موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الشرعية الزائفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الذين يعتبرون نزاهة العملية الانتخابية حصرا هي مصدر الشرعية السياسية وبالتالي تُوجب طاعة الرئيس المنتخب انتظارا لانتخابات جديدة، هؤلاء إنما يغفلون عامدين معيارين آخرين يعصف بالشرعية غياب أحدهما أو كليهما.

المعيار الأول هو ضوابط الترشح للرئاسة والتي يتعين أن تكون مجردة لا تُفصل على مقاس شخص أو حزب، ولا تميز بين المواطنين، وتسمح بتداول السلطة. والمعيار الثاني هو احترام الرئيس المنتخب بنود العقد الاجتماعي الذي انتُخب على أساسه. ولكي نتبين حجم الضرر الذي يلحق بالشرعية رغم نزاهة العملية الانتخابية، نتخيل أن شخصا تم انتخابه في ظل نص دستوري يحرم فئات معينة من الترشح بسبب الجنس أو الدين أو المذهب، هنا تتوفر للانتخابات شرعية زائفة لأنها وإن تمت وفق مقتضى الدستور إلا أن الدستور نفسه يميز بين المواطنين. أو لنفترض أن ضوابط الترشح تميزت بالموضوعية وأن الاقتراع تم دون خروقات، لكن الرئيس المنتخب ما إن تسلم السلطة حتى انقلب على وعوده لناخبيه، هنا أيضا تكون الشرعية المنبثقة عن الانتخابات زائفة لأن الجالس فى السلطة فقد صلته بالناخبين، والقاعدة القانونية تقول إن العقد شريعة المتعاقدين.

●●●

تقدم لنا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها زيمبابوى فى 31 يوليو الماضي نموذجا ممتازا لما أُطلق عليه الشرعية الزائفة. اخترت هذا النموذج أولا لدلالته البالغة، وثانيا لقرب المدى الزمني بين انتخابات زيمبابوى وبين خلع محمد مرسى في 3 يوليو، وثالثا لأن موقف الاتحاد الأفريقي من تطورات مصر كان شديد الاختلاف عنه من انتخابات زيمبابوي، وهو ما يؤشر إلى النتائج الكارثية التى يمكن أن تؤدى إليها القراءة السطحية للأحداث السياسية في البلدين سواء بحسن نية أو لا. انتُخب الزعيم الأفريقي المخضرم روبرت موجابى، البالغ من العمر تسعة وثمانين عاما، لفترة رئاسية سابعة في انتخابات 2013 التي حصل فيها على نحو 61% من الأصوات مقابل 34% من الأصوات ذهبت لمنافسه العتيد مورجان تشانجيراى، كما حصل حزب زانو الذي يتزعمه موجابى على ثلثي مقاعد البرلمان وبذلك أحكم موجابى وحزبه قبضتيهما على السلطتين التنفيذية والتشريعية.

استند موجابى في الترشح لفترة رئاسية سابعة لنص في الدستور الجديد (مارس 2013) يقيد فترة الرئاسة باثنتين فقط كل منهما خمس سنوات، لكن النص لا يسرى بأثر رجعى ما سمح لموجابى بتصفير عداد رئاسته رغم أنه حكم بلاده ثلاثة وثلاثين عاما بالتمام والكمال. وهكذا فمن الناحية الدستورية يحظى ترشح موجابى بالشرعية، لكن بمقياس الديمقراطية فإن هذه الشرعية زائفة، فأحد أبسط تعريفات الديمقراطية ذلك التعريف الذى قدمه سعد الدين إبراهيم حين قال « الديمقراطية هى تغيير الأطقم الحاكمة «. أكثر من ذلك فإن تمتع حزب زانو بثلثى مقاعد البرلمان يعطيه الحق في تعديل الدستور وإطلاق مدد الترشح للرئاسة دون قيود. وهكذا فإن موجابى الذى وصل للسلطة وفق دستور معين يمكنه الاستمرار في الحكم بعد الانقلاب على الدستور مستغلا أدوات الديمقراطية!.

●●●

ولأن الأمور تؤخذ بظواهرها والكتب تُقرأ من عناوينها وصفت بعثة الاتحاد الأفريقي انتخابات زيمبابوى بأنها « حرة وذات مصداقية «، لكن فى حالة زيمبابوى هل قُرأ الكتاب من عنوانه؟ بمعنى هل كانت انتخابات زيمبابوى نزيهة فعلا حتى يمكن وصف الرئاسة المنبثقة عنها بالشرعية؟... الإجابة هي لا كبيرة، فثمة شواهد عديدة على أن ما لا يقل عن مليون مواطن مُنعوا من التصويت، وعن خروقات أمنية واسعة، وعن تمييز ملحوظ فى التغطية الإعلامية لحملة موجابى مقارنة بمنافسه. تلك الشواهد حملت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على وصف انتخابات 2013 بأنها لا تتمتع بالمصداقية ولا « تعبر عن إرادة شعب زيمبابوى «. صحيح أن هناك مجموعة مركبة من المشاكل الداخلية والخارجية تعترى علاقة موجابى بالدول الغربية مما يوجد مبررا جاهزا للتحامل عليه، لكن صحيح أيضا أن ملف موجابى فيما يخص الديمقراطية وحقوق الإنسان بالغ السوء، ولنذكر أن الحدث الذى فجر أزمة فى العلاقة مع الغرب كان رفض موجابى التصريح لمراقبين دوليين بمراقبة انتخابات 2002 وما تلا ذلك من توقيع عقوبات عليه وعلى النخبة المقربة منه.

●●●

هكذا فإن انتخابات زيمبابوى التى توشك أن تجعل من موجابى رئيسا مدى الحياة، وهذه الانتخابات التي قيل في خروقاتها ما قيل، وجاءت تالية على انتخابات 2008 التى هُزم فيها موجابى لكنه رفض التسليم بنتائجها، هذه الانتخابات يحتفي بها الاتحاد الأفريقى ويخلع على الفائز فيها اللقب المقدس « الرئيس الشرعى المنتخب». أما مظاهرات مصر التي خرج فيها الملايين وصوتوا مباشرة فى صندوق انتخابى كبير بحجم الوطن ضد سياسات النظام السابق، هذه المظاهرات لا ينظر لها الاتحاد الأفريقي ولا يقيم لها وزنا لأنها لم تكن مصحوبة بلجان انتخابية. ولأن الأمر كذلك، عُلقت عضوية مصر في مجلس السلم والأمن داخل الاتحاد الأفريقي، فهل بعد هذا التلاعب بمفهوم الشرعية السياسية من مزيد؟

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25739
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80319
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر571875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634263
حاليا يتواجد 2591 زوار  على الموقع