موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الصهاينة قلقون .. عودة روسية وتراجع اميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قابل الصهاينة الاتفاق الروسي الأميركي المتعلق بالكيميائي السوري بالنقيضين ، ارتياح باد وقلق عميق ، أو ما هما الآن مثارا جدل يضرب اطنابه في الكيان الصهيوني وقد يستمر إلى حين . الارتياح مبعثه منجاتهم من تداعيات اندلاع حرب يرجحون أنها ستطالهم ، اوليس لهم من ضامن بأنها ستستثنيهم ، كما ولايمكن لأحد توقع مآلاتها . وقلق مرده خيبة تأت لهم بسبب من وقف التهديد الأمركي لسورية ، وهذا يزيده ما كشفت عنه المبادرة الروسية ، التي تُوِّجت باتفاق جنيف بين لافروف وكيري حول ملف السلاح الكيميائي السوري ، ثم ماتبع من حديث حول مؤتمر جنيف 2 لتسوية الأزمة السورية ، باعتبار انعقادهً بات من استحقاقات هذا الاتفاق ، وكان من شأن ابرامه أن يسرَّع في توقع اقتراب انعقاده ويرجحه ، الأمر الذي عدوه مؤشر ضعف اميركي قد ينسحب على مسألة معالجة الأمريكان للملف النووي الإيراني ، واجمالاً قرأوا مابين سطوره مايدل على تبدل في موازين القوى الكونية ليس في صالحهم .

 

لقد تنازعتهم خلال الأيام التي سبقت الاتفاق كل من الخشية من عواقب العدوان وحماستهم له وترحيبهم به ، لكنهم ، ونظراً لطبيعة كيانهم العدواني الاستعمارية ، وكجسم هش غريب ترفضه وتلفظه المنطقة ، وحيث تلوثهم لهذا حالة مستعصية من فوبيا وجودية دائمة ، قد أثار ذعرهم وايقظ فوبياهم هذه من غفوتها مدى ماكشفت عنه المبادرة الروسية من بوادر تحولات كونية واقليمية ، لعل تعاظم الدور الروسي من ابرزها ... وهي التحولات التي كان قد سبق وان وصفها نتنياهو بقوله ، "اننا نعيش هزة ارضية اقليمية لم نشهد لها مثيلاً منذ قيام الدولة" ، كما أنها ذاتها التي دفعت بيرز للعودة للحديث مجددا عن شرق أوسط جديد ، لكنه المختلف هذه المرة عن "شرق اوسطه" المعروف الذي بشَّر به سابقاً ولم يتحقق ولن يتحقق له .

كان لهذا القلق دوره في مسارعة كيري عقب الاتفاق مباشرة للكيان الصهيوني ، وتصريحاته المترتبة في القدس المحتلة ، من مثل ، إن الخيار العسكري لازال قائماً ، وإن الاتفاق سيؤدي إلى ازالة "كامل الترسانة الكيميائية" السورية ، وإن ماتم إنما يشكل "اطاراً وليس اتفاقاً نهائياً" ! لكنما تطمينات كيري هذه لم توقف الارتباك ولم تحد من القلق لدى حلفائه اللذين يتواصل انعكاسهما ، وعلى كافة المستويين الرسمي المتكتم والإعلامي الضاج ، حيث يظل التحذير من عودة روسيا من البوابة السورية ، والإشارة الي شعبية بوتن المتعاظمة ، بل وهناك من يتحدث عن أن قيصر الكرملن قد انتزع تفويضاً غربياً بعالجة الأزمة السورية ، وحتى حد وصف الرئيس الروسي بأنه "أقوى رجل في العالم" . كما لم يكتم الصهاينة خشيتهم من ربط نزع السلاح الكيميائي السوري بالمطالبة بنزع الكيميائي والبيولوجي والذري في ترسانتهم المتخمة ، إذ من المعلوم أن الكيان قد وقَّع على ميثاق حذرنشر السلاح الكيميائي في العام 1993 ، ولكنه لم يصادق عليها في الكينيست ، ووصل الأمر حد تساؤل صحيفة "هآرتس" عما إذا كان هذا السلاح قد بات عبئاً على الكيان ... لم يطل انتظارهم ، آخر ما صدرت عن الرئيس الروسي من مواقف تمثلت في قوله ، "اريد أن اذكِّر بكيفية ظهور هذا السلاح الكيميائي : كبديل لسلاح إسرائيل النووي" ، وزادهم ، فشدد على وجوب "العمل على نزع صفة النووي عن مناطق معينة ، وخصوصاً الشرق الأوسط " ، والأهم هو وصفة للعدوان على سورية بأنه انما يشكِّل "ضربةً موجهةً للنظام العالمي وليس لسورية " .

لقد بذل كل من المستويين السياسي والإعلامى الصهيونيين جهداً في سبيل طمأنة مستوطني الكيان ، كتغنيهم بأن نزع الكيميائي السوري يعد بالنسبة لهم مكسباً لم يدفعوا ثمنه وتشبيههم لانفسهم في هذه الحالة بمن ربح ورقة يانصيب دون أن يشتريها ، لكنما لسان حال هذين المستويين ومستوطنيهم ظل هو ماعكسته صحيفة "معاريف" في قولها ، إنه "في السنتين الماضيتين ، منذ تصفية القذافي، وروسيا تشهد تقدماً اقتصادياً وتصاعداً في نفوذها السياسي في العالم . ومقارنة بها ، فإن الولايات المتحدة وبريطانيا في حالة هبوط . ولاتخجل محافل اميركية من الاعتراف بأنه يتزايد جداً الميل الأميركي إلى الإنعزال التقليدي الذي بموجبه ينبغي النظر إلى التطورات خلف المحيط كمواضيع ليست من شأننا ، فصدمة العراق وافغانستان لاذعة" ... إنها الفوبيا ذاتها تستيقظ لديهم على وقع تراجع احتمالات العدوان الاميركي المزمع على سورية . هاهم اليوم يرددون ماقاله قائلهم بالأمس عندما استشعروا مبكراً بوادر الإنكفاء الأميركي في العراق : سيرحل الأمريكان وسيتركونا هنا وحدنا ...

لقد لخص بيرزنظرة الصهاينة لمجمل الأزمة السورية عندما اعتبر أن كل ماحدث في سورية هو بمثابة عقابٍ لها لأنها لم تدخل فيما تسمى المسيرة التسووية التي يديرها الأميركان لصالح الكيان الصهيوني والهادفة لتصفية القضية الفلسطينية ، وبالتالي فمن هذه الزاوية فحسب هم ينظرون إلى اتفاق جنيف ويحاكمون الاستحقاقات المتوقعة المترتبة عليه ، وهم إن اراحهم التوصل إليه في جانب تفادي خطورة تداعيات الحرب عليهم ، لايسرهم من جانب آخر ملاحظة كونه إنما يكشف عن عودة روسية لايرحبون بها وعن تراجع اميركي يقلقهم ، كما لايريحهم أنه يشكل حاجةً لكل من طرفيه ، بحيث ماكان إلا لأنه تلافٍ لعدوان بالنسبة لسورية ، ومخرج للمعتدي الأميركي من ورطة تهديدة بشن عدوانه وسبيل لتلافي عواقبه وتجنُّب تداعياته...

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39365
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125710
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454052
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47966745