موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

المفاوضات والترتيبات الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

معروف أن اتفاق استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني الذي أنجزه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، تضمن أن تكون المحادثات سرية، وأن يكون كيري نفسه الوحيد، او من يفوضه، المخول بالإدلاء بتصريحات حول ما يجري فيها. ولا يخفى الغرض من هذا على أحد. والأخبار التي تسربت عما جرى في الجلسات الثلاث الأخيرة التي انتهت قبل أيام، حملت مؤشرات على استمرار عبثية هذه المفاوضات وعدم جديتها، والغرض الحقيقي من استئنافها.

 

لقد سبق لوزير الخارجية الأمريكية أن صرّح بأن المفاوضات ستشمل كل “قضايا الحل النهائي، وذلك هربا من تعرضها لانهيار مبكر بسبب إصرار كل طرف البدء بأولوياته. مع ذلك، قالت الأنباء المسربة أو المتسربة، إن الجلسات الثلاث الأخيرة كانت حول “الحدود والأمن”، ومعروف أن “الحدود” أولوية فلسطينية، بينما “الأمن” أولوية “إسرائيلية”.

وأبرز الملاحظات المسجلة على الجلسات الثلاث أنها استبعدت المشاركة الأمريكية فيها، حيث غاب مارتن إنديك، الممثل الأمريكي عنها. وبعد الجلسة الأولى (التي عقدت في 19-8)، نقل عن مسؤول فلسطيني قوله: “المقدمات تشير إلى عدم جدية “إسرائيل” في التوصل إلى حل”، وأضاف: إن ما يطرحه الجانب "الإسرائيلي" “استفزازي ولا يمكن القبول به أو استمرار المفاوضات على أساسه”! ولكن بعد الجلسة الثانية (عقدت مساء اليوم نفسه)، صدر بيان جاء فيه: إن “المحادثات كانت جدية، وأن الطرفين اتفقا على مواصلة المحادثات قريباً! وبعد أربعة أيام، عقدت الجلسة الثالثة، ونسب إلى “مصادر مطلعة” قولها إن الجلسة شهدت “خلافات جوهرية”، ونقلت عن “مصدر دبلوماسي أجنبي” أن الجلسة شهدت أكثر من مرة صراخا من الجانبين كل منهما على الآخر!

وكان نتنياهو أثناء “مكوكيات” كيري، قد قال في أحد اجتماعات حكومته، إنه سيلتقي كيري ليبحث معه “إيجاد طريق يؤدي إلى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين من أجل التوصل لتسوية تعتمد على مبدأ الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، تعترف بالدولة اليهودية مع ترتيبات أمنية راسخة تعتمد على قوة الجيش "الإسرائيلي".

وفي مقال نشرته صحيفة ““إسرائيل” اليوم”، حدد الجنرال احتياط عوزي دايان “سبعة أسس” لأي اتفاق يتم مع الفلسطينيين، في مقدمتها: “الاعتراف ب”إسرائيل” كدولة للشعب اليهودي، وعاصمتها القدس غير المقسمة، وحدود قابلة للدفاع عنها - وهذا يعني في رأيه، السيطرة الإسرائيلية الحصرية على غور الأردن - وعدم مناقشة موضوع حق عودة اللاجئين الفلسطينيين. وأخيراً، وضع ترتيبات أمنية تؤكد على توفير قدرة الجيش "الإسرائيلي" على ما يطلق عليه (الإحباط والمنع، والمطاردة الساخنة، وصلاحيات الاعتقال)، إضافة إلى السيطرة الكاملة على المجال الجوي بشكل حصري.

وقد يرى البعض أن ما يقوله دايان ليس أكثر من رأي شخصي لرجل خارج السلطة، والحقيقة أنه كان ينطق، على نحو أو آخر، بلسان المؤسستين العسكرية والسياسية “الإسرائيليتين”. ذلك أن ما كرره رؤساء الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة، ويكرره اليوم نتنياهو، لا يخرج في المضمون عما عبر عنه دايان في مقاله. إن ما يمكن أن يفهم من تصريحات وأقوال نتنياهو، وكذلك من قرارات حكومتة الاستيطانية، أنه يريد الإبقاء على الكتل الاستيطانية الكبرى، وعلى القدس الموحدة عاصمة لدولته، والاعتراف بالدولة اليهودية، والسيطرة الكاملة على أرض وسماء ومياه وحدود “الدولة الفلسطينية” التي سيوافق عليها، وبالطبع ليس “حق العودة” مطروحا للنقاش.

