موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

طرفان غير متعادلين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال سابق، قلت إن ما يطلق عليها “عملية السلام في الشرق الأوسط” ليست سوى “عملية نصب دولية” تديرها وتشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية، وتستهدف قتل قضية شعب وسرقة وطنه عبر مفاوضات أقل ما يقال فيها إنها عبثية .

لكنها مفاوضات تمنح الوقت ل “إسرائيل” للاستيلاء على ما بقي من فلسطين، من دون أن تنسى أن تضعها تحت علم الأمم المتحدة لتلعب دور شاهد الزور في القضية .

فإذا سلمنا بوجود ما يسمى “الشرعية الدولية”، واعتبرنا (مجلس الأمن الدولي) محكمتها العليا، فإنه لا يمكن أن يسمى استمرار المفاوضات عشرين سنة في قضية أصدرت فيها هذه المحكمة، وعدد من محاكمها الفرعية الأخرى (الجمعية العامة ومحكمة العدل العليا في لاهاي) أحكامها أكثر من مرة من دون التوصل إلى أية نتائج، إلا أكذوبة!

يتأكد هذا الزعم، إذا عدنا إلى أية فترة جرت فيها هذه المفاوضات بعد حرب يونيو/حزيران ،1967 خصوصاً بعد توقيع (اتفاق أوسلو 1993)، هذا الاتفاق الذي أخرج القضية الفلسطينية عملياً من أروقة الأمم المتحدة، ووضعها بين يدي الولايات المتحدة الأمريكية . لكننا لن نبتعد كثيراً، بل سنتوقف عند “إنجاز” وزير الخارجية الأمريكية الأخير الذي نجح من خلاله بإعادة الطرفين الخصمين إلى الطاولة . وسنحاول أن نستنطق شاهداً “من أهلها”، لنرى كيف، ولماذا، وبأية دوافع وأية أهداف، عاد نتنياهو إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعيون الصحافة “الإسرائيلية” والكتاب والمعلقين “الإسرائيليين” .

دائماً ردد نتنياهو ودعا إلى مفاوضات “دون شروط مسبقة”، ويشاع أنه قبل هذه المرة “شروطا مسبقة” . فهل هذا صحيح ؟ بعض الفلسطينيين رأى أن “أبرز ما يميز هذه المرحلة من التفاوض نقطتان أساسيتان، هما أن حدود 4 حزيران 1967هي المرجعية، وأن فترة التفاوض تتراوح بين 6- 9 أشهر فقط، أي أن لها جدولاً زمنياً محدوداً، وليست مفتوحة كما كانت في الماضي” . لكن افتتاحية صحيفة (القدس- 30-7-2013) تستدرك لتقول: “هناك إشكالات ومواقف تثور حول القضية، وتتعلق بالجانب “الإسرائيلي” الذي يعلن صراحة أنه لن يوقف الاستيطان ولن يتخلى عن القدس . كما أن المطالب “الإسرائيلية” المتعلقة بما يسمونه الأمن، تثير المخاوف والشكوك” .

والحقيقة أن “الإشكالات والمواقف” “الإسرائيلية” التي أشارت إليها الصحيفة المقدسية، وغيرها، لا تثير “المخاوف والشكوك” فقط، لكنها تكشف، مع غيرها، حقيقة هذه المفاوضات بوصفها مجرد أكذوبة، لأنها تظهر بجلاء أن الغرض منها ليس الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، بل كسب الوقت، وأشياء أخرى . وليس في هذا القول أي تجنٍ، فالشاهد من أهلها قال ذلك أيضاً!

في صحيفة (معاريف- 21/7/2013)، كتب بن درور يميني، تحت عنوان (سبق أن كنا في هذا الفيلم) يقول: “ نتنياهو وأبو مازن يدخلان هذه المسيرة فقط كي لا يظهرا في صورة الرافضين . . . وكلاهما غير مستعد لدفع الثمن اللازم لقاء التسوية . . . وينبغي الإيمان بالمعجزات من أجل التفكير بأن المسيرة، المتجددة للمرة الألف وواحد، ستؤدي إلى اختراق”!

أما مجلة (مباط عليا- 24/7/2013)، فنشرت مقالاً لجلعاد شير، جاء فيه: “على خلفية العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي، ينبغي الترحيب باستئناف الحوار بعد سنوات من الجمود السياسي”، ليقول بعد ذلك: “في الساحة الدولية، يتثبت فهم نزع الشرعية عن “إسرائيل”، ويترسخ الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية دون اتفاق . . .”،

شلومو بروم، في مقال له في (مباط عليا- 25/7/2013)، كتب حول دوافع العودة إلى المفاوضات يقول: “استئناف المفاوضات يتاح لأن الطرفين لم يكونا مستعدين لأن يتواجدا في حالة يتهمان فيها من الولايات المتحدة والأسرة الدولية بالرفض وإفشال استئناف المفاوضات” . ويضيف: “ويحتمل أن يكون أحد الأسباب التي أثرت في الطرف “الإسرائيلي” هو نظام إخراج المناطق المحتلة من الاتفاقات التي يوقع عليها الاتحاد الأوروبي مع “إسرائيل” . فقد خشيت “إسرائيل” من إمكانية توسع نزع الشرعية عنها نتيجة لصورتها الرافضة” .

وأيضاً في مقال ثالث نشرته (مباط عليا- 1/8/2013)، بقلم أمنون لورد، قال الكاتب عن “استئناف المسيرة السياسية”: “هذه ليست مسيرة تتطلع إلى إنجازات تاريخية، يمكن أن ننسى هذا”! إذاً إلى ماذا تتطلع هذه “المسيرة”؟ يقول لورد: “لا يوجد هدف قابل للتحقيق في المسيرة السياسية، الهدف هو التنسيق” . لماذا التنسيق؟ يقول لورد مضيفاً: “في واقع الأمر، إذا لم يكن ثمة أي تقدم حقيقي نحو التسوية، فإن هدفاً واحداً فقط تحقق: الأمريكيون يمنحون نوعاً من الحماية الدبلوماسية ل”إسرائيل” . المسيرة التي يقودها كيري تصد تدهوراً في مجال نزع الشرعية، والثمن الذي ستكون “إسرائيل” مطالبة بدفعه سيكون، كما هومعروف طفيفاً” .

ومع ملاحظة أن الحديث عن نتنياهو ومحمود عباس، وكأنهما ندان بالنسبة لبعضهما البعض، وكذلك بالنسبة لنظرة الإدارة الأمريكية إليهما، فيه من المبالغة والكذب الصريح ما يجعله مجرد محاولة فاشلة للحديث عن طرفين غير متعادلين بما يظهر المتحدث “موضوعياً”، إلا أن بروم رأى أن “الطرفين يقدران بأن الفجوات كبيرة جداً، ولهذا، من ناحية، كل واحد منهما لا يرى أي احتمال في أن يقبل الطرف الآخر اتفاقاً يناسب شروط الحد الأدنى لديه . عملياً، لقد جرا إلى المفاوضات التي لا يؤمنان بها”!

وإذا كان الأمر كذلك، بشهادة أهله، فلماذا المفاوضات، وهل يمكن أن توصف بغير أنها أكذوبة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8806
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8806
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر801407
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50778058
حاليا يتواجد 2749 زوار  على الموقع