موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مطالب أكبر من موارد القوة الذاتية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خسر “الإخوان المسلمون” السلطة في مصر، نتيجة الأخطاء القاتلة التي ارتكبها نظام محمد مرسي، نَزَعَهَا منهم الشعب بثورة 30 يونيو، واصطفَّ الجيش وراء الثورة، مثلما فعل في ثورة 25 يناير 2011. لقد طويت صفحة، ومن العبث السعي في المستحيل قصد العودة إلى ماقبل 3 يوليو 2013.

ولقد كنا نعتقد أن جماعة “الإخوان المسلمين” تملك من الذكاء السياسي ما يعفيها من امتحان الصدام مع الإرادة الشعبية العامة والعارمة، وما يدفعها إلى تخطي صدمة خسارة السلطة بإعادة بناء الذات، وترميم الصورة المشروخة، ومراجعة الخيارات السياسية الكُلاّنية (=التوتاليتارية) التي أوصلتها إلى 3 يوليو! ولكن يبدو أن طعم السلطة، الذي تذوقته منذ عام، أدعى إلى الطلب عند قيادتها من غيره، حتى لو رَكِبَ الطلب الأهوال!

 

ومن المؤكد - ولكن من المستغرب أيضاً- أنّ ما في حوزة “الإخوان” من موارد القوة محدود جداً، بحيث لا يسعف تمردها على الدولة والشعب، وأن قيادتها الدينية والسياسية تدرك ذلك، قبل غيرها، وإن هي لم تعمل به، ولم تبني سياستها على مقتضاه؛ فجمهورها السياسي الحركي (المنتسبون إلى “الجماعة” وحزبها)، وإن كان الأكبر حجماً، والأكثر تنظيماً، مقارنة بأي حزب سياسي مصري آخر، جمهور محدود جداً إن قورن بالجمهور السياسي للقوى المدنية المعارضة لها (“جبهة الإنقاذ”، حركة “تمرد”، “حركة 6 إبريل”، حزب “مصر القوية”، “حزب النور”..).

وجمهورها الاجتماعي، المحتشد أمام مسجد رابعة العدوية وفي ميدان النهضة، محدود جداً إن قورن بالجمهور الاجتماعي المعارض؛ الذي أسقط سلطة محمد مرسي في ثورة 30 يونيو، وخرج في السادس والعشرين من يوليو مندداً بالعنف والإرهاب، ومفوضاً الجيش بمواجهته، ومؤيداً “خريطة الطريق” المعلنة في أعقاب الثورة على النظام السابق.

والأزهر والكنيسة القبطية، وتحت سلطانهما المعنوي عشرات الملايين من المصريين، يقفان إلى جانب الشعب والدولة في مواجهة “الجماعة” وتمردها بعد أن جربا، طويلاً، الحياد في الصراع بين النظام السابق - نظام محمد مرسي- والمعارضة، فتعسَّر عليهما الحياد بعد الثورة، أي بعد أن أصبح صراعاً بين “الجماعة” وبين الشعب والدولة.

وحلفاء “الجماعة” السابقون (السلفيون و“حزب النور” تحديداً) فكّوا الارتباط بها، وانضموا إلى الثورة و”خريطة الطريق”، ولم يعد يسعها التعويل عليهم، وخاصة بعد أن قذفتهم ألسنة إخوانية، وأخرى من “الجماعة الإسلامية” من على منبر ساحة رابعة العدوية بلغة التخوين!

وحلفاء “الجماعة” الأجانب لم يعودوا يستطيعون لها نفعاً بعد أن وقعت الواقعة؛ فالأمريكيون والأتراك، الراعون لنظامهم السابق، توقفوا عن وصف الثورة الشعبية بالانقلاب، وسلّموا بالأمر الواقع على تفاوتٍ بينهم في التسليم، فبات الأمريكيون - بعد الأوروبيين- يلتقون في القاهرة مسؤولي النظام الانتقالي الجديد، ثم ما لبث رجب طيب أردوغان وباراك أوباما أن قطعا الشك باليقين حين بعث كل منهما ببرقية تهنئة، إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور، بمناسبة الذكرى الحادية والستين لثورة 23 يوليو.

لم يبق لمطلب “الإخوان” بعودة محمد مرسي من مؤيدين في العالم سوى نظام حركة “النهضة” في تونس، والإعلام الرسمي التركي، والسيد خالد مشعل، و“فقيه” معروف بالتحريض على الفتنة، ومحطة تلفزيونية عربية واحدة وحيدة!

على ماذا يعول “الإخوان” في هذه “القيامة السياسية” التي أحدثوها من أجل حكم قضى؟

إن كانوا يعوّلون على قواهم السلمية الذاتية - وهذا ما نتمناه- فإن قواهم تلك محدودة أمام ما يشبه الإجماع الوطني على السير في المسار الانتقالي الجديد؛ وهي قد تحدث أثراً إعلامياً في الخارج، من طريق مشاهد الاعتصام في رابعة العدوية أو غيرها من الميادين، لكنها لا تستطيع أن تحدث الأثر السياسي الفعال الذي من شأنه أن يضع مطلب العودة إلى العهد السابق موضع التحقيق، أو قل إنها ستكرس فقط خروج “الجماعة”، وحزبها، عن الإجماع المنعقد في البلاد، اليوم، على خوض المسار الجديد، علماً بأن ثمة في مصر - من خصوم الجماعة- من يتمنى أن تظل خارج هذا الإجماع لمحو دورها السياسي!

أما إن كانوا يعوّلون على العنف سبيلاً إلى تحقيق مبتغاهم - وهذا ما لا نتمناه - فإنهم يحكمون على أنفسهم بنهاية دراماتيكية، ليس فقط لأنهم سيبرّرون اللجوء إلى العنف ضدهم، لتطبيق القانون، بل لأنهم سيخسرون الكثير الكثير من رصيدهم لدى شعب مسالم مثل الشعب المصري؛ الذي نزل بالملايين - في 26 يوليو - يندد بالعنف والإرهاب. هذا إلى أن لجوء “الجماعة” إلى العنف المباشر، أو إلى توسل الجماعات المسلحة في سيناء، مما يرغب فيه كثير من خصومها - الذين ينتظرون إقامة الحجة عليها بذلك- قصد إلحاق الضربة القاضية بها.

الوقت وقت التفكير الرصين، والحساب الدقيق للمخاطر، لا وقت المكابرة. والأمل في أن يُفْلِحَ العقلاء من “الجماعة” في كبح جماح المحرِّضة فيها: من الذين يأخذونها - ومصر معها - إلى المجهول.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20315
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147379
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر638935
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45701323
حاليا يتواجد 3352 زوار  على الموقع