موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل يسعى نتنياهو إلى انتفاضة ثالثة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتسارع ممارسات الحكومة “الإسرائيلية”، العنصرية والتوسعية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل يدفع الفلسطينيين إلى دوائر المواجهة مع المستوطنين وقوات الاحتلال، ما يطرح على الذهن سؤالاً مستحقاً: هل يسعى نتنياهو إلى إشعال انتفاضة ثالثة؟

 

في تقرير جديد له، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن قلقه البالغ إزاء حالة حقوق الإنسان في الضفة الغربية، وبخاصة ما يتعلق بسياسات الإخلاء والتهجير القسري، والاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن “الإسرائيلية”، إضافة إلى العنف الذي يمارسه المستوطنون بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

الغريب واللافت أن هذه الممارسات “الإسرائيلية” زادت شراسة وعدوانية وتوسعية في ظل مفاوضات يفترض، إن لم تحقق تقدماً على مستوى حلّ القضايا الأساسية، أن تهدئ من تلك السياسات الفاشية، لكن ما يحدث هو العكس تماماً. فبينما سجلت آخر جلسات المفاوضات التي عقدت يوم 16-9-2013 تأكيداً جديداً لعقمها وفشلها الحتمي، صادقت الحكومة “الإسرائيلية” على إقامة أول مستوطنة (ليشيم) في منطقة القدس في ظل هذه المفاوضات. وطالب عدد من أعضاء الكنيست نتنياهو برفض أي انسحاب من المناطق المحتلة، فيما كشف مسؤول فلسطيني النقاب عن أنه “حتى الآن لم يتم الاتفاق على جدول أعمال للتفاوض عليه، رغم عقد أكثر من ثماني جلسات تفاوضية”!

لقد نفذ الجيش “الإسرائيلي”، منذ بداية العام وحتى 27 أغسطس/ آب الماضي، (3565) اقتحاماً لقرى ومدن ومخيمات فلسطينية. وفي 26/8 اقتحمت قواته مخيم قلنديا ووقعت اشتباكات في المخيم استشهد فيها ثلاثة من الفلسطينيين، وأعقبتها عمليات دهم واعتقال واسعة.

وذكرت صحيفة (هآرتس- 26-8-2013) أن (19) فلسطينياً قتلوا بالرصاص منذ بداية العام. وتم اعتقال ما يقرب من (1400) فلسطيني في أربعة أشهر من هذا العام. وقبل أيام فقط، هدمت قوات الجيش “الإسرائيلي” (خربة كحلون) في الغور وشردت أهلها، كما تفعل منذ سنين مع بدو النقب. وقد جاء في افتتاحية لصحيفة (هآرتس- 22-9-2013) تعليقاً على هدم الخربة، قولها: “فعلة الهدم هذه هي جزء من سياسة عامة لطرد سكان الغور الفلسطينيين. ومنذ بداية السنة، هدمت القوات “الإسرائيلية” (182) مبنى سكنياً وعدداً آخر من المباني الزراعية في المنطقة. وعلى طول طرق الغور أقيمت كثبان رملية بهدف خنق حرية حركة السكان الفلسطينيين... والقانون هو قانون الاحتلال”!

وفي الأسبوع الماضي، تواصلت المواجهات في مدينة الخليل ومنطقتها، وقتل جراء ذلك جندي “إسرائيلي” بالقرب من الحرم الإبراهيمي يوم 22-8، كما أعلن الجيش العثور قبل ذلك بيوم واحد، على جثة جندي “إسرائيلي” بعد اختفائه لساعات بالقرب من قلقيلية. واستغل المستوطنون وقوات الجيش “الإسرائيلي” الحادثتين للتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين في المنطقتين. يحدث ذلك ولا جديد في مواقف السلطة سوى الصمت، أو الاحتجاج الباهت، والتبرؤ مما يضطر المواطن الفلسطيني لمواجهته في حالات الدفاع عن النفس، بل إن قوات الأمن الفلسطيني جاهزة للتعاون والتنسيق مع “الشاباك” لملاحقة وإلقاء القبض على المشتبه فيهم من الفلسطينيين، ما دفع هؤلاء إلى الخروج في تظاهرات مطالبين بوقف المفاوضات وضد عمليات القمع التي تلجأ إليها قوات الأمن الفلسطيني ضدهم، وما جعل صحيفة تعلق في افتتاحية لها وتقول: “الاحتلال يتغول وتستفحل ممارساته في القدس والضفة الغربية، وبالطبع في قطاع غزة، وهذه طبيعة الاحتلال. لكن الغريب والمدان في الوقت نفسه هو الصمت تجاه هذه الممارسات "الإسرائيلية"”!

أما مواقف الفصائل الفلسطينية، فهي لا تختلف كثيراً عن السلطة. وعندما يتحدث أحد القياديين، يكون أقرب ما يكون إلى “المعلق السياسي”، وليس إلى القائد السياسي! ففي حديث له مع صحيفة، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس)، موسى أبو مرزوق: “إن المتابع لحصاد الفترة القريبة الماضية في الضفة الغربية للشهر الماضي فقط، يجد أن الاحتلال كثف من اجتياحاته لمخيمات الضفة” التي “شهدت أيضاً احتجاجات ضد الأجهزة الأمنية للسلطة وأخرى ضد المفاوضات المرفوضة”! وبينما تحلف حكومة الحمد الله الجديدة اليمين، إشارة إلى وضع ملف المصالحة مرة أخرى في الدرج، تبقى المنظمتان (فتح وحماس) متفرغتين لاتهام كل منهما الأخرى بالمسؤولية عن الانقسام الفلسطيني المزمن !

وفي ظل هذا التغول “الإسرائيلي” من جهة، وغياب السلطة والفصائل من جهة أخرى، يتعرض المواطن الفلسطيني في الضفة وفي القطاع لمزيد من الضغوط تدفعه إلى دوائر المواجهة دون حسابات. وبين حين وآخر، يطرح تساؤل حول ما إذا كانت الأمور تتجه إلى اندلاع انتفاضة ثالثة. وبشكل مريب، يحذر “إسرائيليون” كثر من حدوث ذلك. وفي الأثناء، يجري حديث عن حملة (قاوم) التي تدعو إلى انتفاضة ثالثة، ويتم تشكيل “ائتلاف شباب الانتفاضة” في الخليل الذي يدعو أيضاً إلى “انتفاضة سلمية” في ذكرى الانتفاضة الثانية لمواجهة ممارسات المستوطنين وقوات الاحتلال.

إن حساباً عقلانياً للمعطيات والظروف الموضوعية في الضفة الغربية قد لا يشجع على انتفاضة ثالثة، لكن من قال إن الانتفاضات الشعبية تندلع وفقاً للحسابات العقلانية؟ من جهة أخرى، إن المعطيات والظروف الموضوعية السائدة ذاتها، تطرح تساؤلاً عما إذا كان نتنياهو يسعى إلى إشعال انتفاضة كهذه ! لقد كانت الانتفاضة الثانية حجة المجرم أرييل شارون لإلغاء اتفاق أوسلو عملياً وإعادة احتلال الضفة... فهل تراه يفكر نتنياهو بالطريقة ذاتها لاستكمال مخططات الاستيطان والتهويد؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17606
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172567
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر652956
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54664972
حاليا يتواجد 1642 زوار  على الموقع