موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طرفان غير متعادلين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال سابق، قلت إن ما يطلق عليها “عملية السلام في الشرق الأوسط” ليست سوى “عملية نصب دولية” تديرها وتشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية، وتستهدف قتل قضية شعب وسرقة وطنه عبر مفاوضات أقل ما يقال فيها إنها عبثية .

لكنها مفاوضات تمنح الوقت ل “إسرائيل” للاستيلاء على ما بقي من فلسطين، من دون أن تنسى أن تضعها تحت علم الأمم المتحدة لتلعب دور شاهد الزور في القضية .

فإذا سلمنا بوجود ما يسمى “الشرعية الدولية”، واعتبرنا (مجلس الأمن الدولي) محكمتها العليا، فإنه لا يمكن أن يسمى استمرار المفاوضات عشرين سنة في قضية أصدرت فيها هذه المحكمة، وعدد من محاكمها الفرعية الأخرى (الجمعية العامة ومحكمة العدل العليا في لاهاي) أحكامها أكثر من مرة من دون التوصل إلى أية نتائج، إلا أكذوبة!

يتأكد هذا الزعم، إذا عدنا إلى أية فترة جرت فيها هذه المفاوضات بعد حرب يونيو/حزيران ،1967 خصوصاً بعد توقيع (اتفاق أوسلو 1993)، هذا الاتفاق الذي أخرج القضية الفلسطينية عملياً من أروقة الأمم المتحدة، ووضعها بين يدي الولايات المتحدة الأمريكية . لكننا لن نبتعد كثيراً، بل سنتوقف عند “إنجاز” وزير الخارجية الأمريكية الأخير الذي نجح من خلاله بإعادة الطرفين الخصمين إلى الطاولة . وسنحاول أن نستنطق شاهداً “من أهلها”، لنرى كيف، ولماذا، وبأية دوافع وأية أهداف، عاد نتنياهو إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعيون الصحافة “الإسرائيلية” والكتاب والمعلقين “الإسرائيليين” .

دائماً ردد نتنياهو ودعا إلى مفاوضات “دون شروط مسبقة”، ويشاع أنه قبل هذه المرة “شروطا مسبقة” . فهل هذا صحيح ؟ بعض الفلسطينيين رأى أن “أبرز ما يميز هذه المرحلة من التفاوض نقطتان أساسيتان، هما أن حدود 4 حزيران 1967هي المرجعية، وأن فترة التفاوض تتراوح بين 6- 9 أشهر فقط، أي أن لها جدولاً زمنياً محدوداً، وليست مفتوحة كما كانت في الماضي” . لكن افتتاحية صحيفة (القدس- 30-7-2013) تستدرك لتقول: “هناك إشكالات ومواقف تثور حول القضية، وتتعلق بالجانب “الإسرائيلي” الذي يعلن صراحة أنه لن يوقف الاستيطان ولن يتخلى عن القدس . كما أن المطالب “الإسرائيلية” المتعلقة بما يسمونه الأمن، تثير المخاوف والشكوك” .

والحقيقة أن “الإشكالات والمواقف” “الإسرائيلية” التي أشارت إليها الصحيفة المقدسية، وغيرها، لا تثير “المخاوف والشكوك” فقط، لكنها تكشف، مع غيرها، حقيقة هذه المفاوضات بوصفها مجرد أكذوبة، لأنها تظهر بجلاء أن الغرض منها ليس الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، بل كسب الوقت، وأشياء أخرى . وليس في هذا القول أي تجنٍ، فالشاهد من أهلها قال ذلك أيضاً!

في صحيفة (معاريف- 21/7/2013)، كتب بن درور يميني، تحت عنوان (سبق أن كنا في هذا الفيلم) يقول: “ نتنياهو وأبو مازن يدخلان هذه المسيرة فقط كي لا يظهرا في صورة الرافضين . . . وكلاهما غير مستعد لدفع الثمن اللازم لقاء التسوية . . . وينبغي الإيمان بالمعجزات من أجل التفكير بأن المسيرة، المتجددة للمرة الألف وواحد، ستؤدي إلى اختراق”!

أما مجلة (مباط عليا- 24/7/2013)، فنشرت مقالاً لجلعاد شير، جاء فيه: “على خلفية العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي، ينبغي الترحيب باستئناف الحوار بعد سنوات من الجمود السياسي”، ليقول بعد ذلك: “في الساحة الدولية، يتثبت فهم نزع الشرعية عن “إسرائيل”، ويترسخ الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية دون اتفاق . . .”،

شلومو بروم، في مقال له في (مباط عليا- 25/7/2013)، كتب حول دوافع العودة إلى المفاوضات يقول: “استئناف المفاوضات يتاح لأن الطرفين لم يكونا مستعدين لأن يتواجدا في حالة يتهمان فيها من الولايات المتحدة والأسرة الدولية بالرفض وإفشال استئناف المفاوضات” . ويضيف: “ويحتمل أن يكون أحد الأسباب التي أثرت في الطرف “الإسرائيلي” هو نظام إخراج المناطق المحتلة من الاتفاقات التي يوقع عليها الاتحاد الأوروبي مع “إسرائيل” . فقد خشيت “إسرائيل” من إمكانية توسع نزع الشرعية عنها نتيجة لصورتها الرافضة” .

وأيضاً في مقال ثالث نشرته (مباط عليا- 1/8/2013)، بقلم أمنون لورد، قال الكاتب عن “استئناف المسيرة السياسية”: “هذه ليست مسيرة تتطلع إلى إنجازات تاريخية، يمكن أن ننسى هذا”! إذاً إلى ماذا تتطلع هذه “المسيرة”؟ يقول لورد: “لا يوجد هدف قابل للتحقيق في المسيرة السياسية، الهدف هو التنسيق” . لماذا التنسيق؟ يقول لورد مضيفاً: “في واقع الأمر، إذا لم يكن ثمة أي تقدم حقيقي نحو التسوية، فإن هدفاً واحداً فقط تحقق: الأمريكيون يمنحون نوعاً من الحماية الدبلوماسية ل”إسرائيل” . المسيرة التي يقودها كيري تصد تدهوراً في مجال نزع الشرعية، والثمن الذي ستكون “إسرائيل” مطالبة بدفعه سيكون، كما هومعروف طفيفاً” .

ومع ملاحظة أن الحديث عن نتنياهو ومحمود عباس، وكأنهما ندان بالنسبة لبعضهما البعض، وكذلك بالنسبة لنظرة الإدارة الأمريكية إليهما، فيه من المبالغة والكذب الصريح ما يجعله مجرد محاولة فاشلة للحديث عن طرفين غير متعادلين بما يظهر المتحدث “موضوعياً”، إلا أن بروم رأى أن “الطرفين يقدران بأن الفجوات كبيرة جداً، ولهذا، من ناحية، كل واحد منهما لا يرى أي احتمال في أن يقبل الطرف الآخر اتفاقاً يناسب شروط الحد الأدنى لديه . عملياً، لقد جرا إلى المفاوضات التي لا يؤمنان بها”!

وإذا كان الأمر كذلك، بشهادة أهله، فلماذا المفاوضات، وهل يمكن أن توصف بغير أنها أكذوبة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25729
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115380
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595769
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607785
حاليا يتواجد 2938 زوار  على الموقع