موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

التمرد على الطريقة الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«دير تريل» Deer Trail وترجمتها مسار الغزلان، مدينة صغيرة جدا فى ولاية كولورادو تبلغ مساحتها 2.8 ك. م. مربع تقع على ارتفاع ما يزيد على 1500متر فوق سطح البحر وتحيطها قمم الجبال وتنتشر حولها البحيرات والغابات التى تمرح فيها قطعان شتى من الحيوانات وبخاصة الغزلان. ظهرت المدينة لأول مرة على خريطة رسمية فى عام 1870 عندما اختارت شركة للسكك الحديدية موقعها كمحطة لقطارات تنقل القمح والبيض. ازدهرت لبعض الوقت حتى إن مصرفين فتحا فرعين فيها وقامت خمسة محال بقالة وثلاثة فنادق. حدث هذا قبل أن يضربها الكساد فى عام 1930، ثم فيضان فى عام 1965 أغرق المحال التجارية فى الشارع الرئيسى. يسكن المدينة حسب إحصاء عام 2010 ما لا يزيد على 546 نسمة.

●●●

قبل أيام قليلة، اجتمع المجلس المحلى لمدينة «دير تريل» Trail Dear ليدرس اقتراحا تقدم به المستر ستيل Steele أحد الأعضاء السبعة. ينص الاقتراح على أن يصدر المجلس قرارا بدعوة سكان المدينة للاشتراك فى مباراة لصيد طائرات الدرون، أى الطائرات بدون طيار التى تمتلكها الحكومة الأمريكية لتتجسس بها على المواطنين.

يضع مشروع القرار المقدم إلى المجلس شروطا يجب توفرها ليحصل المتسابق الفائز على مبلغ الجائزة وهو مائة دولار. يتعين عليه أن يكون فوق الحادية والعشرين من العمر وأن يتقدم بطلب إلى مجلس المدينة لاستصدار ترخيص باستخدام بندقية تطلق على الطائرة رصاصا من نوع معين، وان يقدم للمجلس أدلة على إصابة الهدف مثل قطع من الطائرة المصابة تثبت ملكيتها للحكومة الفيدرالية.

●●●

المشروع بدأ، كما يبدو لنا الآن، مزحة من المستر ستيل عضو المجلس، ولكن ما أن ذاع الخبر خارج الاجتماع حتى أسرع سكان المدينة لتأييده. الأمر الذى فسره معلقون على أنه يشبع رغبة حقيقية لديهم فى رفض رقابة الحكومة، وخلال ساعات قليلة كان الخبر متداولا على شبكة الإنترنت وشاشات التليفزيون فى جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد أن هبط على المدينة مراسلون وصحفيون ومدونون، راحوا يبحثون عن السر الذى دفع هذه المدينة الوديعة الناعسة إلى أن تتزعم حملة الغضب ضد الزحف الهائل لقوى الرقابة والتصنت على المواطن الأمريكى وهتك أسراره.

نقلوا عن صاحب المبادرة قوله إن قرار المجلس قد يبدو رمزيا فى نظر الإعلام الأمريكى الذى تعود الاستهانة بمواقف الإنسان العادى والمدن الصغيرة. «ولكن بالنسبة لنا هو إيماءة مهمة للغاية توجهها إلى الأمة الأمريكية مدينة صغيرة تزهو بدرجة عالية من عشق الحرية».

صحفى قضى ساعة أو أكثر مع سكان المدينة كتب فى صحيفته يقول: «هؤلاء الناس غاضبون من الخطة التى تنفذها الحكومة الفيدرالية بهدف إخضاع الشعب الأمريكى لنظام من الرقابة والتجسس والتصنت على اتصالاته ورسائله والتدخل فى خصوصياته. هذه المدينة قررت أن تحارب وحدها الطائرات بدون طيار التابعة لأجهزة الأمن السياسى، باعتبارها رمزا من رموز الفاشية الجديدة التى تزحف منذ سنوات لتمسك برقاب الأمة الأمريكية، تحت غطاء الحرب العالمية ضد الإرهاب. الهدف هو إحكام الهيمنة على حياة المواطن الفرد والتحكم فى أفعاله وأخلاقه وآرائه.

●●●

يقدم الاقتراح المقدم للمجلس المحلى لمدينة «دير تريل» دليلا جديدا على أن الشعوب لم تعد تحتمل ضغوط السياسيين وهيمنتهم. لم تعد لدى الناس القدرة والصبر على السكوت عن إجراءات تكميم الأفواه وتقنين الحريات ونقض العهود والحقوق، لم يعد ممكنا تجاهل الحجة الواهية والادعاء المتكرر من جانب الحكومات فى عديد الدول بخطورة التهديد الذى تتعرض له أمم تساهلت فى مراقبة مواطنيها.

●●●

شعوب أكثر فأكثر توقفت عن الشكوى الصامتة، وانتقلت إلى مستويات أعلى من التعبير عن الغضب والرغبة فى الاستمتاع بحرياتها، توقف الأنين وتوقفت أو كادت تتوقف المعارضة بالهمس أو الشائعات، وانطلقت مظاهرات الاحتجاج تجتاح عواصم ومدنا عديدة فى دول بجميع القارات، ثم تطور الاحتجاج وأصبح تمردا وثورة.

نرى شعوبا فى الصين كما فى البرازيل وألمانيا وفرنسا وروسيا، تعلن بدون تخطيط أو ترتيب، رفضها سياسات المراقبة والتجسس التى تمارسها أجهزة الأمن وتنديدها بتدخل حكوماتها فى شئون المواطن العادى. أخذت هذه الشعوب وقتا لتتحرك ولكن تحركت. وأظن أنه بعد التسريبات التى نشرت عن قضية سنودين الخبير فى تكنولوجيا الاتصالات والتى كشفت عن اتساع وعمق التسجيلات التى فى حوزة وكالتى الأمن فى كل من أمريكا وبريطانيا، سنكون بصدد مرحلة جديدة فى العلاقة بين الحكام والمحكومين.

●●●

ساعتها سوف يذكر العالم أن الفضل يعود إلى شعوب بعينها أحدثت تغييرا. من بين هذه الشعوب شعب التسعين مليونا فى مصر وشعب الخمسمائة نسمة سكان مدينة دير تريل Dear Trail فى ولاية كولورادو الأمريكية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23140
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535578
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048271