موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المفاوضات وحقوق اللاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استؤنفت المفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة “الإسرائيلية” يوم الجمعة الماضي، بعد أن توقفت أسبوعين بسبب اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت تستمر فيه المواجهات والاقتحامات والاعتقالات للفلسطينين

في أكثر من منطقة فلسطينية، كان آخرها في مخيم الفوار بمنطقة الخليل ومخيم قلندية القريبة من القدس . وفي الأمم المتحدة، ألقى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، كلمة أظهرت بجلاء تمسك الأول بالمفاوضات كخيار استراتيجي، وتجاهل الثاني لهذه المفاوضات وزاد أن اتهم المفاوض الفلسطيني بوضع العراقيل في طريق التوصل إلى اتفاق .

وتعقد الجلسة الحالية، وهي الثامنة، بعد أن انتهت الجولات السبع الماضية إلى طريق مسدود، كما أفادت مصادر فلسطينية رسمية، بسبب رفض الجانب “الإسرائيلي” الدخول في مفاوضات جدية حول الحدود ومطالبته بالتركيز على الأمن . وفي الجلستين الأخيرتين، عرض الوفد “الإسرائيلي” التوصل إلى اتفاق انتقالي (وعادة يعني حدود مؤقتة) يبقي السيطرة “الإسرائيلية” على الحدود والمعابر بين الأردن و”الدولة الفلسطينية”، وكذلك على الأغوار التي تشكل 28% من مساحة الضفة الغربية، وبقاء محطات الإنذار المبكر “الإسرائيلية” المقامة على سفوح الجبال الشرقية من الضفة . يذكر أن نتنياهو في كلمته أعاد الأسطوانة “الإسرائيلية” المعهودة فطالب الفلسطينيين بتقديم “تنازلات جوهرية” وذلك بحجة “الدواعي الأمنية”، وبالاعتراف ب”يهودية الدولة” وجاء تركيزه على الملف النووي الإيراني مبالغاً فيه، وكأنه أراد أن يفهم العالم أن المشكلة ليست في القضية الفلسطينية بل في الملف النووي الإيراني . وفي بيان لها بعد اجتماع حضره الرئيس عباس بعد عودته من الأمم المتحدة، قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الموقف “الإسرائيلي” يضع العراقيل أمام تقدم المفاوضات، وهو ما عبر عنه نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة، وطالبت الولايات المتحدة ب”ممارسة ضغط هائل” على الحكومة “الإسرائيلية”، وإلا فإن الفشل سيكون مصير المفاوضات .

وإذا كانت نتيجة المفاوضات الجارية صفراً حتى الآن، باعتراف الناطقين باسم السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير، وحركة (فتح)، فإنه حتى الجلسة الخامسة لم يكن قد تم الاتفاق بين المفاوضين على “جدول الأعمال”، لكنهم اتفقوا في الجلسة السادسة، كما يفهم من التسريبات، على بحث بند “الحدود والأمن”، إلا أن الخلاف عاد ونشب من جديد حول إن كانت الأولوية للحدود أو الأمن فانتهت الجلسة إلى “النتيجة الصفرية” نفسها، ومع أن كيري قال في الإعلان عن استئناف المفاوضات إن كل “قضايا الحل النهائي” ستوضع على الطاولة، إلا أن أحداً لم يقترب من قضية اللاجئين وحقهم في العودة .

وفي الوقت الذي يتفق فيه الجميع على أن قضية اللاجئين وعودتهم هي “الرقم الأصعب” بين “قضايا الحل النهائي”، فإن المفاوضات الجارية لا يبدو أنها توليها اهتماماً يذكر . ولعل الأسباب معروفة، وهي إما أن المتفاوضين يرون أن الموضوع “متفق عليه”، أو أنه قضية “غير واقعية”، كما يقول الجانب “الإسرائيلي”، وبالتالي هو موضوع “مفروغ منه” .

ومن حيث الأساس يتحدث الفلسطينيون دائماً، عندما يجري الحديث عن اللاجئين، عن قرار الجمعية العامة رقم ،194 وباعتبار “حق العودة” حقاً فردياً وجماعياً غير قابل للتنازل عنه، تدعمه كل المواثيق والشرائع الدولية وقرارات الأمم المتحدة . لكن لا بد من التذكير أن هذا القرار جاء استناداً إلى القرار 181 لعام 1947 الذي قضى بقيام دولتين، يهودية وعربية، في حدود فلسطين التاريخية . لكن اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية ب”دولة إسرائيل”، والتوقيع معها على “اتفاق أوسلو”، والإقرار بصيغة “حل عادل متفق عليه” ينسخ القرار 194 ويلغيه عملياً . ولا يفيد أن تضاف إلى هذه الصيغة كلمات مثل “عادل” أو “وفقاً للقرار 194”، ما دام في النهاية سيكون “حلاً متفقاً عليه”، فهذه الصيغة تعني أن ما يرفضه الجانب “الإسرائيلي” لن يوضع موضع التطبيق .

وإلى جانب الرفض “الإسرائيلي” الدائم والمتكرر لمقولة “حق العودة”، واعتبارها فكرة “غير واقعية وغير قابلة للتطبيق وعفا عليها الزمن”، تحركت الأوساط “الإسرائيلية”، مؤخراً، على المستوى الدولي لشطب هذا الحق من خلال أكثر من اقتراح، كان منها “مقايضة اللاجئين الفلسطينيين باللاجئين اليهود الذين غادروا البلدان العربية”، وكذلك محاولة “إعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني” بحيث يؤخذ في الاعتبار فقط “الأحياء من الذين كانوا في فلسطين قبل 1948”، وعدم الاعتراف بأبنائهم وأحفادهم وسلالاتهم وبحيث لا يتبقى إلا بضع عشرات من الآلاف من أصل ما يقدر بسبعة ملايين لاجئ فلسطيني موجودين في الشتات .

وفي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عقد على أرض قرية فلسطينية هجر أهلها العام ،1948 مؤتمر نظمه أكاديميون فلسطينيون و”إسرائيليون”، يشكلون مجموعة تسمى (ذاكرات) تقول إن الحل يكون برفع الغبن الذي وقع على الفلسطينيين، وإنه الحل الوحيد لقضية اللاجئين، وذلك بعودتهم إلى بيوتهم في مدنهم وقراهم، وهو ما يعني أن الحل الوحيد للصراع، بعد فشل “حل الدولتين” وتوسع الاستيطان، ليس إلا “الدولة الديمقراطية الواحدة في أرض فلسطين التاريخية يعيش فيها العرب واليهود مواطنين على قدم المساواة” . وقد نشرت الصحف “الإسرائيلية” تغطية وتعليقات على هذا المؤتمر وكتب اليشع إفرات (هآرتس - 1/10/2013)، وهو أستاذ جامعي متقاعد، مقالاً عرض فيه “حلاً” حسب فيه “القدرة الاستيعابية” للمدن والقرى العربية في أراضي ،1948 ووجد أنه يمكن عودة (16000) فلسطيني يوزعون على سنوات! وهذا أفضل عرض يمكن أن يقدمه الصهاينة للاجئين .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35656
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122001
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر450343
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47963036