موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اميركا المأزومة... وخيارا أوباما الصعبان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حين يبدأ الإنحدار الإمبراطوري يعز التعقُّل وتنتفي الرويِّة ويتداعى الاتزان ويتسيَّد الارتباك، وحينها قد يغدو المنطق المهيمن ضرباً من الجنون. إنها واحدة مما تحتمه لا من مناص سنن السيرورات التاريخية للإمبراطوريات الآخذة في الإفول، وبالتالي هو ما نشهده سائداً الآن في ملتاث معسكر الحرب الأميركي،

هذا الذي بات يشهد ضرباً من انفضاض أغلب حلفائه من حوله بشكلٍ أو بآخرٍ، أو هم خذلوه بقدرٍ ما اختلفت درجاته... المعسكر المدجج الشاحذ آلة حربه الهائلة، والذي تتصاعد الآن دقات طبول حربه من جديدٍ بعدما لاح لعالمنا، ولأيامٍ قليلةٍ خلت، وكأنما هى إلى انخفاضٍ، وهى دقات لم تجد راقصاً عليها سوى الفرنسي الذي يجهد اشتراكيوه في اقناع ماعداهم يميناً ويساراً وغالبيةً شعبيةً رافضةً للحرب بصوابية التعلق بذيل المحارب الأميركي، يضاف له المتيسر دوماً من راقصي امتدادات هذا المعسكر الإقليمية وفي مقدمتهم التركي... فماذا بعد؟!

 

فيما يشيعه الأميركان ما يؤشر إلى تزايدٍ في الإحتمالات باقتراب أيام آخر طورٍ من اطوار تصعيد عدوانهم القائم والمستمر اصلاً على سورية، وأجوائهم التي يلبدها الوعيد تنحو، حتى الآن على الأقل، إلى تأكيد ما ينتووه، وبغض النظر عن سيناريوهاته وحدوده المعلنة أو المبيَّتة وتداعياته اللا متوقعة وغير الممكن التحكُّم فيها أوتوقُّع مآلاتها، وسواء أقدموا عليه أو تراجعوا عنه، فالمشهد في كلا الحالين يعلن للعالم من حولهم أن أميركا مأزومة بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معنى، وإن عليه وقد ابتلى بمعاصرة راهنها المأزومً أن يفسِّر، من الآن فصاعداً، كافة سياساتها المترعة بغرائب مفارقاتها ودواهي ارتباكاتها ومحموم حماقاتها وعدوانيتها، على هذا الأساس وحده لاغير...

الصمود، والتحدي، السوريين، والتفاف المحور الممانع والمقاوم من حولهما، ووضوح المواقف والاختيارات الإستراتيجية الإيرانية، وثبات الموقف الروسي، مقابل ضروب االتهتك التحالفي وجاري الإرتباكات في معسكر العدوان، تفاقم من المأزومية الأميركية، وتزيد من تعابير سعارها... ليس أمام الأمبراطورية المهتاجة وأوباماها وصهاينتها إلا سبيلين لاثالث لهما:

إما الذهاب إلى الحرب، التي يسمونها ضربة، حيث الحصيلة، في زمن بداية الإنحدار الإمبراطوري ومحدودية القدرة، وإن عظمت آلة فتكها وتطورت، ليست سوى إعادة انتاج خيباتهم العراقية والأفغانية، بل والأسوأ منهما مردوداً. وإما التراجع عن ماهي بصدده، بما يعنيه ذلك من ركونٍ إلى محاولات البحث عن حلولٍ سياسيةٍ يدعو العالم للجوء إليها، من شأنها إنزال أوباماها العالق بي أغصان شجرة تهديداته التي اعتلاها، أو بدء الإمبراطورية في سلوكٍ أكثر تواضعاً واتساقاً مع واقع حال مرحلة بدء أفولها... هل هذا ممكن؟!

بعيداً عن حمى التجييش الإعلامي العدواني الجارف المهيمن على سمع وأبصار العالم، هناك حقيقة لاتحجب شمسها غرابيل طغيان الزيف المأزوم ويشهد عليها تاريخ العدوانية الأميركية العريق، وهى أن كل حروب واشنطن، وبلا استثناءٍ، قد تذرَّعت لشنها بالأكاذيب وكان التخطيط لها سابق على اصطناع ذرائعها، وأن الإمبراطورية الإستعمارية المأزومة اليوم في حال من يصعب عليها إي من السبيلين المذكورين تمضي فيه. من هنا كان هروب اوباما إلى الكونغرس، بعد أن صاح بالخارج أمسكوني قبل أن أفعلها بتوفير استهدافاتي ولا من مجيب... الكونغرس، أو لجنة الخارجية فيه، اجازت قرار الحرب، وعلى الكونغرس البت تصويتاً آن انعقاده. هنا يتبادر إلى الذهن السؤال الذي لن تبخل الأيام المقتربة بالإجابة عليه، وهو، ترى هل تملك الإمبراطوريات، وفق قانون السيرورة التاريخية المحتومة لها، القدرة على التراجع الحصيف، أو يتوفر لمثلها ترف الإنكفاء الهادىء الموازي لضرورات راهنها المنحدر، لاسيما وإدارتها قد بدت في نظر العالم الفاقدة لصوابية الرؤية وفي حال من ينعدم لديه بقية من تعقُّلٍ؟!

إنها حرب عدوانية على سورية، استعمارية بكل معنى الكلمة، ولا يهم اصحابها أنها تقع خارج كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، ولا أنعدام تأييد الرأي العام لديهم لشنها، كما لا تتفق وأبسط ما تقتضيه أدنى معاييرالأخلاق والقيم الإنسانية... حرب على المحور الممانع المقاوم، واستطراداً، على مستجد القوى الكونية الصاعدة المعترضة على البلطجة الإستعمارية والتفرُّد الطغياني بقرار العالم... هذه القوى التي شرَعت اطلالاتها الكونية ذات التصاعد المتزايد في قوة شوكتها في تسريع تآكل هيبة الإمبراطورية العدوانية وتراجع حولها وطولها... حرب، ونعني هنا منها تحديداً هذا المستجد المنوي من اطوارعدوانهم على سورية، يمكن لأساطيلهم المحتشدة اشعال شرارتها الأولى لاالتحكم في مسار اندلاعاتها اللاحقة... وأخيراً، علينا أن لاننسى ان سورية بما تعنيه في أمتها كانت وظلت دائماً في قلب مخططاتهم المعادية لهذه الأمة والمستهدفة لهذه المنطقة، وعليه، فمن الشائن والمعيب، بل والمهين والذي لايليق بأمتنا، أن نسمع كيري يقول، وهو يحاول اقناع كونغرسه بتبني حرب ادارته، إن "بعض الدول العربية عرضت تمويل الضربة الأميركية على سورية"... أميركا مأزومة، وللعرب أيضاً صهاينتهم!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23052
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150116
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641672
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45704060
حاليا يتواجد 3269 زوار  على الموقع