موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

المفاوضات والترتيبات الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

معروف أن اتفاق استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني الذي أنجزه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، تضمن أن تكون المحادثات سرية، وأن يكون كيري نفسه الوحيد، او من يفوضه، المخول بالإدلاء بتصريحات حول ما يجري فيها. ولا يخفى الغرض من هذا على أحد. والأخبار التي تسربت عما جرى في الجلسات الثلاث الأخيرة التي انتهت قبل أيام، حملت مؤشرات على استمرار عبثية هذه المفاوضات وعدم جديتها، والغرض الحقيقي من استئنافها.

 

لقد سبق لوزير الخارجية الأمريكية أن صرّح بأن المفاوضات ستشمل كل “قضايا الحل النهائي، وذلك هربا من تعرضها لانهيار مبكر بسبب إصرار كل طرف البدء بأولوياته. مع ذلك، قالت الأنباء المسربة أو المتسربة، إن الجلسات الثلاث الأخيرة كانت حول “الحدود والأمن”، ومعروف أن “الحدود” أولوية فلسطينية، بينما “الأمن” أولوية “إسرائيلية”.

وأبرز الملاحظات المسجلة على الجلسات الثلاث أنها استبعدت المشاركة الأمريكية فيها، حيث غاب مارتن إنديك، الممثل الأمريكي عنها. وبعد الجلسة الأولى (التي عقدت في 19-8)، نقل عن مسؤول فلسطيني قوله: “المقدمات تشير إلى عدم جدية “إسرائيل” في التوصل إلى حل”، وأضاف: إن ما يطرحه الجانب "الإسرائيلي" “استفزازي ولا يمكن القبول به أو استمرار المفاوضات على أساسه”! ولكن بعد الجلسة الثانية (عقدت مساء اليوم نفسه)، صدر بيان جاء فيه: إن “المحادثات كانت جدية، وأن الطرفين اتفقا على مواصلة المحادثات قريباً! وبعد أربعة أيام، عقدت الجلسة الثالثة، ونسب إلى “مصادر مطلعة” قولها إن الجلسة شهدت “خلافات جوهرية”، ونقلت عن “مصدر دبلوماسي أجنبي” أن الجلسة شهدت أكثر من مرة صراخا من الجانبين كل منهما على الآخر!

وكان نتنياهو أثناء “مكوكيات” كيري، قد قال في أحد اجتماعات حكومته، إنه سيلتقي كيري ليبحث معه “إيجاد طريق يؤدي إلى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين من أجل التوصل لتسوية تعتمد على مبدأ الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، تعترف بالدولة اليهودية مع ترتيبات أمنية راسخة تعتمد على قوة الجيش "الإسرائيلي".

وفي مقال نشرته صحيفة ““إسرائيل” اليوم”، حدد الجنرال احتياط عوزي دايان “سبعة أسس” لأي اتفاق يتم مع الفلسطينيين، في مقدمتها: “الاعتراف ب”إسرائيل” كدولة للشعب اليهودي، وعاصمتها القدس غير المقسمة، وحدود قابلة للدفاع عنها - وهذا يعني في رأيه، السيطرة الإسرائيلية الحصرية على غور الأردن - وعدم مناقشة موضوع حق عودة اللاجئين الفلسطينيين. وأخيراً، وضع ترتيبات أمنية تؤكد على توفير قدرة الجيش "الإسرائيلي" على ما يطلق عليه (الإحباط والمنع، والمطاردة الساخنة، وصلاحيات الاعتقال)، إضافة إلى السيطرة الكاملة على المجال الجوي بشكل حصري.

وقد يرى البعض أن ما يقوله دايان ليس أكثر من رأي شخصي لرجل خارج السلطة، والحقيقة أنه كان ينطق، على نحو أو آخر، بلسان المؤسستين العسكرية والسياسية “الإسرائيليتين”. ذلك أن ما كرره رؤساء الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة، ويكرره اليوم نتنياهو، لا يخرج في المضمون عما عبر عنه دايان في مقاله. إن ما يمكن أن يفهم من تصريحات وأقوال نتنياهو، وكذلك من قرارات حكومتة الاستيطانية، أنه يريد الإبقاء على الكتل الاستيطانية الكبرى، وعلى القدس الموحدة عاصمة لدولته، والاعتراف بالدولة اليهودية، والسيطرة الكاملة على أرض وسماء ومياه وحدود “الدولة الفلسطينية” التي سيوافق عليها، وبالطبع ليس “حق العودة” مطروحا للنقاش.

ولأن الإدارات الأمريكية لا تعترض على، بل تؤيد، ما يحفظ ويدعم “أمن “إسرائيل”” الذي وصفه الرئيس باراك أوباما بأنه “مقدس”، كلف وزير الخارجية جون كيري، قبل شهرين من استئناف المفاوضات، الجنرال جون ألين (قائد قوات حلف الأطلسي السابق في أفغانستان)، بإدارة الملف الأمني بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين. وقد شكل ألين “طاقماً أمنياً مؤلفاً من عشرين خبيراً”، وطلب منه إنجاز “صيغة أمنية صالحة وفعالة ل 30 عاما مقبلة، تعوض الجيش "الإسرائيلي" ما سيفقده على صعيد حركته في المناطق الفلسطينية التي سينسحب منها في الضفة الغربية”! ويقع ضمن مهمة هذا الطاقم، تحديد معنى “دولة منزوعة السلاح” ليدور الحديث عن ماهية القوات الفلسطينية وعديدها وتسليحها ... إلخ.

وقد اجتمع “الطاقم الأمني” الأمريكي أكثر من مرة مع الضباط والمسؤولين العسكريين والسياسيين “الإسرائيليين”، لكنه لم يجتمع ولا مرة واحدة مع الجانب الفلسطيني، الذي لم يكن له أي حضور في المحادثات التي جرت! وقد علق “مسؤول فلسطيني رفيع” على ذلك معرباً عن “قلقه” قائلاً: “يخشى أن يتفق الجانبان على خريطة أمنية يقدمانها لنا ويطلبان منا المصادقة عليها”! (القدس- 9-6-2013). ولا أشك أن كثيرين ممن سمعوا هذا التصريح، يحسدون هذا “المسؤول الفلسطيني الرفيع” على براءته!

كل ذلك يؤكد مجدداً عبثية هذه المفاوضات والغرض الحقيقي منها. فهي مفاوضات يراد منها، ونعيد التأكيد، منح الوقت لنتنياهو وحكومته لتنفيذ مخططهم الاستيطاني ومصادرة أكبر مساحة من الأرض الباقية في أيدي الفلسطينين، ثم إسكات الأصوات (الأوروبية وغير الأوروبية) المشككة في جدية “الإسرائيليين” بشأن التوصل إلى “اتفاق سلام” يقيم “دولة فلسطينية قابلة للحياة”، أو حتى في نية لإنهاء احتلالهم للضفة الغربية. وما يسمى “الترتيبات الأمنية” التي يطالب بها نتنياهو، و”الإسرائيليون” عموما، أكبر دليل على ما نقول. وأغرب ما في الموضوع أن تتظاهر السلطة الفلسطينية بأنها لا تعرف ذلك، وأنه يمكن أن تصل، عبر هذه المفاوضات، إلى أي شيء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10425
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99677
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978583
حاليا يتواجد 1868 زوار  على الموقع