موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لجنة الخمسين في الميزان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم يتوقع أحد أن يرضى تشكيل لجنة الخمسين كل الأطراف، سواء لأنه لا توجد ظاهرة محل اتفاق الجميع، أو لخصوصية الظرف الثوري الذي انبثقت عنه اللجنة. وفي هذا المقال مناقشة لبعض أبرز ما وجه لتشكيل اللجنة من انتقادات.

 

مبدئيا هناك من يطعن في شرعية اللجنة كونها غير منتخبة والذين شكلوها غير منتخبين، وممن عبروا عن هذا الرأي المهندس حاتم عزام القيادي بحزب الوسط وهو يستند إلى المقارنة بين كل من لجنة الخمسين التي أنشأتها المادة 28 من الإعلان الدستوري لعام 2013، وبين جمعية المائة التي أنشأتها المادة 60 من الإعلان الدستوري الصادر في مارس 2011، وهي مقارنة غير دقيقة لأن المهمة الموكولة للجنة الخمسين هي تعديل دستور 2012 المعطل أما مهمة جمعية المائة فهي وضع دستور جديد للبلاد بدلا من دستور 1971، والتعديل غير الإنشاء.

في التجارب الدولية تتولى البرلمانات إدخال التعديلات الضرورية على دساتيرها، ويتم النص على الإجراءات المطلوبة لهذه التعديلات من أغلبية تصويتية وخلافه في متون الدساتير نفسها. هذا بالنسبة للتعديلات المحدودة، أما حين تكثر التعديلات فإنه عادة ما يتم تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض خشية التعارض بين مصالح نواب البرلمان وبين مضمون التعديلات المطلوبة. مثل هذه اللجنة قد تكون معينة أو منتخبة انتخابا مباشرا أو غير مباشر وقد تجمع بين الانتخاب والتعيين، وفي هذا الإطار فإن الرئيس المعزول عندما دعا في خطابه قبل الأخير لتشكيل لجنة لاقتراح تعديلات الدستور لم يتكلم عن انتخاب لكن عن ممثلين للأحزاب والقوى السياسية المختلفة. وفيما يخص لجنة الخمسين فإنها تجمع بين أسلوبي الانتخاب غير المباشر والتعيين، فهي من جهة تتكون من 40 عضوا رشحتهم أحزابهم ونقاباتهم واتحاداتهم وأكثر تلك الهيئات منتخبة أو ممثلة لفئات ومصالح متعددة، وهي من جهة أخرى تتكون من 10 أعضاء من الشخصيات العامة اختارهم مجلس الوزراء. وهكذا فمع أن وضع دستور جديد لمصر بعد الموجة الثورية الثانية في 30 يونيو كان هو المطلب الملح لمعظم القوى الثورية، إلا أن الأمر صار إلى ترميم دستور 2012، صحيح بتوسع ظاهر لكننا في النهاية لسنا إزاء دستور جديد لواقع جديد.

*******

الانتقاد الثاني هو ضعف تمثيل الإسلاميين، وكان أول المسارعين لتسجيل هذا الانتقاد د. ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية الذي تحدث عن أن الأحزاب الإسلامية لم تمثل إلا بشخص واحد هو د. بسام الزرقا نائب رئيس حزب النور أما د. كمال الهلباوي فهو لا يمثل أي حزب إسلامي. وأضاف أن هذا حدث فيما تم تمثيل الاتجاه اليساري والناصري ﺑ11 عضوا، وأنه تم اختيار الشخصيات التي تعادي المشروع الإسلامي والشريعة الإسلامية. وهنا سوف آخذ من تعليق د. برهامي وأرد عليه، فقد اعتبر شيخنا أن من لا ينتمي للأحزاب الإسلامية ليس معبرا بدقة عن المشروع الإسلامي، لكنه في الوقت نفسه اعتبر أن حاملي الفكر اليساري والناصري هم بالضرورة معبرون عن المشروعين اليساري والناصري حتى ولو كانوا غير أعضاء في الأحزاب اليسارية والناصرية، وبالتالي فإنه عد 11 شخصا ممن يعبرون عن هذين المشروعين. ومثل هذا الطرح ينطوي على ازدواجية لأننا إما أن نعتد بالمعيار الحزبي في تحديد مرجعية الأعضاء فيكون الإسلاميون واليسار والناصريون كلهم ممثلون بعضو واحد لأن اللجنة تضم ممثلا واحدا لليسار هو أ. حسين عبدالرازق عن حزب التجمع وممثلا واحدا للناصريين هو أ. محمد سامي عن حزب الكرامة، أو نعتد بالمعيار الفكري فندخل د. الهلباوي في حسباننا هذا طبعا وقبل الجميع إضافة إلى ممثلي الأزهر الشريف الثلاثة. أما كلام د. برهامي عن أعداء الشريعة داخل اللجنة فإنه لا يستحق التعليق.

