موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الاستيطان والمفاوضات والآفاق المسدودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثلاث سنوات من “الجمود السياسي” امتنع فيها نجاح محاولات استئناف المفاوضات بين الحكومة “الإسرائيلية” والسلطة الفلسطينية . وكان السبب الرئيس، حسب التصريحات الفلسطينية الرسمية، هو عدم قبول الحكومة “الإسرائيلية” فكرة تجميد عمليات البناء في المستوطنات . لكن المفاوضات استؤنفت، بفضل جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعد أن تخلّت السلطة الفلسطينية عن مطلب تجميد الاستيطان .

 

فلسطينياً، تم تبرير العودة على أساس “رسالة ضمانات” بعث بها كيري تعهد فيها بأن تكون “حدود 1967” هي مرجعية المفاوضات، مع “تبادل للأراضي متفق عليه”، إضافة إلى تحديد سقف زمني للمفاوضات يتم في نهايته التوصل إلى “اتفاق نهائي حول قضايا الوضع النهائي وحل النزاع” . لكن تمسك الحكومة “الإسرائيلية”، ولو بالكتل الاستيطانية الكبرى وحدها، يفرغ من المضمون التعهد الأمريكي بشأن “مرجعية حدود 1967” حتى لو كان “تبادل الأراضي” طفيفاً، خصوصاً أن كيرى أعلن أن “إسرائيل” ستحتفظ بما يعادل 85% من هذه الكتل .

لقد أصبحنا نعرف جميعاً أن المشروع الصهيوني في جوهره هو “مشروع استيطاني”، نشأة ومساراً وحتى اليوم، ومن المنطقي افتراض ألا يكون أي معنى لأية محاولة تستهدف التوصل إلى “حل نهائي” للقضية الفلسطينية من دون حل مقبول لموضوع الاستيطان بشكل يرضي الفلسطينيين، ويحافظ على الحد الأدنى من حقوقهم التي اعترفت لهم بها “الشرعية الدولية”، على الأقل . وقد كان لافتاً أن توافق الحكومة “الإسرائيلية” على ازدياد إعلانات ومصادقات على مشاريع وعمليات بناء جديدة بعد استئناف المفاوضات! فقد وافقت الحكومة على عشرين تجمعاً استيطانياً جديداً في إطار ما تطلق عليه “قائمة الأولوية القومية”، بعد أقل من أسبوع واحد على إعلان استئناف المفاوضات، وقبل الجولة الثانية الحالية صادقت على 1200 وحدة سكنية في مستوطنات “القدس الكبرى”! وكرد فلسطيني على هذا القرار “الإسرائيلي”، وجّه صائب عريقات يوم 8-8-2013 رسالة إلى جون كيري، جاء فيها “إنه من دون وقف البناء الاستيطاني من الصعب رؤية كيف يمكن أن تتقدم المفاوضات باتجاه الوصول إلى اتفاق سلام” (هآرتس- 9-8-2013) .

في هذا الوقت، علّقت وزارة الخارجية الأمريكي على القرار “الإسرائيلي” بالصمت لأيام، ثم أتحفتنا بأسطوانتها المشروخة التي تعوّدنا عليها خلال العشرين سنة الماضية، إذ قالت الناطقة الرسمية باسم الوزارة، جينفر بساكي: “موقفنا التقليدي والمعلن بالنسبة لقضية الاستيطان لم يتغير” . وأضافت: “لقد حذرنا من أنه على الأرجح أن نشهد استمراراً لهذه النشاطات، ولكننا ومعنا الطرفان المعنيان لا نزال مصممين على المضي قدماً نحو تحقيق الأهداف المعلنة من استئناف المفاوضات” (القدس 7-8-2013) . والسؤال كيف يمكن أن يفهم تصريح الناطقة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية في ضوء رسالة عريقات إلى كيري؟ فبينما لا يرى عريقات إمكانية لتقدم المفاوضات من دون وقف البناء الاستيطاني، تقول الناطقة الأمريكية ما معناه أنهم كانوا يعرفون أن البناء سيستمر، وأن ذلك لن يمنعهم، ومعهم “الطرفان المعنيان”، من المضي لتحقيق “الأهداف المعلنة” . فهل أراد عريقات بتصريحه أن ينوّم الفلسطينيين؟ في كل الأحوال ذلك يعني أن “التعهدات” الأمريكية لا قيمة لها في موضوعنا .

وبمناسبة الحديث عن “الأهداف” التي أشارت إليها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يذكر أنه بعد انتهاء اجتماعات الجولة الأولى من المفاوضات التي عقدت في واشنطن، وفي مؤتمر صحفي شارك فيه رئيسا الوفدين “الإسرائيلي” والفلسطيني، تسيبي ليفني وصائب عريقات، قال كيري: “إن الهدف من المفاوضات هو التوصل إلى اتفاق حول الوضع النهائي وحل نهائي للنزاع خلال الأشهر التسعة المقبلة” . أما موضوع الأشهر التسعة التي حددت في الاتفاق المبدئي لاستئناف المفاوضات، كسقف زمني للتوصل إلى الاتفاق، فلم تقرأ في تل أبيب كما قرأتها السلطة الفلسطينية . ففي مقال نشرته مجلة (مباط عليا - 25-7-2013) بقلم شلومو بروم، قال الكاتب: “إن تحديد إطار زمني من تسعة أشهر، يمكن أن يساعد في قبول الطرفين، وخصوصاً الطرف “الإسرائيلي”، لإجراء مفاوضات من أجل المفاوضات وليس من أجل الوصول إلى اتفاق، لأن الطرف الثاني الذي تعهد بهذا الإطار الزمني لا يمكنه أن يهدد بتفجير المحادثات” .

وعودة إلى موضوع الاستيطان في ضوء القرار “الإسرائيلي” الأخير المتعلق ب “قائمة بلدات الأولوية القومية”، كتب دوف فايسغلاس، الذي كان مديراً لمكتب أرئيل شارون عندما كان الأخير رئيساً للوزراء، في مقال نشرته صحيفة (يديعوت أحرونوت - 7-8-2013)، يقول: الناظر إلى الخريطة التي ترسمها هذه البلدات “يجد أنه لا مناص من الاستنتاج بأن الحكومة “الإسرائيلية” تريد سلسلة بلدات “إسرائيلية” كبيرة قدر المستطاع تشق الضفة الغربية على طولها كلها تقريباً، أي أن قرار الحكومة يشكك في رغبتها الصادقة في إحراز تسوية سياسية” . وهنا لا بد من التنويه أن فايسغلاس متمسك بالكتل الكبرى، واعتراضه ينصب على القرار الأخير الذي يشرع لمستوطنات جديدة خارج هذه الكتل، لذلك يضيف في مقاله: “إن تنمية مستوطنات تقع في كتل الاستيطان الكبرى يمكن أن تفسر بالموقف “الإسرائيلي” الذي حظي باعتراف أمريكي برسالة الرئيس بوش إلى رئيس الوزراء شارون في إبريل/ نيسان 2004 . لكن مخصصات اقتصادية لمستوطنات قليلة متفرقة في عمق الأراضي الفلسطينية تفشل إمكانية التسوية السياسية، وتجعل كلام الحكومة “الإسرائيلية” عن السلام سخرية” .

والنتيجة الوحيدة لكل ذلك هو أن آفاق المفاوضات، مع استمرار الموقف “الإسرائيلي” من الاستيطان، مسدودة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2313
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر694876
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55611355
حاليا يتواجد 2848 زوار  على الموقع