موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

اميركا المأزومة... وخيارا أوباما الصعبان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حين يبدأ الإنحدار الإمبراطوري يعز التعقُّل وتنتفي الرويِّة ويتداعى الاتزان ويتسيَّد الارتباك، وحينها قد يغدو المنطق المهيمن ضرباً من الجنون. إنها واحدة مما تحتمه لا من مناص سنن السيرورات التاريخية للإمبراطوريات الآخذة في الإفول، وبالتالي هو ما نشهده سائداً الآن في ملتاث معسكر الحرب الأميركي،

هذا الذي بات يشهد ضرباً من انفضاض أغلب حلفائه من حوله بشكلٍ أو بآخرٍ، أو هم خذلوه بقدرٍ ما اختلفت درجاته... المعسكر المدجج الشاحذ آلة حربه الهائلة، والذي تتصاعد الآن دقات طبول حربه من جديدٍ بعدما لاح لعالمنا، ولأيامٍ قليلةٍ خلت، وكأنما هى إلى انخفاضٍ، وهى دقات لم تجد راقصاً عليها سوى الفرنسي الذي يجهد اشتراكيوه في اقناع ماعداهم يميناً ويساراً وغالبيةً شعبيةً رافضةً للحرب بصوابية التعلق بذيل المحارب الأميركي، يضاف له المتيسر دوماً من راقصي امتدادات هذا المعسكر الإقليمية وفي مقدمتهم التركي... فماذا بعد؟!

 

فيما يشيعه الأميركان ما يؤشر إلى تزايدٍ في الإحتمالات باقتراب أيام آخر طورٍ من اطوار تصعيد عدوانهم القائم والمستمر اصلاً على سورية، وأجوائهم التي يلبدها الوعيد تنحو، حتى الآن على الأقل، إلى تأكيد ما ينتووه، وبغض النظر عن سيناريوهاته وحدوده المعلنة أو المبيَّتة وتداعياته اللا متوقعة وغير الممكن التحكُّم فيها أوتوقُّع مآلاتها، وسواء أقدموا عليه أو تراجعوا عنه، فالمشهد في كلا الحالين يعلن للعالم من حولهم أن أميركا مأزومة بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معنى، وإن عليه وقد ابتلى بمعاصرة راهنها المأزومً أن يفسِّر، من الآن فصاعداً، كافة سياساتها المترعة بغرائب مفارقاتها ودواهي ارتباكاتها ومحموم حماقاتها وعدوانيتها، على هذا الأساس وحده لاغير...

الصمود، والتحدي، السوريين، والتفاف المحور الممانع والمقاوم من حولهما، ووضوح المواقف والاختيارات الإستراتيجية الإيرانية، وثبات الموقف الروسي، مقابل ضروب االتهتك التحالفي وجاري الإرتباكات في معسكر العدوان، تفاقم من المأزومية الأميركية، وتزيد من تعابير سعارها... ليس أمام الأمبراطورية المهتاجة وأوباماها وصهاينتها إلا سبيلين لاثالث لهما:

إما الذهاب إلى الحرب، التي يسمونها ضربة، حيث الحصيلة، في زمن بداية الإنحدار الإمبراطوري ومحدودية القدرة، وإن عظمت آلة فتكها وتطورت، ليست سوى إعادة انتاج خيباتهم العراقية والأفغانية، بل والأسوأ منهما مردوداً. وإما التراجع عن ماهي بصدده، بما يعنيه ذلك من ركونٍ إلى محاولات البحث عن حلولٍ سياسيةٍ يدعو العالم للجوء إليها، من شأنها إنزال أوباماها العالق بي أغصان شجرة تهديداته التي اعتلاها، أو بدء الإمبراطورية في سلوكٍ أكثر تواضعاً واتساقاً مع واقع حال مرحلة بدء أفولها... هل هذا ممكن؟!

بعيداً عن حمى التجييش الإعلامي العدواني الجارف المهيمن على سمع وأبصار العالم، هناك حقيقة لاتحجب شمسها غرابيل طغيان الزيف المأزوم ويشهد عليها تاريخ العدوانية الأميركية العريق، وهى أن كل حروب واشنطن، وبلا استثناءٍ، قد تذرَّعت لشنها بالأكاذيب وكان التخطيط لها سابق على اصطناع ذرائعها، وأن الإمبراطورية الإستعمارية المأزومة اليوم في حال من يصعب عليها إي من السبيلين المذكورين تمضي فيه. من هنا كان هروب اوباما إلى الكونغرس، بعد أن صاح بالخارج أمسكوني قبل أن أفعلها بتوفير استهدافاتي ولا من مجيب... الكونغرس، أو لجنة الخارجية فيه، اجازت قرار الحرب، وعلى الكونغرس البت تصويتاً آن انعقاده. هنا يتبادر إلى الذهن السؤال الذي لن تبخل الأيام المقتربة بالإجابة عليه، وهو، ترى هل تملك الإمبراطوريات، وفق قانون السيرورة التاريخية المحتومة لها، القدرة على التراجع الحصيف، أو يتوفر لمثلها ترف الإنكفاء الهادىء الموازي لضرورات راهنها المنحدر، لاسيما وإدارتها قد بدت في نظر العالم الفاقدة لصوابية الرؤية وفي حال من ينعدم لديه بقية من تعقُّلٍ؟!

إنها حرب عدوانية على سورية، استعمارية بكل معنى الكلمة، ولا يهم اصحابها أنها تقع خارج كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، ولا أنعدام تأييد الرأي العام لديهم لشنها، كما لا تتفق وأبسط ما تقتضيه أدنى معاييرالأخلاق والقيم الإنسانية... حرب على المحور الممانع المقاوم، واستطراداً، على مستجد القوى الكونية الصاعدة المعترضة على البلطجة الإستعمارية والتفرُّد الطغياني بقرار العالم... هذه القوى التي شرَعت اطلالاتها الكونية ذات التصاعد المتزايد في قوة شوكتها في تسريع تآكل هيبة الإمبراطورية العدوانية وتراجع حولها وطولها... حرب، ونعني هنا منها تحديداً هذا المستجد المنوي من اطوارعدوانهم على سورية، يمكن لأساطيلهم المحتشدة اشعال شرارتها الأولى لاالتحكم في مسار اندلاعاتها اللاحقة... وأخيراً، علينا أن لاننسى ان سورية بما تعنيه في أمتها كانت وظلت دائماً في قلب مخططاتهم المعادية لهذه الأمة والمستهدفة لهذه المنطقة، وعليه، فمن الشائن والمعيب، بل والمهين والذي لايليق بأمتنا، أن نسمع كيري يقول، وهو يحاول اقناع كونغرسه بتبني حرب ادارته، إن "بعض الدول العربية عرضت تمويل الضربة الأميركية على سورية"... أميركا مأزومة، وللعرب أيضاً صهاينتهم!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46145
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157686
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر558003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56476840
حاليا يتواجد 3555 زوار  على الموقع