موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

مفاوضات.. و"استيطان" مقابل أسرى!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بين يدي أنديك، ممثلاً لراعيها الأميركي، انطلقت قبل أيامٍ المفاوضات بين المحتلين الصهاينة والفلسطينيين الأوسلويين. اختارت اطراف الحدث أمكنتةً وأزمنتةً وأجواءه وجميعها لاتخلو من دلالاتٍ. بدايةً كان التمهيد الإحتفالي لها بين يدي راعيها في واشنطن ممثلاً بجون كيري،

اما الانطلاق، ففي حضرة القائم عليها، مبعوثه مارتن إنديك، في القدس المحتلة، حيث يشنِّف آذان المتفاوضين أزيز الجرَّفات الفاغرة أفواهها باحثةً عن بقايا من أشبارٍ في المدينة لم تهوَّد بعد. هذه الجرافات النشطة التي ليس لصدفةٍ تضاعف ضجيجها بالتزامن مع انطلاقها ويتصاعد أكثر برفقتها. أما زمنياً، فلدينا مفارقة أوسلوية بامتيازٍ، هي أن دوران عجلتها يتصادف مع انقضاء آخر المواعيد المضروبة، التي دأب معهود التكاذب الفلسطيني حول إنجاز ما أصطلح على نعته ﺑ"المصالحة الوطنية" على التبشير بها... التكاذب الذي يأتي إعلان قبول الحمدالله تشكيل حكومة سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الإحتلال في رام الله في يوم انقضاء موعده المستحيل كإجهازٍ على حديثه ولو إلى حين... بالمناسبة، الحمدالله قبل المهمة وفق قواعد لعبتها التي كان قد استقال محتجاً عليها، وسيشكِّل حكومته كما كانت قد شُكِّلت له في حينها، حين ورثها شبه كاملةٍ عن سلفه، وستظل حكومة سيدها وصاحبها رئيس السلطة، المنتهية ولايتة وفق قانونها الأوسلوي ذاته ومنذ أمدٍ لايهم!

 

بالنسبة للأجواء التفاوضية، يتم التقيد بالسرية التامة المتفق عليها، تلكم المعلنة سلفاً من قبل كيري إبان احتفالية الإيذان بالإنطلاق في واشنطن. كان قد قرر أن له وحده حصراً امتياز حق الكلام باسمها وحولها، وهاهم حتى احتفظوا بسرية مقر انعقاد مفاوضاتهم المقدسي. أما ماخلا ذلك فلكلٍ من طرفي التفاوض أن يختلق أجواءه الخاصة به ويوظِّفها ماامكنه ووفق مشتهاه. الصهاينة، استبقوها ورافقوها بإطلاق سيلٍ عرمٍ ومعلنٍ من قرارات "الإستيطان" وتأكيد نواياهم مواصلة اتمام الخطوات المرصودة المتبقية لانجاز استراتيجية كامل التهويد المبتغى لما تبقى بعد ولم يهوَّد من فلسطين. قبل يومين فحسب من انطلاقها قرروا بناء 1200 وحدة سكنية اضافية في مستعمرات الضفة، ومع انطلاقها أعلنوا عن 942 أخرى في مستعمرة جيلو جنوبي القدس. وصرَّح وزير اسكانهم اوري اريئيل عن نية بناء الآلاف منها فيما يعرِّفونها بالمستعمرات المعزولة، وجزم في مقابلةٍ تلفازيةٍ أن "لااحد يملي علينا أين نبني"... مستجد هذه الهجمة التهويدية المُتقصَّد في تزامنه مع انطلاق هذه المفاوضات أبلغ نتنياهو حلفائه الأمريكان به مسبقاً قبل ثلاثة اسابيع، هذا وفقما سرِّب لها ونشرته صحيفة "هآرتس"، وقال مارك ريغيف المتحدث باسم حكومته حول هذا المستجد التهويدي، "إن ذلك لن يغيِّرفي حال الخريطة النهائية للسلام"!

بالمقابل، فلسطينيو التفاوض والتفاوض الى ماشاء الله كان كل مالديهم لايعدو ترداداً لذات الإكليشيه التي مانفكوا يعقبون بها على كل مستجدٍ تهويديٍ. رأى المفاوض محمد اشتية، إنه إنما "يدل على عدم جدية اسرائيل في المفاوضات"، اما كبير المفاوضين، وصاحب نظرية "المفاوضات حياة"، صائب عريقات، فعبر عن تفاؤله "باستمرار المفاوضات"، مع تحذيرٍ للطرف الآخر، اقتبسه من مأثور اغاني السيدة أم كلثوم، " انما للصبر حدود "!!!

لكنما هناك مااتفق الطرفان معاً عليه ليوظِّفه كلٍ منهما وفقما اراده منه، إنه ادخال ألأسرى الفلسطينيين بازار المساومات. أطلق الصهاينة مع بدء المفاوضات 26 أسيراً من قدماء الأسرى، 25 منهم كان من المفترض اطلاقهم منذ زمن الإقدام على جريمة توقيع اتفاقية أوسلو الكارثية، ذلك كدفعةٍ أولى من اربعٍ لما لايزيد عن 104 من الأسرى أعلنوا عن ازماعهم على اطلاقهم على دفعاتٍ وبمايتفق مع سير المفاوضات. حاولوا استثمار هذا كتضحيةٍ ثمينةٍ منهم على مذبح التفاوض، وتوظيفها كونياً كلفتةٍ انسانيةٍ مزعومةٍ يتسترون بها على وحشيتهم، كما افادوا منها، تحت ستارٍ من مزاعم تهدئة متطرفيهم، في اطلاق العنان لجرافات "الإستيطان". أما فلسطينيو أوسلو فحاولوا الإيهام بأن هذا الأفراج وفقما تم هو منجز تفاوضي، وتعلَّةٍ تبررعودتهم للمفاوضات وفق شروط المحتل... وفي حين يحق لأسر الأسرى وذوي الأبطال المفرج عنهم الفرحة، أشاعت سلطة رام الله أجواءً احتفاليةً بالمناسبة تهدف للتغطية على الرفض الشعبي لهذا الفصل من فصول كارثة المسيرة التفاوضية التنازلية.

مفاوضات الرباعي ليفني وملوخو وعريقات وشتية وخامسهم إنديك، رغم كل ماتقدم، وما يشيعه الصهاينة عن حصيلتها من اجواءٍ تشاؤميةٍ، ناهيك عما يمارسونه عملياً، قد لاتعدم حظاً، في ظل الراهن الفلسطيني والواقع العربي والسائد الدولي، الأكثر رداءةً أو تهيئةً لتصفية القضية الفلسطينية، في مفاجئتنا بمحصلةٍ تسفر عن دويلة نتنياهو الفلسطينية المقترحة، بمزقها الكانتونية المبعثرة، وحدودها المؤقته، وشكل ما من ارتباطٍ بالأردن، ونوعٍ من السيادة الأمنية والإقتصادية الصهيونية عليها، وفوق هذا وكله، منزوعة السلاح، ومعترفة لنتنياهو بيهودية كيانة... وإلا، يكفي نتنياهو "الاستيطان" المنفلت مقابل قليلٍ من الأسرى!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10009
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209155
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353831
حاليا يتواجد 2978 زوار  على الموقع