موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والمفاوضات والآفاق المسدودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاث سنوات من “الجمود السياسي” امتنع فيها نجاح محاولات استئناف المفاوضات بين الحكومة “الإسرائيلية” والسلطة الفلسطينية . وكان السبب الرئيس، حسب التصريحات الفلسطينية الرسمية، هو عدم قبول الحكومة “الإسرائيلية” فكرة تجميد عمليات البناء في المستوطنات . لكن المفاوضات استؤنفت، بفضل جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعد أن تخلّت السلطة الفلسطينية عن مطلب تجميد الاستيطان .

 

فلسطينياً، تم تبرير العودة على أساس “رسالة ضمانات” بعث بها كيري تعهد فيها بأن تكون “حدود 1967” هي مرجعية المفاوضات، مع “تبادل للأراضي متفق عليه”، إضافة إلى تحديد سقف زمني للمفاوضات يتم في نهايته التوصل إلى “اتفاق نهائي حول قضايا الوضع النهائي وحل النزاع” . لكن تمسك الحكومة “الإسرائيلية”، ولو بالكتل الاستيطانية الكبرى وحدها، يفرغ من المضمون التعهد الأمريكي بشأن “مرجعية حدود 1967” حتى لو كان “تبادل الأراضي” طفيفاً، خصوصاً أن كيرى أعلن أن “إسرائيل” ستحتفظ بما يعادل 85% من هذه الكتل .

لقد أصبحنا نعرف جميعاً أن المشروع الصهيوني في جوهره هو “مشروع استيطاني”، نشأة ومساراً وحتى اليوم، ومن المنطقي افتراض ألا يكون أي معنى لأية محاولة تستهدف التوصل إلى “حل نهائي” للقضية الفلسطينية من دون حل مقبول لموضوع الاستيطان بشكل يرضي الفلسطينيين، ويحافظ على الحد الأدنى من حقوقهم التي اعترفت لهم بها “الشرعية الدولية”، على الأقل . وقد كان لافتاً أن توافق الحكومة “الإسرائيلية” على ازدياد إعلانات ومصادقات على مشاريع وعمليات بناء جديدة بعد استئناف المفاوضات! فقد وافقت الحكومة على عشرين تجمعاً استيطانياً جديداً في إطار ما تطلق عليه “قائمة الأولوية القومية”، بعد أقل من أسبوع واحد على إعلان استئناف المفاوضات، وقبل الجولة الثانية الحالية صادقت على 1200 وحدة سكنية في مستوطنات “القدس الكبرى”! وكرد فلسطيني على هذا القرار “الإسرائيلي”، وجّه صائب عريقات يوم 8-8-2013 رسالة إلى جون كيري، جاء فيها “إنه من دون وقف البناء الاستيطاني من الصعب رؤية كيف يمكن أن تتقدم المفاوضات باتجاه الوصول إلى اتفاق سلام” (هآرتس- 9-8-2013) .

في هذا الوقت، علّقت وزارة الخارجية الأمريكي على القرار “الإسرائيلي” بالصمت لأيام، ثم أتحفتنا بأسطوانتها المشروخة التي تعوّدنا عليها خلال العشرين سنة الماضية، إذ قالت الناطقة الرسمية باسم الوزارة، جينفر بساكي: “موقفنا التقليدي والمعلن بالنسبة لقضية الاستيطان لم يتغير” . وأضافت: “لقد حذرنا من أنه على الأرجح أن نشهد استمراراً لهذه النشاطات، ولكننا ومعنا الطرفان المعنيان لا نزال مصممين على المضي قدماً نحو تحقيق الأهداف المعلنة من استئناف المفاوضات” (القدس 7-8-2013) . والسؤال كيف يمكن أن يفهم تصريح الناطقة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية في ضوء رسالة عريقات إلى كيري؟ فبينما لا يرى عريقات إمكانية لتقدم المفاوضات من دون وقف البناء الاستيطاني، تقول الناطقة الأمريكية ما معناه أنهم كانوا يعرفون أن البناء سيستمر، وأن ذلك لن يمنعهم، ومعهم “الطرفان المعنيان”، من المضي لتحقيق “الأهداف المعلنة” . فهل أراد عريقات بتصريحه أن ينوّم الفلسطينيين؟ في كل الأحوال ذلك يعني أن “التعهدات” الأمريكية لا قيمة لها في موضوعنا .

وبمناسبة الحديث عن “الأهداف” التي أشارت إليها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يذكر أنه بعد انتهاء اجتماعات الجولة الأولى من المفاوضات التي عقدت في واشنطن، وفي مؤتمر صحفي شارك فيه رئيسا الوفدين “الإسرائيلي” والفلسطيني، تسيبي ليفني وصائب عريقات، قال كيري: “إن الهدف من المفاوضات هو التوصل إلى اتفاق حول الوضع النهائي وحل نهائي للنزاع خلال الأشهر التسعة المقبلة” . أما موضوع الأشهر التسعة التي حددت في الاتفاق المبدئي لاستئناف المفاوضات، كسقف زمني للتوصل إلى الاتفاق، فلم تقرأ في تل أبيب كما قرأتها السلطة الفلسطينية . ففي مقال نشرته مجلة (مباط عليا - 25-7-2013) بقلم شلومو بروم، قال الكاتب: “إن تحديد إطار زمني من تسعة أشهر، يمكن أن يساعد في قبول الطرفين، وخصوصاً الطرف “الإسرائيلي”، لإجراء مفاوضات من أجل المفاوضات وليس من أجل الوصول إلى اتفاق، لأن الطرف الثاني الذي تعهد بهذا الإطار الزمني لا يمكنه أن يهدد بتفجير المحادثات” .

وعودة إلى موضوع الاستيطان في ضوء القرار “الإسرائيلي” الأخير المتعلق ب “قائمة بلدات الأولوية القومية”، كتب دوف فايسغلاس، الذي كان مديراً لمكتب أرئيل شارون عندما كان الأخير رئيساً للوزراء، في مقال نشرته صحيفة (يديعوت أحرونوت - 7-8-2013)، يقول: الناظر إلى الخريطة التي ترسمها هذه البلدات “يجد أنه لا مناص من الاستنتاج بأن الحكومة “الإسرائيلية” تريد سلسلة بلدات “إسرائيلية” كبيرة قدر المستطاع تشق الضفة الغربية على طولها كلها تقريباً، أي أن قرار الحكومة يشكك في رغبتها الصادقة في إحراز تسوية سياسية” . وهنا لا بد من التنويه أن فايسغلاس متمسك بالكتل الكبرى، واعتراضه ينصب على القرار الأخير الذي يشرع لمستوطنات جديدة خارج هذه الكتل، لذلك يضيف في مقاله: “إن تنمية مستوطنات تقع في كتل الاستيطان الكبرى يمكن أن تفسر بالموقف “الإسرائيلي” الذي حظي باعتراف أمريكي برسالة الرئيس بوش إلى رئيس الوزراء شارون في إبريل/ نيسان 2004 . لكن مخصصات اقتصادية لمستوطنات قليلة متفرقة في عمق الأراضي الفلسطينية تفشل إمكانية التسوية السياسية، وتجعل كلام الحكومة “الإسرائيلية” عن السلام سخرية” .

والنتيجة الوحيدة لكل ذلك هو أن آفاق المفاوضات، مع استمرار الموقف “الإسرائيلي” من الاستيطان، مسدودة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6383
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260575
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر588917
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48101610