موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مطرقة الاحتلال وسندان السلطتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يستطيع المراقب للأوضاع في فلسطين المحتلة، بجناحيها في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن يتساءل: إلى متى يستطيع المواطن الفلسطيني أن يتحمل ما يتلقاه من ضربات على الجانبين، ويبقى ساكناً، قابعاً بين مطرقة الاحتلال

وسندان السلطتين في رام الله وغزة؟

الناظر إلى المشهد الفلسطيني الراهن، يبدو له سريالياً بامتياز! ففي اثنتين وسبعين ساعة (أيام السادس والسابع والثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري)، أمكن رصد الأحداث التالية:

ألقى رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو خطابه الثاني في جامعة (بار إيلان)، وفيه بدد مخاوف اليمين “الإسرائيلي” المتشدد من أنه يخطط لاتفاق سلام دائم، أو لاتفاق مرحلي، مع السلطة الفلسطينية، حيث اشترط “للتوصل إلى اتفاق” اعتراف الفلسطينيين ب”يهودية الدولة”، والتنازل المطلق عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين . وقد اعتبر رئيس “مجلس المستوطنات في يهودا والسامرة” السابق، إيلي دايان، الخطاب أنه “الأفضل لنتنياهو كرئيس للوزراء”، بينما اعتبره المعلق السياسي في صحيفة (هارتس) باراك رابيد “أكثر صقرية من خطاب “باران 1” الذي قبل فيه “حل الدولتين” .

في اليوم التالي (7-10)، استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفداً من أعضاء في الكنيست للمرة الثانية، في رام الله، وأبلغهم أن المفاوضات الجارية “جادة، والتسعة أشهر تعتبر مدة كافية للتوصل إلى اتفاق شامل”!

في اليوم التالي (8-10)، اقتحمت قوات من الجيش “الإسرائيلي” بمشاركة مجندات وعناصر مخابرات، ساحات المسجد الأقصى، تمهيداً لتنفيذ دعوات وجهتها جماعات يهودية متطرفة (7-10) لاحتلال المسجد والبقاء فيه أسبوعاً، اعتباراً من يوم الخميس (10-10)، لإقامة صلوات وطقوس دينية في ذكرى ما يسمى “الصعود إلى جبل الهيكل”! بينما توغلت آليات وجرافات الجيش “الإسرائيلي” شرق بيت حانون شمال قطاع غزة!

في اليوم نفسه، أقدم مستوطنون على إحراق سيارتين، واعتدوا على مسجد قرية بيت إكسا، قرب القدس . وتم اقتحام قرية (التوانة)، وتواصل الحصار لقرية (عزون) . وأبلغت 6 عائلات من المنطار بوقف وهدم البناء فيها . وتوغلت قوات الاحتلال شمال القطاع في أراضي بيت لاهيا . وتم اعتقال عدد من الفلسطينيين في مناطق بيت لحم وجنين والخليل وبيت جالا، ومخيمي بلاطة وعسكر قرب نابلس!

ورداً على اتهام كانت وجهته الحكومة “الإسرائيلية” للسلطة في رام الله، قالت فيه إنها “لا تحارب الإرهاب” واتهمتها ب “العجز المطلق”، قامت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالهجوم على مخيم جنين حيث وقعت مواجهات، ونفذت فيه حملة دهم واعتقال لمن وصفوا بالخارجين على القانون، وباسم المحافظة على الأمن ومنع الفلتان! وفي لقائه مع أعضاء الكنيست، أوضح الرئيس عباس حول التنسيق الأمني: “التعاون الأمني بدأ منذ 7 سنوات، وهناك تنسيق على كل المستويات وبشكل يومي، لأننا حريصون على أن تكون الأجواء طبيعية وهادئة بين “إسرائيل” وفلسطين .

ما أوردناه أعلاه ليس إلا جزءاً صغيراً من الصورة على الجانبين، السياسي والأمني، لكنه يكفي ليظهر أنه لا أمن ولا أمان للفلسطيني المعرض في كل لحظة للقتل أو على الأقل للاعتقال، إن لم يكن من قبل الأجهزة “الإسرائيلية”، فمن قبل الأجهزة التابعة للسلطة الفلسطينية . ويبقى الجانب الثالث الذي لا يقل ثقلاً على المواطن الفلسطيني، وهو الجانب الاقتصادي الذي يرزح تحت وطأته .

فمع مصادرات الأرض المستمرة، ومع تقلص الرقعة الزراعية التي تحت يده، يواجه المزارع الفلسطيني محاولات تخريب موسمه الزراعي الأهم، وهو موسم الزيتون، لاقتلاعه وتهجم قطعان المستوطنين على شجر الزيتون لخلعة وتدمير محصوله .

وعن الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية، جاء في تقرير حديث للبنك الدولي أن “إسرائيل” تتحكم في قطاعات واسعة من أراضي الضفة الغربية، وهو ما يحمل الفلسطينيين أعباء اقتصادية تقدر ب 3،4 مليار دولار سنوياً، أو ما يعادل 35% من الناتج الإجمالي . من ناحية أخرى، جاء في دراسة صادرة عن ورشة عمل أقيمت في “معهد الأبحاث والسياسات الاقتصادية” مؤخراً، أن نسبة البطالة بين الشباب المقدسي بلغت أكثر من 31% خلال النصف الأول من العام الحالي، بينما لامست نسبة الفقر بين العائلات المقدسية ما نسبته 50% خلال الفترة نفسها!

أما في قطاع غزة، فقد حذر محمد الفرا، وزير الحكم المحلي في حكومة (حماس)، في مؤتمر صحفي عقده قبل أيام، من أن القطاع “على وشك أن يقع في كارثة بيئية، لعدم قدرة البلديات على تشغيل محطات الصرف الصحي، الأمر الذي قد ينتج عنه دخول المياه العادمة إلى البيوت”! وعزا الفرا ما يعانيه القطاع من مشكلات إلى هدم الأنفاق وعدم دخول مواد البناء والمحروقات إليه ما سبب توقف المشاريع التي تنفذها البلديات، ومنع تشغيل المحطات .

من جانبه، قال المستشار الإعلامي ل “الأونروا” في القطاع، عدنان أبو حسنة، إن عدد من يحصلون على مساعدات حالياً من “أونروا” يقدر بنحو (830) ألف لاجيء، مشيراً إلى أن هذا العدد لم يسبق له مثيل منذ إنشاء الوكالة الدولية . بالرغم من ذلك، فإن احتجاجات خرجت في القطاع متهمة الوكالة بتخفيض مساعداتها للاجئين، علماً بأن المحتاجين للمساعدات يزداد عددهم .

فإلى متى سيتحمل المواطن الفلسطيني كل ذلك؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4997
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552109
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48064802