موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والمفاوضات والآفاق المسدودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاث سنوات من “الجمود السياسي” امتنع فيها نجاح محاولات استئناف المفاوضات بين الحكومة “الإسرائيلية” والسلطة الفلسطينية . وكان السبب الرئيس، حسب التصريحات الفلسطينية الرسمية، هو عدم قبول الحكومة “الإسرائيلية” فكرة تجميد عمليات البناء في المستوطنات . لكن المفاوضات استؤنفت، بفضل جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعد أن تخلّت السلطة الفلسطينية عن مطلب تجميد الاستيطان .

 

فلسطينياً، تم تبرير العودة على أساس “رسالة ضمانات” بعث بها كيري تعهد فيها بأن تكون “حدود 1967” هي مرجعية المفاوضات، مع “تبادل للأراضي متفق عليه”، إضافة إلى تحديد سقف زمني للمفاوضات يتم في نهايته التوصل إلى “اتفاق نهائي حول قضايا الوضع النهائي وحل النزاع” . لكن تمسك الحكومة “الإسرائيلية”، ولو بالكتل الاستيطانية الكبرى وحدها، يفرغ من المضمون التعهد الأمريكي بشأن “مرجعية حدود 1967” حتى لو كان “تبادل الأراضي” طفيفاً، خصوصاً أن كيرى أعلن أن “إسرائيل” ستحتفظ بما يعادل 85% من هذه الكتل .

لقد أصبحنا نعرف جميعاً أن المشروع الصهيوني في جوهره هو “مشروع استيطاني”، نشأة ومساراً وحتى اليوم، ومن المنطقي افتراض ألا يكون أي معنى لأية محاولة تستهدف التوصل إلى “حل نهائي” للقضية الفلسطينية من دون حل مقبول لموضوع الاستيطان بشكل يرضي الفلسطينيين، ويحافظ على الحد الأدنى من حقوقهم التي اعترفت لهم بها “الشرعية الدولية”، على الأقل . وقد كان لافتاً أن توافق الحكومة “الإسرائيلية” على ازدياد إعلانات ومصادقات على مشاريع وعمليات بناء جديدة بعد استئناف المفاوضات! فقد وافقت الحكومة على عشرين تجمعاً استيطانياً جديداً في إطار ما تطلق عليه “قائمة الأولوية القومية”، بعد أقل من أسبوع واحد على إعلان استئناف المفاوضات، وقبل الجولة الثانية الحالية صادقت على 1200 وحدة سكنية في مستوطنات “القدس الكبرى”! وكرد فلسطيني على هذا القرار “الإسرائيلي”، وجّه صائب عريقات يوم 8-8-2013 رسالة إلى جون كيري، جاء فيها “إنه من دون وقف البناء الاستيطاني من الصعب رؤية كيف يمكن أن تتقدم المفاوضات باتجاه الوصول إلى اتفاق سلام” (هآرتس- 9-8-2013) .

في هذا الوقت، علّقت وزارة الخارجية الأمريكي على القرار “الإسرائيلي” بالصمت لأيام، ثم أتحفتنا بأسطوانتها المشروخة التي تعوّدنا عليها خلال العشرين سنة الماضية، إذ قالت الناطقة الرسمية باسم الوزارة، جينفر بساكي: “موقفنا التقليدي والمعلن بالنسبة لقضية الاستيطان لم يتغير” . وأضافت: “لقد حذرنا من أنه على الأرجح أن نشهد استمراراً لهذه النشاطات، ولكننا ومعنا الطرفان المعنيان لا نزال مصممين على المضي قدماً نحو تحقيق الأهداف المعلنة من استئناف المفاوضات” (القدس 7-8-2013) . والسؤال كيف يمكن أن يفهم تصريح الناطقة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية في ضوء رسالة عريقات إلى كيري؟ فبينما لا يرى عريقات إمكانية لتقدم المفاوضات من دون وقف البناء الاستيطاني، تقول الناطقة الأمريكية ما معناه أنهم كانوا يعرفون أن البناء سيستمر، وأن ذلك لن يمنعهم، ومعهم “الطرفان المعنيان”، من المضي لتحقيق “الأهداف المعلنة” . فهل أراد عريقات بتصريحه أن ينوّم الفلسطينيين؟ في كل الأحوال ذلك يعني أن “التعهدات” الأمريكية لا قيمة لها في موضوعنا .

وبمناسبة الحديث عن “الأهداف” التي أشارت إليها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يذكر أنه بعد انتهاء اجتماعات الجولة الأولى من المفاوضات التي عقدت في واشنطن، وفي مؤتمر صحفي شارك فيه رئيسا الوفدين “الإسرائيلي” والفلسطيني، تسيبي ليفني وصائب عريقات، قال كيري: “إن الهدف من المفاوضات هو التوصل إلى اتفاق حول الوضع النهائي وحل نهائي للنزاع خلال الأشهر التسعة المقبلة” . أما موضوع الأشهر التسعة التي حددت في الاتفاق المبدئي لاستئناف المفاوضات، كسقف زمني للتوصل إلى الاتفاق، فلم تقرأ في تل أبيب كما قرأتها السلطة الفلسطينية . ففي مقال نشرته مجلة (مباط عليا - 25-7-2013) بقلم شلومو بروم، قال الكاتب: “إن تحديد إطار زمني من تسعة أشهر، يمكن أن يساعد في قبول الطرفين، وخصوصاً الطرف “الإسرائيلي”، لإجراء مفاوضات من أجل المفاوضات وليس من أجل الوصول إلى اتفاق، لأن الطرف الثاني الذي تعهد بهذا الإطار الزمني لا يمكنه أن يهدد بتفجير المحادثات” .

وعودة إلى موضوع الاستيطان في ضوء القرار “الإسرائيلي” الأخير المتعلق ب “قائمة بلدات الأولوية القومية”، كتب دوف فايسغلاس، الذي كان مديراً لمكتب أرئيل شارون عندما كان الأخير رئيساً للوزراء، في مقال نشرته صحيفة (يديعوت أحرونوت - 7-8-2013)، يقول: الناظر إلى الخريطة التي ترسمها هذه البلدات “يجد أنه لا مناص من الاستنتاج بأن الحكومة “الإسرائيلية” تريد سلسلة بلدات “إسرائيلية” كبيرة قدر المستطاع تشق الضفة الغربية على طولها كلها تقريباً، أي أن قرار الحكومة يشكك في رغبتها الصادقة في إحراز تسوية سياسية” . وهنا لا بد من التنويه أن فايسغلاس متمسك بالكتل الكبرى، واعتراضه ينصب على القرار الأخير الذي يشرع لمستوطنات جديدة خارج هذه الكتل، لذلك يضيف في مقاله: “إن تنمية مستوطنات تقع في كتل الاستيطان الكبرى يمكن أن تفسر بالموقف “الإسرائيلي” الذي حظي باعتراف أمريكي برسالة الرئيس بوش إلى رئيس الوزراء شارون في إبريل/ نيسان 2004 . لكن مخصصات اقتصادية لمستوطنات قليلة متفرقة في عمق الأراضي الفلسطينية تفشل إمكانية التسوية السياسية، وتجعل كلام الحكومة “الإسرائيلية” عن السلام سخرية” .

والنتيجة الوحيدة لكل ذلك هو أن آفاق المفاوضات، مع استمرار الموقف “الإسرائيلي” من الاستيطان، مسدودة .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9877
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98596
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر590152
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652540
حاليا يتواجد 2615 زوار  على الموقع