موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

موسكو.. ما العمل مع واشنطن؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما نتعامل باستخفاف مع العالم يدير لنا مؤخرته، قال ذلك الفيلسوف هيجل، وليس بين يديَّ للأسف نصه الحرفي. وإذا كان قلبي قد لَفَقَّ هذا الكلام، فالقلب يعرف ما لا يعرفه العقل عمّا يجري اليوم في المنطقة والعالم. ونبدأ بست كلمات قالها وزير الخارجية الأميركي (كيري)، واعتُبرت سبب اختلاف التوقعات بصدد سوريا.

ثلاث كلمات منها عرض بها كيري أسوأ الاحتمالات أمام «هيئة الشؤون الخارجية» في مجلس الشيوخ، وهي «الجُزَمُ على الأرض»، وتعني إرسال قوات للقتال في سوريا، وثلاث كلمات أخرى قالها في المؤتمر الصحفي في لندن، حيث وعد أن تكون أية ضربة يأمر بها أوباما ضد سوريا «صغيرة بشكل لا يُصدّق».

 

وكيري نفسه لا يُصدِّق كلامه الذي تقول الصحافة الأميركية إنه يرتجله عفو الخاطر لإرضاء رأي عام منقسم على نفسه بصدد سوريا. وأبعد منه عن التصديق أوباما الذي يهدد بالضربة، وهو يستميت في تجنب التورط بعملية حربية، وما كان كلامهما ليُصدَّق لو لم يسارع الروس لتأويله بالفأل الحسن. وتذبذب أوباما مسؤول، حسب المراقبين عن زلة لسان كيري، حين قال في لندن: إن الأسد يمكنه تجنب الضربة العسكرية إذا قام فوراً بتسليم أسلحته الكمياوية، واستدرك أنه، أي الأسد، «لن يقدم على ذلك، وهذا لا يمكن القيام به طبعاً». وسارع مساعدو كيري إلى إلقاء اللوم على «فصاحته في الكلام». ومن جنيف ذكرت المتحدثة بلسان الخارجية الأميركية أنهم «يتحدثون عن ممر ممكن للسلام يزيل أسلحة النظام الكيماوية، وذلك لأن كيري طرح تحدياً افتراضياً عندما أذاع أحاديثنا الشخصية مع الروس»، لكن مستشارة الأمن القومي سوزان رايس ذكرت أن أوباما ناقش الموضوع مع بوتين أثناء لقائهما في سانت بطرسبرج في وقت سابق، و«حالما فتح كيري الباب دخل الروس».

ولأول مرة في التاريخ يشاهد الناس سياسات دولية تصنعها زلات لسان المسؤولين السياسيين على الفضائيات مباشرة. «جي لينو»، مقدم البرنامج التليفزيوني الأميركي المشهور «هذا المساء»، عثر في تغير المواقف السريع على مادة شهية للتنكيت. «يمكن الشعور بحلول الخريف مبكراً هذا العام من تغير ألوان أوراق الأشجار بسرعة تغير مواقف أوباما من سوريا». وقال في التعليق على إنذار كيري: «أعطى السوريين أسبوعاً لتسليم أسلحتهم الكيماوية، وإذا لم يسّلموها سيعطيهم أسبوعاً آخر». وعن ردود الأفعال العالمية على مواقف أوباما المتذبذبة قال إن كينيا، مسقط رأس أوباما «أنكرت أن يكون ولد فيها أبداً».

وكما يحدث مع كل تقرير حول سوريا، تجاوز الثمانمئة عدد المعلقين على وثيقة «الاتفاق الإطاري لإزالة الأسلحة الكيماوية» خلال ساعة من نشره في «نيويورك تايمز»، ولا يتسع المجال هنا سوى لاستعادة آخر تعليقين؛ قد يلخصان الانقسام العام حول الموضوع. يقول «بيل» موقِّع الأول: «وهكذا وافقت الولايات المتحدة وروسيا على ما يعني السماح للأسد بالحفاظ على أسلحته الكيماوية، والتصرف بها كما يرغب». ويعلق عليه «مواطن» فيقول: «من أين جئت بهذا الاستنتاج يا بيل، فالتقرير الذي لا أستطيع إلا أن أخمن أنك لم تقرأه يقول: الأولوية ينبغي أن تُعطى حالياً لتنفيذ فوري وكامل للاتفاق والتأكد من نقل أسلحة سوريا الكيماوية للسيطرة الدولية». ويواصل المعلق الاستشهاد بفقرات الاتفاقية التي تنص على «التدمير الكامل لجميع المواد والمعدات في النصف الأول من عام 2014».

