موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

إنها اوروبا ... ولن تتغير !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يأتنا الأوروبيون بما لانتوقعه منهم . التاريخ ، وقرونه الأخيرة على وجه الخصوص ، وما نعهده منهم في راهننا وإياهم ، وازاء مختلف أوجه علائقنا المتشابكة بهم ، يقول لنا هذا . إنه بعض ما تتجلى انعكاساته جليةً وتتجسد في كافة المواقف الأوروبية حيال كافة قضايانا صغرت أم كبرت ، وما يمكن أيضاً سحبه بلا تردد على مستقبلنا وإياهمهم . والخطوة التي خطاها الآتحاد الأوروبي قبل أيام بقراره وضع حزب الله ، أو ماسماه "جناحه العسكري" ، على قائمة الارهاب ، ليست نشازاً عن سالفهم اتجاهنا ولن تختلف خطاهم اللاحقة في قادم الأيام . وهي حَرية بأن لاتفاجىء أحداً ، بل لعلها الخطوة التي قد تأخرت احتساباً لااتخاذاً وحان الآن حين الاقدام عليها . كانوا يناقشونها ويتجادلون حولها ويختلفون ليتوافقوا عليها منذ أمدٍ ليس بالقريب . سرَّعها اليوم أيعاز الأمريكان بها ، ولا فرق أن قلنا ضغوطهم ، أو إملاءاتهم ، أو اوامرهم ، فلعل من ثابت الأوروبيين ذيليتهم المزمنة والمستدامة لأميركا المتصهينة حد النخاع . هذه الذيلية التي يتسترون أحياناً على عورتها القبيحة بغلالاتٍ ، تدعو للسخرية ، من ضروب النفاق والتدليس المعهود منهم ، وربما في احايين قليلة بما لايتجاوز بادي التبرم الذي يقترب من المخالفة ولا يزيد على قليل الاختلاف .

 

لم تشب هذه الذيلية شائبة منذ أن تصدرت الولايات المتحدة المعسكر الغربي ودانت القارة العجوزلسليلتها الآتية من رحمها الإستعماري ، وبات لغرب الأطلسي الكلمة الأولى في معسكر ضفتيه الإستعماريتين . نعم كان هناك بعضاً من نزر النشازات لكنها ماكانت لتدوم ، كالحالة الديغولية إبان مرحلة صاحبها لامن بعده ، كما لايفسد النزق الفرنسي المكابر وقصير النفس أحياناً مسارها ولايعني خروجاً من بيت الطاعة ، إذ لايبعد في نهاية الأمر عن سنة الإلتزام البريطاني الراسخة بالإقامة الدائمة فيه . تصل الأمور أحياناً حد أن يكشف الأميركيون أنفسهم عن تجسسهم الفج على مؤسسات حلفائهم الأوروبيين ، كفضيحة "سنودن" مؤخراً ، فيغضب هؤلاء وتثور ثائرتهم ولاتلبث وأن تستكين ، أي يبتلعوها ويلوذوا بالصمت ويوالوا طقوس الذيلية إياها ...

في الخطوة العدائية الأوروبية اتجاه المقاومة اللبنانية تنسجم القارة الشمطاء في ارذل عمرها أيما انسجامٍ مع روح استعماريتها التاريخية ويغلب عليها حنينها الذي لايفارقها لمواصلة عدوانية أمجادها العتيقة الآفلة . إنها تأتي في سياق الحرب الغربية ذات النكهة الصهيونية الدائمة على القوى الحية في أمتنا العربية ، واحتشاداتها الدولية والإقليمية الباغية المستهدفة لكل قوى الصمود والممانعة فيها والمحاولات المستميتة لشيطنتها ووصمها بالإرهاب ، ولاتشذ عن مساعي حقن مواطن الضعف والبيئات الإنهزامية فيها بأمصال نشر الوباء الطائفي ورعاية استشراءه في اطنابها ، كما لايمكن فصلها عن الحرب العدوانية على سورية الدور والمواقف والدولة والوطن والمجتمع ، ولايمكن عزلها عن مايعدونه الآن من خطوات تصفوية للقضية الفلسطينية ... لايمكن فصلها ولا عزلها عن ديمومة اللوثة الإستعمارية الأوروبية المعتَّقة والذيلية الراسخة للمركز الإمبريالي المتصهين والتزاماته اتجاه ثكنته الصهيونية المتقدمة في قلب وطننا العربي ... عن محاولات التغطية على جرائم الغرب الكبرى المستدامة في اربع جهات الكون ضد الشعوب والأمم المستضعفة وتبريرها . وما قسمتهم لحزب الله إلى جناحين سياسي وعسكري إلا طرفة وقحة وسخيفة لايقبضها حتى مبتدعوها أنفسهم ، ولاتنسجم مع كون هذا الحزب في جوهره هو حركة مقاومةٍ ، أو كما يقولون بحقٍ ، مقاومة لها حزب ، وليست حزباً له جناح عسكري ، وما قرارهم بشأنه إلا استهداف لهذه المقاومة ، ومحاولة لقوننةٍ ذات بعدٍ دوليٍ زائفٍ لأي عدوانٍ صهيونيٍ قادم على لبنان ، يبرر بتصويره استهداف لإرهابٍ وليس لشعبٍ ومقاومته . إنه أمر لايستره النفاق الأوروبي المتبدي في أنباء التهافت على التقاء رسلهم بالحزب درءاً لاستعدائه ، وتحت وابلٍ من ملتبس التصريحات ، وهمس التطمينات ، بغية ذر الرماد في العيون اللبنانية المختلفة الرؤية ، والتي لايخلو بعضها من الحول وتعمي كثيرها ظلمة صيغته الطائفية المستحكمة .

... وهذه الخطوة غير المفاجئة والمتوقعة ، والتي تأتينا من أكثر الجهات الكونية تشدقاً باصطلاحاتٍ من مثل ، السلام ، والديموقراطية ، وحقوق الإنسان ، والعدالة الإنسانية ، لكنما مع ترجماتها التي تُمارس فيها الإنتقائية والمعايير المزدوجة والكيل بمكيالين ، أو مايتفق مع المصالح دائماً وليس مع مايطرحه أصحابها من مزعوم القيم ، تشكل مجرد إضافةٍ غير ذي بالٍ لسجلٍ أسود لهم حيال كافة قضايا أمتنا العربية العادلة كبرت أم صغرت ، وتكشف عن صهينةٍ راسخةٍ مستحكمةٍ بمسطِّريه وأساس لكافة مايزخر به هذا السجِّل الأسود المتضخم ... لم تأتِ أوروبا لنا بجديدٍ لم نعهده منها ، وفي هذا الزمن العربي المشوَّش المشوَّه والضبابي ، الذي لازال يرفل في ردائته بعد ، لعل ماسيأتينا منهم بعد لن يكون إلا في خانة الأعظم .

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32069
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104991
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر468813
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55385292
حاليا يتواجد 4638 زوار  على الموقع