موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

اليوم سورية.. وغداً مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

رغم استعداد سورية لوضع ما بحوزتها من أسلحة الدمار الشامل تحت الرقابة الدولية، لكن أوباما وفقا لتصريحاته، وكذلك تصريحات المسؤولين الأمريكيين سيظل يحاول أخذ تفويض من الكونغرس لضرب سورية، وذلك لاستمرار الضغط عليها، أي أن هذا البلد العربي سيظل في دائرة الاستهداف.

على صعيد آخر ومما لا شك فيه، أن الولايات المتحدة والرئيس أوباما شخصياً واسرائيل والدول الغربية عموما، منزعجون تماماً من عزل مرسي وإسقاط حكم الإخوان المسلمين في مصر، ذلك أن حزب الحرية والعدالة حَرِص تماماً على الاتفاقيات التي عقدها قادته مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي جرّبت تسلمهم للسلطة لمدة عام من حكم الحزب ومندوبه في قصر الاتحادية، وتيقّنت هذه الدول من محافظتهم التامة على سريان اتفاقية “كمب ديفيد” مع الحليف الإسرائيلي، ليس ذلك فحسب وإنما إسرائيل بالنسبة لمرسي (دولة صديقة يتمنى ازدهارها!) وبيريز (هو الصديق العزيز له). الإخوان حاولوا طمس التجربة الناصرية والقضاء على مفهوم مصطلح “القومية العربية” لصالح التنظيم العالمي للإخوان المسلمين. التغييرات الأخيرة في مصر بعد ثورة 30 حزيران/ يونيو الماضي، وتسمية رئيس المحكمة الدستورية رئيساً مؤقتاً لمصر في الثالث من تموز/ يوليو، وبعد خارطة الطريق التي وضعها عبد الفتاح السيسي (الذي ترعرع في العهد الناصري) والبدء في تنفيذها، زاد انزعاج الأمريكيين والأوروبيين. لم تقتصر المسألة على ذلك فحسب، وإنما الذي زاد الطين بلّة هو الموقف المصري الرافض لتوجيه ضربة عسكرية أمريكية بالتحالف مع فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية الى سورية، والدعوة إلى الحل السياسي للصراع فيها.

 

الموقف الأخير كان الشعرة التي قصمت ظهر البعير، لكل ما سبق، بدأ محللو المواقف الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية في كتابة التعليقات والتوقعات للمرحلة المقبلة، وبدأ البعض منهم يحذرون من التقارب المصري– السوري ويرون في هذا التقارب ولادة القومية العربية من جديد، وبدأت الدوائر الإمبريالية في محاربة هذا التقارب، من خلال محاولة إرجاع الإخوان للحكم في مصر.

لقد كشف موقع “اليوم السابع” عن اجتماع ثلاثي تم عقده في جامعة تل أبيب أواخر اب/ أغسطس الماضي، حضره الموساد الإسرائيلي، وممثلان عن القوات البريطانية، ووزارة الدفاع الفرنسية (وهي أطراف العدوان الثلاثي على مصر عام 1956) بهدف إعادة الإخوان المسلمين إلى السلطة في مصر، من خلال مدّهم بالأسلحة وتخزينها في المحافظات المصرية، وإنشاء غرفة عمليات مركزية مشتركة للإشراف على المهمة، التي تتمثل في: أولاً حماية الصف القيادي الثاني للإخوان. ثانياً: تصعيد حملة التشوية لوزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي. ثالثاً: إحداث فتنة طائفية في مصر. رابعاً: إحياء مخطط التقسيم في مصر.

الإخوان هم المسؤولون عمّا يجري في سيناء، بدليل أن محمد البلتاجي القيادي في حزب الحرية والعدالة، كان قد صرّح للإعلام ومن مسجد رابعة العدوية، بُعيْد عزل مرسي وقبيل فض الاعتصامين، “بأنه إذا ما تمت إعادة مرسي إلى السلطة فسيتوقف كل ما يجري في سيناء”، ماذا يعني ذلك؟ يعني أنه حتى إن قامت منظمات سلفية بالأعمال العسكرية ضد الجيش المصري في سيناء، كما جرى وتم قتل 26 مكلفاً في الجيش بدمٍ بارد، وغيرها من العمليات، فإن هؤلاء يأتمرون بأمر حلفائهم، الإخوان المسلمين. هذا هو التفسير الوحيد لتصريح البلتاجي.