و«إذا كان التاريخ مقياساً فالساعة تدُقُّ» حسب عنوان تقرير في الصحيفة أعاد التذكير بتخلص القذافي قبل عشر سنوات من أسلحة الدمار الشامل بدفنها في الصحراء وتفجيرها بالقنابل. وفي أعقاب حرب الخليج عام 1991، أشعل العراقيون النار في أسلحتهم الكيماوية، وهم لا يرتدون ملابس واقية، فيما يرقبهم بدهشة مفتشون دوليون يرتدون ملابس رواد الفضاء القمرية. وإذا كان هذا ما ينتظره الخبراء والدبلوماسيون من السوريين كي يثبتوا جديتهم في التخلص من الأسلحة، حسب «نيويورك تايمز»، فهؤلاء ليسوا خبراء ولا دبلوماسيين. فأية خبرة ودبلوماسية تطلب من شعب قُتل منه حتى اليوم أكثر من مئة ألف، المغامرة بالتعرض لآثار أسلحة كيماوية تقتل ما لا يحصى عدده لسنوات عدة قادمة؟

وشبح حرب العراق التي قال كيري إنها لن تتكرر في سوريا، ليس دمار البلاد والعباد المستمر حتى الآن، بل هو «الاقتصاد يا غبي»، اقتصاد أميركا. وذكرى مرور خمس سنوات هذا الأسبوع على انهيار مصرف «ليمان بروذرز» كشفت أن معالجة كارثة خسارة نحو تريليون دولار جعلت الأغنياء أغنى والفقراء أفقر، وذهب 95 في المئة من ثمار العلاج إلى واحد في المئة فقط من الأميركيين، ومات الحلم الأميركي الذي يضمن للحاصلين على تعليم عالٍ مردوداً أعلى من غيرهم. بول كروجمان (نوبل في الاقتصاد) ذكر في مقاله «انتعاش الأغنياء» أن «معظم الخريجين لا يجدون فرص عمل، أو يعملون في ستاربكس وغيرها من وظائف لا تسدُّ ديون أجور تعليمهم». وهذا ليس سوى طيف الجزء الظاهر من أكبر كارثة اقتصادية غاطسة في التاريخ اسمها الولايات المتحدة.

وقد نحزر الكوكتيل الذي يشربه الدبلوماسيون الأميركيون في جنيف من تصريحاتهم، ويعجبني كوكتيل يتمطّق به كثيرون يقول إن تهديد أوباما بضرب سوريا أجبر روسيا على المجيء إلى طاولة المفاوضات، تجر معها سوريا. أُسمِّي هذا الكوكتيل بالروسية «شتو ديلات»، ويعني بالعربية «ما العمل»، وهو عنوان كتاب مشهور للروائي تولستوي، رسم فيه الصورة التالية للطبقة الأرستقراطية في العهد القيصري: «أجلس فوق ظهر الرجل، وأجبره على أن يحملني، ومع ذلك أؤكد لنفسي وللآخرين أنني آسف جداً لحاله، وأرغب في أن أخفف عنه بكل الوسائل الممكنة، باستثناء النزول عن ظهره».

و«ما العمل» وموسكو التي تفككت منها جمهوريات إسلامية عدة لم تقتل مليون مسلم قتلتهم لندن وواشنطن في بلدان إسلامية تفككها. يلاحقني السؤال منذ زرتُ الأسبوع الماضي مؤرخ العلوم والفيلسوف المصري الفرنسي رشدي راشد في باريس. هدف الزيارة إعداد دراسة عن راشد الذي ألف 52 كتاباً قلبت تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، وأوقفتها على قدميها، اللتين حملتا خمسة قرون أقطار روسيا المسلمة، والكتلة الجيوبولوتيكية العربية الإسلامية الممتدة عبر قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا. نقرأ ذلك في أصول، ومراسلات، وأسفار علماء وفلاسفة النهضة العربية الإسلامية في القرون الوسطى. هل يمكن أن تستعيد قدميها هذه الكتلة الجامعة للقارات؟ لمَ لا، وابن خلدون شاهد على أن «من الغلط الخفي في التاريخ الذهول عن تبدل الأحوال في الأمم والأجيال بتبدل الأعصار ومرور الأيام».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33706
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر777787
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45840175
حاليا يتواجد 3996 زوار  على الموقع