موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

البروباغندا العربية والذاكرة الغربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم ينس العالم حادثة تفجير "الكنيست" اليهودي في مصر في مطلع الخمسينات على يد مجموعات صهيونية بهدف استدراج عطف الغرب على المشروع الصهيوني في بلادنا.

 

ولم تتبدد الذاكرة العربية عند حادثة إطلاق النار من قبل الموساد الإسرائيلي على الدبلوماسي الصهيوني في لندن سنة 1982 كذريعة لاجتياح لبنان.

وليس في الأفق ما يوحي بنسيان تصريح "كولن باول" الكاذب الذي "اخترع" كذبة المفاعل النووي العراقي مقدمة لضرب العراق سنة 2003. فكذبة "كولن باول" ليست زلة لسان منه، وليست ناشئة عن تسريب معلومات خاطئة من وكالة المخابرات الأميركية فحسب، بقدر ما هي سياسة غربية ثابتة يتقدم فيها القصف الدعائي والإعلامي والنفسي على القصف العسكري التدميري.

وإذا كان المشهد اليوم يتكرر في سوريا بنفس الممثلين وعلى المسرح ذاته، وبنفس الذرائع، فإن الهدف واحد، باستثناء أن قواعد اللعبة قد اختلفت لدرجة يمكن معها القول إن المشاهد لم يعد أسير النتائج الموضوعة سلفاً للمشهدية الدولية الحالية من قبل الإدارة الأميركية.

فتأكيد الرئيس اوباما، ومن بعده وزير خارجيته جون كيري بأن القوات الأميركية لن تنزل على الأرض، يدخل في باب الدروس المستفادة من أن الأرض تقاتل مع أهلها. وهنا يكمن سر صمود سوريا بوجه العدوان العالمي عليها طيلة ثلاثين شهراً.

كما أن تصويت مجلس العموم البريطاني على منع الحكومة البريطانية من المشاركة في الحرب على سوريا لا يدخل في قاموس الأخلاق السياسية الدولية، بقدر ما يندرج في مفردات الأكلاف الباهظة التي يمكن أن تتكبدها القوات الغازية في الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط.

وإذا كانت بريطانيا قد خرجت من مثلت الحرب، تاركة الميدان لأميركا وفرنسا، فإن هذا العدوان /إذا حصل/ هو "عدوان ثلاثي" جديد بامتياز، لأن الضلع الثالث فيه هو الكيان الصهيوني، بالرغبة والتخطيط والمصلحة و"النتائج المتوخاة" والمشاركة المحتملة إذا استدعت الضرورة ذلك.

تطلب الإدارة الأميركية من العالم أن يصدق إعلانها بأن العدوان على سوريا هو "ضربة تأديبية" على فعل لم تثبت هوية فاعله, وهنا نسأل: من جعل منها "معلم المدرسة" الذي يؤدب تلامذته، خاصة إذا كان لهذا "المعلم" سيرة طويلة في الكذب، في ليبيا والعراق ومصر وفلسطين وأفغانستان.

ولعل: أرْشَدَ مَنْ كشف كذِبَ هذا "المعلم"، هم أطفال مدرسة في مدينة "سياتل" الأميركية التابعة لولاية واشنطن، والتي يسيطر عليها حزب أوباما الديمقراطي، فقد أرسل طلابُها وقد تجاوز عددهم ستة مئة طالب رسالة لأوباما يقولون له: لا تكذب علينا وتدخلنا في حروب، كما أدخل أسلافُك آباءنا في حروب مدمرة.

"المجتمع الدولي"... نعم إنه المجتمع الدولي الذي بدأ يتكون على أنقاض فكرة الهيمنة الأميركية على العالم بالحروب والسيطرة. بدءً من أمتنا العربية الى عموم أسيا وأمريكا اللاتينية، وصولاً الى دول "البريكس" وعدد من الدول الغربية.

ما كان لهذا المجتمع الدولي أن يبدأ بالتبلور، ونقولها باعتزاز، لولا صمود المواقع الممانعة للسيطرة الغربية على أمتنا والعالم، والتي عكستها الروح المعنوية العالية للشعب السوري وقيادته الثابتة وحليفتها المقاومة الباسلة، مدعومة بالحلفاء الدوليين من إيران الى روسيا والصين.

إن أفضل تفسير للمثل القائل "إن النصر صبر ساعة" هو ما نشهده من تخبط الإدارة الأميركية في وحل منطقتنا وفي رمالها المتحركة.

إن أوباما المأزوم والموزع بين تعهداته بالتوبة عن الحروب، وبين عدوان مدفوع الأجر سلفاً، لن يجد من يقف الى جانبه سوى الحكمة إذا أراد الإصغاء الى صوتها.

 

 

د. هاني سليمان

مواليد 1949 - بدنايل - البقاع

ـ رئيس لجنة حقوق الانسان في المنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. هاني سليمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14876
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126417
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر526734
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56445571
حاليا يتواجد 3462 زوار  على الموقع