موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

خطايا الماضي إذ تعمل في الحاضر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ بضع سنوات أظهرت مراجعة شاملة ل 25 ألف دراسة، مختبرية وفي الواقع الحياتي، شملت ثمانية ملايين شخص . قام بها علماء النفس والاجتماع، أظهرت أن سلطة الظروف الاجتماعية على الإنسان الفرد وعلى الجماعات هي كبيرة وبالغة الأهمية.

لكن الظروف تلك لا تأتي من فراغ وإنما هي حصيلة لأنواع من الأنظمة، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، التي تخلق تلك الظروف وتتحكم بها وتستغلها لمصلحتها .

بالنسبة للفرد العربي وللجماعات العربية فإن تلك الأنظمة تمثلت في ثلاث صور: نظام سياسي استبدادي تسلطي فاسد ظالم، علاقات قبلية أو عشائرية أو عائلية تعلو فوق الوطن والعام المشترك، قراءات فقهية متباينة سمحت لاستغلال الدين في السياسة، وأفرزت ما عرف بفقهاء السلاطين وبالطائفية .

النظام السياسي ذاك جذّر الخوف والخنوع والاستزلام كثقافة مجتمعية رائجة، والقبلية وأخواتها أوجدت علاقات مجتمعية مصلحية منغلقة على نفسها وقامعة لاستقلالية الفرد والتزاماته العامة، أما استغلال القراءات الخاطئة من قبل فقهاء السلاطين فقد قلب الدين الإسلامي من كونه ثورة في سبيل الحق والعدل والحرية والسمو الإنساني إلى مناقشات فرعية هامشية وإلى أداة لتبرير كل أنواع الأخطاء والخطايا .

إن ما يهمنا في هذا المجال هو التشابه في الجوهر بين المسيرة التاريخية العربية التي خضعت لتلك الأنظمة المستبدة، أو المصلحية المنغلقة أو المستغلة للكلمات والرموز الدينية من أجل مصلحة السياسة وبين الكثير من التجارب المخبرية التي قام بها علماء النفس والاجتماع عبر قرن كامل أو التجارب الحياتية المشينة التي جرت في سجون أبوغريب وغوانتانامو، أو وقعت في فيتنام على أيدي الأمريكيين وفي فلسطين المحتلة على أيدي الصهاينة، وفي العراق على أيدي مجانين الطائفية وفي العديد من الدول الإفريقية وغيرها كثير .

ولأن هناك تشابهاً في الجوهر، فإن هناك تشابهاً في النتائج، ومن أهمها الآتي:

* أولاً - ترسخ ما يعرف بظاهرة الاستقالة السلبية من عيش الحياة النشطة الإيجابية . إن الفرد أو الجماعة يودون أن يقوم غيرهم بتحمل مسؤوليات الحياة . إنهم في تفتيش دائم عن القائد الأب أو الحاكم رب العائلة . إن الحياة القبلية قد عودتهم على أن الأمور يجب أن تترك لرئيس القبيلة، فهو الأعلم بتدبير الأمور .

لقد كانت ثورات وحراكات الربيع العربي محاولة جادة للخروج من حالة الاستقالة ومن حالة الخوف من مسؤوليات الحرية . لكن التخلص من تلك العادات والعاهات لن يكون سهلاً . وها نحن اليوم، بعد مرور سنتين على الربيع العربي، نرى عند البعض في مصر وتونس وليبيا واليمن حنيناً لعودة الرئيس رب العائلة والقبيلة بعد أن أذهلتهم وأنهكتهم مسؤوليات الديمقراطية ومتطلبات ممارستها .

* ثانياً - من أخطر النتائج هو ترسخ ظاهرة ما يعرف بتجريد الآخر من إنسانيته (DEHUMANIZATION) . وعندما تمارس تلك العادة فإنها تؤدي إلى كوارث . إن جزءاً أساسياً من التركيبة النفسية عند شباب “مجاهدي القاعدة” هو التعامل مع أعدائهم أو حتى مخالفيهم بأنهم ليسوا بشراً يستحقون الحياة ولذا يجب أن يتم اجتثاثهم من الوجود .

لكن هذه الممارسة لا تقتصر على هؤلاء المتطرفين فقط . إننا نراها أيضاً عند بعض المتطرفين من الإعلاميين والسياسيين أيضاً . إننا عندما نستمع إلى خطابهم، بلهجته الغاضبة القبيحة، تجاه قوى الإسلام السياسي في مصر أو تونس على سبيل المثال نرى محاولة تجريدهم حتى من إنسانيتهم واعتبارهم جراثيم في الحياة السياسية يجب استئصالها أو تلقيح جسد المجتمع ضدها . يخرج التعامل هنا من مستويات الاختلاف إلى مستويات التجريد من الإنسانية ومن ثم الاستئصال . وقد كتب علماء النفس الاجتماعي المئات من الكتب عن هذه الظاهرة الخطرة وكيف أن الأنظمة المريضة تؤدي إلى الوصول إليها عند الأفراد والجماعات .

* ثالثاً - أيضاً من أخطر النتائج وصول الفرد أو الجماعة إلى حالة خفوت وضعف ذاتية الفرد، وبالتالي ضعف الضمير عنده، ومن ثم ممارسة عادة التفرج على الأحداث وعلى ما يصيب الغير بحيادية تامة وبلا مبالاة أخلاقية . انظر إلى محدودية الانتماء إلى النقابات والأحزاب ومؤسسات المجتمع الأهلية المدنية . انظر إلى المذابح التي تجري يومياً في أرض العرب من قبل بعض الأنظمة أو الإرهابيين أو عتاة الطائفية من دون أن تخرج مظاهرة واحدة للتنديد بذلك . انظر إلى الاستباحة الصهيونية والاستعمارية اليومية لكل حرمة ومبدأ من دون أن يتحرك ضدها إلا القليل . انظر إلى دموع الثكالى والأطفال والعجزة من دون أن تحرك الغضب ولا حتى الاحتجاج .

إن موت ذاتية الفرد الإنسانية تفسر ذلك .

هذا موضوع لا تعطيه حقه مقالة، إذ يحتاج إلى كتب . والنتائج الثلاث هي أمثلة . إنها تفسر جزءاً من مشهد الربيع العربي الذي لا يكفيه أن يدرس من خلال السياسة فقط . إنه مشهد مركب ويحتاج إلى صبر وإيمان بالحق وفي نهايته يشع نوراً .

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27799
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236537
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر728093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790481
حاليا يتواجد 3442 زوار  على الموقع