موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

شعب المقاومة... والمفاجئات النضالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقتيل، مداهمات واقتحامات، اعتقالات، امتهانات وعذابات على الحواجز، نسف بيوت، أو اجبار اهلها على هدمها بأنفسهم، تضييق واخلاء قسري وتهجير، وصل حد هدم قرية بأكملها في الغور وتشريد أهلها، بالتوازي مع حرب تهويد شاملة جارية على قدم وساق، كلها أمور في حكم اليومي الذي تعيشه الضفة الغربية المحتلة.

في احصاءاتهم هم نفذ المعتدون الصهاينة في السبعة اشهر الأولى من العام الجاري فحسب 3565 اقتحاماً، بيد أن هكذا فعائل صهيونية تظل برسم التصعيد المسعور والأكثر انتقامية إثر أية عملية مقاومة للاحتلال قد يتسنى للمقاومين شنها ضمن واقع من ظروف نضالية صعبة ومعقدة في ظل موانع التنسيق الأمني مع المحتلين الذي تواليه سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال، والذي به يتشارك الجانبان عملياً في مطاردة وملاحقة المقاومين، ومحاولة احباط عمليات المقاومة ما استطاعا.

 

في الآونة الأخيرة تمكن مقاوم من استدراج طيار صهيوني الى طول كرم وقتله، واردى آخر جنديا صهيونيا وجرح ثان في جوار الحرم الإبراهيمي بقلب الخليل، وهكذا شهدت المدينتين، والخليل منهما بالذات، معهود السعار الإنتقامي المفرط الذي اشرنا اليه بدايةً. واجهت المدينة اغلاقاً وحملة تنكيل واعتقالات واسعة بلغت مداها، استخدمت فيها حتى الكلاب البوليسية، واعتمد خلالها متعمد التخريب والعبث بالمنازل، ولم تسلم حتى النسوة الحوامل، ومنهن من نقلن إلى المشافي اثر تفتيش منازلهن، باختصار، واجهت الخليل نوبة من هيستيريا صهيونية انتقامية حاقدة، وعقاب جماعي همجي، بحجة البحث عن المقاوم القنَّاص الذي اردى الجندي وجرح الآخر.

إثر العمليتين الفدائيتين، دعا سبعة من وزراء حكومة الكيان الصهيوني إلى وقف المفاوضات الجارية مع السلطة، وحملوا عليها لأنها لم تسارع إلى ادانة مقتل الجنديين الصهيونيين، وطالبوا بوقف مواصلة اطلاق صراح الأسرى اﻟ104، المتفق عليه مع كيري، أو المقرر أن تجري على اربع دفعات تمت اولاها، إذا ماسارت هذه المفاوضات على الرتم المنشود صهيونياً. أما رئيس الوزراء نتنياهو، فكتب على صفحته في الفيسبوك، إن من يحاول قلعنا من مدينة الآباء فإنه يحقق عكس ذلك، سنحارب الإرهاب وباليد الثانية سنعمل على تقوية الاستيطان في المدينة "، واعطى الضوء الأخضر ﻟ"المستوطنين" بالاستيلاء على بيت فلسطيني في قلب المدينة المنكل بها.

إن كل ما تقدم لا يخرج عن ديدن الاحتلال وينسجم مع طبيعته العدوانية الاستعمارية الاستيطانية، وهو يجري وفق ذات الاستراتيجية الصهيونية إياها المعتمدة منذ بدء المشروع الصهيوني والمطبَّقة على امتداد الصراع في فلسطين، والهادفة إلى تهويد كامل فلسطين والتخلص من كامل اهلها، لكن وبالمقابل فإن المفارقة تكمن في منطق وحال الأوسلويين الفلسطينيين، مدمني المفاوضات حتى تصفية القضية، واعتمادهم اياها نهجاً وخياراً لامن سواه، واللذين هم رغم كل مايجري للأرض والإنسان في الضفة وغزة وسائر فلسطين المحتلة يواصلون مسلسل مفاوضاتهم العبثية والمكتومة مع المحتلين، هذه التي عقد منها حتى الآن ثمان جلسات ولم يُتفق خلالها بعد على جدول اعمال التفاوض الدائر! والطريف أنه على اثر العمليتين الفدائيتين في طول كرم والخليل اتهم الصهاينة السلطة الأوسلوية التي تنسق معهم امنياً، وتتهم منظمة العفو الدولية اجهزتها الأمنية باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين ضد الاحتلال، ﺑ"اظهار عجز تام في محاربة الارهاب"، رغم أن ضباطا في "الشاباك" الصهيوني "يغدقون الثناء" على دور التنسيق الأمني مع اجهزتها في حماية أمن الاحتلال، وفي تعليقها على العمليتين الفدائيتين تتحدث المصادر الصهيونية عن "تنسيق أمني وطيد، وحرية عملياتية (للمحتلين) في الدخول إلى مناطق الضفة، تتضمن عمليات اعتقال تجري كل ليلة"، والآن، ووفق هذا التنسيق، الذي هو من الإلتزامات الأوسلوية المتبعة، فإن على اجزة سلطة اوسلو ليس مساعدة المحتلين في القبض على فدائي الخليل فحسب، وإنما كان عليها الحؤول دون ماجرى في كل من طول كرم والخليل ومنعه قبل حدوثه، وهنا تكتمل المفارقة الأوسلوية وتصل مداها الموغل في اللامعقول التسووي المشين.

لقد بلغت الحال في الداخل الفلسطيني مدى لا يطاق، والغضب الشعبي على شفير الإنفجار. حتى الصهاينة يتحدثون عن ذلك ويتحوطون له. القدس واكنافها هوِّدت والأقصى قيد التقسيم وبناء الهيكل المزعوم مكانه قاب قوسين أو ادنى، والنقب المحتل مائر لايهدأ، وغزة يوالي صمودها مواجهة حصار مزدوجً صهيونيً وعربيً قاتلً ومتوحشً وتبدع في ابتكار سبل مواصلة التحدي والحياة، وتلوح في الضفة مظاهر تشي باقتراب مثل هذا الانفجار... "إئتلاف شباب الانتفاضة"، "حملة قاوم"... هل نحن ازاء بوادر لانتفاضة ثالثة؟

الضفة منهكة ومنكوبة بابشع صنوف الاحتلال ومبتلاة بالتنسيق الأمني الأوسلوي معه، وبالتالي فظروفها النضالية بالغة الصعوبة هائلة التعقيد، لكنما الشعب العربي الفلسطيني يظل شعب المقاومة ومن عاداته النضالية صناعة المفاجئات...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14217
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152507
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر480849
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993542