موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التمرد على الطريقة الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«دير تريل» Deer Trail وترجمتها مسار الغزلان، مدينة صغيرة جدا فى ولاية كولورادو تبلغ مساحتها 2.8 ك. م. مربع تقع على ارتفاع ما يزيد على 1500متر فوق سطح البحر وتحيطها قمم الجبال وتنتشر حولها البحيرات والغابات التى تمرح فيها قطعان شتى من الحيوانات وبخاصة الغزلان. ظهرت المدينة لأول مرة على خريطة رسمية فى عام 1870 عندما اختارت شركة للسكك الحديدية موقعها كمحطة لقطارات تنقل القمح والبيض. ازدهرت لبعض الوقت حتى إن مصرفين فتحا فرعين فيها وقامت خمسة محال بقالة وثلاثة فنادق. حدث هذا قبل أن يضربها الكساد فى عام 1930، ثم فيضان فى عام 1965 أغرق المحال التجارية فى الشارع الرئيسى. يسكن المدينة حسب إحصاء عام 2010 ما لا يزيد على 546 نسمة.

●●●

قبل أيام قليلة، اجتمع المجلس المحلى لمدينة «دير تريل» Trail Dear ليدرس اقتراحا تقدم به المستر ستيل Steele أحد الأعضاء السبعة. ينص الاقتراح على أن يصدر المجلس قرارا بدعوة سكان المدينة للاشتراك فى مباراة لصيد طائرات الدرون، أى الطائرات بدون طيار التى تمتلكها الحكومة الأمريكية لتتجسس بها على المواطنين.

يضع مشروع القرار المقدم إلى المجلس شروطا يجب توفرها ليحصل المتسابق الفائز على مبلغ الجائزة وهو مائة دولار. يتعين عليه أن يكون فوق الحادية والعشرين من العمر وأن يتقدم بطلب إلى مجلس المدينة لاستصدار ترخيص باستخدام بندقية تطلق على الطائرة رصاصا من نوع معين، وان يقدم للمجلس أدلة على إصابة الهدف مثل قطع من الطائرة المصابة تثبت ملكيتها للحكومة الفيدرالية.

●●●

المشروع بدأ، كما يبدو لنا الآن، مزحة من المستر ستيل عضو المجلس، ولكن ما أن ذاع الخبر خارج الاجتماع حتى أسرع سكان المدينة لتأييده. الأمر الذى فسره معلقون على أنه يشبع رغبة حقيقية لديهم فى رفض رقابة الحكومة، وخلال ساعات قليلة كان الخبر متداولا على شبكة الإنترنت وشاشات التليفزيون فى جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد أن هبط على المدينة مراسلون وصحفيون ومدونون، راحوا يبحثون عن السر الذى دفع هذه المدينة الوديعة الناعسة إلى أن تتزعم حملة الغضب ضد الزحف الهائل لقوى الرقابة والتصنت على المواطن الأمريكى وهتك أسراره.

نقلوا عن صاحب المبادرة قوله إن قرار المجلس قد يبدو رمزيا فى نظر الإعلام الأمريكى الذى تعود الاستهانة بمواقف الإنسان العادى والمدن الصغيرة. «ولكن بالنسبة لنا هو إيماءة مهمة للغاية توجهها إلى الأمة الأمريكية مدينة صغيرة تزهو بدرجة عالية من عشق الحرية».

صحفى قضى ساعة أو أكثر مع سكان المدينة كتب فى صحيفته يقول: «هؤلاء الناس غاضبون من الخطة التى تنفذها الحكومة الفيدرالية بهدف إخضاع الشعب الأمريكى لنظام من الرقابة والتجسس والتصنت على اتصالاته ورسائله والتدخل فى خصوصياته. هذه المدينة قررت أن تحارب وحدها الطائرات بدون طيار التابعة لأجهزة الأمن السياسى، باعتبارها رمزا من رموز الفاشية الجديدة التى تزحف منذ سنوات لتمسك برقاب الأمة الأمريكية، تحت غطاء الحرب العالمية ضد الإرهاب. الهدف هو إحكام الهيمنة على حياة المواطن الفرد والتحكم فى أفعاله وأخلاقه وآرائه.

●●●

يقدم الاقتراح المقدم للمجلس المحلى لمدينة «دير تريل» دليلا جديدا على أن الشعوب لم تعد تحتمل ضغوط السياسيين وهيمنتهم. لم تعد لدى الناس القدرة والصبر على السكوت عن إجراءات تكميم الأفواه وتقنين الحريات ونقض العهود والحقوق، لم يعد ممكنا تجاهل الحجة الواهية والادعاء المتكرر من جانب الحكومات فى عديد الدول بخطورة التهديد الذى تتعرض له أمم تساهلت فى مراقبة مواطنيها.

●●●

شعوب أكثر فأكثر توقفت عن الشكوى الصامتة، وانتقلت إلى مستويات أعلى من التعبير عن الغضب والرغبة فى الاستمتاع بحرياتها، توقف الأنين وتوقفت أو كادت تتوقف المعارضة بالهمس أو الشائعات، وانطلقت مظاهرات الاحتجاج تجتاح عواصم ومدنا عديدة فى دول بجميع القارات، ثم تطور الاحتجاج وأصبح تمردا وثورة.

نرى شعوبا فى الصين كما فى البرازيل وألمانيا وفرنسا وروسيا، تعلن بدون تخطيط أو ترتيب، رفضها سياسات المراقبة والتجسس التى تمارسها أجهزة الأمن وتنديدها بتدخل حكوماتها فى شئون المواطن العادى. أخذت هذه الشعوب وقتا لتتحرك ولكن تحركت. وأظن أنه بعد التسريبات التى نشرت عن قضية سنودين الخبير فى تكنولوجيا الاتصالات والتى كشفت عن اتساع وعمق التسجيلات التى فى حوزة وكالتى الأمن فى كل من أمريكا وبريطانيا، سنكون بصدد مرحلة جديدة فى العلاقة بين الحكام والمحكومين.

●●●

ساعتها سوف يذكر العالم أن الفضل يعود إلى شعوب بعينها أحدثت تغييرا. من بين هذه الشعوب شعب التسعين مليونا فى مصر وشعب الخمسمائة نسمة سكان مدينة دير تريل Dear Trail فى ولاية كولورادو الأمريكية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17703
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172664
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر653053
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665069
حاليا يتواجد 1660 زوار  على الموقع