موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لجنة الخمسين في الميزان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم يتوقع أحد أن يرضى تشكيل لجنة الخمسين كل الأطراف، سواء لأنه لا توجد ظاهرة محل اتفاق الجميع، أو لخصوصية الظرف الثوري الذي انبثقت عنه اللجنة. وفي هذا المقال مناقشة لبعض أبرز ما وجه لتشكيل اللجنة من انتقادات.

 

مبدئيا هناك من يطعن في شرعية اللجنة كونها غير منتخبة والذين شكلوها غير منتخبين، وممن عبروا عن هذا الرأي المهندس حاتم عزام القيادي بحزب الوسط وهو يستند إلى المقارنة بين كل من لجنة الخمسين التي أنشأتها المادة 28 من الإعلان الدستوري لعام 2013، وبين جمعية المائة التي أنشأتها المادة 60 من الإعلان الدستوري الصادر في مارس 2011، وهي مقارنة غير دقيقة لأن المهمة الموكولة للجنة الخمسين هي تعديل دستور 2012 المعطل أما مهمة جمعية المائة فهي وضع دستور جديد للبلاد بدلا من دستور 1971، والتعديل غير الإنشاء.

في التجارب الدولية تتولى البرلمانات إدخال التعديلات الضرورية على دساتيرها، ويتم النص على الإجراءات المطلوبة لهذه التعديلات من أغلبية تصويتية وخلافه في متون الدساتير نفسها. هذا بالنسبة للتعديلات المحدودة، أما حين تكثر التعديلات فإنه عادة ما يتم تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض خشية التعارض بين مصالح نواب البرلمان وبين مضمون التعديلات المطلوبة. مثل هذه اللجنة قد تكون معينة أو منتخبة انتخابا مباشرا أو غير مباشر وقد تجمع بين الانتخاب والتعيين، وفي هذا الإطار فإن الرئيس المعزول عندما دعا في خطابه قبل الأخير لتشكيل لجنة لاقتراح تعديلات الدستور لم يتكلم عن انتخاب لكن عن ممثلين للأحزاب والقوى السياسية المختلفة. وفيما يخص لجنة الخمسين فإنها تجمع بين أسلوبي الانتخاب غير المباشر والتعيين، فهي من جهة تتكون من 40 عضوا رشحتهم أحزابهم ونقاباتهم واتحاداتهم وأكثر تلك الهيئات منتخبة أو ممثلة لفئات ومصالح متعددة، وهي من جهة أخرى تتكون من 10 أعضاء من الشخصيات العامة اختارهم مجلس الوزراء. وهكذا فمع أن وضع دستور جديد لمصر بعد الموجة الثورية الثانية في 30 يونيو كان هو المطلب الملح لمعظم القوى الثورية، إلا أن الأمر صار إلى ترميم دستور 2012، صحيح بتوسع ظاهر لكننا في النهاية لسنا إزاء دستور جديد لواقع جديد.

*******

الانتقاد الثاني هو ضعف تمثيل الإسلاميين، وكان أول المسارعين لتسجيل هذا الانتقاد د. ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية الذي تحدث عن أن الأحزاب الإسلامية لم تمثل إلا بشخص واحد هو د. بسام الزرقا نائب رئيس حزب النور أما د. كمال الهلباوي فهو لا يمثل أي حزب إسلامي. وأضاف أن هذا حدث فيما تم تمثيل الاتجاه اليساري والناصري ﺑ11 عضوا، وأنه تم اختيار الشخصيات التي تعادي المشروع الإسلامي والشريعة الإسلامية. وهنا سوف آخذ من تعليق د. برهامي وأرد عليه، فقد اعتبر شيخنا أن من لا ينتمي للأحزاب الإسلامية ليس معبرا بدقة عن المشروع الإسلامي، لكنه في الوقت نفسه اعتبر أن حاملي الفكر اليساري والناصري هم بالضرورة معبرون عن المشروعين اليساري والناصري حتى ولو كانوا غير أعضاء في الأحزاب اليسارية والناصرية، وبالتالي فإنه عد 11 شخصا ممن يعبرون عن هذين المشروعين. ومثل هذا الطرح ينطوي على ازدواجية لأننا إما أن نعتد بالمعيار الحزبي في تحديد مرجعية الأعضاء فيكون الإسلاميون واليسار والناصريون كلهم ممثلون بعضو واحد لأن اللجنة تضم ممثلا واحدا لليسار هو أ. حسين عبدالرازق عن حزب التجمع وممثلا واحدا للناصريين هو أ. محمد سامي عن حزب الكرامة، أو نعتد بالمعيار الفكري فندخل د. الهلباوي في حسباننا هذا طبعا وقبل الجميع إضافة إلى ممثلي الأزهر الشريف الثلاثة. أما كلام د. برهامي عن أعداء الشريعة داخل اللجنة فإنه لا يستحق التعليق.

