موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اليوم سورية.. وغداً مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

رغم استعداد سورية لوضع ما بحوزتها من أسلحة الدمار الشامل تحت الرقابة الدولية، لكن أوباما وفقا لتصريحاته، وكذلك تصريحات المسؤولين الأمريكيين سيظل يحاول أخذ تفويض من الكونغرس لضرب سورية، وذلك لاستمرار الضغط عليها، أي أن هذا البلد العربي سيظل في دائرة الاستهداف.

على صعيد آخر ومما لا شك فيه، أن الولايات المتحدة والرئيس أوباما شخصياً واسرائيل والدول الغربية عموما، منزعجون تماماً من عزل مرسي وإسقاط حكم الإخوان المسلمين في مصر، ذلك أن حزب الحرية والعدالة حَرِص تماماً على الاتفاقيات التي عقدها قادته مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي جرّبت تسلمهم للسلطة لمدة عام من حكم الحزب ومندوبه في قصر الاتحادية، وتيقّنت هذه الدول من محافظتهم التامة على سريان اتفاقية “كمب ديفيد” مع الحليف الإسرائيلي، ليس ذلك فحسب وإنما إسرائيل بالنسبة لمرسي (دولة صديقة يتمنى ازدهارها!) وبيريز (هو الصديق العزيز له). الإخوان حاولوا طمس التجربة الناصرية والقضاء على مفهوم مصطلح “القومية العربية” لصالح التنظيم العالمي للإخوان المسلمين. التغييرات الأخيرة في مصر بعد ثورة 30 حزيران/ يونيو الماضي، وتسمية رئيس المحكمة الدستورية رئيساً مؤقتاً لمصر في الثالث من تموز/ يوليو، وبعد خارطة الطريق التي وضعها عبد الفتاح السيسي (الذي ترعرع في العهد الناصري) والبدء في تنفيذها، زاد انزعاج الأمريكيين والأوروبيين. لم تقتصر المسألة على ذلك فحسب، وإنما الذي زاد الطين بلّة هو الموقف المصري الرافض لتوجيه ضربة عسكرية أمريكية بالتحالف مع فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية الى سورية، والدعوة إلى الحل السياسي للصراع فيها.

 

الموقف الأخير كان الشعرة التي قصمت ظهر البعير، لكل ما سبق، بدأ محللو المواقف الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية في كتابة التعليقات والتوقعات للمرحلة المقبلة، وبدأ البعض منهم يحذرون من التقارب المصري– السوري ويرون في هذا التقارب ولادة القومية العربية من جديد، وبدأت الدوائر الإمبريالية في محاربة هذا التقارب، من خلال محاولة إرجاع الإخوان للحكم في مصر.

لقد كشف موقع “اليوم السابع” عن اجتماع ثلاثي تم عقده في جامعة تل أبيب أواخر اب/ أغسطس الماضي، حضره الموساد الإسرائيلي، وممثلان عن القوات البريطانية، ووزارة الدفاع الفرنسية (وهي أطراف العدوان الثلاثي على مصر عام 1956) بهدف إعادة الإخوان المسلمين إلى السلطة في مصر، من خلال مدّهم بالأسلحة وتخزينها في المحافظات المصرية، وإنشاء غرفة عمليات مركزية مشتركة للإشراف على المهمة، التي تتمثل في: أولاً حماية الصف القيادي الثاني للإخوان. ثانياً: تصعيد حملة التشوية لوزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي. ثالثاً: إحداث فتنة طائفية في مصر. رابعاً: إحياء مخطط التقسيم في مصر.

الإخوان هم المسؤولون عمّا يجري في سيناء، بدليل أن محمد البلتاجي القيادي في حزب الحرية والعدالة، كان قد صرّح للإعلام ومن مسجد رابعة العدوية، بُعيْد عزل مرسي وقبيل فض الاعتصامين، “بأنه إذا ما تمت إعادة مرسي إلى السلطة فسيتوقف كل ما يجري في سيناء”، ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه حتى إن قامت منظمات سلفية بالأعمال العسكرية ضد الجيش المصري في سيناء، كما جرى وتم قتل 26 مكلفاً في الجيش بدمٍ بارد، وغيرها من العمليات، فإن هؤلاء يأتمرون بأمر حلفائهم، الإخوان المسلمين. هذا هو التفسير الوحيد لتصريح البلتاجي.

