موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أوروبا وشطرا حزب الله الواحد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في صلب التوصيف الأوروبي لحزب الله كمنظمة إرهابية، تقع حادثة بورغاس (بلغاريا) وما أشيع عن محاولة الحزب استهداف إسرائيليين في قبرص ... أما في صلب ردود الأفعال على قرار وزراء خارجية الدول الأعضاء الثماني والعشرين فقد تركّز الحديث عن دور حزب الله في سوريا، خصوصاً بعد إعلان أمين عام الحزب، رسمياً عن قتاله إلى جانب قوات النظام السوري في "القصير" وما بعدها ... فأين هي الحقيقة وسط هذا التناقض بين مسببات القرار الأوروبي وأهدافه ... بين مقدماته والنتائج المتوخاة منه؟

 

في المضمون العملي، لا يساوي القرار الأوروبي الحبر الذي كتب فيه، ليس لأن كوادر حزب الله ومقاتليه لا يمتلكون أرصدة في البنوك الأوروبية أو أنهم دائمو التجوال بين عواصمه ومدنه فحسب ... بل لأن القرار خص "الجناح العسكري" للحزب من دون جناحه السياسي ... أدرج الأول في القائمة السوداء، وأبقى على الصلة والتواصل مع الثاني، وبما يفيد استقرار لبنان وسلامته، وكان لافتاً ذكر اسم الحزب بالذات، في سياق الحديث عن استمرار التشاور والتنسيق الأوروبيين مع مختلف القوى والأطراف اللبنانية

حزب الله، كأي فصيل مقاوم، يصعب أن ترسم خطاً بين سياسييه ومقاتليه ... "كل سياسي مقاتل، وكل مقاتل سياسي"، شعار أطلقته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قبل أزيد من أربعين عاما، يلخص "واقع حال" حزب الله اليوم ... كل سياسي "مجاهد" وكل "مجاهد" سياسي، فكيف ستعمل ماكينة الاتحاد الأوروبي على فرز الجناحين، السياسي والعسكري لحزب الله الواحد الأحد؟

في توقيت القرار الأوروبي، يصعب تجاوز تطورات ثلاثة، شكلت مجتمعةً، الأساس للإجماع الأوروبي على "تجريم" الجناح العسكري للحزب ... أول هذه التطورات، دور الحزب الحاسم في معارك القصير وحمص، والذي أسهم في إحداث نقلة نوعية في توازنات القوى على الأرض ... ثانيها، الفيتو السعودي، المدعوم من بعض الجهات العربية والإقليمية والدولية، على مشاركة حزب الله في الحكومة اللبنانية، كما تشير إلى ذلك مصادر لبنانية عديدة مواكبة لمحاولات تشكيل حكومة لبنانية جديدة ... وثالثها، رغبة الاتحاد الأوروبي في "تعويض" إسرائيل، ومن "كيس" حزب الله، عن قرار الاتحاد الأخير بخصوص المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

القرار الأوروبي مضرٌ معنوياً بحزب الله، سيما وأنه يندرج في سياق أوسع وأبعد مدى، هدفه "شيطنة" الحزب و"مذهبته" تمهيداً لاحتوائه وتلقيم أظافره وتقليع أنيابه الصاروخية الحادة ... بيد أن القرار لن يترك أثراً عملياً على نشاط الحزب وفاعليته، لا على المستوى الإقليمي، ولا على المستوى اللبناني المحلي ... فالحزب بمقوماته وتمثيله، عصيٌ على الإلغاء والتجاوز والتهميش، وسيظل لاعباً يحسب له ألف حساب، بعد القرار كما كان قبله.

وأبعد من ذلك نقول، أن أوروبا ربما تكون قد عاقبت نفسها بدل أن تعاقب الحزب ... فكثير من الدول الأوروبية، تجد نفسها مضطرة للتواصل مع الحزب واستمرار التنسيق معه ميدانياً، بفعل مقتضيات القرار الدولي 1701، وبعض دول أوروبا كإيطاليا وفرنسا والنمسا، لها قوات منتشرة على أرض الجنوب اللبناني في إطار "اليونيفيل"، وهي الأحوج للتنسيق مع الحزب، بل ومع جناحه العسكري بخاصة، في كل ما يتصل بمناطق انتشار هذه القوات، وعلاقاتها بمواطني هذه المناطق (الشيعة على نحو خاص)، ومن أجل حفظ أمن هذه القوات وسلامتها في المقام الأول والأخير.

كما أن لأوروبا مصالح في لبنان وعلاقات تاريخية معه، تملي عليها التواصل مع الحزب، نواباً ووزراء وقيادات، وقد سبق لعواصم الاتحاد الأوروبي أن استضافت وفوداً لبنانية لإجراء بعض المصالحات و"التسويات"، وما كان لنصاب تلك اللقاءات أن يكتمل من دون وجود ممثلين عن حزب الله وحلفائه في لبنان ... والأرجح أن هذه الحاجة ستزداد، كلما اقترب لبنان من استثمار حقول نفطه وغازه على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط.

لكل هذه الأسباب، فضل الاتحاد الأوروبي ألا يفعل ما فعلته الولايات المتحدة وهولندا والبحرين من قبل، بإدراج الحزب ككل في قوائمه السوداء، وآثر اعتماد "السابقة البريطانية" التي ميّزت بين جناح عسكري منبوذ وآخر سياسي يمكن التعامل معه ... أوروبا لا تريد إطلاق النار على أقدامها ... أوروبا تعرف أنها ستضطر للتعامل مع الحزب، وقد تفعل ذلك قريباً، بل وقريباً جداً.

وبحكم طبيعة القرار، فهو قابل للطعن والاستئناف، وهنا يأتي دور الدولة اللبنانية بأجهزتها الرسمية، مستفيدة من واقعة أن الأحكام النهائية في قضية "بورغاس" لم تصدر بعد، والاتهام القطعي القبرصي، لم يتعزز بقرار قضائي بعد ... وهو قرار قابل للمراجعة والتدقيق كل ستة أشهر، وثمة فرصة لإبقاء الملف مفتوحاً، سيما إذا ما سارت تطورات الأحداث اللبنانية باتجاه حكومة مصالحة وطنية برئاسة الحريري كما يُشاع، أو عودة الأطراف لمائدة الحوار الوطني كما يُسرب، فضلا بالطبع عن تطورات الأزمة السورية وتداعياتها، وهذا هو الجزء الأهم من "قصة القرار الأوروبي".

المؤسف في تداعيات القرار وردود الفعل عليه، تلك الأجواء الانتصارية الشامتة، التي ميزت تصريحات بعض أركان 14 آذار، ومن الأجنحة السلفية في تيار المستقبل، التي هللت وكبرت للقرار الأوروبي، كما لو كان فتحاً مبيناً لجحافل أهل السنة والجماعة ... المؤسف أن نبرة التشفي، ميزت ردات فعل بعض سياسيي الخليج وصحفه وإعلاميه ... بعضهم لم يكن سباقاً في معاقبة حزب وشيطنه ومطاردته فحسب، بل وتكشف عن استعدادات مذهلة لمد يد التعاون مع كل شياطين الأرض، طالما أن العدو المشترك، هو إيران وحلفائها ومشتقاتها والمتعاطفين معها ... إنه عصر "ملوك الطوائف" في زمن الانحطاط العربي الذي لا نعرف له درك ولا قرار.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3315
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190710
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر983311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50959962
حاليا يتواجد 3567 زوار  على الموقع