ولأن الإدارات الأمريكية لا تعترض على، بل تؤيد، ما يحفظ ويدعم “أمن “إسرائيل”” الذي وصفه الرئيس باراك أوباما بأنه “مقدس”، كلف وزير الخارجية جون كيري، قبل شهرين من استئناف المفاوضات، الجنرال جون ألين (قائد قوات حلف الأطلسي السابق في أفغانستان)، بإدارة الملف الأمني بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين. وقد شكل ألين “طاقماً أمنياً مؤلفاً من عشرين خبيراً”، وطلب منه إنجاز “صيغة أمنية صالحة وفعالة ل 30 عاما مقبلة، تعوض الجيش "الإسرائيلي" ما سيفقده على صعيد حركته في المناطق الفلسطينية التي سينسحب منها في الضفة الغربية”! ويقع ضمن مهمة هذا الطاقم، تحديد معنى “دولة منزوعة السلاح” ليدور الحديث عن ماهية القوات الفلسطينية وعديدها وتسليحها ... إلخ.

وقد اجتمع “الطاقم الأمني” الأمريكي أكثر من مرة مع الضباط والمسؤولين العسكريين والسياسيين “الإسرائيليين”، لكنه لم يجتمع ولا مرة واحدة مع الجانب الفلسطيني، الذي لم يكن له أي حضور في المحادثات التي جرت! وقد علق “مسؤول فلسطيني رفيع” على ذلك معرباً عن “قلقه” قائلاً: “يخشى أن يتفق الجانبان على خريطة أمنية يقدمانها لنا ويطلبان منا المصادقة عليها”! (القدس- 9-6-2013). ولا أشك أن كثيرين ممن سمعوا هذا التصريح، يحسدون هذا “المسؤول الفلسطيني الرفيع” على براءته!

كل ذلك يؤكد مجدداً عبثية هذه المفاوضات والغرض الحقيقي منها. فهي مفاوضات يراد منها، ونعيد التأكيد، منح الوقت لنتنياهو وحكومته لتنفيذ مخططهم الاستيطاني ومصادرة أكبر مساحة من الأرض الباقية في أيدي الفلسطينين، ثم إسكات الأصوات (الأوروبية وغير الأوروبية) المشككة في جدية “الإسرائيليين” بشأن التوصل إلى “اتفاق سلام” يقيم “دولة فلسطينية قابلة للحياة”، أو حتى في نية لإنهاء احتلالهم للضفة الغربية. وما يسمى “الترتيبات الأمنية” التي يطالب بها نتنياهو، و”الإسرائيليون” عموما، أكبر دليل على ما نقول. وأغرب ما في الموضوع أن تتظاهر السلطة الفلسطينية بأنها لا تعرف ذلك، وأنه يمكن أن تصل، عبر هذه المفاوضات، إلى أي شيء.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

إلى الفصائل الفلسطينية

د. أيوب عثمان | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

التي ستجتمع في القاهرة الثلاثاء المقبل (2017/11/21) بعد سنوات زادت عن العشر من الانقسام وال...

ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني والمصالحة

عباس الجمعة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

في الخامس عشر من تشرين الثاني عام 1988 انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر على...

المواجهة الدينية الشاملة لما بعد «داعش»

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    الآن، والخلافة الإسلامية الداعشية المزعومة تلفظ أنفاسها في العراق وسوريا، وتصبح سلطة بلا أرض، ...

بريطانيا والاستحقاقات المتوجبة للشعب الفلسطيني

عوني فرسخ

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    في الذكرى المئوية لوعد بلفور، وفي وقفة استعراضية مع نتنياهو، أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ...

العرب والدول الكبرى

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    يقال إن عالم اليوم صار متعدد الأقطاب، لكنه بالنسبة لنا نحن، العرب، يكاد يكون ...

المصالحة بين السنوار والزهار... وعباس!

عوني صادق

| الجمعة, 17 نوفمبر 2017

    بعد أيام، وبالتحديد يوم 21 من الشهر الجاري، تجتمع فصائل فلسطينية والمخابرات المصرية للبحث ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7855
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7855
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742475
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056145
حاليا يتواجد 2720 زوار  على الموقع