موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المفاوضات وحقوق اللاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استؤنفت المفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة “الإسرائيلية” يوم الجمعة الماضي، بعد أن توقفت أسبوعين بسبب اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت تستمر فيه المواجهات والاقتحامات والاعتقالات للفلسطينين

في أكثر من منطقة فلسطينية، كان آخرها في مخيم الفوار بمنطقة الخليل ومخيم قلندية القريبة من القدس . وفي الأمم المتحدة، ألقى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، كلمة أظهرت بجلاء تمسك الأول بالمفاوضات كخيار استراتيجي، وتجاهل الثاني لهذه المفاوضات وزاد أن اتهم المفاوض الفلسطيني بوضع العراقيل في طريق التوصل إلى اتفاق .

وتعقد الجلسة الحالية، وهي الثامنة، بعد أن انتهت الجولات السبع الماضية إلى طريق مسدود، كما أفادت مصادر فلسطينية رسمية، بسبب رفض الجانب “الإسرائيلي” الدخول في مفاوضات جدية حول الحدود ومطالبته بالتركيز على الأمن . وفي الجلستين الأخيرتين، عرض الوفد “الإسرائيلي” التوصل إلى اتفاق انتقالي (وعادة يعني حدود مؤقتة) يبقي السيطرة “الإسرائيلية” على الحدود والمعابر بين الأردن و”الدولة الفلسطينية”، وكذلك على الأغوار التي تشكل 28% من مساحة الضفة الغربية، وبقاء محطات الإنذار المبكر “الإسرائيلية” المقامة على سفوح الجبال الشرقية من الضفة . يذكر أن نتنياهو في كلمته أعاد الأسطوانة “الإسرائيلية” المعهودة فطالب الفلسطينيين بتقديم “تنازلات جوهرية” وذلك بحجة “الدواعي الأمنية”، وبالاعتراف ب”يهودية الدولة” وجاء تركيزه على الملف النووي الإيراني مبالغاً فيه، وكأنه أراد أن يفهم العالم أن المشكلة ليست في القضية الفلسطينية بل في الملف النووي الإيراني . وفي بيان لها بعد اجتماع حضره الرئيس عباس بعد عودته من الأمم المتحدة، قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الموقف “الإسرائيلي” يضع العراقيل أمام تقدم المفاوضات، وهو ما عبر عنه نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة، وطالبت الولايات المتحدة ب”ممارسة ضغط هائل” على الحكومة “الإسرائيلية”، وإلا فإن الفشل سيكون مصير المفاوضات .

وإذا كانت نتيجة المفاوضات الجارية صفراً حتى الآن، باعتراف الناطقين باسم السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير، وحركة (فتح)، فإنه حتى الجلسة الخامسة لم يكن قد تم الاتفاق بين المفاوضين على “جدول الأعمال”، لكنهم اتفقوا في الجلسة السادسة، كما يفهم من التسريبات، على بحث بند “الحدود والأمن”، إلا أن الخلاف عاد ونشب من جديد حول إن كانت الأولوية للحدود أو الأمن فانتهت الجلسة إلى “النتيجة الصفرية” نفسها، ومع أن كيري قال في الإعلان عن استئناف المفاوضات إن كل “قضايا الحل النهائي” ستوضع على الطاولة، إلا أن أحداً لم يقترب من قضية اللاجئين وحقهم في العودة .

وفي الوقت الذي يتفق فيه الجميع على أن قضية اللاجئين وعودتهم هي “الرقم الأصعب” بين “قضايا الحل النهائي”، فإن المفاوضات الجارية لا يبدو أنها توليها اهتماماً يذكر . ولعل الأسباب معروفة، وهي إما أن المتفاوضين يرون أن الموضوع “متفق عليه”، أو أنه قضية “غير واقعية”، كما يقول الجانب “الإسرائيلي”، وبالتالي هو موضوع “مفروغ منه” .

ومن حيث الأساس يتحدث الفلسطينيون دائماً، عندما يجري الحديث عن اللاجئين، عن قرار الجمعية العامة رقم ،194 وباعتبار “حق العودة” حقاً فردياً وجماعياً غير قابل للتنازل عنه، تدعمه كل المواثيق والشرائع الدولية وقرارات الأمم المتحدة . لكن لا بد من التذكير أن هذا القرار جاء استناداً إلى القرار 181 لعام 1947 الذي قضى بقيام دولتين، يهودية وعربية، في حدود فلسطين التاريخية . لكن اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية ب”دولة إسرائيل”، والتوقيع معها على “اتفاق أوسلو”، والإقرار بصيغة “حل عادل متفق عليه” ينسخ القرار 194 ويلغيه عملياً . ولا يفيد أن تضاف إلى هذه الصيغة كلمات مثل “عادل” أو “وفقاً للقرار 194”، ما دام في النهاية سيكون “حلاً متفقاً عليه”، فهذه الصيغة تعني أن ما يرفضه الجانب “الإسرائيلي” لن يوضع موضع التطبيق .

وإلى جانب الرفض “الإسرائيلي” الدائم والمتكرر لمقولة “حق العودة”، واعتبارها فكرة “غير واقعية وغير قابلة للتطبيق وعفا عليها الزمن”، تحركت الأوساط “الإسرائيلية”، مؤخراً، على المستوى الدولي لشطب هذا الحق من خلال أكثر من اقتراح، كان منها “مقايضة اللاجئين الفلسطينيين باللاجئين اليهود الذين غادروا البلدان العربية”، وكذلك محاولة “إعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني” بحيث يؤخذ في الاعتبار فقط “الأحياء من الذين كانوا في فلسطين قبل 1948”، وعدم الاعتراف بأبنائهم وأحفادهم وسلالاتهم وبحيث لا يتبقى إلا بضع عشرات من الآلاف من أصل ما يقدر بسبعة ملايين لاجئ فلسطيني موجودين في الشتات .

وفي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عقد على أرض قرية فلسطينية هجر أهلها العام ،1948 مؤتمر نظمه أكاديميون فلسطينيون و”إسرائيليون”، يشكلون مجموعة تسمى (ذاكرات) تقول إن الحل يكون برفع الغبن الذي وقع على الفلسطينيين، وإنه الحل الوحيد لقضية اللاجئين، وذلك بعودتهم إلى بيوتهم في مدنهم وقراهم، وهو ما يعني أن الحل الوحيد للصراع، بعد فشل “حل الدولتين” وتوسع الاستيطان، ليس إلا “الدولة الديمقراطية الواحدة في أرض فلسطين التاريخية يعيش فيها العرب واليهود مواطنين على قدم المساواة” . وقد نشرت الصحف “الإسرائيلية” تغطية وتعليقات على هذا المؤتمر وكتب اليشع إفرات (هآرتس - 1/10/2013)، وهو أستاذ جامعي متقاعد، مقالاً عرض فيه “حلاً” حسب فيه “القدرة الاستيعابية” للمدن والقرى العربية في أراضي ،1948 ووجد أنه يمكن عودة (16000) فلسطيني يوزعون على سنوات! وهذا أفضل عرض يمكن أن يقدمه الصهاينة للاجئين .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5928
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734024
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746040
حاليا يتواجد 2237 زوار  على الموقع