لم تقتصر المسألة على عمليات عسكرية تُشن ضد الجيش المصري في سيناء، وإنما امتدّت إلى داخل مصر على مؤسسات حكومية مصرية، ثم كانت العملية التي استهدفت اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم، من خلال تفجير سيارة مفخخة أثناء مرور موكبه في أحد شوارع القاهرة. الإخوان خبراء في عمليات الاغتيال والقيام بعمليات إرهابية، في مصر أيضاً، حتى اللحظة، تم إعلان إمارتين إسلاميتين في كل من سيناء ومنطقة كرداسة. صحيح أن التي تبنت عملية اغتيال وزير الداخلية هي “جماعة أنصار بيت المقدس”، وان الإمارتين تم إعلانهما من من قبل تنظيم “القاعدة”، لكن ما يحصل في مصر هو تماماً نسخة طبق الأصل عمّا يجري في سورية.

من قبل أوجدوا سيناريوهات كاذبة من أجل ضرب الجيش العراقي وإزاحة النظام، مرّة بادعاء وجود أسلحة دمار شامل في العراق، وبطريقة أعلن فيها كولن باول صوراً التقطتها الأقمار الصناعية الأمريكية، باعتبارها أسلحة دمار شامل، وتبين في ما بعد أنها صور لمواقع أمريكية، ومرّة بادعاء وجود الدكتاتورية وغير ذلك من التلفيقات. وفعلاً جرى احتلال العراق وحل جيشه وسرقة ثرواته وأهمها النفط. لقد جعلوا من أراضيه مقراً ﻟ27 قاعدة عسكرية أمريكية، ثم غذوا الصراع الطائفي الذي غدا عنواناً للصراع في العراق، وسبباً لتفتيت وحدته وتقسيمه إلى دويلات. السودان تم نزع الجنوب عنه، وهناك صراع قائم في دارفور ينذر بإمكانية انفصال هذا الإقليم عن البلد السوداني. لا أمن في العراق، تفجيرات شبه يومية تحدث في كل مناطقه، بنيته التحتية جرى تدميرها، نعم العراق بحاجة إلى مئات السنين لإرجاعه إلى ما كان عليه قبل الاحتلال. ليبيا بلد يعج بالفوضى، وهناك دعوات متزايدة فيها لتقسيم أرضها إلى ثلاثة أقاليم. تونس: الاضطراب الداخلي فيها في أوجه. ما تم تنفيذه في الدول المذكورة يجري تنفيذه في سورية الآن، لفقّوا تهمة للنظام بأنه استعمل الأسلحة الكيماوية ضد القوى الإرهابية التي تسمى “بالمعارضة”. كل ذلك من أجل ضرب قدرة الجيش السوري وإزاحته من طريق إسرائيل. نعم يخططون لضرب سورية عسكرياً لشل قدرة جيشها. الأنباء تتحدث عن إنشاء دويلات طائفية إثنية في سورية، دويلة للعلويين على الساحل، دويلتين في حلب ودمشق للسنّة، ودويلة في جبل العرب للدروز.

بعد سورية سيأتي الدور على مصر، وسيجري اختيار سيناريوهات جديدة لتوجيه ضربة عسكرية لجيشها، وتحويل الصراع فيها إلى صراع مذهبي وطائفي، بين السنة والشيعة من زواية، وبين المسلمين والأقباط من جهة ثانية، وكل ذلك من أجل إزاحة الجيوش العربية القادرة (التي تعتبر الأساس لوجود الأمن القومي العربي برمته) من طريق إسرائيل، وحفاظاً على الأمن الإسرائيلي، وإذا نجحت المخططات الهادفة إلى ضرب سورية: الوطن، والقدرات، والتأثير الإقليمي فلن يكتفي الأعداء بسورية وسيعملون على ضرب وحدة النسيج الاجتماعي المصري، من خلال أدوات محلية في البداية، وسيخترعون سبباً أو آخر للقيام تماماً بمثل ما قاموا به في العراق وليبيا، ومثلما يخططون له في سورية، وسيأتي الدور بعد ذلك على مصر، الدولة العربية الأكبر ضمن الدول العربية، الدولة ذات التأثير الكبير على باقي الدول العربية، وعلى دول المنطقة، وعلى الدول الافريقية، وعلى دول العالم النامي.

ما يخطط له الأعداء ليس قدراً، آن الآوان لصحوة عربية، ولحركة وطنية قومية عربية، تكون هي النواة لبدء صيغة عمل وطني عربي قومي مشترك. آن الآوان لتجميع قوى المقاومة في الوطن العربي، من أجل مجابهة المخططات المستهدفة تقسيم الوطن العربي، من خلال اتفاقية سايكس بيكو جديدة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26473
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107592
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596805
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252268
حاليا يتواجد 2666 زوار  على الموقع