موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

تحوّل جديد في المشهد الأميركي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار أوباما بتأجيل العدوان على سورية إلى ما بعد المشاورات مع الكونغرس الأميركي ينذر بتحوّل كبير قد تكون تداعياته خطيرة للغاية على مستقبل السياسة الخارجية الأميركية. فالواقع الدستوري يسمح للرئيس الأميركي بأمر عمليات عسكرية محدّدة ومحدودة طالما لا تصل إلى حالة حرب (وكأن العدوان، أي عدوان، ليس حالة حرب!). فإعلان الحرب من صلاحية الكونغرس الأميركي فقط لا غير. وهناك صراع مزمن بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية تعود إلى قيام الدولة الأميركية حول مدى صلاحيات الرئيس الأميركي. العرف كرّس صلاحيات واسعة للرئيس الأميركي خاصة في المجال الخارجي والكونغرس عادة يوافق على قرارات الإدارة في ذلك الشأن مهما اختلف مع الرئيس. ويستطيع الكونغرس أن يعرقل قرارات الرئيس الأميركي في المجال الخارجي عبر حجب التمويل لتنفيذ تلك القرارات.

 

ولا يغيب عن بال المراقبين داخل الولايات المتحدة وخارجها تصرّف إدارة بوش الابن حيال الحرب على العراق حيث تجاوز الكونغرس الأميركي خلافا لما حصل مع والده حيال حرب الخليج الأولى. فالرئيس الأميركي بوش (الأب) حرص على الحصول على موافقة الكونغرس بعد ما استطاع تجنيد معظم دول العالم في ظل تفكك الاتحاد السوفيتي في مواجهة الرئيس صدام حسين بعد غزو الأخير للكويت. أما الرئيس أوباما فيلجأ إلى الكونغرس ل “لتشاور" في قضية تعود حسب معظم القانونيين لصلاحية الرئيس. فالعملية العسكرية "المحدودة" لا تستدعي دعوة الكونغرس بل الوضع في الصورة لقيادته.

إن ما أقدم عليه الرئيس أوباما في قرار "تأجيل" العدوان ينذر بتداعيات عديدة: أولا-الظروف التي أحاطت قرار الرئيس تساهم في ضرب "مصداقية" الرئيس. مختلف المواقع الالكترونية الأميركية وحتى في الصحف الرئيسية كالواشنطن بوسط والنيويورك تايمز تتسأل حول ملابسات القرار وحتى حول صحّة ادعاءات الوزير كيري (الذي قد يتحول إلى كبش المحرقة السياسية) حول الأدلّة التي تدين الحكومة السورية ورئيسها في استعمال الأسلحة الكيماوية وخاصة غاز السارين على حد زعم الوزير كيري. الحديث يتركّز حول أهمية الحفاظ على "مصداقية" الرئيس و"هيبة" الولايات المتحدة في العالم في حال تراجع عن قرار العدوان. يسأل البعض إذا ما كانت المصداقية أهم من المصالح الحيوية للولايات المتحدة. لم يُقدّمّ الوزير كيري مرافعة عن المصالح الحيوية للولايات المتحدة بل قدّم مرافعة أرادها "أخلاقية ومعنوية" حول عدم السماح لاستعمال السلاح الكيماوي وضرورة معاقبة الرئيس الأسد دون التورّط في النزاع الداخلي السوري (وكأن ذلك ممكنا!). في المرافعة الثانية أقدم الوزير كيري على إثارة أمن الكيان الصهيوني لتبرير العدوان على سورية لاستقدام عطف الكونغرس والموافقة على العدوان.

ثانيا-النتيجة الثانية لقرار أوباما باللجوء إلى الكونغرس يخلق سابقة خطيرة في العرف الأميركي حيث سيقدم الكونغرس على مناقشة وربما رفض قرار الرئيس ليس لجدواه أو عدم جدواه بل لأسباب فئوية ضيّقة. ذلك الأمر يجعل السياسة الخارجية الأميركية رهينة للمصالح الضيّقة الحزبية داخل الكونغرس الأميركي وهذا ما يثير قلق العالم بأسره. فالمصالح الاستراتيجية تصبح خاضعة لتجاذبات فئوية لا تخلو من الكيدية الحزبية بغض النظر عن "المصلحة العليا" للبلاد.

ثالثا-يعتبر بعض المراقبين أن قرار أوباما هو المخرج اللائق للتراجع (أسوة بالمشهد البريطاني في مجلس العموم) إذا ما رفض الكونغرس قرار العدوان. على ما يبدو عند كتابة هذه السطور (الأول من أيلول 2013) فإن موقف الجمهوريين داخل الكونغرس يتجّه نحو مناقشة صاخبة قد تنتهي إلى رفض القرار. الهزيمة السياسية على يد الجمهوريين قد تشكّل المخرج المناسب. لكن ذلك يثير غضب وحنق الديمقراطيين الذين لن ينسوا تخاذل رئيسهم وبالتالي قد يعاقبونه بأشكال شتى أقلّها عدم إدخاله في انتقاء المرشح الديمقراطي للرئاسة عام 2016. من هنا نفهم قرار هيلاري كلينتون بفتح المعركة الرئاسية مبكرا عند الديمقراطيين لحسم أي من ارتدادات الضعف المتزايد للرئيس أوباما على حظوظها في فوز التسمية الديمقراطية وربما الرئاسة فيما بعد.

رابعا-إن إمكانية الرئيس أوباما في تحقيق أي انجاز على الصعيد الداخلي أو حتى الخارجي أصبحت قاب قوسين. فالتردّد بغض النظر عن الدوافع التي قد تكون في مكانها يعطي انطباعا أن الرئيس لا يدري ماذا يفعل وأن اللسان يسبق العقل. وللمسلسل توابع نعرضها فيما بعد .

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2246
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع102069
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر922029
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60706003
حاليا يتواجد 2895 زوار  على الموقع