موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ربيع تكوين العقل العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«طُوط»، إله فرعوني خلق العالم بصوته، «لأنه كان مطلعاً على قوة تأثير الصوت والكلمة». وتشير الأساطير المصرية القديمة إلى «أن صوته يتكثف بنفسه فيصير مادة، ومن هنا كانت قوة طوط كامنة في صوته، أي في النفخ الصادر عنه،

ومن هذا النفخ يخلق كل شيء». ذكر ذلك المفكر المغربي محمد عابد الجابري في كتابه «تكوين العقل العربي». وربما «طوط» أصل التعبير العراقي الساخر «طيط» الذي يعني النفخ بالاتجاه المعاكس، ولا سند عندي لما أقوله سوى «الربيع العربي» الذي ضيّعنا بين مليونيات «طوط» و«طيط» تتنافس الفضائيات في نفخها وتفخيخها.

 

وضاعت في «طوط» و«طيط» الربيع العربي أجهزة إعلامية عالمية تتوخى الدقة، مثل «بي بي سي» الإنجليزية التي احتارت في معرفة «كم كان عدد الناس في ميدان التحرير»، وهذا عنوان تقريرها الذي استقصى آراء شهود عيان، وعلماء رياضيات، ومختصين بتخمين عدد الحشود، وسألهم عما إذا كان صحيحاً الادعاء بأن تلك كانت حقاً أكبر انتفاضة في التاريخ. مراسل «بي بي سي» الموجود في ميدان التحرير خلال انتفاضة 30 يونيو، وثورة يناير عام 2011 استبعد أن يتسع الميدان لأكثر من نصف مليون، وشكك بادعاء مشاركة 40 مليون شخص في المظاهرات في مدن مصر، فهذا يعادل نحو نصف سكان مصر، ويصعب تصديقه، خصوصاً وأن خُمس السكان أطفال دون العاشرة من العمر. ما مصدر هذه الادعاءات إذن؟ لا علم بذلك حتى لدى فريق «بي بي سي» المسؤول عن رصد الإعلام العالمي، والذي نقل عن وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن وزارة الداخلية أنكرت أن تكون مصدر الخبر. وذكرت «بي بي سي» أنها لعبة أرقام، ورجّحت أن يكون إعلان عدد المشاركين أقرب إلى عمل علاقات عامة وتسجيل أهداف، وليس السعي لمعرفة الحقيقة. ويمكن تخمين العدد الكلي عن طريق التقاط صور جوية للحشود، وقياس مساحتها العامة، ووضع شبكة عليها لتحديد معدل العدد في كل قطاع، وبذلك يُقدّرُ العدد العام الذي يظل في رأي الخبراء تخمينياً، بسبب الحركة الفوضوية للحشود، وتناقص أعدادها أو زيادتها بشكل عشوائي، حسب الظروف الطارئة.

وخصخصة الميادين هو الانطباع الذي يولده في الذهن تقرير عماد مكي، الباحث في جامعة بيركلي. يتضمن التقرير معلومات عن الدعم المالي الذي تقدمه الخارجية الأميركية للجماعات والنشطاء الداعين للديمقراطية في مصر، وبينهم ضابط بوليس مصري متقاعد يعيش في الولايات المتحدة يدّعي أنه وضع خطة عمليات إقصاء محمد مرسي. التقرير منشور في موقع الإنترنت لفضائية «الجزيرة» الإنجليزية، وبالمناسبة أود الاعتراف بأني عدت إلى متابعة «الجزيرة» بعد انقطاع طويل، وذلك عندما تخلت عن وظيفتها الإعلامية إلى قيادة الأعمال الميدانية لـ«الربيع العربي». وعودتي متحفظة ورهن تقديمها المتوازن لما يجري على الأقل في مصر في ميداني «التحرير» و«رابعة العدوية». وكنتُ انقطعت عن مشاهدة «الجزيرة» يوم ارتجل زعيم ديني كبير أمام عدسة التليفزيون فتوى تحلل دم رئيس عربي، وسجّلته الذاكرة العربية ضمن المشهد الدموي المهين لذبح ذلك الرئيس بصواريخ «الناتو». جنون العمليات الانتحارية من جنون هذه الأفعال التي ستقاضي سنوات طويلة شعوب «الربيع العربي» المأخوذة على أمرها.

