موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إنها اوروبا ... ولن تتغير !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يأتنا الأوروبيون بما لانتوقعه منهم . التاريخ ، وقرونه الأخيرة على وجه الخصوص ، وما نعهده منهم في راهننا وإياهم ، وازاء مختلف أوجه علائقنا المتشابكة بهم ، يقول لنا هذا . إنه بعض ما تتجلى انعكاساته جليةً وتتجسد في كافة المواقف الأوروبية حيال كافة قضايانا صغرت أم كبرت ، وما يمكن أيضاً سحبه بلا تردد على مستقبلنا وإياهمهم . والخطوة التي خطاها الآتحاد الأوروبي قبل أيام بقراره وضع حزب الله ، أو ماسماه "جناحه العسكري" ، على قائمة الارهاب ، ليست نشازاً عن سالفهم اتجاهنا ولن تختلف خطاهم اللاحقة في قادم الأيام . وهي حَرية بأن لاتفاجىء أحداً ، بل لعلها الخطوة التي قد تأخرت احتساباً لااتخاذاً وحان الآن حين الاقدام عليها . كانوا يناقشونها ويتجادلون حولها ويختلفون ليتوافقوا عليها منذ أمدٍ ليس بالقريب . سرَّعها اليوم أيعاز الأمريكان بها ، ولا فرق أن قلنا ضغوطهم ، أو إملاءاتهم ، أو اوامرهم ، فلعل من ثابت الأوروبيين ذيليتهم المزمنة والمستدامة لأميركا المتصهينة حد النخاع . هذه الذيلية التي يتسترون أحياناً على عورتها القبيحة بغلالاتٍ ، تدعو للسخرية ، من ضروب النفاق والتدليس المعهود منهم ، وربما في احايين قليلة بما لايتجاوز بادي التبرم الذي يقترب من المخالفة ولا يزيد على قليل الاختلاف .

 

لم تشب هذه الذيلية شائبة منذ أن تصدرت الولايات المتحدة المعسكر الغربي ودانت القارة العجوزلسليلتها الآتية من رحمها الإستعماري ، وبات لغرب الأطلسي الكلمة الأولى في معسكر ضفتيه الإستعماريتين . نعم كان هناك بعضاً من نزر النشازات لكنها ماكانت لتدوم ، كالحالة الديغولية إبان مرحلة صاحبها لامن بعده ، كما لايفسد النزق الفرنسي المكابر وقصير النفس أحياناً مسارها ولايعني خروجاً من بيت الطاعة ، إذ لايبعد في نهاية الأمر عن سنة الإلتزام البريطاني الراسخة بالإقامة الدائمة فيه . تصل الأمور أحياناً حد أن يكشف الأميركيون أنفسهم عن تجسسهم الفج على مؤسسات حلفائهم الأوروبيين ، كفضيحة "سنودن" مؤخراً ، فيغضب هؤلاء وتثور ثائرتهم ولاتلبث وأن تستكين ، أي يبتلعوها ويلوذوا بالصمت ويوالوا طقوس الذيلية إياها ...

في الخطوة العدائية الأوروبية اتجاه المقاومة اللبنانية تنسجم القارة الشمطاء في ارذل عمرها أيما انسجامٍ مع روح استعماريتها التاريخية ويغلب عليها حنينها الذي لايفارقها لمواصلة عدوانية أمجادها العتيقة الآفلة . إنها تأتي في سياق الحرب الغربية ذات النكهة الصهيونية الدائمة على القوى الحية في أمتنا العربية ، واحتشاداتها الدولية والإقليمية الباغية المستهدفة لكل قوى الصمود والممانعة فيها والمحاولات المستميتة لشيطنتها ووصمها بالإرهاب ، ولاتشذ عن مساعي حقن مواطن الضعف والبيئات الإنهزامية فيها بأمصال نشر الوباء الطائفي ورعاية استشراءه في اطنابها ، كما لايمكن فصلها عن الحرب العدوانية على سورية الدور والمواقف والدولة والوطن والمجتمع ، ولايمكن عزلها عن مايعدونه الآن من خطوات تصفوية للقضية الفلسطينية ... لايمكن فصلها ولا عزلها عن ديمومة اللوثة الإستعمارية الأوروبية المعتَّقة والذيلية الراسخة للمركز الإمبريالي المتصهين والتزاماته اتجاه ثكنته الصهيونية المتقدمة في قلب وطننا العربي ... عن محاولات التغطية على جرائم الغرب الكبرى المستدامة في اربع جهات الكون ضد الشعوب والأمم المستضعفة وتبريرها . وما قسمتهم لحزب الله إلى جناحين سياسي وعسكري إلا طرفة وقحة وسخيفة لايقبضها حتى مبتدعوها أنفسهم ، ولاتنسجم مع كون هذا الحزب في جوهره هو حركة مقاومةٍ ، أو كما يقولون بحقٍ ، مقاومة لها حزب ، وليست حزباً له جناح عسكري ، وما قرارهم بشأنه إلا استهداف لهذه المقاومة ، ومحاولة لقوننةٍ ذات بعدٍ دوليٍ زائفٍ لأي عدوانٍ صهيونيٍ قادم على لبنان ، يبرر بتصويره استهداف لإرهابٍ وليس لشعبٍ ومقاومته . إنه أمر لايستره النفاق الأوروبي المتبدي في أنباء التهافت على التقاء رسلهم بالحزب درءاً لاستعدائه ، وتحت وابلٍ من ملتبس التصريحات ، وهمس التطمينات ، بغية ذر الرماد في العيون اللبنانية المختلفة الرؤية ، والتي لايخلو بعضها من الحول وتعمي كثيرها ظلمة صيغته الطائفية المستحكمة .

... وهذه الخطوة غير المفاجئة والمتوقعة ، والتي تأتينا من أكثر الجهات الكونية تشدقاً باصطلاحاتٍ من مثل ، السلام ، والديموقراطية ، وحقوق الإنسان ، والعدالة الإنسانية ، لكنما مع ترجماتها التي تُمارس فيها الإنتقائية والمعايير المزدوجة والكيل بمكيالين ، أو مايتفق مع المصالح دائماً وليس مع مايطرحه أصحابها من مزعوم القيم ، تشكل مجرد إضافةٍ غير ذي بالٍ لسجلٍ أسود لهم حيال كافة قضايا أمتنا العربية العادلة كبرت أم صغرت ، وتكشف عن صهينةٍ راسخةٍ مستحكمةٍ بمسطِّريه وأساس لكافة مايزخر به هذا السجِّل الأسود المتضخم ... لم تأتِ أوروبا لنا بجديدٍ لم نعهده منها ، وفي هذا الزمن العربي المشوَّش المشوَّه والضبابي ، الذي لازال يرفل في ردائته بعد ، لعل ماسيأتينا منهم بعد لن يكون إلا في خانة الأعظم .

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31896
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118241
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47959276