مرة أخرى لا يجوز قياس لجنة الخمسين على جمعية المائة ولا مقارنة تمثيل الإسلاميين في الحالتين، فقد كانت لجنة المائة تكاد تكون إسلامية التمثيل حزبيا وفكريا على سبيل الحصر خاصة بعد انسحاب ممثلي القوى المدنية وتصعيد من يحل محلهم من المنتسبين للتيار الإسلامي بأطيافه المختلفة.

*******

الانتقاد الثالث يدور حول ما وصفه تكتل القوى الثورية بمجاملة حركة تمرد عبر ضم اثنين من أعضائها هما محمود بدر ومحمد عبدالعزيز في تشكيل اللجنة. ويتصل ذلك بما ذكره رامز صبحي المتحدث باسم حركة كلنا مينا دانيال عن تهميش تمثيل الحركات القبطية في اللجنة رغم دورها الفاعل سواء في 25 يناير أو في 30 يونيو. ومن المعلوم أن تمثيل شباب الثورة ضم إلى جوار عضوي تمرد اثنين من جبهة 30 يونيو هما أحمد عيد وعمرو صلاح، وحول هذا الانتقاد يهمني إبراز عدة نقاط، الأولى أنني على المستوى الشخصي كنت أفضل لو تم توسيع عضوية شباب الثورة لتضم رموزا مثل أحمد حرارة موضع اتفاق الجميع على إخلاصه الثوري. الثانية أننا لا ينبغي أن ننساق إلى افتعال الخصومة بين تاريخي 25 يناير و30 يونيو، فمعظم نشطاء حركة تمرد كانوا حضورا ليس فقط في أحداث يناير ولكن أيضا في كل ما تلاها من فعاليات أما دورهم الأبرز فكان مع حركة جمع التوقيعات المليونية. الثالثة أن كل الذين التفوا حول مينا دانيال مسيحيين ومسلمين إنما التفوا حول الفكرة التي آمن بها واستشهد لأجلها، فثورة يناير وموجة يونيو حدثان وطنيان ليس من مصلحة أحد تديينهما.

*******

الانتقاد الرابع هو افتقاد لجنة الخمسين التوافق الذي تحقق «إلى أقصى مدى» في جمعية المائة على حد تعبير أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور، والذي أضاف أن الجمعية كانت أكثر تنظيما وبها آلية واضحة لاتخاذ القرار. وفي تفنيد هذا النقد أحيل ثابت إلى الكتاب الوثائقى لد. وحيد عبدالمجيد عن أزمة دستور 2012، ففيه أبلغ رد على ادعاء التوافق المزعوم. أما مسألة التنظيم وآلية اتخاذ القرار فلا أعلم كيف يحكم ثابت عليها بالسلب بينما لم تجتمع اللجنة أصلا لتحدد طريقة عملها وآلية اتخاذ قراراتها.

إن لجنة الخمسين ليست مثالية بالطبع، ففيها عوار شديد يتمثل في ضعف مشاركة النساء، وتغيب عنها قامات قانونية رفيعة، لذلك قد يكون تفعيل الاستعانة الحقيقية بالخبراء سبيلا لضم من يجب أن يذيل اسمه قائمة التوقيعات على دستور مصر.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42215
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر508847
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48021540