موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

المفاوضات وحقوق اللاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استؤنفت المفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة “الإسرائيلية” يوم الجمعة الماضي، بعد أن توقفت أسبوعين بسبب اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت تستمر فيه المواجهات والاقتحامات والاعتقالات للفلسطينين

في أكثر من منطقة فلسطينية، كان آخرها في مخيم الفوار بمنطقة الخليل ومخيم قلندية القريبة من القدس . وفي الأمم المتحدة، ألقى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، كلمة أظهرت بجلاء تمسك الأول بالمفاوضات كخيار استراتيجي، وتجاهل الثاني لهذه المفاوضات وزاد أن اتهم المفاوض الفلسطيني بوضع العراقيل في طريق التوصل إلى اتفاق .

وتعقد الجلسة الحالية، وهي الثامنة، بعد أن انتهت الجولات السبع الماضية إلى طريق مسدود، كما أفادت مصادر فلسطينية رسمية، بسبب رفض الجانب “الإسرائيلي” الدخول في مفاوضات جدية حول الحدود ومطالبته بالتركيز على الأمن . وفي الجلستين الأخيرتين، عرض الوفد “الإسرائيلي” التوصل إلى اتفاق انتقالي (وعادة يعني حدود مؤقتة) يبقي السيطرة “الإسرائيلية” على الحدود والمعابر بين الأردن و”الدولة الفلسطينية”، وكذلك على الأغوار التي تشكل 28% من مساحة الضفة الغربية، وبقاء محطات الإنذار المبكر “الإسرائيلية” المقامة على سفوح الجبال الشرقية من الضفة . يذكر أن نتنياهو في كلمته أعاد الأسطوانة “الإسرائيلية” المعهودة فطالب الفلسطينيين بتقديم “تنازلات جوهرية” وذلك بحجة “الدواعي الأمنية”، وبالاعتراف ب”يهودية الدولة” وجاء تركيزه على الملف النووي الإيراني مبالغاً فيه، وكأنه أراد أن يفهم العالم أن المشكلة ليست في القضية الفلسطينية بل في الملف النووي الإيراني . وفي بيان لها بعد اجتماع حضره الرئيس عباس بعد عودته من الأمم المتحدة، قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الموقف “الإسرائيلي” يضع العراقيل أمام تقدم المفاوضات، وهو ما عبر عنه نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة، وطالبت الولايات المتحدة ب”ممارسة ضغط هائل” على الحكومة “الإسرائيلية”، وإلا فإن الفشل سيكون مصير المفاوضات .

وإذا كانت نتيجة المفاوضات الجارية صفراً حتى الآن، باعتراف الناطقين باسم السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير، وحركة (فتح)، فإنه حتى الجلسة الخامسة لم يكن قد تم الاتفاق بين المفاوضين على “جدول الأعمال”، لكنهم اتفقوا في الجلسة السادسة، كما يفهم من التسريبات، على بحث بند “الحدود والأمن”، إلا أن الخلاف عاد ونشب من جديد حول إن كانت الأولوية للحدود أو الأمن فانتهت الجلسة إلى “النتيجة الصفرية” نفسها، ومع أن كيري قال في الإعلان عن استئناف المفاوضات إن كل “قضايا الحل النهائي” ستوضع على الطاولة، إلا أن أحداً لم يقترب من قضية اللاجئين وحقهم في العودة .

وفي الوقت الذي يتفق فيه الجميع على أن قضية اللاجئين وعودتهم هي “الرقم الأصعب” بين “قضايا الحل النهائي”، فإن المفاوضات الجارية لا يبدو أنها توليها اهتماماً يذكر . ولعل الأسباب معروفة، وهي إما أن المتفاوضين يرون أن الموضوع “متفق عليه”، أو أنه قضية “غير واقعية”، كما يقول الجانب “الإسرائيلي”، وبالتالي هو موضوع “مفروغ منه” .

ومن حيث الأساس يتحدث الفلسطينيون دائماً، عندما يجري الحديث عن اللاجئين، عن قرار الجمعية العامة رقم ،194 وباعتبار “حق العودة” حقاً فردياً وجماعياً غير قابل للتنازل عنه، تدعمه كل المواثيق والشرائع الدولية وقرارات الأمم المتحدة . لكن لا بد من التذكير أن هذا القرار جاء استناداً إلى القرار 181 لعام 1947 الذي قضى بقيام دولتين، يهودية وعربية، في حدود فلسطين التاريخية . لكن اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية ب”دولة إسرائيل”، والتوقيع معها على “اتفاق أوسلو”، والإقرار بصيغة “حل عادل متفق عليه” ينسخ القرار 194 ويلغيه عملياً . ولا يفيد أن تضاف إلى هذه الصيغة كلمات مثل “عادل” أو “وفقاً للقرار 194”، ما دام في النهاية سيكون “حلاً متفقاً عليه”، فهذه الصيغة تعني أن ما يرفضه الجانب “الإسرائيلي” لن يوضع موضع التطبيق .

وإلى جانب الرفض “الإسرائيلي” الدائم والمتكرر لمقولة “حق العودة”، واعتبارها فكرة “غير واقعية وغير قابلة للتطبيق وعفا عليها الزمن”، تحركت الأوساط “الإسرائيلية”، مؤخراً، على المستوى الدولي لشطب هذا الحق من خلال أكثر من اقتراح، كان منها “مقايضة اللاجئين الفلسطينيين باللاجئين اليهود الذين غادروا البلدان العربية”، وكذلك محاولة “إعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني” بحيث يؤخذ في الاعتبار فقط “الأحياء من الذين كانوا في فلسطين قبل 1948”، وعدم الاعتراف بأبنائهم وأحفادهم وسلالاتهم وبحيث لا يتبقى إلا بضع عشرات من الآلاف من أصل ما يقدر بسبعة ملايين لاجئ فلسطيني موجودين في الشتات .

وفي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عقد على أرض قرية فلسطينية هجر أهلها العام ،1948 مؤتمر نظمه أكاديميون فلسطينيون و”إسرائيليون”، يشكلون مجموعة تسمى (ذاكرات) تقول إن الحل يكون برفع الغبن الذي وقع على الفلسطينيين، وإنه الحل الوحيد لقضية اللاجئين، وذلك بعودتهم إلى بيوتهم في مدنهم وقراهم، وهو ما يعني أن الحل الوحيد للصراع، بعد فشل “حل الدولتين” وتوسع الاستيطان، ليس إلا “الدولة الديمقراطية الواحدة في أرض فلسطين التاريخية يعيش فيها العرب واليهود مواطنين على قدم المساواة” . وقد نشرت الصحف “الإسرائيلية” تغطية وتعليقات على هذا المؤتمر وكتب اليشع إفرات (هآرتس - 1/10/2013)، وهو أستاذ جامعي متقاعد، مقالاً عرض فيه “حلاً” حسب فيه “القدرة الاستيعابية” للمدن والقرى العربية في أراضي ،1948 ووجد أنه يمكن عودة (16000) فلسطيني يوزعون على سنوات! وهذا أفضل عرض يمكن أن يقدمه الصهاينة للاجئين .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21922
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر883454
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57961003
حاليا يتواجد 3636 زوار  على الموقع