موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل يسعى نتنياهو إلى انتفاضة ثالثة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتسارع ممارسات الحكومة “الإسرائيلية”، العنصرية والتوسعية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل يدفع الفلسطينيين إلى دوائر المواجهة مع المستوطنين وقوات الاحتلال، ما يطرح على الذهن سؤالاً مستحقاً: هل يسعى نتنياهو إلى إشعال انتفاضة ثالثة؟

 

في تقرير جديد له، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن قلقه البالغ إزاء حالة حقوق الإنسان في الضفة الغربية، وبخاصة ما يتعلق بسياسات الإخلاء والتهجير القسري، والاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن “الإسرائيلية”، إضافة إلى العنف الذي يمارسه المستوطنون بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

الغريب واللافت أن هذه الممارسات “الإسرائيلية” زادت شراسة وعدوانية وتوسعية في ظل مفاوضات يفترض، إن لم تحقق تقدماً على مستوى حلّ القضايا الأساسية، أن تهدئ من تلك السياسات الفاشية، لكن ما يحدث هو العكس تماماً. فبينما سجلت آخر جلسات المفاوضات التي عقدت يوم 16-9-2013 تأكيداً جديداً لعقمها وفشلها الحتمي، صادقت الحكومة “الإسرائيلية” على إقامة أول مستوطنة (ليشيم) في منطقة القدس في ظل هذه المفاوضات. وطالب عدد من أعضاء الكنيست نتنياهو برفض أي انسحاب من المناطق المحتلة، فيما كشف مسؤول فلسطيني النقاب عن أنه “حتى الآن لم يتم الاتفاق على جدول أعمال للتفاوض عليه، رغم عقد أكثر من ثماني جلسات تفاوضية”!

لقد نفذ الجيش “الإسرائيلي”، منذ بداية العام وحتى 27 أغسطس/ آب الماضي، (3565) اقتحاماً لقرى ومدن ومخيمات فلسطينية. وفي 26/8 اقتحمت قواته مخيم قلنديا ووقعت اشتباكات في المخيم استشهد فيها ثلاثة من الفلسطينيين، وأعقبتها عمليات دهم واعتقال واسعة.

وذكرت صحيفة (هآرتس- 26-8-2013) أن (19) فلسطينياً قتلوا بالرصاص منذ بداية العام. وتم اعتقال ما يقرب من (1400) فلسطيني في أربعة أشهر من هذا العام. وقبل أيام فقط، هدمت قوات الجيش “الإسرائيلي” (خربة كحلون) في الغور وشردت أهلها، كما تفعل منذ سنين مع بدو النقب. وقد جاء في افتتاحية لصحيفة (هآرتس- 22-9-2013) تعليقاً على هدم الخربة، قولها: “فعلة الهدم هذه هي جزء من سياسة عامة لطرد سكان الغور الفلسطينيين. ومنذ بداية السنة، هدمت القوات “الإسرائيلية” (182) مبنى سكنياً وعدداً آخر من المباني الزراعية في المنطقة. وعلى طول طرق الغور أقيمت كثبان رملية بهدف خنق حرية حركة السكان الفلسطينيين... والقانون هو قانون الاحتلال”!

وفي الأسبوع الماضي، تواصلت المواجهات في مدينة الخليل ومنطقتها، وقتل جراء ذلك جندي “إسرائيلي” بالقرب من الحرم الإبراهيمي يوم 22-8، كما أعلن الجيش العثور قبل ذلك بيوم واحد، على جثة جندي “إسرائيلي” بعد اختفائه لساعات بالقرب من قلقيلية. واستغل المستوطنون وقوات الجيش “الإسرائيلي” الحادثتين للتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين في المنطقتين. يحدث ذلك ولا جديد في مواقف السلطة سوى الصمت، أو الاحتجاج الباهت، والتبرؤ مما يضطر المواطن الفلسطيني لمواجهته في حالات الدفاع عن النفس، بل إن قوات الأمن الفلسطيني جاهزة للتعاون والتنسيق مع “الشاباك” لملاحقة وإلقاء القبض على المشتبه فيهم من الفلسطينيين، ما دفع هؤلاء إلى الخروج في تظاهرات مطالبين بوقف المفاوضات وضد عمليات القمع التي تلجأ إليها قوات الأمن الفلسطيني ضدهم، وما جعل صحيفة تعلق في افتتاحية لها وتقول: “الاحتلال يتغول وتستفحل ممارساته في القدس والضفة الغربية، وبالطبع في قطاع غزة، وهذه طبيعة الاحتلال. لكن الغريب والمدان في الوقت نفسه هو الصمت تجاه هذه الممارسات "الإسرائيلية"”!

أما مواقف الفصائل الفلسطينية، فهي لا تختلف كثيراً عن السلطة. وعندما يتحدث أحد القياديين، يكون أقرب ما يكون إلى “المعلق السياسي”، وليس إلى القائد السياسي! ففي حديث له مع صحيفة، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس)، موسى أبو مرزوق: “إن المتابع لحصاد الفترة القريبة الماضية في الضفة الغربية للشهر الماضي فقط، يجد أن الاحتلال كثف من اجتياحاته لمخيمات الضفة” التي “شهدت أيضاً احتجاجات ضد الأجهزة الأمنية للسلطة وأخرى ضد المفاوضات المرفوضة”! وبينما تحلف حكومة الحمد الله الجديدة اليمين، إشارة إلى وضع ملف المصالحة مرة أخرى في الدرج، تبقى المنظمتان (فتح وحماس) متفرغتين لاتهام كل منهما الأخرى بالمسؤولية عن الانقسام الفلسطيني المزمن !

وفي ظل هذا التغول “الإسرائيلي” من جهة، وغياب السلطة والفصائل من جهة أخرى، يتعرض المواطن الفلسطيني في الضفة وفي القطاع لمزيد من الضغوط تدفعه إلى دوائر المواجهة دون حسابات. وبين حين وآخر، يطرح تساؤل حول ما إذا كانت الأمور تتجه إلى اندلاع انتفاضة ثالثة. وبشكل مريب، يحذر “إسرائيليون” كثر من حدوث ذلك. وفي الأثناء، يجري حديث عن حملة (قاوم) التي تدعو إلى انتفاضة ثالثة، ويتم تشكيل “ائتلاف شباب الانتفاضة” في الخليل الذي يدعو أيضاً إلى “انتفاضة سلمية” في ذكرى الانتفاضة الثانية لمواجهة ممارسات المستوطنين وقوات الاحتلال.

إن حساباً عقلانياً للمعطيات والظروف الموضوعية في الضفة الغربية قد لا يشجع على انتفاضة ثالثة، لكن من قال إن الانتفاضات الشعبية تندلع وفقاً للحسابات العقلانية؟ من جهة أخرى، إن المعطيات والظروف الموضوعية السائدة ذاتها، تطرح تساؤلاً عما إذا كان نتنياهو يسعى إلى إشعال انتفاضة كهذه ! لقد كانت الانتفاضة الثانية حجة المجرم أرييل شارون لإلغاء اتفاق أوسلو عملياً وإعادة احتلال الضفة... فهل تراه يفكر نتنياهو بالطريقة ذاتها لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30930
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر577066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45639454
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع