موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مصادرة أراضي النقب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إنه الترانسفير الأكبر منذ العام 1948 تاريخ إنشاء الدولة الصهيونية التي قامت بتهجير ثلاثة أرباع مليون فلسطيني من وطنهم وأرضهم ومدنهم وقراهم، واستولت على 92% من أراضي منطقة 1948 تطبيقاً لقانون أساس سنّته الكنيست، يجيز للكيان الوليد السيطرة على الأراضي الفلسطينية بهذا الكم الهائل، واعتبارها الحق الطبيعي لامتلاك اليهود لها .

 

قانون برافر- بيغن الذي عملت على إعداد مشروعه حكومات “إسرائيلية” سابقة عدة بدءاً من : حكومة أرييل شارون 2001-،2006 مروراً بحكومة أولمرت، وصولاً إلى الحكومة الحالية والسابقة برئاسة نتنياهو، تم التصويت عليه بالقراءة الأولى في الكنيست في 24يونيو/ حزيران الماضي وهو يمكّن “إسرائيل” من مصادرة 800 ألف دونم من أراضي النقب، ويُدَمّر 30 قرية عربية، ويطرد أكثر من 40 ألفاً من سكانها .لقد قاوم شعبنا الفلسطيني في منطقة 48 وفي الضفة الغربية وغزة، ولا يزال تمرير هذا المشروع، بالإضرابات العامة، والتظاهرات، والاعتصامات، والاحتجاجات الأخرى . للأسف، كان لافتاً للنظر المنع والقمع الذي واجهت به سلطتا رام الله وغزة، المظاهرات الجماهيرية في المنطقتين، ففي رام الله قامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالتصدي لتظاهرة كانت في طريقها إلى مستوطنة “بيت إيل”، فضلاً عن أن منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت براءتها من بيان قيل إنه منسوب إليها، فأنكرت دعوة الشعب الفلسطيني إلى الإضراب العام، واقتصرت ردود فعلها على الإدانة والاستنكار، فيما لم ينظم أي فصيل فلسطيني فعاليات متزامنة مع فعاليات منطقة 48 (وبخاصة في النقب)، باستثناء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .في غزة قام أفراد من الأمن الداخلي التابع لسلطة حماس بحصار المتظاهرين الموجودين في ساحة الجندي المجهول وسط غزة، ومن ثم قاموا بملاحقتهم من بقعة إلى أخرى، بحجة عدم ترخيص التظاهرة المناهضة لقانون برافر، أو إبلاغ الجهات المعنية عن موعدها وأهدافها .

رغم كل ذلك أصر شعبنا في المناطق المحتلة العام 1967 على التظاهر، فقامت مظاهرة نسائية في غزة رفعت شعار “شعبي يقرر، شعبي حر، عمر برافر ما حيمر”، وفي الضفة الغربية جرت احتجاجات في أماكن متعددة . وفي رام الله كذلك .أما في منطقة 48 فنفذ إضراب عام، ومسيرات رفعت شعارات عديدة وبخاصة في النقب، حيث أصر الفلسطينيون هناك على الهتاف بشعار “من النقب طلع القرار . . بدنا نولع الأرض نار” . ليس منتظراً أن يكتفي شعبنا بهذه الاحتجاجات واقتصارها على تحركات محدودة، بل ستستمر طويلاً .

يأتي مشروع هذا القانون بقراءته الأولى في الكنيست ، ومن ثم سيتم تثبيته كقانون أساس يُلزم الحكومة بتنفيذه(أي حكومة كانت)، بعد القراءتين الثانية والثالثة، يأتي في ظل التغوّل الاستيطاني الصهيوني في الضفة الغربية وبخاصة في القدس ومنطقتها سعياً إلى تهويدها، وفي ظل الاعتداءات المستمرة من المستوطنين على أهلنا هناك . وفي ظل اجتماعات تطبيعية قام بها فريق من السلطة الفلسطينية برئاسة ياسر عبد ربه (صاحب مبادرة وثيقة جنيف المشؤومة) مع سياسيين ونشطاء صهيونيين من حزبي “الليكود” و”شاس”، وفي ظل احتمالات عودة المفاوضات بين السلطة و”إسرائيل” بعد جولة كيري الأخيرة (السادسة) في المنطقة .

لقد قام العدو الصهيوني بمشاريع سابقة من أجل تهويد الأرض الفلسطينية في منطقة العام 1948 مثل :مشروع “تهويد الجليل” ومشروع “تهويد القدس” الذي بادر إليه منذ العام 1967بعد النكسة مباشرة ، وبعد القرار الذي اتخذته الكنيست باعتبار القدس الشرقية أرضاً “إسرائيلية” في العام ذاته، والقدس الموحدة “العاصمة الأبدية ل”إسرائيل” . هذه المشاريع التهويدية تتماهى مع الهدف الصهيوني الذي يسعى إلى اعتبار أرض فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، “أرضاً يهودية” . ويسعى إلى اعتبار “إسرائيل” دولة يهودية، وهذه هي الدلالة الأولى لمصادرة الأراضي في النقب .

الدلالة الثانية: تتمثل في أن ما يدّعيه نتنياهو وبعض أعضاء حكومته مثل تسيبي ليفني من موافقة على إنشاء دولة فلسطينية (حتى بالشروط “الإسرائيلية” لها) هو محض كذب، ففي هذه المرحلة وقبل شهر تقريباً، تم إنشاء لوبي في الكنيست جرت تسميته باللوبي “الإسرائيلي” للدفاع عن أرض “إسرائيل” التاريخية، وكان القصد منه اعتبار فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، أرضاً “إسرائيلية” يهودية وجزءاً من أرض “إسرائيل” الكبرى . هذا يجري في القرن الزمني الحالي (بموافقة نتنياهو) وحزبه الليكود، وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة الفاشي ليبرمان، وحزب “البيت اليهودي” بزعامة نفتالي بينيت . هذه هي “إسرائيل” . أما الفلسطينيون الذين يعيشون في الضفة الغربية، فوفقاً للوبي فإنهم يعيشون في الأرض “الإسرائيلية: يهودا والسامرة” . بالنسبة إلى حقوقهم السياسية فهم يستطيعون ممارستها في انتخابات مجلس النواب الأردني . هذا يتماهى مع أعداد تتزايد حجماً من بين أعضاء الكنيست يحاولون تشريع قانون يعتبر “الأردن الوطن البديل للفلسطينيين” . مرة أخرى نقول: هذه هي حقيقة “إسرائيل” .

الدلالة الثالثة: لا يمكن إقامة أي سلام مع الكيان الصهيوني، فإقامة السلام يتوهمها القائمون على السلطة الفلسطينية وبعض الحالمين العرب الذي يراهنون على إمكان قيام “إسرائيل” بحل عادل عبر ما يسمونه: حل الدولتين .

المطلوب من السلطة الفلسطينية والحكومات العربية، انتهاج استراتيجية جديدة بالنسبة إلى الكيان الصهيوني والا ستكون مثل النعامة التي تدفن رأسها في الرمل وتقول :لا أرى .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5057
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر585332
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647720
حاليا يتواجد 2906 زوار  على الموقع