مرة أخرى لا يجوز قياس لجنة الخمسين على جمعية المائة ولا مقارنة تمثيل الإسلاميين في الحالتين، فقد كانت لجنة المائة تكاد تكون إسلامية التمثيل حزبيا وفكريا على سبيل الحصر خاصة بعد انسحاب ممثلي القوى المدنية وتصعيد من يحل محلهم من المنتسبين للتيار الإسلامي بأطيافه المختلفة.

*******

الانتقاد الثالث يدور حول ما وصفه تكتل القوى الثورية بمجاملة حركة تمرد عبر ضم اثنين من أعضائها هما محمود بدر ومحمد عبدالعزيز في تشكيل اللجنة. ويتصل ذلك بما ذكره رامز صبحي المتحدث باسم حركة كلنا مينا دانيال عن تهميش تمثيل الحركات القبطية في اللجنة رغم دورها الفاعل سواء في 25 يناير أو في 30 يونيو. ومن المعلوم أن تمثيل شباب الثورة ضم إلى جوار عضوي تمرد اثنين من جبهة 30 يونيو هما أحمد عيد وعمرو صلاح، وحول هذا الانتقاد يهمني إبراز عدة نقاط، الأولى أنني على المستوى الشخصي كنت أفضل لو تم توسيع عضوية شباب الثورة لتضم رموزا مثل أحمد حرارة موضع اتفاق الجميع على إخلاصه الثوري. الثانية أننا لا ينبغي أن ننساق إلى افتعال الخصومة بين تاريخي 25 يناير و30 يونيو، فمعظم نشطاء حركة تمرد كانوا حضورا ليس فقط في أحداث يناير ولكن أيضا في كل ما تلاها من فعاليات أما دورهم الأبرز فكان مع حركة جمع التوقيعات المليونية. الثالثة أن كل الذين التفوا حول مينا دانيال مسيحيين ومسلمين إنما التفوا حول الفكرة التي آمن بها واستشهد لأجلها، فثورة يناير وموجة يونيو حدثان وطنيان ليس من مصلحة أحد تديينهما.

*******

الانتقاد الرابع هو افتقاد لجنة الخمسين التوافق الذي تحقق «إلى أقصى مدى» في جمعية المائة على حد تعبير أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور، والذي أضاف أن الجمعية كانت أكثر تنظيما وبها آلية واضحة لاتخاذ القرار. وفي تفنيد هذا النقد أحيل ثابت إلى الكتاب الوثائقى لد. وحيد عبدالمجيد عن أزمة دستور 2012، ففيه أبلغ رد على ادعاء التوافق المزعوم. أما مسألة التنظيم وآلية اتخاذ القرار فلا أعلم كيف يحكم ثابت عليها بالسلب بينما لم تجتمع اللجنة أصلا لتحدد طريقة عملها وآلية اتخاذ قراراتها.

إن لجنة الخمسين ليست مثالية بالطبع، ففيها عوار شديد يتمثل في ضعف مشاركة النساء، وتغيب عنها قامات قانونية رفيعة، لذلك قد يكون تفعيل الاستعانة الحقيقية بالخبراء سبيلا لضم من يجب أن يذيل اسمه قائمة التوقيعات على دستور مصر.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23861
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر685958
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54697974
حاليا يتواجد 3772 زوار  على الموقع