موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مفاوضات.. و"استيطان" مقابل أسرى!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بين يدي أنديك، ممثلاً لراعيها الأميركي، انطلقت قبل أيامٍ المفاوضات بين المحتلين الصهاينة والفلسطينيين الأوسلويين. اختارت اطراف الحدث أمكنتةً وأزمنتةً وأجواءه وجميعها لاتخلو من دلالاتٍ. بدايةً كان التمهيد الإحتفالي لها بين يدي راعيها في واشنطن ممثلاً بجون كيري،

اما الانطلاق، ففي حضرة القائم عليها، مبعوثه مارتن إنديك، في القدس المحتلة، حيث يشنِّف آذان المتفاوضين أزيز الجرَّفات الفاغرة أفواهها باحثةً عن بقايا من أشبارٍ في المدينة لم تهوَّد بعد. هذه الجرافات النشطة التي ليس لصدفةٍ تضاعف ضجيجها بالتزامن مع انطلاقها ويتصاعد أكثر برفقتها. أما زمنياً، فلدينا مفارقة أوسلوية بامتيازٍ، هي أن دوران عجلتها يتصادف مع انقضاء آخر المواعيد المضروبة، التي دأب معهود التكاذب الفلسطيني حول إنجاز ما أصطلح على نعته ﺑ"المصالحة الوطنية" على التبشير بها... التكاذب الذي يأتي إعلان قبول الحمدالله تشكيل حكومة سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الإحتلال في رام الله في يوم انقضاء موعده المستحيل كإجهازٍ على حديثه ولو إلى حين... بالمناسبة، الحمدالله قبل المهمة وفق قواعد لعبتها التي كان قد استقال محتجاً عليها، وسيشكِّل حكومته كما كانت قد شُكِّلت له في حينها، حين ورثها شبه كاملةٍ عن سلفه، وستظل حكومة سيدها وصاحبها رئيس السلطة، المنتهية ولايتة وفق قانونها الأوسلوي ذاته ومنذ أمدٍ لايهم!

 

بالنسبة للأجواء التفاوضية، يتم التقيد بالسرية التامة المتفق عليها، تلكم المعلنة سلفاً من قبل كيري إبان احتفالية الإيذان بالإنطلاق في واشنطن. كان قد قرر أن له وحده حصراً امتياز حق الكلام باسمها وحولها، وهاهم حتى احتفظوا بسرية مقر انعقاد مفاوضاتهم المقدسي. أما ماخلا ذلك فلكلٍ من طرفي التفاوض أن يختلق أجواءه الخاصة به ويوظِّفها ماامكنه ووفق مشتهاه. الصهاينة، استبقوها ورافقوها بإطلاق سيلٍ عرمٍ ومعلنٍ من قرارات "الإستيطان" وتأكيد نواياهم مواصلة اتمام الخطوات المرصودة المتبقية لانجاز استراتيجية كامل التهويد المبتغى لما تبقى بعد ولم يهوَّد من فلسطين. قبل يومين فحسب من انطلاقها قرروا بناء 1200 وحدة سكنية اضافية في مستعمرات الضفة، ومع انطلاقها أعلنوا عن 942 أخرى في مستعمرة جيلو جنوبي القدس. وصرَّح وزير اسكانهم اوري اريئيل عن نية بناء الآلاف منها فيما يعرِّفونها بالمستعمرات المعزولة، وجزم في مقابلةٍ تلفازيةٍ أن "لااحد يملي علينا أين نبني"... مستجد هذه الهجمة التهويدية المُتقصَّد في تزامنه مع انطلاق هذه المفاوضات أبلغ نتنياهو حلفائه الأمريكان به مسبقاً قبل ثلاثة اسابيع، هذا وفقما سرِّب لها ونشرته صحيفة "هآرتس"، وقال مارك ريغيف المتحدث باسم حكومته حول هذا المستجد التهويدي، "إن ذلك لن يغيِّرفي حال الخريطة النهائية للسلام"!

بالمقابل، فلسطينيو التفاوض والتفاوض الى ماشاء الله كان كل مالديهم لايعدو ترداداً لذات الإكليشيه التي مانفكوا يعقبون بها على كل مستجدٍ تهويديٍ. رأى المفاوض محمد اشتية، إنه إنما "يدل على عدم جدية اسرائيل في المفاوضات"، اما كبير المفاوضين، وصاحب نظرية "المفاوضات حياة"، صائب عريقات، فعبر عن تفاؤله "باستمرار المفاوضات"، مع تحذيرٍ للطرف الآخر، اقتبسه من مأثور اغاني السيدة أم كلثوم، " انما للصبر حدود "!!!

لكنما هناك مااتفق الطرفان معاً عليه ليوظِّفه كلٍ منهما وفقما اراده منه، إنه ادخال ألأسرى الفلسطينيين بازار المساومات. أطلق الصهاينة مع بدء المفاوضات 26 أسيراً من قدماء الأسرى، 25 منهم كان من المفترض اطلاقهم منذ زمن الإقدام على جريمة توقيع اتفاقية أوسلو الكارثية، ذلك كدفعةٍ أولى من اربعٍ لما لايزيد عن 104 من الأسرى أعلنوا عن ازماعهم على اطلاقهم على دفعاتٍ وبمايتفق مع سير المفاوضات. حاولوا استثمار هذا كتضحيةٍ ثمينةٍ منهم على مذبح التفاوض، وتوظيفها كونياً كلفتةٍ انسانيةٍ مزعومةٍ يتسترون بها على وحشيتهم، كما افادوا منها، تحت ستارٍ من مزاعم تهدئة متطرفيهم، في اطلاق العنان لجرافات "الإستيطان". أما فلسطينيو أوسلو فحاولوا الإيهام بأن هذا الأفراج وفقما تم هو منجز تفاوضي، وتعلَّةٍ تبررعودتهم للمفاوضات وفق شروط المحتل... وفي حين يحق لأسر الأسرى وذوي الأبطال المفرج عنهم الفرحة، أشاعت سلطة رام الله أجواءً احتفاليةً بالمناسبة تهدف للتغطية على الرفض الشعبي لهذا الفصل من فصول كارثة المسيرة التفاوضية التنازلية.

مفاوضات الرباعي ليفني وملوخو وعريقات وشتية وخامسهم إنديك، رغم كل ماتقدم، وما يشيعه الصهاينة عن حصيلتها من اجواءٍ تشاؤميةٍ، ناهيك عما يمارسونه عملياً، قد لاتعدم حظاً، في ظل الراهن الفلسطيني والواقع العربي والسائد الدولي، الأكثر رداءةً أو تهيئةً لتصفية القضية الفلسطينية، في مفاجئتنا بمحصلةٍ تسفر عن دويلة نتنياهو الفلسطينية المقترحة، بمزقها الكانتونية المبعثرة، وحدودها المؤقته، وشكل ما من ارتباطٍ بالأردن، ونوعٍ من السيادة الأمنية والإقتصادية الصهيونية عليها، وفوق هذا وكله، منزوعة السلاح، ومعترفة لنتنياهو بيهودية كيانة... وإلا، يكفي نتنياهو "الاستيطان" المنفلت مقابل قليلٍ من الأسرى!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33397
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272588
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591742
حاليا يتواجد 3738 زوار  على الموقع