موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مطرقة الاحتلال وسندان السلطتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يستطيع المراقب للأوضاع في فلسطين المحتلة، بجناحيها في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن يتساءل: إلى متى يستطيع المواطن الفلسطيني أن يتحمل ما يتلقاه من ضربات على الجانبين، ويبقى ساكناً، قابعاً بين مطرقة الاحتلال

وسندان السلطتين في رام الله وغزة؟

الناظر إلى المشهد الفلسطيني الراهن، يبدو له سريالياً بامتياز! ففي اثنتين وسبعين ساعة (أيام السادس والسابع والثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري)، أمكن رصد الأحداث التالية:

ألقى رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو خطابه الثاني في جامعة (بار إيلان)، وفيه بدد مخاوف اليمين “الإسرائيلي” المتشدد من أنه يخطط لاتفاق سلام دائم، أو لاتفاق مرحلي، مع السلطة الفلسطينية، حيث اشترط “للتوصل إلى اتفاق” اعتراف الفلسطينيين ب”يهودية الدولة”، والتنازل المطلق عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين . وقد اعتبر رئيس “مجلس المستوطنات في يهودا والسامرة” السابق، إيلي دايان، الخطاب أنه “الأفضل لنتنياهو كرئيس للوزراء”، بينما اعتبره المعلق السياسي في صحيفة (هارتس) باراك رابيد “أكثر صقرية من خطاب “باران 1” الذي قبل فيه “حل الدولتين” .

في اليوم التالي (7-10)، استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفداً من أعضاء في الكنيست للمرة الثانية، في رام الله، وأبلغهم أن المفاوضات الجارية “جادة، والتسعة أشهر تعتبر مدة كافية للتوصل إلى اتفاق شامل”!

في اليوم التالي (8-10)، اقتحمت قوات من الجيش “الإسرائيلي” بمشاركة مجندات وعناصر مخابرات، ساحات المسجد الأقصى، تمهيداً لتنفيذ دعوات وجهتها جماعات يهودية متطرفة (7-10) لاحتلال المسجد والبقاء فيه أسبوعاً، اعتباراً من يوم الخميس (10-10)، لإقامة صلوات وطقوس دينية في ذكرى ما يسمى “الصعود إلى جبل الهيكل”! بينما توغلت آليات وجرافات الجيش “الإسرائيلي” شرق بيت حانون شمال قطاع غزة!

في اليوم نفسه، أقدم مستوطنون على إحراق سيارتين، واعتدوا على مسجد قرية بيت إكسا، قرب القدس . وتم اقتحام قرية (التوانة)، وتواصل الحصار لقرية (عزون) . وأبلغت 6 عائلات من المنطار بوقف وهدم البناء فيها . وتوغلت قوات الاحتلال شمال القطاع في أراضي بيت لاهيا . وتم اعتقال عدد من الفلسطينيين في مناطق بيت لحم وجنين والخليل وبيت جالا، ومخيمي بلاطة وعسكر قرب نابلس!

ورداً على اتهام كانت وجهته الحكومة “الإسرائيلية” للسلطة في رام الله، قالت فيه إنها “لا تحارب الإرهاب” واتهمتها ب “العجز المطلق”، قامت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالهجوم على مخيم جنين حيث وقعت مواجهات، ونفذت فيه حملة دهم واعتقال لمن وصفوا بالخارجين على القانون، وباسم المحافظة على الأمن ومنع الفلتان! وفي لقائه مع أعضاء الكنيست، أوضح الرئيس عباس حول التنسيق الأمني: “التعاون الأمني بدأ منذ 7 سنوات، وهناك تنسيق على كل المستويات وبشكل يومي، لأننا حريصون على أن تكون الأجواء طبيعية وهادئة بين “إسرائيل” وفلسطين .

ما أوردناه أعلاه ليس إلا جزءاً صغيراً من الصورة على الجانبين، السياسي والأمني، لكنه يكفي ليظهر أنه لا أمن ولا أمان للفلسطيني المعرض في كل لحظة للقتل أو على الأقل للاعتقال، إن لم يكن من قبل الأجهزة “الإسرائيلية”، فمن قبل الأجهزة التابعة للسلطة الفلسطينية . ويبقى الجانب الثالث الذي لا يقل ثقلاً على المواطن الفلسطيني، وهو الجانب الاقتصادي الذي يرزح تحت وطأته .

فمع مصادرات الأرض المستمرة، ومع تقلص الرقعة الزراعية التي تحت يده، يواجه المزارع الفلسطيني محاولات تخريب موسمه الزراعي الأهم، وهو موسم الزيتون، لاقتلاعه وتهجم قطعان المستوطنين على شجر الزيتون لخلعة وتدمير محصوله .

وعن الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية، جاء في تقرير حديث للبنك الدولي أن “إسرائيل” تتحكم في قطاعات واسعة من أراضي الضفة الغربية، وهو ما يحمل الفلسطينيين أعباء اقتصادية تقدر ب 3،4 مليار دولار سنوياً، أو ما يعادل 35% من الناتج الإجمالي . من ناحية أخرى، جاء في دراسة صادرة عن ورشة عمل أقيمت في “معهد الأبحاث والسياسات الاقتصادية” مؤخراً، أن نسبة البطالة بين الشباب المقدسي بلغت أكثر من 31% خلال النصف الأول من العام الحالي، بينما لامست نسبة الفقر بين العائلات المقدسية ما نسبته 50% خلال الفترة نفسها!

أما في قطاع غزة، فقد حذر محمد الفرا، وزير الحكم المحلي في حكومة (حماس)، في مؤتمر صحفي عقده قبل أيام، من أن القطاع “على وشك أن يقع في كارثة بيئية، لعدم قدرة البلديات على تشغيل محطات الصرف الصحي، الأمر الذي قد ينتج عنه دخول المياه العادمة إلى البيوت”! وعزا الفرا ما يعانيه القطاع من مشكلات إلى هدم الأنفاق وعدم دخول مواد البناء والمحروقات إليه ما سبب توقف المشاريع التي تنفذها البلديات، ومنع تشغيل المحطات .

من جانبه، قال المستشار الإعلامي ل “الأونروا” في القطاع، عدنان أبو حسنة، إن عدد من يحصلون على مساعدات حالياً من “أونروا” يقدر بنحو (830) ألف لاجيء، مشيراً إلى أن هذا العدد لم يسبق له مثيل منذ إنشاء الوكالة الدولية . بالرغم من ذلك، فإن احتجاجات خرجت في القطاع متهمة الوكالة بتخفيض مساعداتها للاجئين، علماً بأن المحتاجين للمساعدات يزداد عددهم .

فإلى متى سيتحمل المواطن الفلسطيني كل ذلك؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12515
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756596
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45818984
حاليا يتواجد 3701 زوار  على الموقع