موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

طرفان غير متعادلين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال سابق، قلت إن ما يطلق عليها “عملية السلام في الشرق الأوسط” ليست سوى “عملية نصب دولية” تديرها وتشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية، وتستهدف قتل قضية شعب وسرقة وطنه عبر مفاوضات أقل ما يقال فيها إنها عبثية .

لكنها مفاوضات تمنح الوقت ل “إسرائيل” للاستيلاء على ما بقي من فلسطين، من دون أن تنسى أن تضعها تحت علم الأمم المتحدة لتلعب دور شاهد الزور في القضية .

فإذا سلمنا بوجود ما يسمى “الشرعية الدولية”، واعتبرنا (مجلس الأمن الدولي) محكمتها العليا، فإنه لا يمكن أن يسمى استمرار المفاوضات عشرين سنة في قضية أصدرت فيها هذه المحكمة، وعدد من محاكمها الفرعية الأخرى (الجمعية العامة ومحكمة العدل العليا في لاهاي) أحكامها أكثر من مرة من دون التوصل إلى أية نتائج، إلا أكذوبة!

يتأكد هذا الزعم، إذا عدنا إلى أية فترة جرت فيها هذه المفاوضات بعد حرب يونيو/حزيران ،1967 خصوصاً بعد توقيع (اتفاق أوسلو 1993)، هذا الاتفاق الذي أخرج القضية الفلسطينية عملياً من أروقة الأمم المتحدة، ووضعها بين يدي الولايات المتحدة الأمريكية . لكننا لن نبتعد كثيراً، بل سنتوقف عند “إنجاز” وزير الخارجية الأمريكية الأخير الذي نجح من خلاله بإعادة الطرفين الخصمين إلى الطاولة . وسنحاول أن نستنطق شاهداً “من أهلها”، لنرى كيف، ولماذا، وبأية دوافع وأية أهداف، عاد نتنياهو إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعيون الصحافة “الإسرائيلية” والكتاب والمعلقين “الإسرائيليين” .

دائماً ردد نتنياهو ودعا إلى مفاوضات “دون شروط مسبقة”، ويشاع أنه قبل هذه المرة “شروطا مسبقة” . فهل هذا صحيح ؟ بعض الفلسطينيين رأى أن “أبرز ما يميز هذه المرحلة من التفاوض نقطتان أساسيتان، هما أن حدود 4 حزيران 1967هي المرجعية، وأن فترة التفاوض تتراوح بين 6- 9 أشهر فقط، أي أن لها جدولاً زمنياً محدوداً، وليست مفتوحة كما كانت في الماضي” . لكن افتتاحية صحيفة (القدس- 30-7-2013) تستدرك لتقول: “هناك إشكالات ومواقف تثور حول القضية، وتتعلق بالجانب “الإسرائيلي” الذي يعلن صراحة أنه لن يوقف الاستيطان ولن يتخلى عن القدس . كما أن المطالب “الإسرائيلية” المتعلقة بما يسمونه الأمن، تثير المخاوف والشكوك” .

والحقيقة أن “الإشكالات والمواقف” “الإسرائيلية” التي أشارت إليها الصحيفة المقدسية، وغيرها، لا تثير “المخاوف والشكوك” فقط، لكنها تكشف، مع غيرها، حقيقة هذه المفاوضات بوصفها مجرد أكذوبة، لأنها تظهر بجلاء أن الغرض منها ليس الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، بل كسب الوقت، وأشياء أخرى . وليس في هذا القول أي تجنٍ، فالشاهد من أهلها قال ذلك أيضاً!

في صحيفة (معاريف- 21/7/2013)، كتب بن درور يميني، تحت عنوان (سبق أن كنا في هذا الفيلم) يقول: “ نتنياهو وأبو مازن يدخلان هذه المسيرة فقط كي لا يظهرا في صورة الرافضين . . . وكلاهما غير مستعد لدفع الثمن اللازم لقاء التسوية . . . وينبغي الإيمان بالمعجزات من أجل التفكير بأن المسيرة، المتجددة للمرة الألف وواحد، ستؤدي إلى اختراق”!

أما مجلة (مباط عليا- 24/7/2013)، فنشرت مقالاً لجلعاد شير، جاء فيه: “على خلفية العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي، ينبغي الترحيب باستئناف الحوار بعد سنوات من الجمود السياسي”، ليقول بعد ذلك: “في الساحة الدولية، يتثبت فهم نزع الشرعية عن “إسرائيل”، ويترسخ الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية دون اتفاق . . .”،

شلومو بروم، في مقال له في (مباط عليا- 25/7/2013)، كتب حول دوافع العودة إلى المفاوضات يقول: “استئناف المفاوضات يتاح لأن الطرفين لم يكونا مستعدين لأن يتواجدا في حالة يتهمان فيها من الولايات المتحدة والأسرة الدولية بالرفض وإفشال استئناف المفاوضات” . ويضيف: “ويحتمل أن يكون أحد الأسباب التي أثرت في الطرف “الإسرائيلي” هو نظام إخراج المناطق المحتلة من الاتفاقات التي يوقع عليها الاتحاد الأوروبي مع “إسرائيل” . فقد خشيت “إسرائيل” من إمكانية توسع نزع الشرعية عنها نتيجة لصورتها الرافضة” .

وأيضاً في مقال ثالث نشرته (مباط عليا- 1/8/2013)، بقلم أمنون لورد، قال الكاتب عن “استئناف المسيرة السياسية”: “هذه ليست مسيرة تتطلع إلى إنجازات تاريخية، يمكن أن ننسى هذا”! إذاً إلى ماذا تتطلع هذه “المسيرة”؟ يقول لورد: “لا يوجد هدف قابل للتحقيق في المسيرة السياسية، الهدف هو التنسيق” . لماذا التنسيق؟ يقول لورد مضيفاً: “في واقع الأمر، إذا لم يكن ثمة أي تقدم حقيقي نحو التسوية، فإن هدفاً واحداً فقط تحقق: الأمريكيون يمنحون نوعاً من الحماية الدبلوماسية ل”إسرائيل” . المسيرة التي يقودها كيري تصد تدهوراً في مجال نزع الشرعية، والثمن الذي ستكون “إسرائيل” مطالبة بدفعه سيكون، كما هومعروف طفيفاً” .

ومع ملاحظة أن الحديث عن نتنياهو ومحمود عباس، وكأنهما ندان بالنسبة لبعضهما البعض، وكذلك بالنسبة لنظرة الإدارة الأمريكية إليهما، فيه من المبالغة والكذب الصريح ما يجعله مجرد محاولة فاشلة للحديث عن طرفين غير متعادلين بما يظهر المتحدث “موضوعياً”، إلا أن بروم رأى أن “الطرفين يقدران بأن الفجوات كبيرة جداً، ولهذا، من ناحية، كل واحد منهما لا يرى أي احتمال في أن يقبل الطرف الآخر اتفاقاً يناسب شروط الحد الأدنى لديه . عملياً، لقد جرا إلى المفاوضات التي لا يؤمنان بها”!

وإذا كان الأمر كذلك، بشهادة أهله، فلماذا المفاوضات، وهل يمكن أن توصف بغير أنها أكذوبة؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28633
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر574769
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45637157
حاليا يتواجد 2825 زوار  على الموقع