موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

شعب المقاومة... والمفاجئات النضالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تقتيل، مداهمات واقتحامات، اعتقالات، امتهانات وعذابات على الحواجز، نسف بيوت، أو اجبار اهلها على هدمها بأنفسهم، تضييق واخلاء قسري وتهجير، وصل حد هدم قرية بأكملها في الغور وتشريد أهلها، بالتوازي مع حرب تهويد شاملة جارية على قدم وساق، كلها أمور في حكم اليومي الذي تعيشه الضفة الغربية المحتلة.

في احصاءاتهم هم نفذ المعتدون الصهاينة في السبعة اشهر الأولى من العام الجاري فحسب 3565 اقتحاماً، بيد أن هكذا فعائل صهيونية تظل برسم التصعيد المسعور والأكثر انتقامية إثر أية عملية مقاومة للاحتلال قد يتسنى للمقاومين شنها ضمن واقع من ظروف نضالية صعبة ومعقدة في ظل موانع التنسيق الأمني مع المحتلين الذي تواليه سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال، والذي به يتشارك الجانبان عملياً في مطاردة وملاحقة المقاومين، ومحاولة احباط عمليات المقاومة ما استطاعا.

 

في الآونة الأخيرة تمكن مقاوم من استدراج طيار صهيوني الى طول كرم وقتله، واردى آخر جنديا صهيونيا وجرح ثان في جوار الحرم الإبراهيمي بقلب الخليل، وهكذا شهدت المدينتين، والخليل منهما بالذات، معهود السعار الإنتقامي المفرط الذي اشرنا اليه بدايةً. واجهت المدينة اغلاقاً وحملة تنكيل واعتقالات واسعة بلغت مداها، استخدمت فيها حتى الكلاب البوليسية، واعتمد خلالها متعمد التخريب والعبث بالمنازل، ولم تسلم حتى النسوة الحوامل، ومنهن من نقلن إلى المشافي اثر تفتيش منازلهن، باختصار، واجهت الخليل نوبة من هيستيريا صهيونية انتقامية حاقدة، وعقاب جماعي همجي، بحجة البحث عن المقاوم القنَّاص الذي اردى الجندي وجرح الآخر.

إثر العمليتين الفدائيتين، دعا سبعة من وزراء حكومة الكيان الصهيوني إلى وقف المفاوضات الجارية مع السلطة، وحملوا عليها لأنها لم تسارع إلى ادانة مقتل الجنديين الصهيونيين، وطالبوا بوقف مواصلة اطلاق صراح الأسرى اﻟ104، المتفق عليه مع كيري، أو المقرر أن تجري على اربع دفعات تمت اولاها، إذا ماسارت هذه المفاوضات على الرتم المنشود صهيونياً. أما رئيس الوزراء نتنياهو، فكتب على صفحته في الفيسبوك، إن من يحاول قلعنا من مدينة الآباء فإنه يحقق عكس ذلك، سنحارب الإرهاب وباليد الثانية سنعمل على تقوية الاستيطان في المدينة "، واعطى الضوء الأخضر ﻟ"المستوطنين" بالاستيلاء على بيت فلسطيني في قلب المدينة المنكل بها.

إن كل ما تقدم لا يخرج عن ديدن الاحتلال وينسجم مع طبيعته العدوانية الاستعمارية الاستيطانية، وهو يجري وفق ذات الاستراتيجية الصهيونية إياها المعتمدة منذ بدء المشروع الصهيوني والمطبَّقة على امتداد الصراع في فلسطين، والهادفة إلى تهويد كامل فلسطين والتخلص من كامل اهلها، لكن وبالمقابل فإن المفارقة تكمن في منطق وحال الأوسلويين الفلسطينيين، مدمني المفاوضات حتى تصفية القضية، واعتمادهم اياها نهجاً وخياراً لامن سواه، واللذين هم رغم كل مايجري للأرض والإنسان في الضفة وغزة وسائر فلسطين المحتلة يواصلون مسلسل مفاوضاتهم العبثية والمكتومة مع المحتلين، هذه التي عقد منها حتى الآن ثمان جلسات ولم يُتفق خلالها بعد على جدول اعمال التفاوض الدائر! والطريف أنه على اثر العمليتين الفدائيتين في طول كرم والخليل اتهم الصهاينة السلطة الأوسلوية التي تنسق معهم امنياً، وتتهم منظمة العفو الدولية اجهزتها الأمنية باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين ضد الاحتلال، ﺑ"اظهار عجز تام في محاربة الارهاب"، رغم أن ضباطا في "الشاباك" الصهيوني "يغدقون الثناء" على دور التنسيق الأمني مع اجهزتها في حماية أمن الاحتلال، وفي تعليقها على العمليتين الفدائيتين تتحدث المصادر الصهيونية عن "تنسيق أمني وطيد، وحرية عملياتية (للمحتلين) في الدخول إلى مناطق الضفة، تتضمن عمليات اعتقال تجري كل ليلة"، والآن، ووفق هذا التنسيق، الذي هو من الإلتزامات الأوسلوية المتبعة، فإن على اجزة سلطة اوسلو ليس مساعدة المحتلين في القبض على فدائي الخليل فحسب، وإنما كان عليها الحؤول دون ماجرى في كل من طول كرم والخليل ومنعه قبل حدوثه، وهنا تكتمل المفارقة الأوسلوية وتصل مداها الموغل في اللامعقول التسووي المشين.

لقد بلغت الحال في الداخل الفلسطيني مدى لا يطاق، والغضب الشعبي على شفير الإنفجار. حتى الصهاينة يتحدثون عن ذلك ويتحوطون له. القدس واكنافها هوِّدت والأقصى قيد التقسيم وبناء الهيكل المزعوم مكانه قاب قوسين أو ادنى، والنقب المحتل مائر لايهدأ، وغزة يوالي صمودها مواجهة حصار مزدوجً صهيونيً وعربيً قاتلً ومتوحشً وتبدع في ابتكار سبل مواصلة التحدي والحياة، وتلوح في الضفة مظاهر تشي باقتراب مثل هذا الانفجار... "إئتلاف شباب الانتفاضة"، "حملة قاوم"... هل نحن ازاء بوادر لانتفاضة ثالثة؟

الضفة منهكة ومنكوبة بابشع صنوف الاحتلال ومبتلاة بالتنسيق الأمني الأوسلوي معه، وبالتالي فظروفها النضالية بالغة الصعوبة هائلة التعقيد، لكنما الشعب العربي الفلسطيني يظل شعب المقاومة ومن عاداته النضالية صناعة المفاجئات...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1926
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31393
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر730022
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54742038
حاليا يتواجد 2405 زوار  على الموقع