موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الكيان الصهيوني وترسانته النووية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في خضم الحديث عن كيفية وضع “المبادرة الروسية” لنزع وتدمير أسلحة سوريا الكيماوية، عقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، اجتماعاً لها هو الأول منذ ثلاث سنوات . وفي هذا الاجتماع، طرحت المجموعة العربية

مشروع قرار غير ملزم دعت فيه الكيان الصهيوني للانضمام إلى معاهدة لمنع انتشار الأسلحة الكيماوية، ووضع منشآتها النووية تحت إشراف الوكالة .

ومنذ عقود يجري حديث حول ضرورة تحويل منطقة “الشرق الأوسط” إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، الكيماوية والبيولوجية والنووية . وعقدت اجتماعات كثيرة، وبذلت جهود كانت دائما تنتهي إلى الفشل بسبب الرفض “الإسرائيلي” لأي حديث يتعلق بالترسانة النووية بصورة خاصة، أو بأسلحة الدمار الشامل عموماً . وكان الدعم الأمريكي لهذا الرفض هو أقوى مصدر للقدرة “الإسرائيلية” على عرقلة أي مجهود يبذل في هذا المجال . وفي الوقت الذي كان الكيان الصهيوني يتعمد سياسة “الغموض النووي” إزاء ترسانته النووية، كان يضع شرط إزالة الأسلحة الكيماوية لدى بعض الأنظمة العربية قبل أي حديث يتعلق بترساناته وقبيل اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير، كشف تقرير وضعه مكتب يوكيا أمانو، المدير العام للوكالة، أن مباحثات جرت، مع بعض الدول العربية ومع الكيان الصهيوني حول سبل إخلاء منطقة “الشرق الأوسط” من أسلحة الأسلحة النووية، لم تنجح في تضييق الخلافات “الإسرائيلية”- العربية . وجاء في التقرير أن رفض “إسرائيل” التوقيع على معاهدة حظر الانتشار النووي، أو الإفصاح عن مخزونها النووي، يقف وراء فشل الوكالة في مساعيها . لكن مسؤولين أمريكيين و”إسرائيليين” في محاولة لدفع التهمة عن أنفسهم، قالوا إن “إقامة شرق أوسط خال من الأسلحة النووية لا يمكن أن يصبح حقيقة إذا لم يتحقق السلام، ولم تتراجع إيران عن برنامجها النووي”! يذكر أنه كان من المقرر أن يعقد في نهاية العام 2012 مؤتمر في هلسنكي لبحث نزع الأسلحة النووية في “الشرق الأوسط”، لكنه ألغي لأن الكيان الصهيوني رفض المشاركة فيه . وكانت الولايات المتحدة وراء إلغائه، معللة ذلك بأنه “لا يمكن عقد مؤتمر تجد دولة نفسها فيه معزولة”، والدولة المقصودة هي “إسرائيل”!

ومثلما رعت فرنسا إنشاء أول مفاعل نووي “إسرائيلي” في الخمسينات، رعت الولايات المتحدة بعد ذلك إبقاء الترسانة النووية “الإسرائيلية” بعيدة عن المساءلة أو الانتقاد، كما ساهمت في تطويرها وتوفير المال والخبرة اللازمين لذلك . وبينما تعلن واشنطن على لسان مبعوثها إلى الوكالة الدولية للطاقة النووية، جوزيف مكمانوس، أنها “ملتزمة بالعمل من أجل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل”، يرسل إلى وكالة “رويترز” تعليقاً يتهم فيه مشروع القرار العربي بأنه “لا يدعم هذا الهدف المشترك”، وأن “مساعي عربية لتخصيص “إسرائيل” بالانتقاد بسبب ترسانتها النووية من شأنها أن تضر بالجهود الدبلوماسية لحظر أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط”! . حتى الانتقاد للسلوك “الإسرائيلي” لا تقبل ولا تسمح به الولايات المتحدة، فكيف ينتظر أن يكون موقفها من نزع الترسانة “الإسرائيلية”؟

ومن أجل مزيد من التضليل، امتلأت الصحف “الإسرائيلية” في الفترة الأخيرة، وتزامناً مع الهجمة الأمريكية على الأسلحة الكيماوية السورية، مقالات تحمل مواقف متناقضة من السياسة الأمريكية . فمن جهة، وجد هناك من رحب بالهجمة الأمريكية، وب “المبادرة الروسية” بعد ذلك، على أساس أن الدور الآن سيكون على إيران بعد سوريا . ومن جهة أخرى، كان هناك من حذر من أن الموقف الأمريكي إزاء أسلحة الدمار الشامل “الإسرائيلية” سيتغير، وستبدأ تطالب بإخضاعها لمعاهدة منع الانتشار.

وإذ عودتنا واشنطن أن تردد وتعيد ما تقوله تل أبيب في كل ما يتعلق بشؤون الأخيرة، تضع هذه شروطها التعجيزية قبل أن تقر أو تعترف بوجود أسلحة لديها، فتشترط “تحقيق السلام” و”إنهاء حالة الحرب” وتوفير شروط “بناء الثقة” مع دول المنطقة، كل ذلك من أجل توقيعها على المعاهدة! وليس من حاجة للدخول في تفاصيل ما تعنيه هذه العناوين العريضة التي يضعها “الإسرائيليون”، لكنها بالتلخيص تعني تحقيق كل المطالب والأطماع “الإسرائيلية”، ليس فقط في فلسطين، بل وفي الدول العربية والمنطقة أيضاً، وبما فيها ما يتعلق بإيران وبرنامجها النووي .

إن الحديث عن الترسانة النووية “الإسرائيلية” في الوقت الذي تسحب فيه كل الأسلحة العربية، يعيد طرح السؤال الدائم حول أهداف السياسة الأمريكية في المنطقة، وحول جدية ما تقوله عن سعيها إلى تحقيق السلام فيها، وحيث يتأكد للمرة الألف بعد الألف أن جوهر السياسة الأمريكية لا يعدو كونه حماية الكيان الصهيوني، ودعمه بكل السبل، لتحقيق مشروعه الاستيطاني في فلسطين، وليبقى الوكيل الحصري لتنفيذ هذه السياسة الأمريكية تحديداً في المنطقة العربية، وذلك في إطار المحافظة على المصالح الأمريكية و”الإسرائيلية”، التي تبدو متداخلة على نحو عضوي لا يمكن معه فصل الواحدة عن الأخرى .

وبطبيعة الحال، هذه السياسة الأمريكية ليست جديدة علينا، بل كانت دائماً كما تبدو اليوم، منحازة لكل ما هو صهيوني، معادية لكل ما هو عربي . وعندما يقول الرئيس الأمريكي ويكرر أن “أمن “إسرائيل” مقدس”، فإنه يختصر تاريخاً طويلاً من الدعم والتأييد والمساعدة العسكرية والاقتصادية والسياسية التي قدمتها، ولا تزال تقدمها الولايات المتحدة لهذا الكيان العدواني .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8340
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110356
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622872
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57700421
حاليا يتواجد 3635 زوار  على الموقع