موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مطرقة الاحتلال وسندان السلطتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يستطيع المراقب للأوضاع في فلسطين المحتلة، بجناحيها في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن يتساءل: إلى متى يستطيع المواطن الفلسطيني أن يتحمل ما يتلقاه من ضربات على الجانبين، ويبقى ساكناً، قابعاً بين مطرقة الاحتلال

وسندان السلطتين في رام الله وغزة؟

الناظر إلى المشهد الفلسطيني الراهن، يبدو له سريالياً بامتياز! ففي اثنتين وسبعين ساعة (أيام السادس والسابع والثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري)، أمكن رصد الأحداث التالية:

ألقى رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو خطابه الثاني في جامعة (بار إيلان)، وفيه بدد مخاوف اليمين “الإسرائيلي” المتشدد من أنه يخطط لاتفاق سلام دائم، أو لاتفاق مرحلي، مع السلطة الفلسطينية، حيث اشترط “للتوصل إلى اتفاق” اعتراف الفلسطينيين ب”يهودية الدولة”، والتنازل المطلق عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين . وقد اعتبر رئيس “مجلس المستوطنات في يهودا والسامرة” السابق، إيلي دايان، الخطاب أنه “الأفضل لنتنياهو كرئيس للوزراء”، بينما اعتبره المعلق السياسي في صحيفة (هارتس) باراك رابيد “أكثر صقرية من خطاب “باران 1” الذي قبل فيه “حل الدولتين” .

في اليوم التالي (7-10)، استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفداً من أعضاء في الكنيست للمرة الثانية، في رام الله، وأبلغهم أن المفاوضات الجارية “جادة، والتسعة أشهر تعتبر مدة كافية للتوصل إلى اتفاق شامل”!

في اليوم التالي (8-10)، اقتحمت قوات من الجيش “الإسرائيلي” بمشاركة مجندات وعناصر مخابرات، ساحات المسجد الأقصى، تمهيداً لتنفيذ دعوات وجهتها جماعات يهودية متطرفة (7-10) لاحتلال المسجد والبقاء فيه أسبوعاً، اعتباراً من يوم الخميس (10-10)، لإقامة صلوات وطقوس دينية في ذكرى ما يسمى “الصعود إلى جبل الهيكل”! بينما توغلت آليات وجرافات الجيش “الإسرائيلي” شرق بيت حانون شمال قطاع غزة!

في اليوم نفسه، أقدم مستوطنون على إحراق سيارتين، واعتدوا على مسجد قرية بيت إكسا، قرب القدس . وتم اقتحام قرية (التوانة)، وتواصل الحصار لقرية (عزون) . وأبلغت 6 عائلات من المنطار بوقف وهدم البناء فيها . وتوغلت قوات الاحتلال شمال القطاع في أراضي بيت لاهيا . وتم اعتقال عدد من الفلسطينيين في مناطق بيت لحم وجنين والخليل وبيت جالا، ومخيمي بلاطة وعسكر قرب نابلس!

ورداً على اتهام كانت وجهته الحكومة “الإسرائيلية” للسلطة في رام الله، قالت فيه إنها “لا تحارب الإرهاب” واتهمتها ب “العجز المطلق”، قامت الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالهجوم على مخيم جنين حيث وقعت مواجهات، ونفذت فيه حملة دهم واعتقال لمن وصفوا بالخارجين على القانون، وباسم المحافظة على الأمن ومنع الفلتان! وفي لقائه مع أعضاء الكنيست، أوضح الرئيس عباس حول التنسيق الأمني: “التعاون الأمني بدأ منذ 7 سنوات، وهناك تنسيق على كل المستويات وبشكل يومي، لأننا حريصون على أن تكون الأجواء طبيعية وهادئة بين “إسرائيل” وفلسطين .

ما أوردناه أعلاه ليس إلا جزءاً صغيراً من الصورة على الجانبين، السياسي والأمني، لكنه يكفي ليظهر أنه لا أمن ولا أمان للفلسطيني المعرض في كل لحظة للقتل أو على الأقل للاعتقال، إن لم يكن من قبل الأجهزة “الإسرائيلية”، فمن قبل الأجهزة التابعة للسلطة الفلسطينية . ويبقى الجانب الثالث الذي لا يقل ثقلاً على المواطن الفلسطيني، وهو الجانب الاقتصادي الذي يرزح تحت وطأته .

فمع مصادرات الأرض المستمرة، ومع تقلص الرقعة الزراعية التي تحت يده، يواجه المزارع الفلسطيني محاولات تخريب موسمه الزراعي الأهم، وهو موسم الزيتون، لاقتلاعه وتهجم قطعان المستوطنين على شجر الزيتون لخلعة وتدمير محصوله .

وعن الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية، جاء في تقرير حديث للبنك الدولي أن “إسرائيل” تتحكم في قطاعات واسعة من أراضي الضفة الغربية، وهو ما يحمل الفلسطينيين أعباء اقتصادية تقدر ب 3،4 مليار دولار سنوياً، أو ما يعادل 35% من الناتج الإجمالي . من ناحية أخرى، جاء في دراسة صادرة عن ورشة عمل أقيمت في “معهد الأبحاث والسياسات الاقتصادية” مؤخراً، أن نسبة البطالة بين الشباب المقدسي بلغت أكثر من 31% خلال النصف الأول من العام الحالي، بينما لامست نسبة الفقر بين العائلات المقدسية ما نسبته 50% خلال الفترة نفسها!

أما في قطاع غزة، فقد حذر محمد الفرا، وزير الحكم المحلي في حكومة (حماس)، في مؤتمر صحفي عقده قبل أيام، من أن القطاع “على وشك أن يقع في كارثة بيئية، لعدم قدرة البلديات على تشغيل محطات الصرف الصحي، الأمر الذي قد ينتج عنه دخول المياه العادمة إلى البيوت”! وعزا الفرا ما يعانيه القطاع من مشكلات إلى هدم الأنفاق وعدم دخول مواد البناء والمحروقات إليه ما سبب توقف المشاريع التي تنفذها البلديات، ومنع تشغيل المحطات .

من جانبه، قال المستشار الإعلامي ل “الأونروا” في القطاع، عدنان أبو حسنة، إن عدد من يحصلون على مساعدات حالياً من “أونروا” يقدر بنحو (830) ألف لاجيء، مشيراً إلى أن هذا العدد لم يسبق له مثيل منذ إنشاء الوكالة الدولية . بالرغم من ذلك، فإن احتجاجات خرجت في القطاع متهمة الوكالة بتخفيض مساعداتها للاجئين، علماً بأن المحتاجين للمساعدات يزداد عددهم .

فإلى متى سيتحمل المواطن الفلسطيني كل ذلك؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27679
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258280
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر622102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55538581
حاليا يتواجد 3327 زوار  على الموقع