موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

منظمة شنغهاي للتعاون ونظام دولي جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أبرز ما تميزت به القمة الأخيرة لمنظمة شنغهاي للتعاون (SCO) (التي عقدت في العاصمة القرغيزية بشكيك يومي 13 و14-9-2013) اللقاءات الثنائية، ولا سيما بين الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني والرئيسين الصيني تشي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين، والثلاثية المشتركة بين الرؤساء روحاني وبينج وبوتين. اضافة إلى ما صدر عنها بعد هذه اللقاءات والدورة كلها، وهي الثالثة عشرة لقمة المنظمة وفي ظل ظروف عالمية ساخنة وادوار كبيرة لأطراف منها فيها ومعالجات لا تتم بدونها. بحيث شكلت هذه اللقاءات كما لاحظ مراقبون غربيون نواة عملية لسياسات جديدة وتحالفات قوية تتجه إلى بناء نظام دولي جديد، يتميز بتطورات افضل للبشرية والسلام والأمن الدوليين. تكون فيه المنظمة ركنا اساسيًّا لما تضمه من قوى وإمكانات دولية واضحة. اذ تضم المنظمة في عضويتها الأساسية، الدول الست: الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان. مع منغوليا والهند وإيران وباكستان بصفة مراقب، وبيلاروسيا وسريلانكا وتركيا بصفة شريك في الحوار. وكانت قد بدأت عام 1996 بطلب من الصين، واستهدفت حل الخلافات الحدودية بينها وبين جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق المحاذية لها، وتعميق الثقة العسكرية بين الأطراف الموقعة، خاصة بين الصين وروسيا. وخلال قمة موسكو للمنظمة (1997)، وقعَت الدول نفسها "معاهدة خفض القوات العسكرية في المناطق الحدودية". وتبلغ المساحة الإجمالية للدول الاعضاء حوالي 30 مليونا و189 ألف كيلومتر، اي 5/3 من مساحة اوراسيا وعدد سكانها اكثر من مليار ونصف نسمة أي اكثر من ربع سكان المعمورة. ومنذ تأسيسها رسميًّا عام 2001 توسعت أهداف المنظمة وبناها لتشمل المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، إضافة إلى بناء الثقة العسكرية.. وعملت خلال السنوات على تعزيز الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين اعضائها ودعم التعاون الفعال على جميع الصعد، السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية- التقنية، وكذلك في مجالات التعليم وصناعة الطاقة والنقل والسياحة وحماية البيئة وغيرها، والعمل سوية على دعم السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

على هامش القمة الأخيرة تمت لقاءات ثنائية إضافية، بين الرئيسين روحاني وبوتين وكل من الرؤساء، القرغيزي ألمازبك اتمبايوف، والأفغاني حميد قرضاي، والكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، وتباحثوا خلالها في سبل تحسين التعاون بين بلدانهم، والمساعدة على حل المشاكل الداخلية. وخلالها اكد الرئيس الإيراني على رغبة حكومته في حل القضية النووية بأسرع وقت في إطار القانون الدولي. وتطرق روحاني خلال اللقاءات إلى الملف السوري، معتبراً أن "المبادرة الروسية بشأن الأسلحة الكيميائية، وخطوات القيادة السورية في هذا المجال، تبعث الأمل بتفادي حرب جديدة في المنطقة". وأضاف أنه "كلما تكثفت المشاورات بين إيران وروسيا بشأن القضايا الإقليمية، وخاصة أخذا في الحسبان الوضع الحساس في الشرق الأوسط، كلما ساهم ذلك في حل هذه القضايا".

أشاد بوتين من جهته، ﺑ"الحليف الإقليمي" لموسكو: "نعرف حجم الشؤون الدولية التي تدور في فلك المشكلة النووية الإيرانية، لكننا في روسيا نعرف شيئا آخر، وهو أن إيران جارتنا، جارة جيدة"، مستطرداً "نحن لا نختار جيراننا"، "نعتقد أن إيران مثل أية دولة أخرى لها الحق في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية بما في ذلك التخصيب". وأضاف "يربطنا تعاون كبير، قائم الآن وعلى الأرجح سيستمر في المستقبل". ورحب بقرار دمشق الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية. وأكد موقف بلاده الرافض للتدخل عسكريًّا في الأزمة السورية. وأشار بوتين إلى أن الجهود الدبلوماسية الأخيرة أدت إلى "تقليل خطر العملية العسكرية" (العدوان)، مؤكداً أهمية اقتراح وضع الأسلحة الكيميائية في سوريا تحت مراقبة دولية لدرء خطر الضربة العسكرية.

وقع زعماء دول المنظمة في نهاية القمة على "إعلان بشكيك"، الذي أكد على سعي أعضائها إلى تعميق التعاون الاجتماعي- الاقتصادي والإنساني فيما بينهم، وإقرار خطة المنظمة للأعوام 2013 - 2017 المتعلقة بتنفيذ اتفاق حسن الجوار طويل الأمد، والصداقة والتعاون بين الدول الأعضاء.

ورد في الإعلان: "ان بلدان المنظمة تعبر عن قلقها العميق بصدد الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وخاصة في سوريا، وتدعو إلى احلال السلام والاستقرار وتحقيق الازدهار والتقدم في تلك المنطقة في ظل استبعاد أي تدخل خارجي، بما في ذلك العسكري، في شؤونها من دون صدور قرار من مجلس الأمن الدولي". كما وقفت بلدان منظمة شنغهاي للتعاون إلى جانب قيام السوريين أنفسهم بالتغلب على الأزمة في أقرب وقت في ظل الحفاظ على سيادة الجمهورية، ووقف العنف في البلاد وإطلاق حوار سياسي واسع بين السلطات والمعارضة بدون شروط مسبقة وعلى أساس بيان جنيف. وأكدت بلدان المنظمة أيضا على دعمها للجهود من اجل عقد مؤتمر دولي لتهيئة أساس للمصالحة وتطبيع الوضع واتخاذ خطوات تهدف إلى عدم تكريس عسكرة الأزمة الداخلية في الجمهورية السورية. وأيدت المبادرة الروسية حول وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية وإتلافها لاحقا وانضمام سوريا إلى معاهدة حظر السلاح الكيميائي.

من بين ما اتفقت عليه منظمة شنغهاي للتعاون منذ العام 2011، هو العمل على تكوين منظومة أمنية متطورة لها في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار بالمخدرات ورقابة الإنترنت، وحدد حينها رئيس كازاخستان نزارباييف في افتتاح القمة الأولى التي عقدت في بلاده، إنه يمكن للمنظمة أن تتكفل بالعديد من المشاكل في أفغانستان بعد انسحاب قوات التحالف الغربي في 2014. وكذلك المطالبة بخروج القوات الأميركية من المنطقة عموما. الأمر الذي فسره بعض المحللين بأن المنظمة تعمل لتكون وريثة لحلف وارسو العسكري، أو شكلا مثله. ولا يمكن الاعتماد على كل ما يسرب اعلاميًّا. الا أنه وفي كل الأحوال تشكل طبيعة المنظمة واستمرارها، اضافة إلى دول البريكس الأخرى، قوة دولية مؤثرة في بناء نظام دولي جديد.

كاظم الموسوي* كاتب وصحفي عربي - لندن

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11291
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407776
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324255
حاليا يتواجد 2567 زوار  على الموقع