موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الشرعية الزائفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الذين يعتبرون نزاهة العملية الانتخابية حصرا هي مصدر الشرعية السياسية وبالتالي تُوجب طاعة الرئيس المنتخب انتظارا لانتخابات جديدة، هؤلاء إنما يغفلون عامدين معيارين آخرين يعصف بالشرعية غياب أحدهما أو كليهما.

المعيار الأول هو ضوابط الترشح للرئاسة والتي يتعين أن تكون مجردة لا تُفصل على مقاس شخص أو حزب، ولا تميز بين المواطنين، وتسمح بتداول السلطة. والمعيار الثاني هو احترام الرئيس المنتخب بنود العقد الاجتماعي الذي انتُخب على أساسه. ولكي نتبين حجم الضرر الذي يلحق بالشرعية رغم نزاهة العملية الانتخابية، نتخيل أن شخصا تم انتخابه في ظل نص دستوري يحرم فئات معينة من الترشح بسبب الجنس أو الدين أو المذهب، هنا تتوفر للانتخابات شرعية زائفة لأنها وإن تمت وفق مقتضى الدستور إلا أن الدستور نفسه يميز بين المواطنين. أو لنفترض أن ضوابط الترشح تميزت بالموضوعية وأن الاقتراع تم دون خروقات، لكن الرئيس المنتخب ما إن تسلم السلطة حتى انقلب على وعوده لناخبيه، هنا أيضا تكون الشرعية المنبثقة عن الانتخابات زائفة لأن الجالس فى السلطة فقد صلته بالناخبين، والقاعدة القانونية تقول إن العقد شريعة المتعاقدين.

●●●

تقدم لنا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها زيمبابوى فى 31 يوليو الماضي نموذجا ممتازا لما أُطلق عليه الشرعية الزائفة. اخترت هذا النموذج أولا لدلالته البالغة، وثانيا لقرب المدى الزمني بين انتخابات زيمبابوى وبين خلع محمد مرسى في 3 يوليو، وثالثا لأن موقف الاتحاد الأفريقي من تطورات مصر كان شديد الاختلاف عنه من انتخابات زيمبابوي، وهو ما يؤشر إلى النتائج الكارثية التى يمكن أن تؤدى إليها القراءة السطحية للأحداث السياسية في البلدين سواء بحسن نية أو لا. انتُخب الزعيم الأفريقي المخضرم روبرت موجابى، البالغ من العمر تسعة وثمانين عاما، لفترة رئاسية سابعة في انتخابات 2013 التي حصل فيها على نحو 61% من الأصوات مقابل 34% من الأصوات ذهبت لمنافسه العتيد مورجان تشانجيراى، كما حصل حزب زانو الذي يتزعمه موجابى على ثلثي مقاعد البرلمان وبذلك أحكم موجابى وحزبه قبضتيهما على السلطتين التنفيذية والتشريعية.

استند موجابى في الترشح لفترة رئاسية سابعة لنص في الدستور الجديد (مارس 2013) يقيد فترة الرئاسة باثنتين فقط كل منهما خمس سنوات، لكن النص لا يسرى بأثر رجعى ما سمح لموجابى بتصفير عداد رئاسته رغم أنه حكم بلاده ثلاثة وثلاثين عاما بالتمام والكمال. وهكذا فمن الناحية الدستورية يحظى ترشح موجابى بالشرعية، لكن بمقياس الديمقراطية فإن هذه الشرعية زائفة، فأحد أبسط تعريفات الديمقراطية ذلك التعريف الذى قدمه سعد الدين إبراهيم حين قال « الديمقراطية هى تغيير الأطقم الحاكمة «. أكثر من ذلك فإن تمتع حزب زانو بثلثى مقاعد البرلمان يعطيه الحق في تعديل الدستور وإطلاق مدد الترشح للرئاسة دون قيود. وهكذا فإن موجابى الذى وصل للسلطة وفق دستور معين يمكنه الاستمرار في الحكم بعد الانقلاب على الدستور مستغلا أدوات الديمقراطية!.

●●●

ولأن الأمور تؤخذ بظواهرها والكتب تُقرأ من عناوينها وصفت بعثة الاتحاد الأفريقي انتخابات زيمبابوى بأنها « حرة وذات مصداقية «، لكن فى حالة زيمبابوى هل قُرأ الكتاب من عنوانه؟ بمعنى هل كانت انتخابات زيمبابوى نزيهة فعلا حتى يمكن وصف الرئاسة المنبثقة عنها بالشرعية؟... الإجابة هي لا كبيرة، فثمة شواهد عديدة على أن ما لا يقل عن مليون مواطن مُنعوا من التصويت، وعن خروقات أمنية واسعة، وعن تمييز ملحوظ فى التغطية الإعلامية لحملة موجابى مقارنة بمنافسه. تلك الشواهد حملت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على وصف انتخابات 2013 بأنها لا تتمتع بالمصداقية ولا « تعبر عن إرادة شعب زيمبابوى «. صحيح أن هناك مجموعة مركبة من المشاكل الداخلية والخارجية تعترى علاقة موجابى بالدول الغربية مما يوجد مبررا جاهزا للتحامل عليه، لكن صحيح أيضا أن ملف موجابى فيما يخص الديمقراطية وحقوق الإنسان بالغ السوء، ولنذكر أن الحدث الذى فجر أزمة فى العلاقة مع الغرب كان رفض موجابى التصريح لمراقبين دوليين بمراقبة انتخابات 2002 وما تلا ذلك من توقيع عقوبات عليه وعلى النخبة المقربة منه.

●●●

هكذا فإن انتخابات زيمبابوى التى توشك أن تجعل من موجابى رئيسا مدى الحياة، وهذه الانتخابات التي قيل في خروقاتها ما قيل، وجاءت تالية على انتخابات 2008 التى هُزم فيها موجابى لكنه رفض التسليم بنتائجها، هذه الانتخابات يحتفي بها الاتحاد الأفريقى ويخلع على الفائز فيها اللقب المقدس « الرئيس الشرعى المنتخب». أما مظاهرات مصر التي خرج فيها الملايين وصوتوا مباشرة فى صندوق انتخابى كبير بحجم الوطن ضد سياسات النظام السابق، هذه المظاهرات لا ينظر لها الاتحاد الأفريقي ولا يقيم لها وزنا لأنها لم تكن مصحوبة بلجان انتخابية. ولأن الأمر كذلك، عُلقت عضوية مصر في مجلس السلم والأمن داخل الاتحاد الأفريقي، فهل بعد هذا التلاعب بمفهوم الشرعية السياسية من مزيد؟

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4643
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع188739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر517081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48029774