موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

مصادرة أراضي النقب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إنه الترانسفير الأكبر منذ العام 1948 تاريخ إنشاء الدولة الصهيونية التي قامت بتهجير ثلاثة أرباع مليون فلسطيني من وطنهم وأرضهم ومدنهم وقراهم، واستولت على 92% من أراضي منطقة 1948 تطبيقاً لقانون أساس سنّته الكنيست، يجيز للكيان الوليد السيطرة على الأراضي الفلسطينية بهذا الكم الهائل، واعتبارها الحق الطبيعي لامتلاك اليهود لها .

 

قانون برافر- بيغن الذي عملت على إعداد مشروعه حكومات “إسرائيلية” سابقة عدة بدءاً من : حكومة أرييل شارون 2001-،2006 مروراً بحكومة أولمرت، وصولاً إلى الحكومة الحالية والسابقة برئاسة نتنياهو، تم التصويت عليه بالقراءة الأولى في الكنيست في 24يونيو/ حزيران الماضي وهو يمكّن “إسرائيل” من مصادرة 800 ألف دونم من أراضي النقب، ويُدَمّر 30 قرية عربية، ويطرد أكثر من 40 ألفاً من سكانها .لقد قاوم شعبنا الفلسطيني في منطقة 48 وفي الضفة الغربية وغزة، ولا يزال تمرير هذا المشروع، بالإضرابات العامة، والتظاهرات، والاعتصامات، والاحتجاجات الأخرى . للأسف، كان لافتاً للنظر المنع والقمع الذي واجهت به سلطتا رام الله وغزة، المظاهرات الجماهيرية في المنطقتين، ففي رام الله قامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالتصدي لتظاهرة كانت في طريقها إلى مستوطنة “بيت إيل”، فضلاً عن أن منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت براءتها من بيان قيل إنه منسوب إليها، فأنكرت دعوة الشعب الفلسطيني إلى الإضراب العام، واقتصرت ردود فعلها على الإدانة والاستنكار، فيما لم ينظم أي فصيل فلسطيني فعاليات متزامنة مع فعاليات منطقة 48 (وبخاصة في النقب)، باستثناء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .في غزة قام أفراد من الأمن الداخلي التابع لسلطة حماس بحصار المتظاهرين الموجودين في ساحة الجندي المجهول وسط غزة، ومن ثم قاموا بملاحقتهم من بقعة إلى أخرى، بحجة عدم ترخيص التظاهرة المناهضة لقانون برافر، أو إبلاغ الجهات المعنية عن موعدها وأهدافها .

رغم كل ذلك أصر شعبنا في المناطق المحتلة العام 1967 على التظاهر، فقامت مظاهرة نسائية في غزة رفعت شعار “شعبي يقرر، شعبي حر، عمر برافر ما حيمر”، وفي الضفة الغربية جرت احتجاجات في أماكن متعددة . وفي رام الله كذلك .أما في منطقة 48 فنفذ إضراب عام، ومسيرات رفعت شعارات عديدة وبخاصة في النقب، حيث أصر الفلسطينيون هناك على الهتاف بشعار “من النقب طلع القرار . . بدنا نولع الأرض نار” . ليس منتظراً أن يكتفي شعبنا بهذه الاحتجاجات واقتصارها على تحركات محدودة، بل ستستمر طويلاً .

يأتي مشروع هذا القانون بقراءته الأولى في الكنيست ، ومن ثم سيتم تثبيته كقانون أساس يُلزم الحكومة بتنفيذه(أي حكومة كانت)، بعد القراءتين الثانية والثالثة، يأتي في ظل التغوّل الاستيطاني الصهيوني في الضفة الغربية وبخاصة في القدس ومنطقتها سعياً إلى تهويدها، وفي ظل الاعتداءات المستمرة من المستوطنين على أهلنا هناك . وفي ظل اجتماعات تطبيعية قام بها فريق من السلطة الفلسطينية برئاسة ياسر عبد ربه (صاحب مبادرة وثيقة جنيف المشