موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الصهاينة قلقون .. عودة روسية وتراجع اميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قابل الصهاينة الاتفاق الروسي الأميركي المتعلق بالكيميائي السوري بالنقيضين ، ارتياح باد وقلق عميق ، أو ما هما الآن مثارا جدل يضرب اطنابه في الكيان الصهيوني وقد يستمر إلى حين . الارتياح مبعثه منجاتهم من تداعيات اندلاع حرب يرجحون أنها ستطالهم ، اوليس لهم من ضامن بأنها ستستثنيهم ، كما ولايمكن لأحد توقع مآلاتها . وقلق مرده خيبة تأت لهم بسبب من وقف التهديد الأمركي لسورية ، وهذا يزيده ما كشفت عنه المبادرة الروسية ، التي تُوِّجت باتفاق جنيف بين لافروف وكيري حول ملف السلاح الكيميائي السوري ، ثم ماتبع من حديث حول مؤتمر جنيف 2 لتسوية الأزمة السورية ، باعتبار انعقادهً بات من استحقاقات هذا الاتفاق ، وكان من شأن ابرامه أن يسرَّع في توقع اقتراب انعقاده ويرجحه ، الأمر الذي عدوه مؤشر ضعف اميركي قد ينسحب على مسألة معالجة الأمريكان للملف النووي الإيراني ، واجمالاً قرأوا مابين سطوره مايدل على تبدل في موازين القوى الكونية ليس في صالحهم .

 

لقد تنازعتهم خلال الأيام التي سبقت الاتفاق كل من الخشية من عواقب العدوان وحماستهم له وترحيبهم به ، لكنهم ، ونظراً لطبيعة كيانهم العدواني الاستعمارية ، وكجسم هش غريب ترفضه وتلفظه المنطقة ، وحيث تلوثهم لهذا حالة مستعصية من فوبيا وجودية دائمة ، قد أثار ذعرهم وايقظ فوبياهم هذه من غفوتها مدى ماكشفت عنه المبادرة الروسية من بوادر تحولات كونية واقليمية ، لعل تعاظم الدور الروسي من ابرزها ... وهي التحولات التي كان قد سبق وان وصفها نتنياهو بقوله ، "اننا نعيش هزة ارضية اقليمية لم نشهد لها مثيلاً منذ قيام الدولة" ، كما أنها ذاتها التي دفعت بيرز للعودة للحديث مجددا عن شرق أوسط جديد ، لكنه المختلف هذه المرة عن "شرق اوسطه" المعروف الذي بشَّر به سابقاً ولم يتحقق ولن يتحقق له .

كان لهذا القلق دوره في مسارعة كيري عقب الاتفاق مباشرة للكيان الصهيوني ، وتصريحاته المترتبة في القدس المحتلة ، من مثل ، إن الخيار العسكري لازال قائماً ، وإن الاتفاق سيؤدي إلى ازالة "كامل الترسانة الكيميائية" السورية ، وإن ماتم إنما يشكل "اطاراً وليس اتفاقاً نهائياً" ! لكنما تطمينات كيري هذه لم توقف الارتباك ولم تحد من القلق لدى حلفائه اللذين يتواصل انعكاسهما ، وعلى كافة المستويين الرسمي المتكتم والإعلامي الضاج ، حيث يظل التحذير من عودة روسيا من البوابة السورية ، والإشارة الي شعبية بوتن المتعاظمة ، بل وهناك من يتحدث عن أن قيصر الكرملن قد انتزع تفويضاً غربياً بعالجة الأزمة السورية ، وحتى حد وصف الرئيس الروسي بأنه "أقوى رجل في العالم" . كما لم يكتم الصهاينة خشيتهم من ربط نزع السلاح الكيميائي السوري بالمطالبة بنزع الكيميائي والبيولوجي والذري في ترسانتهم المتخمة ، إذ من المعلوم أن الكيان قد وقَّع على ميثاق حذرنشر السلاح الكيميائي في العام 1993 ، ولكنه لم يصادق عليها في الكينيست ، ووصل الأمر حد تساؤل صحيفة "هآرتس" عما إذا كان هذا السلاح قد بات عبئاً على الكيان ... لم يطل انتظارهم ، آخر ما صدرت عن الرئيس الروسي من مواقف تمثلت في قوله ، "اريد أن اذكِّر بكيفية ظهور هذا السلاح الكيميائي : كبديل لسلاح إسرائيل النووي" ، وزادهم ، فشدد على وجوب "العمل على نزع صفة النووي عن مناطق معينة ، وخصوصاً الشرق الأوسط " ، والأهم هو وصفة للعدوان على سورية بأنه انما يشكِّل "ضربةً موجهةً للنظام العالمي وليس لسورية " .

لقد بذل كل من المستويين السياسي والإعلامى الصهيونيين جهداً في سبيل طمأنة مستوطني الكيان ، كتغنيهم بأن نزع الكيميائي السوري يعد بالنسبة لهم مكسباً لم يدفعوا ثمنه وتشبيههم لانفسهم في هذه الحالة بمن ربح ورقة يانصيب دون أن يشتريها ، لكنما لسان حال هذين المستويين ومستوطنيهم ظل هو ماعكسته صحيفة "معاريف" في قولها ، إنه "في السنتين الماضيتين ، منذ تصفية القذافي، وروسيا تشهد تقدماً اقتصادياً وتصاعداً في نفوذها السياسي في العالم . ومقارنة بها ، فإن الولايات المتحدة وبريطانيا في حالة هبوط . ولاتخجل محافل اميركية من الاعتراف بأنه يتزايد جداً الميل الأميركي إلى الإنعزال التقليدي الذي بموجبه ينبغي النظر إلى التطورات خلف المحيط كمواضيع ليست من شأننا ، فصدمة العراق وافغانستان لاذعة" ... إنها الفوبيا ذاتها تستيقظ لديهم على وقع تراجع احتمالات العدوان الاميركي المزمع على سورية . هاهم اليوم يرددون ماقاله قائلهم بالأمس عندما استشعروا مبكراً بوادر الإنكفاء الأميركي في العراق : سيرحل الأمريكان وسيتركونا هنا وحدنا ...

لقد لخص بيرزنظرة الصهاينة لمجمل الأزمة السورية عندما اعتبر أن كل ماحدث في سورية هو بمثابة عقابٍ لها لأنها لم تدخل فيما تسمى المسيرة التسووية التي يديرها الأميركان لصالح الكيان الصهيوني والهادفة لتصفية القضية الفلسطينية ، وبالتالي فمن هذه الزاوية فحسب هم ينظرون إلى اتفاق جنيف ويحاكمون الاستحقاقات المتوقعة المترتبة عليه ، وهم إن اراحهم التوصل إليه في جانب تفادي خطورة تداعيات الحرب عليهم ، لايسرهم من جانب آخر ملاحظة كونه إنما يكشف عن عودة روسية لايرحبون بها وعن تراجع اميركي يقلقهم ، كما لايريحهم أنه يشكل حاجةً لكل من طرفيه ، بحيث ماكان إلا لأنه تلافٍ لعدوان بالنسبة لسورية ، ومخرج للمعتدي الأميركي من ورطة تهديدة بشن عدوانه وسبيل لتلافي عواقبه وتجنُّب تداعياته...

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تساقط أعمدة الأسطورة

| الخميس, 21 يونيو 2018

  يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19610
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140680
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621069
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633085
حاليا يتواجد 3472 زوار  على الموقع