موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

ائتلاف شباب الانتفاضة و«جمعة الأقصى»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحت الظاهرة الرائعة السائدة في فلسطين، المحتلة السليبة، تتجسّد في ما راحت تبادر إليه مجموعة– مجموعات من الشباب والشابات من حراك ونشاطات ارتفعا إلى مستوى الدعوة علناً إلى الانتفاضة ضدّ الاحتلال والاستيطان وتهويد القدس والاعتداء على المقدسات المسيحية والإسلامية، ولا سيما ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتسام الصلاة بين المسلمين والمستوطنين الصهاينة.

 

عندما يقرأ المرء ويتابع على سبيل المثال لا الحصر بيانات «ائتلاف شباب الانتفاضة- فلسطين» يتأكد بأن ثمة محاولات جادّة لتصحيح البوصلة والمسار وذلك بالخروج من سياسة المفاوضات والتسوية وأوسلو، ومن مأزق الارتباك والانقسام إلى فضاء الانتفاضة وإعلان النفير العام من أجلها.

أكد الائتلاف في بياناته، والتصريحات الصحفية، أن هدفه إعادة مسار القضية إلى الطريق الصحيح، ووقف تغوّل قوات الاحتلال على المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن الثورة اليوم تنطلق للتصدي لمشروع تقسيم الصلاة في المسجد الأقصى الذي يصرّ الاحتلال على تنفيذه، وبعمل له ليل نهار.

هذا، ويتطلع ائتلاف شباب الانتفاضة- فلسطين إلى إعادة الدور القيادي الميداني للشباب في مسيرة تحرير فلسطين. ولعل أهم ما يلفت الانتباه مطالبته الانطلاق إلى نقاط التماس مع العدو، والتي تجسّد صور القهر والتنكيل، مع الإشارة بأن هذا الانطلاق غير موجّه ضدّ أحد من الأطراف الداخلية، فالبوصلة متجهّة ضدّ العدو وحده.

ودعا الائتلاف كل فصائل المقاومة الفلسطينية إلى ضرورة التحرك إلى جانب الشباب الفلسطيني المنتفض اليوم في وجه الاحتلال. وقد شدّد على أن الشباب الفلسطيني قرّر تجاوُز «كل الخلافات السياسية والتوحد بشكل كامل في وجه المحتل، استشعاراً منه بعظم الخطر الذي يحيط بالقضية الفلسطينية اليوم من كل جانب».

وحدّد الائتلاف يوم الجمعة في 27-9-2013 ليكون يوم النفير في مختلف ربوع الوطن، وفي كل المدن الفلسطينية لإحياء ذكرى انتفاضة الأقصى ونصرة القدس والمقدسات.

وبالفعل استجاب شباب وشابات فلسطين للانتفاض في اليوم الموعود الذي سمّي «جمعة الأقصى» حيث انطلقت التظاهرات الكثيفة والشجاعة والتي اصطدمت بقوات العدّو، ابتداءً من مدينة القدس ولا سيما في منطقة باب العامود. فكانت مواجهات واعتقالات أعادت مشهد «انتفاضة الأقصى» عام 2000. وشهدت مدينة الخليل بدورها مواجهات عنيفة في باب الزاوية وشارع الشلالة، ومفترق طارق بن زياد. وقد أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي. وذلك بالرغم من الانتشار الكثيف من قبل أجهزة الأمن للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى مناطق التماس مما أثار احتجاجاً واسعاً من قبل الجماهير. واعتبرت تلك الخطوة مناقضة للتعهدات التي أعطتها أجهزة السلطة للائتلاف بالسماح للتظاهرات بالوصول إلى نقاط التماس.

واتسّعت التظاهرات لتشمل كلا من بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل ومن مخيم العروب حيث دارت مواجهات لعدّة ساعات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال التي راحت تردّ على الحجارة بالرصاص المطاطي. وحدث الإشكال نفسه في مدينة نابلس حيث شهد حاجز حوارة جنوب المدينة مواجهات مع قوات الاحتلال التي استخدمت الغازات والرصاص المطاطي لمنع التظاهرات من الوصول إلى الحاجز. وهو ما تكرّر عند مفرق مستوطنة «بركة». أما في بيت لحم فقد استبقت الأجهزة الأمنية تجمعات المتظاهرين فانتشرت بكثافة أمام مدخل مخيم عايدة لتمنع الوصول إلى الأبراج العسكرية الصهيونية. ولكن تمكن عشرات من الشباب والفتيات من اختراق الحواجز فألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة على الأبراج التي ردّت بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيّل للدموع.

على أن الأجهزة الأمنية الباسلة واليقظة ضدّ شعبها استطاعت أن تحافظ على الهدوء في مدينة جنين وفي محافظة طوباس حيث منعت المتظاهرين من الوصول إلى حاجز الجلمة ونقاط التماس الأخرى.

وفي قطاع غزة اندلعت المواجهات بالقرب من موقع «ناحل عوز» بين المتظاهرين وقوات الاحتلال التي أطلقت بدورها الرصاص المطاطي والقنابل الغازية.

هذه المعلومات المستقاة من بيان للائتلاف حيّا فيه الشباب والشابات الذين شاركوا في التظاهرات وقدّر عالياً الاستجابة الشعبية الكبيرة، وبأشكال متعدّدة، لدعوات «الاحتشاد والانتفاض ضدّ آلة الظلم والقهر والتهويد الصهيونية». ولكنه من جهة أخرى استغرب «قيام الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة بمنع المظاهرات الجماهيرية والشعبية في مختلف مناطق ومدن الضفة على الرغم من الوعود التي قدّمت لنا بأنهم لن يتعرضوا لهذه المسيرات طالما أن وجهتها القدس».

وبهذا يكون يوم الجمعة في 27-9-2013 قد راكم يوماً آخر على طريق الإرهاصات والتحركات المتجهة إلى الانتفاضة الشاملة التي سينخرط فيها الشعب كله، وبكل قواه الحيّة، وفصائل المقاومة، شيباً وشباباً ورجالاً ونساء، وأولاداً وبناتاً، وفتياناً وفتيات. وعندئذ، وبقليل من الأسابيع أو الأشهر، وبالصمود والإصرار، وبعدم التراجع أو المساومة أو التفاوض، سنرى قوات الاحتلال تنسحب مدحورة، والمستوطنات تُفك بلا قيد أو شرط، وسنرى القدس والمسجد الأقصى وكل المقدسات في المدينة القديمة وما حولها قد استنقذت، وسنرى كل الأسرى محررّين إن شاء الله.

فتحية لائتلاف شباب الانتفاضة-فلسطين وتحية لكل حراك شبابي يوجّه بوصلته ضدّ الاحتلال والمستوطنات والمستوطنين ومن أجل استنقاذ القدس وإطلاق كل الأسرى. ويا للعيب والعار لمن يصدّرون الأوامر للأجهزة الأمنية لقمع التظاهرات والحيلولة ضدّ الانتفاضة. ويدّعون أنهم مع «المقاومة الشعبية».

 

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25607
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع25607
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1115745
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59255190
حاليا يتواجد 5125 زوار  على الموقع