موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بوتين .. سنودن .. أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يعد المواطن الأميركي إدوارد سنودن عالقا في مطار "شيريميتيفو" في موسكو، فقد حصل على لجوء مؤقت لمدة عام في الاتحاد الروسي وانتقل من فندق المطار إلى سكن مؤمن ومحروس من الحكومة الروسية، حفاظا على حياته وعلى الأسرار

التي يحملها، التي كشفت فضائح جديدة عن الإدارة الأميركية والسياسات الأميركية العدوانية ضد شعبها وشعوب العالم. وحظي سنودن بتعاطف إنساني ودولي لما قام به من عمل وضع اسمه وصورته، إلى جانب صورتي الرئيسين بوتين وأوباما، على واجهة الأخبار ووسائل الإعلام العالمية وبكل اللغات. هذا العمل عرّضه إلى أخطار كبيرة وإلى اتهامات حادة من حكام دولته وحلفائها وإلى توقعات متعددة لها تداعياتها، ومنها ما يحصل الآن من أزمة دبلوماسية بين قطبي السياسة الدولية وعاصمتيهما واشنطن وموسكو. وقد تترك آثارا لها وظلالا على المشهد السياسي الدولي بشكل أو بآخر، معلنا أو مكتوما، وتتبين بين أسطر المقابلات الإعلامية أو التصريحات الدبلوماسية بين مقرري السياسة الدولية ومنظماتها المتفرعة عنها.

أثناء ذلك، طالب وزير البيئة السابق في ألمانيا رئيس كتلة "حزب الخضر" في البرلمان يورجن تريتين، حكومة بلاده بتأمين لجوء سنودن الهارب من سلطات الولايات المتحدة في ألمانيا أو دولة أوروبية غربية، ومعبرا عن رأيه في الدول الأخرى، ولكنه أكد: "من المؤلم بالنسبة إلى الديمقراطيين أن يطلب شخص خدم الديمقراطية عبر كشف انتهاك كبير للحقوق الأساسية اللجوء من طغاة لا يحترمون أنفسهم الحقوق الأساسية. شخص مثله يجب أن يحظى بحماية. ويجب أن يجد ملاذا آمنا في أوروبا التي قدم لها خدمة بكشف هجوم كبير على حقوق مواطنيها وشركاتها. وألمانيا باعتبارها جزءا من أوروبا يمكن أن تقدم ذلك". ولكن سنودن حصل على اللجوء من موسكو ولم تتحرك ألمانيا أو أية دولة أوروبية في شأنه رغم كل ادعاءات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وكأن الوقائع ترد بشكل آخر على الوزير الألماني وأمثاله من السياسيين الغربيين عموما في مواقفهم وشعاراتهم الرنانة في البرلمانات ووسائل الإعلام فقط. بل ظلت هذه "الدول التابعة" تنتظر وتنظر إليه وهو في وضعه نظرة طلب غفران وترحم عليها، إذ عرّت إذعانها وخضوعها لسياسات الحليف الأكبر في الضفة الأخرى من الأطلسي. وبهذا تحولت قضية منح لجوء لسنودن إلى تحدٍّ، سياسي وقانوني وأخلاقي، فازت بها موسكو رغم كل ما عليها أو لديها من قصص مشابهة أو مختلفة أو مخالفة.

أعلن إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، امتلاكه وثائق سرية تدين السياسات الأميركية وتفضح انتهاكها لحقوق الإنسان، سواء في بلاده أو خارجها. كاشفا البرامج التي تنجز هذه "الجرائم الخطيرة والفاضحة"!.. لا سيما برنامجي "بريزم "BRISM و"اكس كيسكور " X KEYSCORE. وقد حصلت صحيفة الجارديان البريطانية على حصة من الوثائق، وبدأت بتسريب بعضها والإعلان عن مفاجآت قادمة منها.

برنامج بريزم لمراقبة الاتصالات، وبرنامج المراقبة/التجسس اكس كيسكور يوفر خدمة الاطلاع على "كل ما يفعله مستخدم شبكة الإنترنت أينما كان". وهذا سهّل للوكالة من خلاله ممارسة "أكبر قدر من المراقبة/ التجسس عبر الإنترنت". وذكرت الجارديان أن وجود هذا البرنامج "يثبت صحة مزاعم سنودن التي نفاها مسؤولون أميركيون، ومفادها أن "اكس كيسكور" يتيح للعميل أن يراقب بشكل مباشر كل الرسائل الإلكترونية وعمليات البحث عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي أو أي نشاط آخر يقوم به أي شخص على الإنترنت". ويتصف برنامج "اكس كيسكور" بقدرات مراقبة شخص ما حتى ولو لم يتمكن المراقب/المتجسس من الحصول على ما يوصله كعنوان بريده الإلكتروني. وتبيّن الوثائق أنه مجرد قيام أي مستخدم بعملية بحث بسيطة على الإنترنت يجعل مراقبته المباشرة ممكنة من خلال البرنامج هذا حتى لو استخدم لغة أخرى غير لغة البلد الذي يستخدم فيه الخدمة الإلكترونية، كالألمانية في باكستان مثلا. أو البحث عبر موقع "جوجل" للخرائط لمكان "يمكن أن يشكل هدفًا لاعتداء إرهابي".. ويتم تحديث هذا البرنامج بانتظام لجعله أكثر فعالية وسرعة ولتوسيع نطاق البيانات التي يمكنه الاطلاع عليها.

حين ألغت السلطات الأميركية جواز سفر سنودن وهو في مطار موسكو، وحذرت جميع دول العالم منحه اللجوء السياسي، أصدرت حكمها عليه مسبقا. مما دفع الرئيس الروسي بوتين إلى القول بأن الولايات المتحدة هي من تريد صناعة أزمة بشأن قضية سنودن. وحولته إلى هدف عاجل لأجهزة المخابرات الأميركية وحلفائها مثل جوليان أسانج مؤسس الويكيليكس، اللاجئ هو الآخر والمطارد رسميا.

دفعت تطورات قضية سنودن إلى صراع سياسي بين عاصمتين ورئيسين. بين موسكو وواشنطن بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كانت بينهما صلات ولقاءات رسمية وخطط أخرى. واشنطن استعجلت وردت بإلغاء اللقاء المرتقب بينهما مطلع شهر أيلول/ سبتمبر القادم في موسكو، وكذلك على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في مدينة سان بطرسبورج الروسية يومي 5 و6 أيلول/ سبتمبر المقبل. وحولته إلى لقاءات مشتركة بمستوى وزراء الخارجية والدفاع والحرب وإضرابهم ردا على القرار الروسي، واستكمالا لحل كثير من العقد السياسية والدبلوماسية المتورطة بها واشنطن والمعلقة بينهما في أكثر من مكان في العالم.

تبادل الرئيسان الأميركي والروسي مفردات خيبة الأمل فيما انتهت إليه التصريحات حول العلاقات الروسية الأميركية ولقاء القمة الذي ألغي بعد أن كان الاتفاق عليه منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي. وكانت اللجان المشتركة تعد جدوله وأعماله. وهكذا أحدثت قصة سنودن أزمة رسمية معلنة بين العاصمتين وفي العلاقات الدولية. وأعادت كما ذكر الرئيس الأميركي أوباما بعض اللغة المعادية لسياسات دولته، من تراث الحرب الباردة بين العاصمتين. وتحولت قضيته إلى شاهد آخر على اختبارات عملية لمن يتبجح بحقوق الإنسان وشعارات الديمقراطية، مهما كانت خلفياتها ووقائعها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35581
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187188
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر654201
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716589
حاليا يتواجد 3232 زوار  على الموقع