موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المفاوضات وحقوق اللاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استؤنفت المفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة “الإسرائيلية” يوم الجمعة الماضي، بعد أن توقفت أسبوعين بسبب اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت تستمر فيه المواجهات والاقتحامات والاعتقالات للفلسطينين

في أكثر من منطقة فلسطينية، كان آخرها في مخيم الفوار بمنطقة الخليل ومخيم قلندية القريبة من القدس . وفي الأمم المتحدة، ألقى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، كلمة أظهرت بجلاء تمسك الأول بالمفاوضات كخيار استراتيجي، وتجاهل الثاني لهذه المفاوضات وزاد أن اتهم المفاوض الفلسطيني بوضع العراقيل في طريق التوصل إلى اتفاق .

وتعقد الجلسة الحالية، وهي الثامنة، بعد أن انتهت الجولات السبع الماضية إلى طريق مسدود، كما أفادت مصادر فلسطينية رسمية، بسبب رفض الجانب “الإسرائيلي” الدخول في مفاوضات جدية حول الحدود ومطالبته بالتركيز على الأمن . وفي الجلستين الأخيرتين، عرض الوفد “الإسرائيلي” التوصل إلى اتفاق انتقالي (وعادة يعني حدود مؤقتة) يبقي السيطرة “الإسرائيلية” على الحدود والمعابر بين الأردن و”الدولة الفلسطينية”، وكذلك على الأغوار التي تشكل 28% من مساحة الضفة الغربية، وبقاء محطات الإنذار المبكر “الإسرائيلية” المقامة على سفوح الجبال الشرقية من الضفة . يذكر أن نتنياهو في كلمته أعاد الأسطوانة “الإسرائيلية” المعهودة فطالب الفلسطينيين بتقديم “تنازلات جوهرية” وذلك بحجة “الدواعي الأمنية”، وبالاعتراف ب”يهودية الدولة” وجاء تركيزه على الملف النووي الإيراني مبالغاً فيه، وكأنه أراد أن يفهم العالم أن المشكلة ليست في القضية الفلسطينية بل في الملف النووي الإيراني . وفي بيان لها بعد اجتماع حضره الرئيس عباس بعد عودته من الأمم المتحدة، قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الموقف “الإسرائيلي” يضع العراقيل أمام تقدم المفاوضات، وهو ما عبر عنه نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة، وطالبت الولايات المتحدة ب”ممارسة ضغط هائل” على الحكومة “الإسرائيلية”، وإلا فإن الفشل سيكون مصير المفاوضات .

وإذا كانت نتيجة المفاوضات الجارية صفراً حتى الآن، باعتراف الناطقين باسم السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير، وحركة (فتح)، فإنه حتى الجلسة الخامسة لم يكن قد تم الاتفاق بين المفاوضين على “جدول الأعمال”، لكنهم اتفقوا في الجلسة السادسة، كما يفهم من التسريبات، على بحث بند “الحدود والأمن”، إلا أن الخلاف عاد ونشب من جديد حول إن كانت الأولوية للحدود أو الأمن فانتهت الجلسة إلى “النتيجة الصفرية” نفسها، ومع أن كيري قال في الإعلان عن استئناف المفاوضات إن كل “قضايا الحل النهائي” ستوضع على الطاولة، إلا أن أحداً لم يقترب من قضية اللاجئين وحقهم في العودة .

وفي الوقت الذي يتفق فيه الجميع على أن قضية اللاجئين وعودتهم هي “الرقم الأصعب” بين “قضايا الحل النهائي”، فإن المفاوضات الجارية لا يبدو أنها توليها اهتماماً يذكر . ولعل الأسباب معروفة، وهي إما أن المتفاوضين يرون أن الموضوع “متفق عليه”، أو أنه قضية “غير واقعية”، كما يقول الجانب “الإسرائيلي”، وبالتالي هو موضوع “مفروغ منه” .

ومن حيث الأساس يتحدث الفلسطينيون دائماً، عندما يجري الحديث عن اللاجئين، عن قرار الجمعية العامة رقم ،194 وباعتبار “حق العودة” حقاً فردياً وجماعياً غير قابل للتنازل عنه، تدعمه كل المواثيق والشرائع الدولية وقرارات الأمم المتحدة . لكن لا بد من التذكير أن هذا القرار جاء استناداً إلى القرار 181 لعام 1947 الذي قضى بقيام دولتين، يهودية وعربية، في حدود فلسطين التاريخية . لكن اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية ب”دولة إسرائيل”، والتوقيع معها على “اتفاق أوسلو”، والإقرار بصيغة “حل عادل متفق عليه” ينسخ القرار 194 ويلغيه عملياً . ولا يفيد أن تضاف إلى هذه الصيغة كلمات مثل “عادل” أو “وفقاً للقرار 194”، ما دام في النهاية سيكون “حلاً متفقاً عليه”، فهذه الصيغة تعني أن ما يرفضه الجانب “الإسرائيلي” لن يوضع موضع التطبيق .

وإلى جانب الرفض “الإسرائيلي” الدائم والمتكرر لمقولة “حق العودة”، واعتبارها فكرة “غير واقعية وغير قابلة للتطبيق وعفا عليها الزمن”، تحركت الأوساط “الإسرائيلية”، مؤخراً، على المستوى الدولي لشطب هذا الحق من خلال أكثر من اقتراح، كان منها “مقايضة اللاجئين الفلسطينيين باللاجئين اليهود الذين غادروا البلدان العربية”، وكذلك محاولة “إعادة تعريف اللاجئ الفلسطيني” بحيث يؤخذ في الاعتبار فقط “الأحياء من الذين كانوا في فلسطين قبل 1948”، وعدم الاعتراف بأبنائهم وأحفادهم وسلالاتهم وبحيث لا يتبقى إلا بضع عشرات من الآلاف من أصل ما يقدر بسبعة ملايين لاجئ فلسطيني موجودين في الشتات .

وفي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، عقد على أرض قرية فلسطينية هجر أهلها العام ،1948 مؤتمر نظمه أكاديميون فلسطينيون و”إسرائيليون”، يشكلون مجموعة تسمى (ذاكرات) تقول إن الحل يكون برفع الغبن الذي وقع على الفلسطينيين، وإنه الحل الوحيد لقضية اللاجئين، وذلك بعودتهم إلى بيوتهم في مدنهم وقراهم، وهو ما يعني أن الحل الوحيد للصراع، بعد فشل “حل الدولتين” وتوسع الاستيطان، ليس إلا “الدولة الديمقراطية الواحدة في أرض فلسطين التاريخية يعيش فيها العرب واليهود مواطنين على قدم المساواة” . وقد نشرت الصحف “الإسرائيلية” تغطية وتعليقات على هذا المؤتمر وكتب اليشع إفرات (هآرتس - 1/10/2013)، وهو أستاذ جامعي متقاعد، مقالاً عرض فيه “حلاً” حسب فيه “القدرة الاستيعابية” للمدن والقرى العربية في أراضي ،1948 ووجد أنه يمكن عودة (16000) فلسطيني يوزعون على سنوات! وهذا أفضل عرض يمكن أن يقدمه الصهاينة للاجئين .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9184
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9184
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815653
حاليا يتواجد 3075 زوار  على الموقع