موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

سلطة لن تحل نفسها ... والمحتلون لن يحلوها الآن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في جاري اللامعقول الأسلوي أن سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال في رام الله مشغولة هذه الأيام بأمرٍ يتيمٍ واحدٍ ، أوتعده راهناً على رأس قائمة أولوياتها ، إنه تبريرعودتها على النحو الذي تم لمفاوضات ما فوق الطاولة عوضاً عن سابق ماكانت تجري منها من تحتها ... عودتها متخليةً عن إشتراطاتها السابقة للعودة ، والتي كنا قد عالجناها وفصَّلنا فيها في مقالٍ سابقٍ . مرجعية حدود 67 ، وتجميد "الاستيطان" ، والافراج عن أسرى ماقبل أوسلو . مردفةً تنازلاتها هذه بتراجعها عن تلويحاتها السابقة باللجوء إلى مؤسسات الأمم المتحدة ، وكذا محكمة العدل الدولية ، وصولاً إلى قطعها دابر الحديث المرافق لآخرالحلقات فيما كنا قد وصَّفناه بمسلسل التكاذب الفلسطيني بشأن "المصالحة الوطنية" ، ناهيك عن سيد تنازلاتها جميعاً ، ومنذ أمد ، ألا وهو التنازل الملتوي عن حق العودة ، هذا المتعارف عليه بجوهر القضية الفلسطينية .

 

... بالمقابل ، المحتلون الصهاينة منشغلون على مدى ايامهم بأمرٍ نقيضٍ تماماً لأبسط تهويمات جاري هذه الهمروجة التفاوضية ، التي بعثتها جولات كيري التصفوية ، ويتعهد وقائعها مارتن اندك ، وبطلاها تسبي ليفني وصائب عريقات ... منشغلون بمتابعة أضخم تصعيدٍ تهويديٍ لبقايا الضفة الغربية ، بما في ذلك ماتبقى من امتار لم تهوَّد بعد في القدس . حي استعماري جديد في جبل المكبر ، ازماع نشر عطاءاتٍ لبناء مايتراوح ما بين الاربعة إلى الخمسة الاف وحدةٍ سكنيةٍ تهويديةٍ في المدينة وحدها ، ذلكم بعد الإعلان عن أن هناك الآن 2500 وحدة في منطقتها هى جاهزة للتسويق ، إلى جانب قرارٍ بتدعيم المستعمرات التي توصف ب"المستوطنات المنعزلة" في الضفة ، والتي يتباهون بأن عدد المستعمرين فيها قد شهد زيادة في النصف الأول من عامنا هذا بلغت 7700 مستعمر ... تصعيد يختصره قول نتالي بنيت ، زعيم حزب "البيت اليهودي" ، الشريك القوي في إئتلاف نتنياهو الحكومي : لقد "اصررنا على عدم تجميد الاستيطان ، والبناء سيستمر ، وآمل أنه في الأيام القادمة ستصدر عطاءات جيدة ، أما في المناطق الريفية فإن البناء متواصل" . ماقاله بنيت كان رداً منه على ما يحذِّر منه بعض "مستوطنيه" من ما يزعمونه "سياسة الإبطاء القائمة" في المجال التهويدي في القدس من دون سواها ! وهو إذ يطمئنهم على هذا النحو ، يعدهم بالمزيد من الإفاضة في خطوات التهويد عامةً ، جازماً : " هذه السدادة سنزيلها هذه الأيام " !

إنه لا من غرابةٍ كانت ولن تكون في مثل هذا اللامعقول الأوسلوي ، إذ تكفي الإشارة إلى أن النهج الأوسلوي برمته هو أصلاً مسار تفريطي تنازلي ، ومن شأنه أنه قد أوصل القضية الفلسطينية إلى ما وصلت إليه راهناً من حالةٍ مترديةٍ وواقعٍ كارثيٍ معروف للجميع وبات غني عن الوصف ، وهو ، إي هذا النهج ، إذ أوغل بعيداً في مستنقع تنازلاته التصفوية ، بات لايملك قدرةً ولانيةً ، لابدايةً ولا الآن ولا مستقبلاً ، للعودة أو الإنكفاء عن هذا المسار . ذلكم لاسبابٍ موضوعيةٍ من أهمها أن أوسلو قد أوجدت شريحتها الأوسلوية ، هذه التي ارتبطت مصالحها ومبررات وجودها وضرورات استمراريتها بالاحتلال ، وغدت تعتاش ، ومنها من يثري ، على مايلقيه لها المانحون ، معلقةً كل ماتبقى لديها من أوهامٍ تسوويةٍ على مشجب نوايا الأميركي الراعي المتصهين للمسيرة التصفوية التي يرعاها ، مستظلة بفيء مباركة عرب نفض اليد من قضية قضايا الأمة العربية المركزية في فلسطين .

منذ أمد طرحنا سؤالاً إستدعاه تعرضنا لحصيلة عقدين من التوجهات التسووية ومفاوضاتها وما جنته القضية من قتادها المر ، وبالمقابل ما جناه المحتلون الغزاة خلالها وعبرها من مكاسب وتنازلاتٍ تتالت خصهم بها هؤلاء المقيمين في القفص الأسلوي تحت الاحتلال ورهن املاءاته . سؤالنا ، بل سؤال الساحة الوطنية ، كان يقول : وبعد أن وصلت وأوصلتنا معها إلى ماوصلت إليه ، وعادت ، حتى وفق منطقها القابل بالفتات ، بخفي حنين ، ترى ، متى تحل هذه السلطة الأسلوية نفسها ؟!

كان من المنطقي ، ومن حينه ، أن نستبعد أن تقدم مثل هذه السلطة ، التي هى من إفرازات تلكم الإتفاقية ، وللأسباب الموضوعية التي بيناها ، والتي جعلت من المفاوضات من أجل المفاوضات ومهما قادت اليه من تنازلات بالنسبة اليها مسألة "حياة" ، على حل نفسها . هذا الاستبعاد دعانا إلى طرح سؤالٍ لاحقٍ هو ، إذن ، ومتى يحل المحتلون هذه السلطة ؟!

ليست الإجابة بغير حينما تنضب جعبتها من التنازلات ، وينتهي دورها الأمني في خدمة الاحتلال ، أو ما يعرف ب"التنسيق الأمني" معه ، ومنه قمعها للمقاومة ، وحؤولها الأمني الناجع ، حتى الآن ، دون اندلاع إنتفاضة ثالثة يخشاها العدو ويقلقه مجرد تصور اندلاعها ... تنازلاتها على شرف جولة تفاوضات كيري التصفوية ، حتى قبل ابتدائها ، تثبت ما ذهبنا اليه ... هذه السلطة عاجزة عن حل نفسها حتى انهيارها ، وهذا الانهيار لن يسمح به الرعاة والمانحون قبل أن يقرر المحتلون حلها ، وهم الآن لامصلحة لهم في حلها .

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15496
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214642
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359318
حاليا يتواجد 2926 زوار  على الموقع