موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التمرد على الطريقة الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«دير تريل» Deer Trail وترجمتها مسار الغزلان، مدينة صغيرة جدا فى ولاية كولورادو تبلغ مساحتها 2.8 ك. م. مربع تقع على ارتفاع ما يزيد على 1500متر فوق سطح البحر وتحيطها قمم الجبال وتنتشر حولها البحيرات والغابات التى تمرح فيها قطعان شتى من الحيوانات وبخاصة الغزلان. ظهرت المدينة لأول مرة على خريطة رسمية فى عام 1870 عندما اختارت شركة للسكك الحديدية موقعها كمحطة لقطارات تنقل القمح والبيض. ازدهرت لبعض الوقت حتى إن مصرفين فتحا فرعين فيها وقامت خمسة محال بقالة وثلاثة فنادق. حدث هذا قبل أن يضربها الكساد فى عام 1930، ثم فيضان فى عام 1965 أغرق المحال التجارية فى الشارع الرئيسى. يسكن المدينة حسب إحصاء عام 2010 ما لا يزيد على 546 نسمة.

●●●

قبل أيام قليلة، اجتمع المجلس المحلى لمدينة «دير تريل» Trail Dear ليدرس اقتراحا تقدم به المستر ستيل Steele أحد الأعضاء السبعة. ينص الاقتراح على أن يصدر المجلس قرارا بدعوة سكان المدينة للاشتراك فى مباراة لصيد طائرات الدرون، أى الطائرات بدون طيار التى تمتلكها الحكومة الأمريكية لتتجسس بها على المواطنين.

يضع مشروع القرار المقدم إلى المجلس شروطا يجب توفرها ليحصل المتسابق الفائز على مبلغ الجائزة وهو مائة دولار. يتعين عليه أن يكون فوق الحادية والعشرين من العمر وأن يتقدم بطلب إلى مجلس المدينة لاستصدار ترخيص باستخدام بندقية تطلق على الطائرة رصاصا من نوع معين، وان يقدم للمجلس أدلة على إصابة الهدف مثل قطع من الطائرة المصابة تثبت ملكيتها للحكومة الفيدرالية.

●●●

المشروع بدأ، كما يبدو لنا الآن، مزحة من المستر ستيل عضو المجلس، ولكن ما أن ذاع الخبر خارج الاجتماع حتى أسرع سكان المدينة لتأييده. الأمر الذى فسره معلقون على أنه يشبع رغبة حقيقية لديهم فى رفض رقابة الحكومة، وخلال ساعات قليلة كان الخبر متداولا على شبكة الإنترنت وشاشات التليفزيون فى جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد أن هبط على المدينة مراسلون وصحفيون ومدونون، راحوا يبحثون عن السر الذى دفع هذه المدينة الوديعة الناعسة إلى أن تتزعم حملة الغضب ضد الزحف الهائل لقوى الرقابة والتصنت على المواطن الأمريكى وهتك أسراره.

نقلوا عن صاحب المبادرة قوله إن قرار المجلس قد يبدو رمزيا فى نظر الإعلام الأمريكى الذى تعود الاستهانة بمواقف الإنسان العادى والمدن الصغيرة. «ولكن بالنسبة لنا هو إيماءة مهمة للغاية توجهها إلى الأمة الأمريكية مدينة صغيرة تزهو بدرجة عالية من عشق الحرية».

صحفى قضى ساعة أو أكثر مع سكان المدينة كتب فى صحيفته يقول: «هؤلاء الناس غاضبون من الخطة التى تنفذها الحكومة الفيدرالية بهدف إخضاع الشعب الأمريكى لنظام من الرقابة والتجسس والتصنت على اتصالاته ورسائله والتدخل فى خصوصياته. هذه المدينة قررت أن تحارب وحدها الطائرات بدون طيار التابعة لأجهزة الأمن السياسى، باعتبارها رمزا من رموز الفاشية الجديدة التى تزحف منذ سنوات لتمسك برقاب الأمة الأمريكية، تحت غطاء الحرب العالمية ضد الإرهاب. الهدف هو إحكام الهيمنة على حياة المواطن الفرد والتحكم فى أفعاله وأخلاقه وآرائه.

●●●

يقدم الاقتراح المقدم للمجلس المحلى لمدينة «دير تريل» دليلا جديدا على أن الشعوب لم تعد تحتمل ضغوط السياسيين وهيمنتهم. لم تعد لدى الناس القدرة والصبر على السكوت عن إجراءات تكميم الأفواه وتقنين الحريات ونقض العهود والحقوق، لم يعد ممكنا تجاهل الحجة الواهية والادعاء المتكرر من جانب الحكومات فى عديد الدول بخطورة التهديد الذى تتعرض له أمم تساهلت فى مراقبة مواطنيها.

●●●

شعوب أكثر فأكثر توقفت عن الشكوى الصامتة، وانتقلت إلى مستويات أعلى من التعبير عن الغضب والرغبة فى الاستمتاع بحرياتها، توقف الأنين وتوقفت أو كادت تتوقف المعارضة بالهمس أو الشائعات، وانطلقت مظاهرات الاحتجاج تجتاح عواصم ومدنا عديدة فى دول بجميع القارات، ثم تطور الاحتجاج وأصبح تمردا وثورة.

نرى شعوبا فى الصين كما فى البرازيل وألمانيا وفرنسا وروسيا، تعلن بدون تخطيط أو ترتيب، رفضها سياسات المراقبة والتجسس التى تمارسها أجهزة الأمن وتنديدها بتدخل حكوماتها فى شئون المواطن العادى. أخذت هذه الشعوب وقتا لتتحرك ولكن تحركت. وأظن أنه بعد التسريبات التى نشرت عن قضية سنودين الخبير فى تكنولوجيا الاتصالات والتى كشفت عن اتساع وعمق التسجيلات التى فى حوزة وكالتى الأمن فى كل من أمريكا وبريطانيا، سنكون بصدد مرحلة جديدة فى العلاقة بين الحكام والمحكومين.

●●●

ساعتها سوف يذكر العالم أن الفضل يعود إلى شعوب بعينها أحدثت تغييرا. من بين هذه الشعوب شعب التسعين مليونا فى مصر وشعب الخمسمائة نسمة سكان مدينة دير تريل Dear Trail فى ولاية كولورادو الأمريكية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3070
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46857
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر747151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809539
حاليا يتواجد 3102 زوار  على الموقع