موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بوتين .. سنودن .. أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يعد المواطن الأميركي إدوارد سنودن عالقا في مطار "شيريميتيفو" في موسكو، فقد حصل على لجوء مؤقت لمدة عام في الاتحاد الروسي وانتقل من فندق المطار إلى سكن مؤمن ومحروس من الحكومة الروسية، حفاظا على حياته وعلى الأسرار

التي يحملها، التي كشفت فضائح جديدة عن الإدارة الأميركية والسياسات الأميركية العدوانية ضد شعبها وشعوب العالم. وحظي سنودن بتعاطف إنساني ودولي لما قام به من عمل وضع اسمه وصورته، إلى جانب صورتي الرئيسين بوتين وأوباما، على واجهة الأخبار ووسائل الإعلام العالمية وبكل اللغات. هذا العمل عرّضه إلى أخطار كبيرة وإلى اتهامات حادة من حكام دولته وحلفائها وإلى توقعات متعددة لها تداعياتها، ومنها ما يحصل الآن من أزمة دبلوماسية بين قطبي السياسة الدولية وعاصمتيهما واشنطن وموسكو. وقد تترك آثارا لها وظلالا على المشهد السياسي الدولي بشكل أو بآخر، معلنا أو مكتوما، وتتبين بين أسطر المقابلات الإعلامية أو التصريحات الدبلوماسية بين مقرري السياسة الدولية ومنظماتها المتفرعة عنها.

أثناء ذلك، طالب وزير البيئة السابق في ألمانيا رئيس كتلة "حزب الخضر" في البرلمان يورجن تريتين، حكومة بلاده بتأمين لجوء سنودن الهارب من سلطات الولايات المتحدة في ألمانيا أو دولة أوروبية غربية، ومعبرا عن رأيه في الدول الأخرى، ولكنه أكد: "من المؤلم بالنسبة إلى الديمقراطيين أن يطلب شخص خدم الديمقراطية عبر كشف انتهاك كبير للحقوق الأساسية اللجوء من طغاة لا يحترمون أنفسهم الحقوق الأساسية. شخص مثله يجب أن يحظى بحماية. ويجب أن يجد ملاذا آمنا في أوروبا التي قدم لها خدمة بكشف هجوم كبير على حقوق مواطنيها وشركاتها. وألمانيا باعتبارها جزءا من أوروبا يمكن أن تقدم ذلك". ولكن سنودن حصل على اللجوء من موسكو ولم تتحرك ألمانيا أو أية دولة أوروبية في شأنه رغم كل ادعاءات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وكأن الوقائع ترد بشكل آخر على الوزير الألماني وأمثاله من السياسيين الغربيين عموما في مواقفهم وشعاراتهم الرنانة في البرلمانات ووسائل الإعلام فقط. بل ظلت هذه "الدول التابعة" تنتظر وتنظر إليه وهو في وضعه نظرة طلب غفران وترحم عليها، إذ عرّت إذعانها وخضوعها لسياسات الحليف الأكبر في الضفة الأخرى من الأطلسي. وبهذا تحولت قضية منح لجوء لسنودن إلى تحدٍّ، سياسي وقانوني وأخلاقي، فازت بها موسكو رغم كل ما عليها أو لديها من قصص مشابهة أو مختلفة أو مخالفة.

أعلن إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، امتلاكه وثائق سرية تدين السياسات الأميركية وتفضح انتهاكها لحقوق الإنسان، سواء في بلاده أو خارجها. كاشفا البرامج التي تنجز هذه "الجرائم الخطيرة والفاضحة"!.. لا سيما برنامجي "بريزم "BRISM و"اكس كيسكور " X KEYSCORE. وقد حصلت صحيفة الجارديان البريطانية على حصة من الوثائق، وبدأت بتسريب بعضها والإعلان عن مفاجآت قادمة منها.

برنامج بريزم لمراقبة الاتصالات، وبرنامج المراقبة/التجسس اكس كيسكور يوفر خدمة الاطلاع على "كل ما يفعله مستخدم شبكة الإنترنت أينما كان". وهذا سهّل للوكالة من خلاله ممارسة "أكبر قدر من المراقبة/ التجسس عبر الإنترنت". وذكرت الجارديان أن وجود هذا البرنامج "يثبت صحة مزاعم سنودن التي نفاها مسؤولون أميركيون، ومفادها أن "اكس كيسكور" يتيح للعميل أن يراقب بشكل مباشر كل الرسائل الإلكترونية وعمليات البحث عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي أو أي نشاط آخر يقوم به أي شخص على الإنترنت". ويتصف برنامج "اكس كيسكور" بقدرات مراقبة شخص ما حتى ولو لم يتمكن المراقب/المتجسس من الحصول على ما يوصله كعنوان بريده الإلكتروني. وتبيّن الوثائق أنه مجرد قيام أي مستخدم بعملية بحث بسيطة على الإنترنت يجعل مراقبته المباشرة ممكنة من خلال البرنامج هذا حتى لو استخدم لغة أخرى غير لغة البلد الذي يستخدم فيه الخدمة الإلكترونية، كالألمانية في باكستان مثلا. أو البحث عبر موقع "جوجل" للخرائط لمكان "يمكن أن يشكل هدفًا لاعتداء إرهابي".. ويتم تحديث هذا البرنامج بانتظام لجعله أكثر فعالية وسرعة ولتوسيع نطاق البيانات التي يمكنه الاطلاع عليها.

حين ألغت السلطات الأميركية جواز سفر سنودن وهو في مطار موسكو، وحذرت جميع دول العالم منحه اللجوء السياسي، أصدرت حكمها عليه مسبقا. مما دفع الرئيس الروسي بوتين إلى القول بأن الولايات المتحدة هي من تريد صناعة أزمة بشأن قضية سنودن. وحولته إلى هدف عاجل لأجهزة المخابرات الأميركية وحلفائها مثل جوليان أسانج مؤسس الويكيليكس، اللاجئ هو الآخر والمطارد رسميا.

دفعت تطورات قضية سنودن إلى صراع سياسي بين عاصمتين ورئيسين. بين موسكو وواشنطن بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كانت بينهما صلات ولقاءات رسمية وخطط أخرى. واشنطن استعجلت وردت بإلغاء اللقاء المرتقب بينهما مطلع شهر أيلول/ سبتمبر القادم في موسكو، وكذلك على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في مدينة سان بطرسبورج الروسية يومي 5 و6 أيلول/ سبتمبر المقبل. وحولته إلى لقاءات مشتركة بمستوى وزراء الخارجية والدفاع والحرب وإضرابهم ردا على القرار الروسي، واستكمالا لحل كثير من العقد السياسية والدبلوماسية المتورطة بها واشنطن والمعلقة بينهما في أكثر من مكان في العالم.

تبادل الرئيسان الأميركي والروسي مفردات خيبة الأمل فيما انتهت إليه التصريحات حول العلاقات الروسية الأميركية ولقاء القمة الذي ألغي بعد أن كان الاتفاق عليه منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي. وكانت اللجان المشتركة تعد جدوله وأعماله. وهكذا أحدثت قصة سنودن أزمة رسمية معلنة بين العاصمتين وفي العلاقات الدولية. وأعادت كما ذكر الرئيس الأميركي أوباما بعض اللغة المعادية لسياسات دولته، من تراث الحرب الباردة بين العاصمتين. وتحولت قضيته إلى شاهد آخر على اختبارات عملية لمن يتبجح بحقوق الإنسان وشعارات الديمقراطية، مهما كانت خلفياتها ووقائعها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7850
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700413
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616892
حاليا يتواجد 2726 زوار  على الموقع