موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أوروبا وشطرا حزب الله الواحد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في صلب التوصيف الأوروبي لحزب الله كمنظمة إرهابية، تقع حادثة بورغاس (بلغاريا) وما أشيع عن محاولة الحزب استهداف إسرائيليين في قبرص ... أما في صلب ردود الأفعال على قرار وزراء خارجية الدول الأعضاء الثماني والعشرين فقد تركّز الحديث عن دور حزب الله في سوريا، خصوصاً بعد إعلان أمين عام الحزب، رسمياً عن قتاله إلى جانب قوات النظام السوري في "القصير" وما بعدها ... فأين هي الحقيقة وسط هذا التناقض بين مسببات القرار الأوروبي وأهدافه ... بين مقدماته والنتائج المتوخاة منه؟

 

في المضمون العملي، لا يساوي القرار الأوروبي الحبر الذي كتب فيه، ليس لأن كوادر حزب الله ومقاتليه لا يمتلكون أرصدة في البنوك الأوروبية أو أنهم دائمو التجوال بين عواصمه ومدنه فحسب ... بل لأن القرار خص "الجناح العسكري" للحزب من دون جناحه السياسي ... أدرج الأول في القائمة السوداء، وأبقى على الصلة والتواصل مع الثاني، وبما يفيد استقرار لبنان وسلامته، وكان لافتاً ذكر اسم الحزب بالذات، في سياق الحديث عن استمرار التشاور والتنسيق الأوروبيين مع مختلف القوى والأطراف اللبنانية

حزب الله، كأي فصيل مقاوم، يصعب أن ترسم خطاً بين سياسييه ومقاتليه ... "كل سياسي مقاتل، وكل مقاتل سياسي"، شعار أطلقته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قبل أزيد من أربعين عاما، يلخص "واقع حال" حزب الله اليوم ... كل سياسي "مجاهد" وكل "مجاهد" سياسي، فكيف ستعمل ماكينة الاتحاد الأوروبي على فرز الجناحين، السياسي والعسكري لحزب الله الواحد الأحد؟

في توقيت القرار الأوروبي، يصعب تجاوز تطورات ثلاثة، شكلت مجتمعةً، الأساس للإجماع الأوروبي على "تجريم" الجناح العسكري للحزب ... أول هذه التطورات، دور الحزب الحاسم في معارك القصير وحمص، والذي أسهم في إحداث نقلة نوعية في توازنات القوى على الأرض ... ثانيها، الفيتو السعودي، المدعوم من بعض الجهات العربية والإقليمية والدولية، على مشاركة حزب الله في الحكومة اللبنانية، كما تشير إلى ذلك مصادر لبنانية عديدة مواكبة لمحاولات تشكيل حكومة لبنانية جديدة ... وثالثها، رغبة الاتحاد الأوروبي في "تعويض" إسرائيل، ومن "كيس" حزب الله، عن قرار الاتحاد الأخير بخصوص المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

القرار الأوروبي مضرٌ معنوياً بحزب الله، سيما وأنه يندرج في سياق أوسع وأبعد مدى، هدفه "شيطنة" الحزب و"مذهبته" تمهيداً لاحتوائه وتلقيم أظافره وتقليع أنيابه الصاروخية الحادة ... بيد أن القرار لن يترك أثراً عملياً على نشاط الحزب وفاعليته، لا على المستوى الإقليمي، ولا على المستوى اللبناني المحلي ... فالحزب بمقوماته وتمثيله، عصيٌ على الإلغاء والتجاوز والتهميش، وسيظل لاعباً يحسب له ألف حساب، بعد القرار كما كان قبله.

وأبعد من ذلك نقول، أن أوروبا ربما تكون قد عاقبت نفسها بدل أن تعاقب الحزب ... فكثير من الدول الأوروبية، تجد نفسها مضطرة للتواصل مع الحزب واستمرار التنسيق معه ميدانياً، بفعل مقتضيات القرار الدولي 1701، وبعض دول أوروبا كإيطاليا وفرنسا والنمسا، لها قوات منتشرة على أرض الجنوب اللبناني في إطار "اليونيفيل"، وهي الأحوج للتنسيق مع الحزب، بل ومع جناحه العسكري بخاصة، في كل ما يتصل بمناطق انتشار هذه القوات، وعلاقاتها بمواطني هذه المناطق (الشيعة على نحو خاص)، ومن أجل حفظ أمن هذه القوات وسلامتها في المقام الأول والأخير.

كما أن لأوروبا مصالح في لبنان وعلاقات تاريخية معه، تملي عليها التواصل مع الحزب، نواباً ووزراء وقيادات، وقد سبق لعواصم الاتحاد الأوروبي أن استضافت وفوداً لبنانية لإجراء بعض المصالحات و"التسويات"، وما كان لنصاب تلك اللقاءات أن يكتمل من دون وجود ممثلين عن حزب الله وحلفائه في لبنان ... والأرجح أن هذه الحاجة ستزداد، كلما اقترب لبنان من استثمار حقول نفطه وغازه على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط.

لكل هذه الأسباب، فضل الاتحاد الأوروبي ألا يفعل ما فعلته الولايات المتحدة وهولندا والبحرين من قبل، بإدراج الحزب ككل في قوائمه السوداء، وآثر اعتماد "السابقة البريطانية" التي ميّزت بين جناح عسكري منبوذ وآخر سياسي يمكن التعامل معه ... أوروبا لا تريد إطلاق النار على أقدامها ... أوروبا تعرف أنها ستضطر للتعامل مع الحزب، وقد تفعل ذلك قريباً، بل وقريباً جداً.

وبحكم طبيعة القرار، فهو قابل للطعن والاستئناف، وهنا يأتي دور الدولة اللبنانية بأجهزتها الرسمية، مستفيدة من واقعة أن الأحكام النهائية في قضية "بورغاس" لم تصدر بعد، والاتهام القطعي القبرصي، لم يتعزز بقرار قضائي بعد ... وهو قرار قابل للمراجعة والتدقيق كل ستة أشهر، وثمة فرصة لإبقاء الملف مفتوحاً، سيما إذا ما سارت تطورات الأحداث اللبنانية باتجاه حكومة مصالحة وطنية برئاسة الحريري كما يُشاع، أو عودة الأطراف لمائدة الحوار الوطني كما يُسرب، فضلا بالطبع عن تطورات الأزمة السورية وتداعياتها، وهذا هو الجزء الأهم من "قصة القرار الأوروبي".

المؤسف في تداعيات القرار وردود الفعل عليه، تلك الأجواء الانتصارية الشامتة، التي ميزت تصريحات بعض أركان 14 آذار، ومن الأجنحة السلفية في تيار المستقبل، التي هللت وكبرت للقرار الأوروبي، كما لو كان فتحاً مبيناً لجحافل أهل السنة والجماعة ... المؤسف أن نبرة التشفي، ميزت ردات فعل بعض سياسيي الخليج وصحفه وإعلاميه ... بعضهم لم يكن سباقاً في معاقبة حزب وشيطنه ومطاردته فحسب، بل وتكشف عن استعدادات مذهلة لمد يد التعاون مع كل شياطين الأرض، طالما أن العدو المشترك، هو إيران وحلفائها ومشتقاتها والمتعاطفين معها ... إنه عصر "ملوك الطوائف" في زمن الانحطاط العربي الذي لا نعرف له درك ولا قرار.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20906
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229644
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر721200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45783588
حاليا يتواجد 3851 زوار  على الموقع