موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ربيع تكوين العقل العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«طُوط»، إله فرعوني خلق العالم بصوته، «لأنه كان مطلعاً على قوة تأثير الصوت والكلمة». وتشير الأساطير المصرية القديمة إلى «أن صوته يتكثف بنفسه فيصير مادة، ومن هنا كانت قوة طوط كامنة في صوته، أي في النفخ الصادر عنه،

ومن هذا النفخ يخلق كل شيء». ذكر ذلك المفكر المغربي محمد عابد الجابري في كتابه «تكوين العقل العربي». وربما «طوط» أصل التعبير العراقي الساخر «طيط» الذي يعني النفخ بالاتجاه المعاكس، ولا سند عندي لما أقوله سوى «الربيع العربي» الذي ضيّعنا بين مليونيات «طوط» و«طيط» تتنافس الفضائيات في نفخها وتفخيخها.

 

وضاعت في «طوط» و«طيط» الربيع العربي أجهزة إعلامية عالمية تتوخى الدقة، مثل «بي بي سي» الإنجليزية التي احتارت في معرفة «كم كان عدد الناس في ميدان التحرير»، وهذا عنوان تقريرها الذي استقصى آراء شهود عيان، وعلماء رياضيات، ومختصين بتخمين عدد الحشود، وسألهم عما إذا كان صحيحاً الادعاء بأن تلك كانت حقاً أكبر انتفاضة في التاريخ. مراسل «بي بي سي» الموجود في ميدان التحرير خلال انتفاضة 30 يونيو، وثورة يناير عام 2011 استبعد أن يتسع الميدان لأكثر من نصف مليون، وشكك بادعاء مشاركة 40 مليون شخص في المظاهرات في مدن مصر، فهذا يعادل نحو نصف سكان مصر، ويصعب تصديقه، خصوصاً وأن خُمس السكان أطفال دون العاشرة من العمر. ما مصدر هذه الادعاءات إذن؟ لا علم بذلك حتى لدى فريق «بي بي سي» المسؤول عن رصد الإعلام العالمي، والذي نقل عن وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن وزارة الداخلية أنكرت أن تكون مصدر الخبر. وذكرت «بي بي سي» أنها لعبة أرقام، ورجّحت أن يكون إعلان عدد المشاركين أقرب إلى عمل علاقات عامة وتسجيل أهداف، وليس السعي لمعرفة الحقيقة. ويمكن تخمين العدد الكلي عن طريق التقاط صور جوية للحشود، وقياس مساحتها العامة، ووضع شبكة عليها لتحديد معدل العدد في كل قطاع، وبذلك يُقدّرُ العدد العام الذي يظل في رأي الخبراء تخمينياً، بسبب الحركة الفوضوية للحشود، وتناقص أعدادها أو زيادتها بشكل عشوائي، حسب الظروف الطارئة.

وخصخصة الميادين هو الانطباع الذي يولده في الذهن تقرير عماد مكي، الباحث في جامعة بيركلي. يتضمن التقرير معلومات عن الدعم المالي الذي تقدمه الخارجية الأميركية للجماعات والنشطاء الداعين للديمقراطية في مصر، وبينهم ضابط بوليس مصري متقاعد يعيش في الولايات المتحدة يدّعي أنه وضع خطة عمليات إقصاء محمد مرسي. التقرير منشور في موقع الإنترنت لفضائية «الجزيرة» الإنجليزية، وبالمناسبة أود الاعتراف بأني عدت إلى متابعة «الجزيرة» بعد انقطاع طويل، وذلك عندما تخلت عن وظيفتها الإعلامية إلى قيادة الأعمال الميدانية لـ«الربيع العربي». وعودتي متحفظة ورهن تقديمها المتوازن لما يجري على الأقل في مصر في ميداني «التحرير» و«رابعة العدوية». وكنتُ انقطعت عن مشاهدة «الجزيرة» يوم ارتجل زعيم ديني كبير أمام عدسة التليفزيون فتوى تحلل دم رئيس عربي، وسجّلته الذاكرة العربية ضمن المشهد الدموي المهين لذبح ذلك الرئيس بصواريخ «الناتو». جنون العمليات الانتحارية من جنون هذه الأفعال التي ستقاضي سنوات طويلة شعوب «الربيع العربي» المأخوذة على أمرها.

