موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بوتين .. سنودن .. أوباما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يعد المواطن الأميركي إدوارد سنودن عالقا في مطار "شيريميتيفو" في موسكو، فقد حصل على لجوء مؤقت لمدة عام في الاتحاد الروسي وانتقل من فندق المطار إلى سكن مؤمن ومحروس من الحكومة الروسية، حفاظا على حياته وعلى الأسرار

التي يحملها، التي كشفت فضائح جديدة عن الإدارة الأميركية والسياسات الأميركية العدوانية ضد شعبها وشعوب العالم. وحظي سنودن بتعاطف إنساني ودولي لما قام به من عمل وضع اسمه وصورته، إلى جانب صورتي الرئيسين بوتين وأوباما، على واجهة الأخبار ووسائل الإعلام العالمية وبكل اللغات. هذا العمل عرّضه إلى أخطار كبيرة وإلى اتهامات حادة من حكام دولته وحلفائها وإلى توقعات متعددة لها تداعياتها، ومنها ما يحصل الآن من أزمة دبلوماسية بين قطبي السياسة الدولية وعاصمتيهما واشنطن وموسكو. وقد تترك آثارا لها وظلالا على المشهد السياسي الدولي بشكل أو بآخر، معلنا أو مكتوما، وتتبين بين أسطر المقابلات الإعلامية أو التصريحات الدبلوماسية بين مقرري السياسة الدولية ومنظماتها المتفرعة عنها.

أثناء ذلك، طالب وزير البيئة السابق في ألمانيا رئيس كتلة "حزب الخضر" في البرلمان يورجن تريتين، حكومة بلاده بتأمين لجوء سنودن الهارب من سلطات الولايات المتحدة في ألمانيا أو دولة أوروبية غربية، ومعبرا عن رأيه في الدول الأخرى، ولكنه أكد: "من المؤلم بالنسبة إلى الديمقراطيين أن يطلب شخص خدم الديمقراطية عبر كشف انتهاك كبير للحقوق الأساسية اللجوء من طغاة لا يحترمون أنفسهم الحقوق الأساسية. شخص مثله يجب أن يحظى بحماية. ويجب أن يجد ملاذا آمنا في أوروبا التي قدم لها خدمة بكشف هجوم كبير على حقوق مواطنيها وشركاتها. وألمانيا باعتبارها جزءا من أوروبا يمكن أن تقدم ذلك". ولكن سنودن حصل على اللجوء من موسكو ولم تتحرك ألمانيا أو أية دولة أوروبية في شأنه رغم كل ادعاءات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وكأن الوقائع ترد بشكل آخر على الوزير الألماني وأمثاله من السياسيين الغربيين عموما في مواقفهم وشعاراتهم الرنانة في البرلمانات ووسائل الإعلام فقط. بل ظلت هذه "الدول التابعة" تنتظر وتنظر إليه وهو في وضعه نظرة طلب غفران وترحم عليها، إذ عرّت إذعانها وخضوعها لسياسات الحليف الأكبر في الضفة الأخرى من الأطلسي. وبهذا تحولت قضية منح لجوء لسنودن إلى تحدٍّ، سياسي وقانوني وأخلاقي، فازت بها موسكو رغم كل ما عليها أو لديها من قصص مشابهة أو مختلفة أو مخالفة.

أعلن إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، امتلاكه وثائق سرية تدين السياسات الأميركية وتفضح انتهاكها لحقوق الإنسان، سواء في بلاده أو خارجها. كاشفا البرامج التي تنجز هذه "الجرائم الخطيرة والفاضحة"!.. لا سيما برنامجي "بريزم "BRISM و"اكس كيسكور " X KEYSCORE. وقد حصلت صحيفة الجارديان البريطانية على حصة من الوثائق، وبدأت بتسريب بعضها والإعلان عن مفاجآت قادمة منها.

برنامج بريزم لمراقبة الاتصالات، وبرنامج المراقبة/التجسس اكس كيسكور يوفر خدمة الاطلاع على "كل ما يفعله مستخدم شبكة الإنترنت أينما كان". وهذا سهّل للوكالة من خلاله ممارسة "أكبر قدر من المراقبة/ التجسس عبر الإنترنت". وذكرت الجارديان أن وجود هذا البرنامج "يثبت صحة مزاعم سنودن التي نفاها مسؤولون أميركيون، ومفادها أن "اكس كيسكور" يتيح للعميل أن يراقب بشكل مباشر كل الرسائل الإلكترونية وعمليات البحث عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي أو أي نشاط آخر يقوم به أي شخص على الإنترنت". ويتصف برنامج "اكس كيسكور" بقدرات مراقبة شخص ما حتى ولو لم يتمكن المراقب/المتجسس من الحصول على ما يوصله كعنوان بريده الإلكتروني. وتبيّن الوثائق أنه مجرد قيام أي مستخدم بعملية بحث بسيطة على الإنترنت يجعل مراقبته المباشرة ممكنة من خلال البرنامج هذا حتى لو استخدم لغة أخرى غير لغة البلد الذي يستخدم فيه الخدمة الإلكترونية، كالألمانية في باكستان مثلا. أو البحث عبر موقع "جوجل" للخرائط لمكان "يمكن أن يشكل هدفًا لاعتداء إرهابي".. ويتم تحديث هذا البرنامج بانتظام لجعله أكثر فعالية وسرعة ولتوسيع نطاق البيانات التي يمكنه الاطلاع عليها.

حين ألغت السلطات الأميركية جواز سفر سنودن وهو في مطار موسكو، وحذرت جميع دول العالم منحه اللجوء السياسي، أصدرت حكمها عليه مسبقا. مما دفع الرئيس الروسي بوتين إلى القول بأن الولايات المتحدة هي من تريد صناعة أزمة بشأن قضية سنودن. وحولته إلى هدف عاجل لأجهزة المخابرات الأميركية وحلفائها مثل جوليان أسانج مؤسس الويكيليكس، اللاجئ هو الآخر والمطارد رسميا.

دفعت تطورات قضية سنودن إلى صراع سياسي بين عاصمتين ورئيسين. بين موسكو وواشنطن بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كانت بينهما صلات ولقاءات رسمية وخطط أخرى. واشنطن استعجلت وردت بإلغاء اللقاء المرتقب بينهما مطلع شهر أيلول/ سبتمبر القادم في موسكو، وكذلك على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في مدينة سان بطرسبورج الروسية يومي 5 و6 أيلول/ سبتمبر المقبل. وحولته إلى لقاءات مشتركة بمستوى وزراء الخارجية والدفاع والحرب وإضرابهم ردا على القرار الروسي، واستكمالا لحل كثير من العقد السياسية والدبلوماسية المتورطة بها واشنطن والمعلقة بينهما في أكثر من مكان في العالم.

تبادل الرئيسان الأميركي والروسي مفردات خيبة الأمل فيما انتهت إليه التصريحات حول العلاقات الروسية الأميركية ولقاء القمة الذي ألغي بعد أن كان الاتفاق عليه منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي. وكانت اللجان المشتركة تعد جدوله وأعماله. وهكذا أحدثت قصة سنودن أزمة رسمية معلنة بين العاصمتين وفي العلاقات الدولية. وأعادت كما ذكر الرئيس الأميركي أوباما بعض اللغة المعادية لسياسات دولته، من تراث الحرب الباردة بين العاصمتين. وتحولت قضيته إلى شاهد آخر على اختبارات عملية لمن يتبجح بحقوق الإنسان وشعارات الديمقراطية، مهما كانت خلفياتها ووقائعها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10478
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47949
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668863
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181556