موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مبررات سقيمة لمفاوضات عقيمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصف ياسر عبد ربه، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة “الإسرائيلية” بأنها “عقيمة”، مؤكداً أنه “حتى الآن لم يتحقق أي تقدم” ومستبعداً أن يتحقق “ما لم تكن هناك قوة ضغط هائلة أمريكية ...”.

وأضاف عبد ربه: “ورغم أننا اتخذنا قراراً بالمشاركة فيها، لكن نحن نرى الآن أن ما كنا نتوقعه من أمل في أن نتقدم هو ضعيف للغاية بل هو أمل معدوم في هذه اللحظة”، وأن “البقاء في الإطار الحالي هو دوران في الفراغ لا يقود ولا يؤدي إلى أي نتائج”!

 

وكانت الجولة السابعة من المفاوضات، التي استؤنفت في 29 يوليو/ تموز، قد ألغيت بسبب اجتياح قوات الاحتلال لمخيم قلنديا وقتل ثلاثة فلسطينيين وجرح العشرات في المواجهات التي جرت فيه. أما الجولة السادسة التي عقدت يوم 3-9-2013، فقال بعدها “مسؤول فلسطيني” للإذاعة “الإسرائيلية” إنه “لم يتم التوصل إلى أية اتفاقات حتى الآن”. ويظهر من تسريبات بعض المسؤولين الفلسطينيين، أن هذه المفاوضات لم تتوصل إلى اتفاق حول “جدول الأعمال”. ففي الوقت الذي طالب الجانب الفلسطيني بالبدء بمسألة الحدود، أصر الجانب “الإسرائيلي” على البدء بمسألة الترتيبات الأمنية. وبينما ذكرت مصادر “إسرائيلية” أن الجانب “الإسرائيلي” عرض “دولة فلسطينية في حدود مؤقتة”، خرج نائب وزير الأمن “الإسرائيلي”، داني دانون، ليعلن أن “الليكود لن يقبل بتسوية الحل المرحلي التي تتنازل فيه “إسرائيل” عن أملاكها للفلسطينيين”، في حين أصدر “المجلس الثوري” لحركة (فتح) بياناً يوم 5-9 أكد فيه رفضه كلياً “أي حلول انتقالية أو مؤقتة، ومنها الدولة ذات الحدود المؤقتة”.

في هذا الوقت، خرج كبير المفاوضين، الدكتور صائب عريقات، مفسراً ومبرراً موافقة السلطة الفلسطينية على العودة إلى المفاوضات، فحدد تسعة أسباب لهذه العودة، مشدداً على أن “إمكانية استمرار المفاوضات مع استمرار النشاطات الاستيطانية سوف يكون أمراً مستحيلاً! لكن، وبإلقاء نظرة سريعة ومن دون تدقيق شديد في تلك الأسباب، يكتشف المراقب هشاشتها وزيفها، إن لم يكن تفاهتها.

فأول الأسباب التسعة التي عددها كبير المفاوضين، هو “مرجعية عملية السلام” العائدة إلى تحقيق “حول الدولتين على حدود 1967، مع تبادل أراضٍ متفق عليه”. فهل هناك من يأخذ هذا السبب بجدية؟ إنه بعد ست جولات من المفاوضات على أساس هذه المرجعية المزعومة، نسبت مصادر “إسرائيلية” إلى “مسؤول فلسطيني رفيع المستوى” قوله: إن المفاوضات مع الجانب الفلسطيني تنصب حالياً حول “إقامة دولة فلسطينية مؤقتة، على أساس الإبقاء على المستوطنات والقواعد العسكرية “الإسرائيلية” في الضفة كما هي”! وهو ما يسقط، إضافة إلى سبب “المرجعية”، السبب الثالث الذي حدده عريقات بأنه “نبذ الحلول المرحلة والانتقالية والمؤقتة”، علماً بأن عدم الاتفاق على “جدول الأعمال” يسقط السبب الثاني في قائمة أسباب عريقات.

السببان الرابع والخامس، الأول يتعلق بالسقف الزمني للمفاوضات، وحدد ﺑ6- 9 أشهر، لا تعني للجانب “الإسرائيلي” مشكلة بل كسباً للوقت المغطى بالمفاوضات، في حين أنه يشكل مأزقاً للجانب الفلسطيني الذي لن يجرؤ على وقف المفاوضات حتى لا يتهم بأنه سبب فشلها. والثاني يتعلق بموضوع الإفراج عن 104 أسرى، وهو أصلاً مرهون بسير المفاوضات، بمعنى أن عدم التزام الحكومة “الإسرائيلية” به إذا انسحب الجانب الفلسطيني من المفاوضات مبرر ومنصوص عليه في اتفاق استئناف المفاوضات. ومن دون ذلك كله، ألا يردد أنصار المفاوضات أنه لا خيار إلا المفاوضات، فلو فعلوها وانسحبوا فماذا يبقى لهم؟! ذلك الهراء المتعلق بالعودة إلى الأمم المتحدة؟! أما السبب السادس في قائمة عريقات، وهو المتعلق بتأكيد الإدارة الأمريكية أنها “تعتبر الاستيطان غير شرعي”، فلا يعني شيئاً، لأن الإدارة الأمريكية دائماً كانت على المستوى اللفظي تعتبره غير شرعي بينما هي في الواقع العملي وعلى مستوى الموقف الفعلي لا تفعل شيئاً إزاءه بل تؤيده وتدافع عنه بكل السبل أقلها التجاهل. وآخر المواقف في هذا المجال ما كشفته صحيفة (يديعوت أحرونوت- 8-9-2013) من أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، مارس ضغوطا كبيرة في الآونة الأخيرة على الاتحاد الأوروبي لتخفيف نطاق ودرجة المقاطعة المفروضة على المستوطنات “الإسرائيلية” والمصانع العاملة فيها، بما في ذلك مراكز الأبحاث العلمية وجامعة مستوطنة أرييل. وأضافت الصحيفة “الإسرائيلية” أن كيري اجتمع إلى 28 وزير خارجية أوروبياً على هامش قمة العشرين التي عقدت مؤخراً في سان بطرسبرغ الروسية، وأن وزراء الخارجية للاتحاد الأوروبي قرروا الاستجابة لطلب كيري. وفي أعقاب ذلك أعلنت المفوضة الأوروبية كاترين أشتون أن وفداً أوروبياً سيذهب إلى تل أبيب لبحث هذا الموضوع. إن ذلك لا يسقط السبب السادس في قائمة عريقات، بل وأيضا السبب السابع المتعلق ب”صدور توجهات الاتحاد الأوروبي بشأن الاستيطان والمستوطنات”!

ولا يبقى في قائمة عريقات إلا الثامن والتاسع من الأسباب، الأول، يتعلق ب”دعم الدول العربية”، والثاني يتعلق بدعم دول العالم والأمم المتحدة، لاستئناف المفاوضات! وكلا الدعمين لم يخدم، حتى الآن، ولن يخدما إلا السياسة “الإسرائيلية” ومخططاتها.

إن أكبر أنصار المفاوضات على الجانب الفلسطيني يعترفون بعقمها، ويرون أنها “دوران في الفراغ”، وكبير المفاوضين نفسه يرى استمرارها أمراً مستحيلاً، وهو ما يجعل تبريراته سقيمة إلى حد يجعل من الأفضل له لو كان سكت.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42927
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر531397
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55447876
حاليا يتواجد 4871 زوار  على الموقع