موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أوروبا وشطرا حزب الله الواحد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في صلب التوصيف الأوروبي لحزب الله كمنظمة إرهابية، تقع حادثة بورغاس (بلغاريا) وما أشيع عن محاولة الحزب استهداف إسرائيليين في قبرص ... أما في صلب ردود الأفعال على قرار وزراء خارجية الدول الأعضاء الثماني والعشرين فقد تركّز الحديث عن دور حزب الله في سوريا، خصوصاً بعد إعلان أمين عام الحزب، رسمياً عن قتاله إلى جانب قوات النظام السوري في "القصير" وما بعدها ... فأين هي الحقيقة وسط هذا التناقض بين مسببات القرار الأوروبي وأهدافه ... بين مقدماته والنتائج المتوخاة منه؟

 

في المضمون العملي، لا يساوي القرار الأوروبي الحبر الذي كتب فيه، ليس لأن كوادر حزب الله ومقاتليه لا يمتلكون أرصدة في البنوك الأوروبية أو أنهم دائمو التجوال بين عواصمه ومدنه فحسب ... بل لأن القرار خص "الجناح العسكري" للحزب من دون جناحه السياسي ... أدرج الأول في القائمة السوداء، وأبقى على الصلة والتواصل مع الثاني، وبما يفيد استقرار لبنان وسلامته، وكان لافتاً ذكر اسم الحزب بالذات، في سياق الحديث عن استمرار التشاور والتنسيق الأوروبيين مع مختلف القوى والأطراف اللبنانية

حزب الله، كأي فصيل مقاوم، يصعب أن ترسم خطاً بين سياسييه ومقاتليه ... "كل سياسي مقاتل، وكل مقاتل سياسي"، شعار أطلقته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قبل أزيد من أربعين عاما، يلخص "واقع حال" حزب الله اليوم ... كل سياسي "مجاهد" وكل "مجاهد" سياسي، فكيف ستعمل ماكينة الاتحاد الأوروبي على فرز الجناحين، السياسي والعسكري لحزب الله الواحد الأحد؟

في توقيت القرار الأوروبي، يصعب تجاوز تطورات ثلاثة، شكلت مجتمعةً، الأساس للإجماع الأوروبي على "تجريم" الجناح العسكري للحزب ... أول هذه التطورات، دور الحزب الحاسم في معارك القصير وحمص، والذي أسهم في إحداث نقلة نوعية في توازنات القوى على الأرض ... ثانيها، الفيتو السعودي، المدعوم من بعض الجهات العربية والإقليمية والدولية، على مشاركة حزب الله في الحكومة اللبنانية، كما تشير إلى ذلك مصادر لبنانية عديدة مواكبة لمحاولات تشكيل حكومة لبنانية جديدة ... وثالثها، رغبة الاتحاد الأوروبي في "تعويض" إسرائيل، ومن "كيس" حزب الله، عن قرار الاتحاد الأخير بخصوص المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

القرار الأوروبي مضرٌ معنوياً بحزب الله، سيما وأنه يندرج في سياق أوسع وأبعد مدى، هدفه "شيطنة" الحزب و"مذهبته" تمهيداً لاحتوائه وتلقيم أظافره وتقليع أنيابه الصاروخية الحادة ... بيد أن القرار لن يترك أثراً عملياً على نشاط الحزب وفاعليته، لا على المستوى الإقليمي، ولا على المستوى اللبناني المحلي ... فالحزب بمقوماته وتمثيله، عصيٌ على الإلغاء والتجاوز والتهميش، وسيظل لاعباً يحسب له ألف حساب، بعد القرار كما كان قبله.

وأبعد من ذلك نقول، أن أوروبا ربما تكون قد عاقبت نفسها بدل أن تعاقب الحزب ... فكثير من الدول الأوروبية، تجد نفسها مضطرة للتواصل مع الحزب واستمرار التنسيق معه ميدانياً، بفعل مقتضيات القرار الدولي 1701، وبعض دول أوروبا كإيطاليا وفرنسا والنمسا، لها قوات منتشرة على أرض الجنوب اللبناني في إطار "اليونيفيل"، وهي الأحوج للتنسيق مع الحزب، بل ومع جناحه العسكري بخاصة، في كل ما يتصل بمناطق انتشار هذه القوات، وعلاقاتها بمواطني هذه المناطق (الشيعة على نحو خاص)، ومن أجل حفظ أمن هذه القوات وسلامتها في المقام الأول والأخير.

كما أن لأوروبا مصالح في لبنان وعلاقات تاريخية معه، تملي عليها التواصل مع الحزب، نواباً ووزراء وقيادات، وقد سبق لعواصم الاتحاد الأوروبي أن استضافت وفوداً لبنانية لإجراء بعض المصالحات و"التسويات"، وما كان لنصاب تلك اللقاءات أن يكتمل من دون وجود ممثلين عن حزب الله وحلفائه في لبنان ... والأرجح أن هذه الحاجة ستزداد، كلما اقترب لبنان من استثمار حقول نفطه وغازه على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط.

لكل هذه الأسباب، فضل الاتحاد الأوروبي ألا يفعل ما فعلته الولايات المتحدة وهولندا والبحرين من قبل، بإدراج الحزب ككل في قوائمه السوداء، وآثر اعتماد "السابقة البريطانية" التي ميّزت بين جناح عسكري منبوذ وآخر سياسي يمكن التعامل معه ... أوروبا لا تريد إطلاق النار على أقدامها ... أوروبا تعرف أنها ستضطر للتعامل مع الحزب، وقد تفعل ذلك قريباً، بل وقريباً جداً.

وبحكم طبيعة القرار، فهو قابل للطعن والاستئناف، وهنا يأتي دور الدولة اللبنانية بأجهزتها الرسمية، مستفيدة من واقعة أن الأحكام النهائية في قضية "بورغاس" لم تصدر بعد، والاتهام القطعي القبرصي، لم يتعزز بقرار قضائي بعد ... وهو قرار قابل للمراجعة والتدقيق كل ستة أشهر، وثمة فرصة لإبقاء الملف مفتوحاً، سيما إذا ما سارت تطورات الأحداث اللبنانية باتجاه حكومة مصالحة وطنية برئاسة الحريري كما يُشاع، أو عودة الأطراف لمائدة الحوار الوطني كما يُسرب، فضلا بالطبع عن تطورات الأزمة السورية وتداعياتها، وهذا هو الجزء الأهم من "قصة القرار الأوروبي".

المؤسف في تداعيات القرار وردود الفعل عليه، تلك الأجواء الانتصارية الشامتة، التي ميزت تصريحات بعض أركان 14 آذار، ومن الأجنحة السلفية في تيار المستقبل، التي هللت وكبرت للقرار الأوروبي، كما لو كان فتحاً مبيناً لجحافل أهل السنة والجماعة ... المؤسف أن نبرة التشفي، ميزت ردات فعل بعض سياسيي الخليج وصحفه وإعلاميه ... بعضهم لم يكن سباقاً في معاقبة حزب وشيطنه ومطاردته فحسب، بل وتكشف عن استعدادات مذهلة لمد يد التعاون مع كل شياطين الأرض، طالما أن العدو المشترك، هو إيران وحلفائها ومشتقاتها والمتعاطفين معها ... إنه عصر "ملوك الطوائف" في زمن الانحطاط العربي الذي لا نعرف له درك ولا قرار.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6297
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35764
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734393
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746409
حاليا يتواجد 2359 زوار  على الموقع