موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

مفاوضات.. و"استيطان" مقابل أسرى!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بين يدي أنديك، ممثلاً لراعيها الأميركي، انطلقت قبل أيامٍ المفاوضات بين المحتلين الصهاينة والفلسطينيين الأوسلويين. اختارت اطراف الحدث أمكنتةً وأزمنتةً وأجواءه وجميعها لاتخلو من دلالاتٍ. بدايةً كان التمهيد الإحتفالي لها بين يدي راعيها في واشنطن ممثلاً بجون كيري،

اما الانطلاق، ففي حضرة القائم عليها، مبعوثه مارتن إنديك، في القدس المحتلة، حيث يشنِّف آذان المتفاوضين أزيز الجرَّفات الفاغرة أفواهها باحثةً عن بقايا من أشبارٍ في المدينة لم تهوَّد بعد. هذه الجرافات النشطة التي ليس لصدفةٍ تضاعف ضجيجها بالتزامن مع انطلاقها ويتصاعد أكثر برفقتها. أما زمنياً، فلدينا مفارقة أوسلوية بامتيازٍ، هي أن دوران عجلتها يتصادف مع انقضاء آخر المواعيد المضروبة، التي دأب معهود التكاذب الفلسطيني حول إنجاز ما أصطلح على نعته ﺑ"المصالحة الوطنية" على التبشير بها... التكاذب الذي يأتي إعلان قبول الحمدالله تشكيل حكومة سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الإحتلال في رام الله في يوم انقضاء موعده المستحيل كإجهازٍ على حديثه ولو إلى حين... بالمناسبة، الحمدالله قبل المهمة وفق قواعد لعبتها التي كان قد استقال محتجاً عليها، وسيشكِّل حكومته كما كانت قد شُكِّلت له في حينها، حين ورثها شبه كاملةٍ عن سلفه، وستظل حكومة سيدها وصاحبها رئيس السلطة، المنتهية ولايتة وفق قانونها الأوسلوي ذاته ومنذ أمدٍ لايهم!

 

بالنسبة للأجواء التفاوضية، يتم التقيد بالسرية التامة المتفق عليها، تلكم المعلنة سلفاً من قبل كيري إبان احتفالية الإيذان بالإنطلاق في واشنطن. كان قد قرر أن له وحده حصراً امتياز حق الكلام باسمها وحولها، وهاهم حتى احتفظوا بسرية مقر انعقاد مفاوضاتهم المقدسي. أما ماخلا ذلك فلكلٍ من طرفي التفاوض أن يختلق أجواءه الخاصة به ويوظِّفها ماامكنه ووفق مشتهاه. الصهاينة، استبقوها ورافقوها بإطلاق سيلٍ عرمٍ ومعلنٍ من قرارات "الإستيطان" وتأكيد نواياهم مواصلة اتمام الخطوات المرصودة المتبقية لانجاز استراتيجية كامل التهويد المبتغى لما تبقى بعد ولم يهوَّد من فلسطين. قبل يومين فحسب من انطلاقها قرروا بناء 1200 وحدة سكنية اضافية في مستعمرات الضفة، ومع انطلاقها أعلنوا عن 942 أخرى في مستعمرة جيلو جنوبي القدس. وصرَّح وزير اسكانهم اوري اريئيل عن نية بناء الآلاف منها فيما يعرِّفونها بالمستعمرات المعزولة، وجزم في مقابلةٍ تلفازيةٍ أن "لااحد يملي علينا أين نبني"... مستجد هذه الهجمة التهويدية المُتقصَّد في تزامنه مع انطلاق هذه المفاوضات أبلغ نتنياهو حلفائه الأمريكان به مسبقاً قبل ثلاثة اسابيع، هذا وفقما سرِّب لها ونشرته صحيفة "هآرتس"، وقال مارك ريغيف المتحدث باسم حكومته حول هذا المستجد التهويدي، "إن ذلك لن يغيِّرفي حال الخريطة النهائية للسلام"!

بالمقابل، فلسطينيو التفاوض والتفاوض الى ماشاء الله كان كل مالديهم لايعدو ترداداً لذات الإكليشيه التي مانفكوا يعقبون بها على كل مستجدٍ تهويديٍ. رأى المفاوض محمد اشتية، إنه إنما "يدل على عدم جدية اسرائيل في المفاوضات"، اما كبير المفاوضين، وصاحب نظرية "المفاوضات حياة"، صائب عريقات، فعبر عن تفاؤله "باستمرار المفاوضات"، مع تحذيرٍ للطرف الآخر، اقتبسه من مأثور اغاني السيدة أم كلثوم، " انما للصبر حدود "!!!

لكنما هناك مااتفق الطرفان معاً عليه ليوظِّفه كلٍ منهما وفقما اراده منه، إنه ادخال ألأسرى الفلسطينيين بازار المساومات. أطلق الصهاينة مع بدء المفاوضات 26 أسيراً من قدماء الأسرى، 25 منهم كان من المفترض اطلاقهم منذ زمن الإقدام على جريمة توقيع اتفاقية أوسلو الكارثية، ذلك كدفعةٍ أولى من اربعٍ لما لايزيد عن 104 من الأسرى أعلنوا عن ازماعهم على اطلاقهم على دفعاتٍ وبمايتفق مع سير المفاوضات. حاولوا استثمار هذا كتضحيةٍ ثمينةٍ منهم على مذبح التفاوض، وتوظيفها كونياً كلفتةٍ انسانيةٍ مزعومةٍ يتسترون بها على وحشيتهم، كما افادوا منها، تحت ستارٍ من مزاعم تهدئة متطرفيهم، في اطلاق العنان لجرافات "الإستيطان". أما فلسطينيو أوسلو فحاولوا الإيهام بأن هذا الأفراج وفقما تم هو منجز تفاوضي، وتعلَّةٍ تبررعودتهم للمفاوضات وفق شروط المحتل... وفي حين يحق لأسر الأسرى وذوي الأبطال المفرج عنهم الفرحة، أشاعت سلطة رام الله أجواءً احتفاليةً بالمناسبة تهدف للتغطية على الرفض الشعبي لهذا الفصل من فصول كارثة المسيرة التفاوضية التنازلية.

مفاوضات الرباعي ليفني وملوخو وعريقات وشتية وخامسهم إنديك، رغم كل ماتقدم، وما يشيعه الصهاينة عن حصيلتها من اجواءٍ تشاؤميةٍ، ناهيك عما يمارسونه عملياً، قد لاتعدم حظاً، في ظل الراهن الفلسطيني والواقع العربي والسائد الدولي، الأكثر رداءةً أو تهيئةً لتصفية القضية الفلسطينية، في مفاجئتنا بمحصلةٍ تسفر عن دويلة نتنياهو الفلسطينية المقترحة، بمزقها الكانتونية المبعثرة، وحدودها المؤقته، وشكل ما من ارتباطٍ بالأردن، ونوعٍ من السيادة الأمنية والإقتصادية الصهيونية عليها، وفوق هذا وكله، منزوعة السلاح، ومعترفة لنتنياهو بيهودية كيانة... وإلا، يكفي نتنياهو "الاستيطان" المنفلت مقابل قليلٍ من الأسرى!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18681
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81270
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960176
حاليا يتواجد 2261 زوار  على الموقع