موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

طرائف اوسلويِّة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم تمض جلسة من مفاوضاتٍ أولى وتعقبها الثانية بعد، حتى بدأ فلسطينيو التفاوض بالجأر بمرير الشكوى. قالت مصادرهم إن "المفاوضات تراوح مكانها بسبب رفض الجانب الإسرائيلي حضور الوفد الأميركي للجلسات، الأمر الذي أُتفق عليه سابقاً مع وزير الخارجية كيري"!

هنا بدا عليهم وكأنهم قد أُخذوا على حين غرةٍ، أو تفاجئوا بما لم تكن لتتفاجأ به حتى جداتنا أو بسيطات عجائزنا الفلسطينيات في زوايا اكواخ مخيماتنا المنسية، بمعنى وكأنهم لم يتوقعوا سلفاً بأن رعاة هذه المحطة التصفوية الجارية للقضية الفلسطينية، الأمريكان، قد أنجزوا ما عليهم، وسلموهم باليد لاستفراد الجانب الصهيوني في الجلسة الأولى، وبالتالي انهوا ما يهمهم في مهمتهم الرعوية، ليراقبوا من ثم وعن كثبٍ سير مايرعونه، وهم الآن ليسوا في وارد التدخُّل، لكنهم على أهبة الاستعداد له فحسب حين يطلب منهم حليفهم ومدللهم عوناً. حضر مارتن انديك، مندوبهم، والقائم على المفاوضات، جلستها الأولى، لكنه لم يحضر الثانية استجابةً، كما قيل، للإصرار الصهيوني. كانت هذه، أي هذا الإصرار، واحدة أخرى وكأنما هي لم تكن في حسبانهم... في كل الحالات، لعلهم غفلوا، أو تغافلوا، منذ البدء، عن مؤشرٍ أساسٍ لايخطئة فهم الجدات، وهو تلزيم صهيوني عتيد من أمثال انديك مهمتهم الطافحة بمعهود النزاهه! ولم يكتفوا بهذه، فأعقبوها بطرفةٍ أوسلويةٍ بامتيازٍ، هى شكواهم القائلة بأنه في حالة "عدم تدخُّل الإدارة الأميركية، وفق التعهدات التي قطعها كيري، سوف تنهار المفاوضات قبل أن تبدأ"! مشكلة هؤلاء أنهم مثلهم مثل من سعى إلى حتفه بظلفه، عادوا لما جربوه لعقدين من ولوجهم الكارثي للنفق الأوسلوي فوصلوا وأوصلوا معهم أعدل قضية عرفها التاريخ لهذا الدرك المفجع من التنازلات التفريطية التي وصلت اليه، والأدهى أنهم لازالوا يوالون ويصرون على السير وفق ذات النهج وهدي ذات المنطق، هذا الذي جرَّدهم من البوصلة النضالية التي فرطوا بها على المذبح التسووي، ليسوقهم كيري من ثم على مثل هذا النحو، أي سوق مقامرٍ متعثرٍ لاورقة لديه، ولا ورقة توت تستر عورة حاله المتهافتة، إلى حيث يسوسهم انديك من خارج الجلسات وتتفرَّد بهم ليفني داخلها، وكل اعتمادهم هو على رهانهم الخاسر على رعاية الراعي الذي لم يعرف عنه إيفاءً بعهدٍ أو وعدٍ، وأريحية عدوهم المستفرد بهم. لعل هذه واحدة من البديهيات التي لايجهلها أحد في الساحة الفلسطينية، إلا أن أصحاب هذا النهج التسووي المدمر قد أوغلوا بعيداً في المنحدر فوصلوا إلى نقطة اللاعودة، هذه التي فضلاً عن كونها ليست في واردهم هى ليست في قدرتهم.

 

قبيل الجلسة التفاوضية الثانية سمعنا من الأوسلويين كلاما مشابهاً، جاء هذه المرة من لجنتهم التنفيذية، والمقصود هنا هو اللجنة التنفيذية لما كانت منظمة التحرير الفلسطينية، هذه التي جار عليها الزمن فغدت منظمةً باصمةً للتمرير بعد أن كان من المفترض أنها أداةً للتحرير، حيث تُستل من غياهب النسيان والاهمال فحسب حين الحاجة لتوقيعها على تنازلٍ ما، ذلك بعد أن أفقدوها شرعيتها النضالية بالعبث بميثاقها، وعملوا على اهتراء مؤسساتها بتعطيلها والاستفراد بها. من طرائف هذه التنفيذية التي تضيفها إلى هذا الفائض من المفارقات الأسلوية، تحذيرها العرمرمي "إنها لن تقبل على الإطلاق أن تصبح المفاوضات ستاراً سياسياً لتطبيق أوسع مشروع استيطاني"، وكأنها لم تشهد، وكشاهد زورٍ، ولعقدين أجدبين من التفاوض، أنه لم ينجز هذا المشروع "الإستيطاني" الواسع فحسب، بل قارب على التمام وليس ثمة أكثر من بعض استكمالٍ لحواشية. لكنه يحسب لهذه التنفيذية أنها فطنت أخيرأً إلى أن "حكومة الاحتلال تقرر سلفاً تقويض كل الفرص أمام المفاوضات"! وكذا تأكيدها على رفضها الجازم، وإن بعد أن كان ماكان، "الربط بين اطلاق المجموعة الأخيرة من الأسرى وبين القرارات والخطط الاستيطانية" الجارية! يضاف له اعادتها إلى التداول، ولو إلى حينٍ، تحذير سحبته المفاوضات من التداول، بأن قيام الاحتلال "بأي خطوة عنصرية سيدفع القيادة الفلسطينية إلى المطالبة بتدخُّل المؤسسات الدولية"... هنا لم تقل لنا أي خطوةٍ عنصريةٍ لم يقدم عليها الصهاينة بعد، أو هل بقي ما يفاجئوننا بها؟! وبعد هذا وكله، وعود على بدء، تعود التنفيذية لتستل من جرابها، لمنع "تقويض الفرص" التصفوية، مراهنتها المستدامة على الأميركي، عندما تحمِّل " الإدارة الأميركية المسؤلية الأولى عن وقف هذه الجرائم الإسرائيلية، ومحاولات إفشال العملية السياسية"... لم تجروء على التلويح بالعودة عن العودة للمفاوضات، وحاشاها أن تشكك في نزاهة راعيها الطافحة بالنزاهة!!!

... هَزُلت، وبات من غير المستغرب كل ماكان يعد مستغرباً، وفوق هذا وذاك مستدام هذا العجز الفصائلي المعترض على المسار التصفوي قولا لاعملاً، أو أولئك المستمرئين مقام أوسعتهم سباً وفروا بالإبل!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23401
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23401
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر767482
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45829870
حاليا يتواجد 4043 زوار  على الموقع