موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سلطة لن تحل نفسها ... والمحتلون لن يحلوها الآن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في جاري اللامعقول الأسلوي أن سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال في رام الله مشغولة هذه الأيام بأمرٍ يتيمٍ واحدٍ ، أوتعده راهناً على رأس قائمة أولوياتها ، إنه تبريرعودتها على النحو الذي تم لمفاوضات ما فوق الطاولة عوضاً عن سابق ماكانت تجري منها من تحتها ... عودتها متخليةً عن إشتراطاتها السابقة للعودة ، والتي كنا قد عالجناها وفصَّلنا فيها في مقالٍ سابقٍ . مرجعية حدود 67 ، وتجميد "الاستيطان" ، والافراج عن أسرى ماقبل أوسلو . مردفةً تنازلاتها هذه بتراجعها عن تلويحاتها السابقة باللجوء إلى مؤسسات الأمم المتحدة ، وكذا محكمة العدل الدولية ، وصولاً إلى قطعها دابر الحديث المرافق لآخرالحلقات فيما كنا قد وصَّفناه بمسلسل التكاذب الفلسطيني بشأن "المصالحة الوطنية" ، ناهيك عن سيد تنازلاتها جميعاً ، ومنذ أمد ، ألا وهو التنازل الملتوي عن حق العودة ، هذا المتعارف عليه بجوهر القضية الفلسطينية .

 

... بالمقابل ، المحتلون الصهاينة منشغلون على مدى ايامهم بأمرٍ نقيضٍ تماماً لأبسط تهويمات جاري هذه الهمروجة التفاوضية ، التي بعثتها جولات كيري التصفوية ، ويتعهد وقائعها مارتن اندك ، وبطلاها تسبي ليفني وصائب عريقات ... منشغلون بمتابعة أضخم تصعيدٍ تهويديٍ لبقايا الضفة الغربية ، بما في ذلك ماتبقى من امتار لم تهوَّد بعد في القدس . حي استعماري جديد في جبل المكبر ، ازماع نشر عطاءاتٍ لبناء مايتراوح ما بين الاربعة إلى الخمسة الاف وحدةٍ سكنيةٍ تهويديةٍ في المدينة وحدها ، ذلكم بعد الإعلان عن أن هناك الآن 2500 وحدة في منطقتها هى جاهزة للتسويق ، إلى جانب قرارٍ بتدعيم المستعمرات التي توصف ب"المستوطنات المنعزلة" في الضفة ، والتي يتباهون بأن عدد المستعمرين فيها قد شهد زيادة في النصف الأول من عامنا هذا بلغت 7700 مستعمر ... تصعيد يختصره قول نتالي بنيت ، زعيم حزب "البيت اليهودي" ، الشريك القوي في إئتلاف نتنياهو الحكومي : لقد "اصررنا على عدم تجميد الاستيطان ، والبناء سيستمر ، وآمل أنه في الأيام القادمة ستصدر عطاءات جيدة ، أما في المناطق الريفية فإن البناء متواصل" . ماقاله بنيت كان رداً منه على ما يحذِّر منه بعض "مستوطنيه" من ما يزعمونه "سياسة الإبطاء القائمة" في المجال التهويدي في القدس من دون سواها ! وهو إذ يطمئنهم على هذا النحو ، يعدهم بالمزيد من الإفاضة في خطوات التهويد عامةً ، جازماً : " هذه السدادة سنزيلها هذه الأيام " !

إنه لا من غرابةٍ كانت ولن تكون في مثل هذا اللامعقول الأوسلوي ، إذ تكفي الإشارة إلى أن النهج الأوسلوي برمته هو أصلاً مسار تفريطي تنازلي ، ومن شأنه أنه قد أوصل القضية الفلسطينية إلى ما وصلت إليه راهناً من حالةٍ مترديةٍ وواقعٍ كارثيٍ معروف للجميع وبات غني عن الوصف ، وهو ، إي هذا النهج ، إذ أوغل بعيداً في مستنقع تنازلاته التصفوية ، بات لايملك قدرةً ولانيةً ، لابدايةً ولا الآن ولا مستقبلاً ، للعودة أو الإنكفاء عن هذا المسار . ذلكم لاسبابٍ موضوعيةٍ من أهمها أن أوسلو قد أوجدت شريحتها الأوسلوية ، هذه التي ارتبطت مصالحها ومبررات وجودها وضرورات استمراريتها بالاحتلال ، وغدت تعتاش ، ومنها من يثري ، على مايلقيه لها المانحون ، معلقةً كل ماتبقى لديها من أوهامٍ تسوويةٍ على مشجب نوايا الأميركي الراعي المتصهين للمسيرة التصفوية التي يرعاها ، مستظلة بفيء مباركة عرب نفض اليد من قضية قضايا الأمة العربية المركزية في فلسطين .

منذ أمد طرحنا سؤالاً إستدعاه تعرضنا لحصيلة عقدين من التوجهات التسووية ومفاوضاتها وما جنته القضية من قتادها المر ، وبالمقابل ما جناه المحتلون الغزاة خلالها وعبرها من مكاسب وتنازلاتٍ تتالت خصهم بها هؤلاء المقيمين في القفص الأسلوي تحت الاحتلال ورهن املاءاته . سؤالنا ، بل سؤال الساحة الوطنية ، كان يقول : وبعد أن وصلت وأوصلتنا معها إلى ماوصلت إليه ، وعادت ، حتى وفق منطقها القابل بالفتات ، بخفي حنين ، ترى ، متى تحل هذه السلطة الأسلوية نفسها ؟!

كان من المنطقي ، ومن حينه ، أن نستبعد أن تقدم مثل هذه السلطة ، التي هى من إفرازات تلكم الإتفاقية ، وللأسباب الموضوعية التي بيناها ، والتي جعلت من المفاوضات من أجل المفاوضات ومهما قادت اليه من تنازلات بالنسبة اليها مسألة "حياة" ، على حل نفسها . هذا الاستبعاد دعانا إلى طرح سؤالٍ لاحقٍ هو ، إذن ، ومتى يحل المحتلون هذه السلطة ؟!

ليست الإجابة بغير حينما تنضب جعبتها من التنازلات ، وينتهي دورها الأمني في خدمة الاحتلال ، أو ما يعرف ب"التنسيق الأمني" معه ، ومنه قمعها للمقاومة ، وحؤولها الأمني الناجع ، حتى الآن ، دون اندلاع إنتفاضة ثالثة يخشاها العدو ويقلقه مجرد تصور اندلاعها ... تنازلاتها على شرف جولة تفاوضات كيري التصفوية ، حتى قبل ابتدائها ، تثبت ما ذهبنا اليه ... هذه السلطة عاجزة عن حل نفسها حتى انهيارها ، وهذا الانهيار لن يسمح به الرعاة والمانحون قبل أن يقرر المحتلون حلها ، وهم الآن لامصلحة لهم في حلها .

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17010
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60808
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر804889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45867277
حاليا يتواجد 4060 زوار  على الموقع