موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

23 يوليو .. ثورة منجزاتها تتحدث عن نفسها!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” عبد الناصر ومنذ الثورة رسم أسس السياسة الوطنية التقدمية لمصر, على الأصعدة الثلاثة: العربية، والإقليمية، والدولية. عربياً من خلال مناصرة الشعوب العربية في تصفية بقايا الاستعمار والتحرر, ومناصرة الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية

والتصدي لدولة الكيان الصهيوني ومؤيديها من الدول الغربية، وهو أحد قليلين ممن رسموا سياسة عدم الانحياز،”

ـــــ

كثيرون من الكتّاب والمحللين والسياسيين يطلقون على ما جرى في 23 يوليو 1952،انقلاباَ! هذه التسمية خاطئة شكلاً ومضموناً، ذلك أن شكل الحكم وبنيته اختلفا عمّا كان قبل يوم الثورة، وأن المضمون أيضاً اختلف، فإذا كان العهد السابق لثورة الضباط الأحرار تميز بالإقطاع، فإن ما بعد الثورة تميز بتوزيع الأراضي على الفلاحين بعد مصادرتها من الإقطاعيين، وإذا كان التعليم مقتصراً على النخب، أصبح في عهد عبد الناصر مجانياً, ولكل المصريين، كذلك هو الحال في الحقل الصحي وفي مختلف القضايا الحياتية الأخرى.

إن من أكبر انجازات ثورة 23 يوليو هو تأميم قناة السويس التي تأتي ذكرى تأميمها في هذه الأيام ، فقد كانت حكراً من حيث الحقوق على الدول الاستعمارية. التأميم جلب على مصر العدوان الثلاثي البريطاني-الفرنسي-الصهيوني, الذي أفشلت مصر أهدافه، وتحت وطأة المقاومة المصرية والضغوطات الدولية وقرارات الشرعية الدولية، اضطرت الدول الغازية، دول العدوان، إلى سحب قواتها من سيناء ومن على جانب ضفتي القناة ومن مدن بورسعيد وبور فؤاد وغيرهما.

عبد الناصر هو الذي صنع الوحدة بين مصر وسوريا في عام 1958، والتي كانت تجربة فريدة في الوطن العربي. تآمر المتآمرون من القوى الخارجية والداخلية على الوحدة، وللأسف كان الانفصال في عام 1961. المتآمرون من القوى الاستعمارية (وعلى الأخص دولة الكيان الصهيوني) لا يريدون وحدة الوطن العربي, من أجل أن يظل مجزّءاً, ضعيفاً, متفرقاً. المتآمرون يريدون تفتيت الأقطار العربية من دواخلها، ولذلك يُشعلون نيران الطائفية والاثنية والإقليمية البغيضة في داخل البلد العربي الواحد.

عبد الناصر ومنذ الثورة رسم أسس السياسة الوطنية التقدمية لمصر, على الأصعدة الثلاثة: العربية، والإقليمية، والدولية. عربياً من خلال مناصرة الشعوب العربية في تصفية بقايا الاستعمار والتحرر, ومناصرة الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والتصدي لدولة الكيان الصهيوني ومؤيديها من الدول الغربية، وهو أحد قليلين ممن رسموا سياسة عدم الانحياز، وهو من المؤسسين لهذه الحركة في مؤتمر باندونج، وهو من أشد المناصرين للشعوب الإفريقية في نضالاتها وكفاحها للتحرر من مستعمريها، وكذلك الأمر لحركات التحرر في آسيا وأميركا اللاتينية. على الصعيد الدولي لم تتبع مصر قطباً دولياً من القوتين الأكبر في مرحلة الحرب الباردة, وإن تميزت علاقاتها مع الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية, بالايجابية, وهي التي كسرت احتكار السلاح, وساهمت في التنمية المصرية وخططها التصنيعية الطموحة. الاتحاد السوفييتي ساعد مصر في بناء السد العالي بعد رفض الولايات المتحدة والبنك الدولي والدول الغربية الأخرى تمويل بنائه وإقامته. السد وفقاً للخبراء العرب والأجانب هو من أنقذ مصر من كوارث حتمية مثل: الجفاف، والتصحر، وقلة مياه الشرب، وهو الذي أنقذ الزراعة المصرية وبخاصة: القطن وهو المنتج الأساسي لمصر.

عبد الناصر ورغم كل الخلافات العربية - العربية استطاع جمع الزعماء العرب في القمة العربية الأولى في القاهرة، القمم العربية أصبحت نهجاً سنوياً عربياً منذ ذلك الحين، وهو الذي ساهم بفعالية في دفع جامعة الدول العربية خطوات كبيرة إلى الأمام، لتحتل موقعاً ريادياً في العلاقات البينية العربية وفي العلاقات العربية مع الدول الأخرى وعلى الصعيد العالمي. عبد الناصر ساهم بفعالية في إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية.

قائد ثورة 23 يوليو أفشل أهداف حرب يونيو (حزيران) التي شنتّها الدولة الصهيونية في عام 1967، ضد ثلاث دول عربية. صحيح أنها احتلت أراضي كثيرة، لكن عبد الناصر قالها وبملء الفم وبمنتهى الوضوح: خسرنا معركة لكننا لم نخسر الحرب، وهو الذي كان وراء حرب الاستنزاف, وهو الذي هيأ القوات المصرية لعبور قناة السويس في حرب عام 1973، التي أرادها السادات حرباً تحريكية لا حرباً تحريرية، وهو صاحب مقولة:لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض مع إسرائيل.

هذا غيض من فيض من منجزات الرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي مات فقيراً, وليس في حسابه البنكي سوى مئات قليلة من الجنيهات! بعد كل ذلك يسمون الثورة: انقلاباً...تحية للثورة في ذكراها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38026
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38026
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر738320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45800708
حاليا يتواجد 3777 زوار  على الموقع