والقصير وحلب وحماة وريف اللاذقية ودرعا، في مواجهة الجيش النظامي، ويفقدها اليوم في الغوطتين الشرقية والغربية في محيط دمشق، فقد مواقعه تباعاً في مواجهة “داعش” و”جبهة النصرة”، ويفقد ألويته الكثيرة التي تسارع إلى تقديم البيعة ل “القاعدة” . وها هي التنظيمات “الجهادية” تنزع شرعية التمثيل السياسي عن “الائتلاف الوطني السوري”، وتفرض عليه أن يتحول إلى مجرد متحدث باسمه فقط: باسم قسم من معارضة الخارج، وربما باسم “الجيش الحر” حصراً . وهو خسران تتحمل معارضة الخارج مسؤوليته، لأنها - ومعها “الجيش الحر” - راهنت على التحالف مع جماعات “جهادية” مستوردة من الخارج من عشرات الآلاف من المقاتلين المرتزقة، من دون أن تحسب في ذلك حساب الأمد الأبعد . ولأنها غطت أفعالها سياسياً، بل دافعت عنها حين بدأ العالم يبدي حيالها خطاباً متبرماً . من ينسى دفاع “الإخوان المسلمين” السوريين عن “جبهة النصرة”، فهو في خطأ يهمع، وضعتها أمريكا على قائمة المنظمات الإرهابية حين تبينت علاقتها ب “القاعدة” (وقد وصلت العلاقة تلك حد إعلانها البيعة لأيمن الظواهري)، لكن “إخوان” سوريا ردوا بأنها منظمة “مجاهدة” . ها هي الجماعة “المجاهدة” - وحليفاتها - “تجاهد” في المعارضة وجيشها . . وما خفي أعظم .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2910
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46697
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر746991
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809379
حاليا يتواجد 3093 زوار  على الموقع