موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

شعب المقاومة... والمفاجئات النضالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقتيل، مداهمات واقتحامات، اعتقالات، امتهانات وعذابات على الحواجز، نسف بيوت، أو اجبار اهلها على هدمها بأنفسهم، تضييق واخلاء قسري وتهجير، وصل حد هدم قرية بأكملها في الغور وتشريد أهلها، بالتوازي مع حرب تهويد شاملة جارية على قدم وساق، كلها أمور في حكم اليومي الذي تعيشه الضفة الغربية المحتلة.

في احصاءاتهم هم نفذ المعتدون الصهاينة في السبعة اشهر الأولى من العام الجاري فحسب 3565 اقتحاماً، بيد أن هكذا فعائل صهيونية تظل برسم التصعيد المسعور والأكثر انتقامية إثر أية عملية مقاومة للاحتلال قد يتسنى للمقاومين شنها ضمن واقع من ظروف نضالية صعبة ومعقدة في ظل موانع التنسيق الأمني مع المحتلين الذي تواليه سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال، والذي به يتشارك الجانبان عملياً في مطاردة وملاحقة المقاومين، ومحاولة احباط عمليات المقاومة ما استطاعا.

 

في الآونة الأخيرة تمكن مقاوم من استدراج طيار صهيوني الى طول كرم وقتله، واردى آخر جنديا صهيونيا وجرح ثان في جوار الحرم الإبراهيمي بقلب الخليل، وهكذا شهدت المدينتين، والخليل منهما بالذات، معهود السعار الإنتقامي المفرط الذي اشرنا اليه بدايةً. واجهت المدينة اغلاقاً وحملة تنكيل واعتقالات واسعة بلغت مداها، استخدمت فيها حتى الكلاب البوليسية، واعتمد خلالها متعمد التخريب والعبث بالمنازل، ولم تسلم حتى النسوة الحوامل، ومنهن من نقلن إلى المشافي اثر تفتيش منازلهن، باختصار، واجهت الخليل نوبة من هيستيريا صهيونية انتقامية حاقدة، وعقاب جماعي همجي، بحجة البحث عن المقاوم القنَّاص الذي اردى الجندي وجرح الآخر.

إثر العمليتين الفدائيتين، دعا سبعة من وزراء حكومة الكيان الصهيوني إلى وقف المفاوضات الجارية مع السلطة، وحملوا عليها لأنها لم تسارع إلى ادانة مقتل الجنديين الصهيونيين، وطالبوا بوقف مواصلة اطلاق صراح الأسرى اﻟ104، المتفق عليه مع كيري، أو المقرر أن تجري على اربع دفعات تمت اولاها، إذا ماسارت هذه المفاوضات على الرتم المنشود صهيونياً. أما رئيس الوزراء نتنياهو، فكتب على صفحته في الفيسبوك، إن من يحاول قلعنا من مدينة الآباء فإنه يحقق عكس ذلك، سنحارب الإرهاب وباليد الثانية سنعمل على تقوية الاستيطان في المدينة "، واعطى الضوء الأخضر ﻟ"المستوطنين" بالاستيلاء على بيت فلسطيني في قلب المدينة المنكل بها.

إن كل ما تقدم لا يخرج عن ديدن الاحتلال وينسجم مع طبيعته العدوانية الاستعمارية الاستيطانية، وهو يجري وفق ذات الاستراتيجية الصهيونية إياها المعتمدة منذ بدء المشروع الصهيوني والمطبَّقة على امتداد الصراع في فلسطين، والهادفة إلى تهويد كامل فلسطين والتخلص من كامل اهلها، لكن وبالمقابل فإن المفارقة تكمن في منطق وحال الأوسلويين الفلسطينيين، مدمني المفاوضات حتى تصفية القضية، واعتمادهم اياها نهجاً وخياراً لامن سواه، واللذين هم رغم كل مايجري للأرض والإنسان في الضفة وغزة وسائر فلسطين المحتلة يواصلون مسلسل مفاوضاتهم العبثية والمكتومة مع المحتلين، هذه التي عقد منها حتى الآن ثمان جلسات ولم يُتفق خلالها بعد على جدول اعمال التفاوض الدائر! والطريف أنه على اثر العمليتين الفدائيتين في طول كرم والخليل اتهم الصهاينة السلطة الأوسلوية التي تنسق معهم امنياً، وتتهم منظمة العفو الدولية اجهزتها الأمنية باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين ضد الاحتلال، ﺑ"اظهار عجز تام في محاربة الارهاب"، رغم أن ضباطا في "الشاباك" الصهيوني "يغدقون الثناء" على دور التنسيق الأمني مع اجهزتها في حماية أمن الاحتلال، وفي تعليقها على العمليتين الفدائيتين تتحدث المصادر الصهيونية عن "تنسيق أمني وطيد، وحرية عملياتية (للمحتلين) في الدخول إلى مناطق الضفة، تتضمن عمليات اعتقال تجري كل ليلة"، والآن، ووفق هذا التنسيق، الذي هو من الإلتزامات الأوسلوية المتبعة، فإن على اجزة سلطة اوسلو ليس مساعدة المحتلين في القبض على فدائي الخليل فحسب، وإنما كان عليها الحؤول دون ماجرى في كل من طول كرم والخليل ومنعه قبل حدوثه، وهنا تكتمل المفارقة الأوسلوية وتصل مداها الموغل في اللامعقول التسووي المشين.

لقد بلغت الحال في الداخل الفلسطيني مدى لا يطاق، والغضب الشعبي على شفير الإنفجار. حتى الصهاينة يتحدثون عن ذلك ويتحوطون له. القدس واكنافها هوِّدت والأقصى قيد التقسيم وبناء الهيكل المزعوم مكانه قاب قوسين أو ادنى، والنقب المحتل مائر لايهدأ، وغزة يوالي صمودها مواجهة حصار مزدوجً صهيونيً وعربيً قاتلً ومتوحشً وتبدع في ابتكار سبل مواصلة التحدي والحياة، وتلوح في الضفة مظاهر تشي باقتراب مثل هذا الانفجار... "إئتلاف شباب الانتفاضة"، "حملة قاوم"... هل نحن ازاء بوادر لانتفاضة ثالثة؟

الضفة منهكة ومنكوبة بابشع صنوف الاحتلال ومبتلاة بالتنسيق الأمني الأوسلوي معه، وبالتالي فظروفها النضالية بالغة الصعوبة هائلة التعقيد، لكنما الشعب العربي الفلسطيني يظل شعب المقاومة ومن عاداته النضالية صناعة المفاجئات...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16834
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153895
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر666411
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57743960
حاليا يتواجد 2657 زوار  على الموقع