موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عملية نصب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يستعدون للاحتفال بعيد ميلادها العشرين، أطلقوا عليها تضليلاً أسماء تبدو مستعارة، مثل “عملية السلام في الشرق الأوسط” و”العملية السياسية” بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين”، والبعض أطلق عليها أسماء أقرب إلى الحقيقة مثل “عملية المفاوضات العبثية” . لكن الاسم الحقيقي الذي يليق بها كان يجب أن يكون “عملية النصب الدولية”، أو “كيف تسرق وطناً”! وعلى مدى العشرين سنة التي انقضت، استهلكت “العملية” أربعة رؤساء أمريكيين (بوش الأول، كلينتون، بوش الثاني، أوباما)، وخمسة رؤساء حكومة “إسرائيليين” (رابين، بيريز، نتنياهو الأول، باراك، أولمرت) . . . حيث سبق لنتنياهو أن تولى رئاسة الحكومة في العام ،1996 ثم عاد إليها في العام 2009 .

 

لماذا يجب اعتبار ما يجري عملية نصب دولية؟ لأن مجريات ومعطيات ونتائج العشرين سنة الماضية من المفاوضات المباشرة، وغير المباشرة، كلها تندرج في إطار الكذب السياسي والسرقة التي تستهدفها عمليات النصب، باستثناء أن هدف هذه العملية هو سرقة وطن وقتل قضية . ومن أجل أن تضيع دماء القتيلة بين القبائل، يشركون فيها الأشقاء والأصدقاء والأعداء، ويظل من غير المفهوم كيف يشارك فيها بعض أهلها الأقربين! ولكن لماذا حدث ذلك؟ هل لأن “القضية” معقدة جداً وليس من السهل حلها، أم لأن أصحابها ضعفاء لم يقدروا على رد الأذى عن أنفسهم فاستسلموا للصوص، واعتبروا ما يحدث لهم من تصاريف القدر الذي لا مجال لرده؟!

كلا، لم تكن القضية معقدة، فقرارات الأمم المتحدة، سواء المتعلقة بنكبة ،1948 أو المتعلقة بما سمي “نكسة 1967”، وما نتج عنهما، واضحة ومقررة ومكررة أكثر من مرة، لكن لأنه لم تتوفر نية الحل لدى “الكبار” في مجلس الأمن، الذين كانوا دائماً منحازين لدولة العدوان والاغتصاب، لم يكن ممكناً التوصل إلى الحل . في العام ،1949 وبعد النكبة الأولى، نصت القرارات على عودة اللاجئين إلى بيوتهم في المدن والقرى التي أخرجوا منها وتعويضهم عما لحق بهم . وفي العام ،1967 وعلى إثر النكبة الثانية، نصت القرارات على انسحاب القوات “الإسرائيلية” من الأراضي التي احتلتها، وأنه “لا يجوز احتلال أراضي الغير بالقوة” . ولكن لأن “ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة” لا شيء تم تنفيذه، لا من القرارات الأولى، ولا من القرارات الثانية، وظلت الجولات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية تتوالى حتى سبتمبر/ أيلول 1993 والتوقيع على (اتفاق أوسلو) الذي كان الاسم الكودي ل”عملية النصب الدولية” الجارية حتى اليوم . لقد انتهى الوضع على الأرض، كنتيجة مباشرة لعشرين سنة من المفاوضات المباشرة، إلى مضاعفة أعداد المستوطنين في الضفة الغربية أربع مرات، فوصلت إلى (600) ألف، واتسعت عمليات تهويد القدس وتهجير أبنائها، وتواصلت الحفريات تحت الحرم القدسي تمهيداً لهدمه .

والآن، لنتفحص آخر المستجدات، وأعني “الاتفاق” الذي أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن التوصل إليه، في مؤتمر صحفي عقده في عمان يوم الجمعة الموافق 19 من شهر يوليو/ تموز الجاري، حول “استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية” . لنتفحص، ولنتذكر أن (الكذب) في كل عملية نصب، مهما كبرت أو صغرت، هو أهم أدوات “عدة الشغل” . . .! ولا بد في البداية أن نطرح على أنفسنا بعض الأسئلة لنقارب الموضوع:

سؤال أول: ما الذي أعلن عنه كيري من عمان؟ هل هو “اتفاق”؟ أم “اتفاق مبدئي”؟

سؤال ثان: هذا “الاتفاق”، أو “الاتفاق المبدئي”، هل هو اتفاق على “استئناف المفاوضات”؟ أم اتفاق على “أسس استئناف المفاوضات”؟ أم اتفاق على “مناقشة أسس استئناف المفاوضات”؟!

سؤال ثالث: إذا كان المفاوضون سيلتقون في واشنطن لمناقشة “أسس استئناف المفاوضات”، فما هو “الإنجاز المثير”، كما وصفه معلق “إسرائيلي” معروف، الذي حققه كيري؟!

الإجابة عن تلك الأسئلة توصلنا إلى النتيجة التالية: كل ما تحقق ليس أكثر من “اتفاق مبدئي على الذهاب إلى واشنطن لمناقشة أسس استئناف المفاوضات” . هذا يعني أن شيئاً لم يتحقق، باستثناء قبول القيام برحلة “ترفيهية” لواشنطن، على الأرجح أنها لن تحمل أي جديد نوعي يذكر . وهنا يأتي السؤال الرابع: لماذا، إذاً، كل تلك الضجة الإعلامية الكبرى التي استقبل بها إعلان كيري، وعلى أي أساس لاقى كل ذلك الترحيب “الدولي” الذي لقيه؟!

لقد انطوى “الإعلان” على عناصر عدة: قيل إن كل طرف تمسك بمواقفه المعلنة، فالرئيس محمود عباس تمسك بوقف الاستيطان، والاعتراف بحدود ،1967 والقدس الشرقية عربية . وقيل إن نتنياهو تمسك بقاعدة “دون شروط مسبقة”، وعدم وقف الاستيطان، وعدم الاعتراف بحدود ،1967 والتمسك بوحدة القدس تحت السيادة “الإسرائيلية” . وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا الرحلة إلى واشنطن؟

وزير العلاقات الدولية في حكومة نتنياهو، يوفال شتطاينتس، قال: إن “إسرائيل” لن تقدم أي تنازل، وأنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق حول تجميد الاستيطان، أو حول الإشارة إلى حدود ،1967 وقال أيضاً: “إن المسؤولين الفلسطينيين التزموا التفاوض بجدية 9 شهور على الأقل سيمتنعون خلالها عن الانضمام إلى منظمات دولية خصوصاً قضائية قادرة على ملاحقة إسرائيل”!

إن كلمة السر في عملية النصب الجارية هي “كسب الوقت” ومنحه للحكومة “الإسرائيلية” لاستكمال مخططاتها . في البداية كانت الحجة ما سموه “حدود قابلة للدفاع عنها”، ثم أصبحت تتمثل في ما أطلقوا عليه “الحقائق الجديدة”، والمقصود بها المستوطنون والكتل الاستيطانية، ولم يبق إلا الاعتراف بيهودية الدولة!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15264
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183057
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674613
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45737001
حاليا يتواجد 4338 زوار  على الموقع