لم تقتصر المسألة على عمليات عسكرية تُشن ضد الجيش المصري في سيناء، وإنما امتدّت إلى داخل مصر على مؤسسات حكومية مصرية، ثم كانت العملية التي استهدفت اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، من خلال تفجير سيارة مفخخة أثناء مرور موكبه في أحد شوارع القاهرة. الإخوان خبراء في عمليات الاغتيال والقيام بعمليات إرهابية، في مصر أيضاً، حتى اللحظة، تم إعلان إمارتين إسلاميتين في كل من سيناء ومنطقة كرداسة. صحيح أن التي تبنت عملية اغتيال وزير الداخلية هي “جماعة أنصار بيت المقدس”، وان الإمارتين تم إعلانهما من من قبل تنظيم “القاعدة”، لكن ما يحصل في مصر هو تماماً نسخة طبق الأصل عمّا يجري في سورية.

من قبل أوجدوا سيناريوهات كاذبة من أجل ضرب الجيش العراقي وإزاحة النظام، مرّة بادعاء وجود أسلحة دمار شامل في العراق، وبطريقة أعلن فيها كولن باول صوراً التقطتها الأقمار الصناعية الأمريكية، باعتبارها أسلحة دمار شامل، وتبين في ما بعد أنها صور لمواقع أمريكية، ومرّة بادعاء وجود الدكتاتورية وغير ذلك من التلفيقات. وفعلاً جرى احتلال العراق وحل جيشه وسرقة ثرواته وأهمها النفط. لقد جعلوا من أراضيه مقراً ﻟ27 قاعدة عسكرية أمريكية، ثم غذوا الصراع الطائفي الذي غدا عنواناً للصراع في العراق، وسبباً لتفتيت وحدته وتقسيمه إلى دويلات. السودان تم نزع الجنوب عنه، وهناك صراع قائم في دارفور ينذر بإمكانية انفصال هذا الإقليم عن البلد السوداني. لا أمن في العراق، تفجيرات شبه يومية تحدث في كل مناطقه، بنيته التحتية جرى تدميرها، نعم العراق بحاجة إلى مئات السنين لإرجاعه إلى ما كان عليه قبل الاحتلال. ليبيا بلد يعج بالفوضى، وهناك دعوات متزايدة فيها لتقسيم أرضها إلى ثلاثة أقاليم. تونس: الاضطراب الداخلي فيها في أوجه. ما تم تنفيذه في الدول المذكورة يجري تنفيذه في سورية الآن، لفقّوا تهمة للنظام بأنه استعمل الأسلحة الكيماوية ضد القوى الإرهابية التي تسمى “بالمعارضة”. كل ذلك من أجل ضرب قدرة الجيش السوري وإزاحته من طريق إسرائيل. نعم يخططون لضرب سورية عسكرياً لشل قدرة جيشها. الأنباء تتحدث عن إنشاء دويلات طائفية إثنية في سورية، دويلة للعلويين على الساحل، دويلتين في حلب ودمشق للسنّة، ودويلة في جبل العرب للدروز.

بعد سورية سيأتي الدور على مصر، وسيجري اختيار سيناريوهات جديدة لتوجيه ضربة عسكرية لجيشها، وتحويل الصراع فيها إلى صراع مذهبي وطائفي، بين السنة والشيعة من زواية، وبين المسلمين والأقباط من جهة ثانية، وكل ذلك من أجل إزاحة الجيوش العربية القادرة (التي تعتبر الأساس لوجود الأمن القومي العربي برمته) من طريق إسرائيل، وحفاظاً على الأمن الإسرائيلي، وإذا نجحت المخططات الهادفة إلى ضرب سورية: الوطن، والقدرات، والتأثير الإقليمي فلن يكتفي الأعداء بسورية وسيعملون على ضرب وحدة النسيج الاجتماعي المصري، من خلال أدوات محلية في البداية، وسيخترعون سبباً أو آخر للقيام تماماً بمثل ما قاموا به في العراق وليبيا، ومثلما يخططون له في سورية، وسيأتي الدور بعد ذلك على مصر، الدولة العربية الأكبر ضمن الدول العربية، الدولة ذات التأثير الكبير على باقي الدول العربية، وعلى دول المنطقة، وعلى الدول الافريقية، وعلى دول العالم النامي.

ما يخطط له الأعداء ليس قدراً، آن الآوان لصحوة عربية، ولحركة وطنية قومية عربية، تكون هي النواة لبدء صيغة عمل وطني عربي قومي مشترك. آن الآوان لتجميع قوى المقاومة في الوطن العربي، من أجل مجابهة المخططات المستهدفة تقسيم الوطن العربي، من خلال اتفاقية سايكس بيكو جديدة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87629
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر787923
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45850311
حاليا يتواجد 3769 زوار  على الموقع