ولو اعتمدنا «طوط» كوحدة لقياس أداء الفضائيات على غرار «واط» في الكهرباء، لاستطعنا تحديد ما إذا كانت «الثورة» في مصر يوم 30 يونيو من نوع «التحرير» في العراق عام 2003، ومعرفة ما إذا كانت قوة «طوط» المصريين تماثل قوة «طيط» العراقيين الذي لم يتوقف عن «الطيط» منذ عام 2003. وهنا نعثر على ما اعتبره الجابري «إحدى المفارقات الخطيرة في التجربة الحضارية العربية الإسلامية، المفارقة التي تمثل التناقض بين المضمون الأيديولوجي والأساس الإبستمولوجي في أيديولوجيا الطرفين المتصارعين: المعارضة الشيعية ودولة الخلافة السنية». فالمعارضة الشيعية استطاعت، حسب الجابري، أن تستقطب على مدى التاريخ العربي الإسلامي الفئات الاجتماعية المضطهدة المحرومة والمسحوقة وتتبنى قضيتها السياسية الاجتماعية، مما أكسبها مظهراً تقدمياً ثورياً، لكنها عملت على توظيف ما يسميه الجابري «العقل المستقيل»، والذي يعتبره أساس تأخر المسلمين. ومن هنا التناقض الذي بقيت تعانيه المعارضة الشيعية طوال تاريخها الحافل بالكفاحات والثورات: التناقض بين الطابع الثوري التقدمي للأهداف والطابع اللاعقلاني للأيديولوجيا وأساسها الإبستمولوجي. هذا بينما تبنت الدولة الخصم (السنية) موقفاً معاكساً تماماً؛ إذ كانت محافظة على مستوى الأهداف الاجتماعية و«ثورية» (عقلانية) في معظم الحالات على مستوى الأيديولوجيا.

ومفهوم «العقل العربي» لدى الجابري هو «البنية الذهنية الثاوية في الثقافة العربية كما تشكلت في عصر التدوين» بإشراف الدولة العباسية في القرن الثاني الهجري. ويخلص كتاب «تكوين العقل العربي» الذي صدرت منه منذ عام 1984 سبع طبعات عربية وطبعة إنجليزية، إلى أن «تاريخ الثقافة العربية الراهن ما زال مجرد تكرار واجترار لنفس (التاريخ) الذي كتبه أجدادنا، وأنه ما زال خاضعاً لنفس الاهتمامات والإمكانيات التي وجهتهم وتحكمت في رؤاهم، والتي جعلت التاريخ الذي خلفوه تاريخ (فِرق) و(طبقات) و(مقالات) في كل فن على حدة، وبكيفية عامة: تاريخ الاختلاف في الرأي وليس تاريخ بناء الرأي».

ويرى الجابري أن تاريخ القدماء كانت تمليه عليهم ظروفهم، ويمكن أن نبرره نحن بالنظر إلى المعطيات التي حركتهم. «إن طريقتهم في التأريخ هي نفسها جزء من التاريخ، لذلك فلا معنى لِلَوْمهم، إنما اللوم كل اللوم لانقيادنا الأعمى لما كان نتاجاً لظروف تاريخية خاصة ولتعاملنا معه وكأنه حقيقة مطلقة. إن هذا الانقياد يصرفنا عن اكتشاف الكل الذي يحمل فعلا الوحدة الثقافية العربية. ذلك أنه وراء (تاريخ) الاختلاف والتعدد والصراع والانفصال يثوي تاريخ الوحدة والتكامل والاتصال، وإذن فعلى أنقاض تاريخ الأجزاء، الممزق المبعثر، يجب أن نبني تاريخ الكل».

وهل يمكن إعادة بناء الكل من دون العقل العربي الذي ولدت في أرضه جميع الأديان السماوية. قال أنس بن مالك رضي الله: «أثني على رجل عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: كيف عقله؟ قالوا: يا رسول الله إن من عبادته إن من خلقه إن من فضله إن من أدبه. فقال: كيف عقله: قالوا يارسول الله نثني عليه بالعبادة وأصناف الخير وتسألنا عن عقله؟ فقال رسول الله: إن الأحمق العابد يصيب بجهله أعظم من فجور الفاجر، وإنما يَقرُب الناس من ربهم بالزلَف على قدر عقولهم» (الماوردي، أدب الدنيا والدين). وماذا بغير قول الرسول نداري جزع أن نكون شهوداً على عابدين يهتفون: «الله أكبر» فيما يفتكون بالناس، وبالبلد والشعب والأمة؟


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10765
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178558
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732502
حاليا يتواجد 3578 زوار  على الموقع