موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

ائتلاف شباب الانتفاضة و«جمعة الأقصى»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحت الظاهرة الرائعة السائدة في فلسطين، المحتلة السليبة، تتجسّد في ما راحت تبادر إليه مجموعة– مجموعات من الشباب والشابات من حراك ونشاطات ارتفعا إلى مستوى الدعوة علناً إلى الانتفاضة ضدّ الاحتلال والاستيطان وتهويد القدس والاعتداء على المقدسات المسيحية والإسلامية، ولا سيما ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتسام الصلاة بين المسلمين والمستوطنين الصهاينة.

 

عندما يقرأ المرء ويتابع على سبيل المثال لا الحصر بيانات «ائتلاف شباب الانتفاضة- فلسطين» يتأكد بأن ثمة محاولات جادّة لتصحيح البوصلة والمسار وذلك بالخروج من سياسة المفاوضات والتسوية وأوسلو، ومن مأزق الارتباك والانقسام إلى فضاء الانتفاضة وإعلان النفير العام من أجلها.

أكد الائتلاف في بياناته، والتصريحات الصحفية، أن هدفه إعادة مسار القضية إلى الطريق الصحيح، ووقف تغوّل قوات الاحتلال على المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن الثورة اليوم تنطلق للتصدي لمشروع تقسيم الصلاة في المسجد الأقصى الذي يصرّ الاحتلال على تنفيذه، وبعمل له ليل نهار.

هذا، ويتطلع ائتلاف شباب الانتفاضة- فلسطين إلى إعادة الدور القيادي الميداني للشباب في مسيرة تحرير فلسطين. ولعل أهم ما يلفت الانتباه مطالبته الانطلاق إلى نقاط التماس مع العدو، والتي تجسّد صور القهر والتنكيل، مع الإشارة بأن هذا الانطلاق غير موجّه ضدّ أحد من الأطراف الداخلية، فالبوصلة متجهّة ضدّ العدو وحده.

ودعا الائتلاف كل فصائل المقاومة الفلسطينية إلى ضرورة التحرك إلى جانب الشباب الفلسطيني المنتفض اليوم في وجه الاحتلال. وقد شدّد على أن الشباب الفلسطيني قرّر تجاوُز «كل الخلافات السياسية والتوحد بشكل كامل في وجه المحتل، استشعاراً منه بعظم الخطر الذي يحيط بالقضية الفلسطينية اليوم من كل جانب».

وحدّد الائتلاف يوم الجمعة في 27-9-2013 ليكون يوم النفير في مختلف ربوع الوطن، وفي كل المدن الفلسطينية لإحياء ذكرى انتفاضة الأقصى ونصرة القدس والمقدسات.

وبالفعل استجاب شباب وشابات فلسطين للانتفاض في اليوم الموعود الذي سمّي «جمعة الأقصى» حيث انطلقت التظاهرات الكثيفة والشجاعة والتي اصطدمت بقوات العدّو، ابتداءً من مدينة القدس ولا سيما في منطقة باب العامود. فكانت مواجهات واعتقالات أعادت مشهد «انتفاضة الأقصى» عام 2000. وشهدت مدينة الخليل بدورها مواجهات عنيفة في باب الزاوية وشارع الشلالة، ومفترق طارق بن زياد. وقد أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. وذلك بالرغم من الانتشار الكثيف من قبل أجهزة الأمن للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى مناطق التماس مما أثار احتجاجاً واسعاً من قبل الجماهير. واعتبرت تلك الخطوة مناقضة للتعهدات التي أعطتها أجهزة السلطة للائتلاف بالسماح للتظاهرات بالوصول إلى نقاط التماس.

واتسّعت التظاهرات لتشمل كلا من بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل ومن مخيم العروب حيث دارت مواجهات لعدّة ساعات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال التي راحت تردّ على الحجارة بالرصاص المطاطي. وحدث الإشكال نفسه في مدينة نابلس حيث شهد حاجز حوارة جنوب المدينة مواجهات مع قوات الاحتلال التي استخدمت الغازات والرصاص المطاطي لمنع التظاهرات من الوصول إلى الحاجز. وهو ما تكرّر عند مفرق مستوطنة «بركة». أما في بيت لحم فقد استبقت الأجهزة الأمنية تجمعات المتظاهرين فانتشرت بكثافة أمام مدخل مخيم عايدة لتمنع الوصول إلى الأبراج العسكرية الصهيونية. ولكن تمكن عشرات من الشباب والفتيات من اختراق الحواجز فألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة على الأبراج التي ردّت بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيّل للدموع.

على أن الأجهزة الأمنية الباسلة واليقظة ضدّ شعبها استطاعت أن تحافظ على الهدوء في مدينة جنين وفي محافظة طوباس حيث منعت المتظاهرين من الوصول إلى حاجز الجلمة ونقاط التماس الأخرى.

وفي قطاع غزة اندلعت المواجهات بالقرب من موقع «ناحل عوز» بين المتظاهرين وقوات الاحتلال التي أطلقت بدورها الرصاص المطاطي والقنابل الغازية.

هذه المعلومات المستقاة من بيان للائتلاف حيّا فيه الشباب والشابات الذين شاركوا في التظاهرات وقدّر عالياً الاستجابة الشعبية الكبيرة، وبأشكال متعدّدة، لدعوات «الاحتشاد والانتفاض ضدّ آلة الظلم والقهر والتهويد الصهيونية». ولكنه من جهة أخرى استغرب «قيام الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة بمنع المظاهرات الجماهيرية والشعبية في مختلف مناطق ومدن الضفة على الرغم من الوعود التي قدّمت لنا بأنهم لن يتعرضوا لهذه المسيرات طالما أن وجهتها القدس».

وبهذا يكون يوم الجمعة في 27-9-2013 قد راكم يوماً آخر على طريق الإرهاصات والتحركات المتجهة إلى الانتفاضة الشاملة التي سينخرط فيها الشعب كله، وبكل قواه الحيّة، وفصائل المقاومة، شيباً وشباباً ورجالاً ونساء، وأولاداً وبناتاً، وفتياناً وفتيات. وعندئذ، وبقليل من الأسابيع أو الأشهر، وبالصمود والإصرار، وبعدم التراجع أو المساومة أو التفاوض، سنرى قوات الاحتلال تنسحب مدحورة، والمستوطنات تُفك بلا قيد أو شرط، وسنرى القدس والمسجد الأقصى وكل المقدسات في المدينة القديمة وما حولها قد استنقذت، وسنرى كل الأسرى محررّين إن شاء الله.

فتحية لائتلاف شباب الانتفاضة-فلسطين وتحية لكل حراك شبابي يوجّه بوصلته ضدّ الاحتلال والمستوطنات والمستوطنين ومن أجل استنقاذ القدس وإطلاق كل الأسرى. ويا للعيب والعار لمن يصدّرون الأوامر للأجهزة الأمنية لقمع التظاهرات والحيلولة ضدّ الانتفاضة. ويدّعون أنهم مع «المقاومة الشعبية».

 

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31977
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64640
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر428462
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55344941
حاليا يتواجد 4184 زوار  على الموقع