ولو اعتمدنا «طوط» كوحدة لقياس أداء الفضائيات على غرار «واط» في الكهرباء، لاستطعنا تحديد ما إذا كانت «الثورة» في مصر يوم 30 يونيو من نوع «التحرير» في العراق عام 2003، ومعرفة ما إذا كانت قوة «طوط» المصريين تماثل قوة «طيط» العراقيين الذي لم يتوقف عن «الطيط» منذ عام 2003. وهنا نعثر على ما اعتبره الجابري «إحدى المفارقات الخطيرة في التجربة الحضارية العربية الإسلامية، المفارقة التي تمثل التناقض بين المضمون الأيديولوجي والأساس الإبستمولوجي في أيديولوجيا الطرفين المتصارعين: المعارضة الشيعية ودولة الخلافة السنية». فالمعارضة الشيعية استطاعت، حسب الجابري، أن تستقطب على مدى التاريخ العربي الإسلامي الفئات الاجتماعية المضطهدة المحرومة والمسحوقة وتتبنى قضيتها السياسية الاجتماعية، مما أكسبها مظهراً تقدمياً ثورياً، لكنها عملت على توظيف ما يسميه الجابري «العقل المستقيل»، والذي يعتبره أساس تأخر المسلمين. ومن هنا التناقض الذي بقيت تعانيه المعارضة الشيعية طوال تاريخها الحافل بالكفاحات والثورات: التناقض بين الطابع الثوري التقدمي للأهداف والطابع اللاعقلاني للأيديولوجيا وأساسها الإبستمولوجي. هذا بينما تبنت الدولة الخصم (السنية) موقفاً معاكساً تماماً؛ إذ كانت محافظة على مستوى الأهداف الاجتماعية و«ثورية» (عقلانية) في معظم الحالات على مستوى الأيديولوجيا.

ومفهوم «العقل العربي» لدى الجابري هو «البنية الذهنية الثاوية في الثقافة العربية كما تشكلت في عصر التدوين» بإشراف الدولة العباسية في القرن الثاني الهجري. ويخلص كتاب «تكوين العقل العربي» الذي صدرت منه منذ عام 1984 سبع طبعات عربية وطبعة إنجليزية، إلى أن «تاريخ الثقافة العربية الراهن ما زال مجرد تكرار واجترار لنفس (التاريخ) الذي كتبه أجدادنا، وأنه ما زال خاضعاً لنفس الاهتمامات والإمكانيات التي وجهتهم وتحكمت في رؤاهم، والتي جعلت التاريخ الذي خلفوه تاريخ (فِرق) و(طبقات) و(مقالات) في كل فن على حدة، وبكيفية عامة: تاريخ الاختلاف في الرأي وليس تاريخ بناء الرأي».

ويرى الجابري أن تاريخ القدماء كانت تمليه عليهم ظروفهم، ويمكن أن نبرره نحن بالنظر إلى المعطيات التي حركتهم. «إن طريقتهم في التأريخ هي نفسها جزء من التاريخ، لذلك فلا معنى لِلَوْمهم، إنما اللوم كل اللوم لانقيادنا الأعمى لما كان نتاجاً لظروف تاريخية خاصة ولتعاملنا معه وكأنه حقيقة مطلقة. إن هذا الانقياد يصرفنا عن اكتشاف الكل الذي يحمل فعلا الوحدة الثقافية العربية. ذلك أنه وراء (تاريخ) الاختلاف والتعدد والصراع والانفصال يثوي تاريخ الوحدة والتكامل والاتصال، وإذن فعلى أنقاض تاريخ الأجزاء، الممزق المبعثر، يجب أن نبني تاريخ الكل».

وهل يمكن إعادة بناء الكل من دون العقل العربي الذي ولدت في أرضه جميع الأديان السماوية. قال أنس بن مالك رضي الله: «أثني على رجل عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: كيف عقله؟ قالوا: يا رسول الله إن من عبادته إن من خلقه إن من فضله إن من أدبه. فقال: كيف عقله: قالوا يارسول الله نثني عليه بالعبادة وأصناف الخير وتسألنا عن عقله؟ فقال رسول الله: إن الأحمق العابد يصيب بجهله أعظم من فجور الفاجر، وإنما يَقرُب الناس من ربهم بالزلَف على قدر عقولهم» (الماوردي، أدب الدنيا والدين). وماذا بغير قول الرسول نداري جزع أن نكون شهوداً على عابدين يهتفون: «الله أكبر» فيما يفتكون بالناس، وبالبلد والشعب والأمة؟


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30163
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284355
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر612697
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48125390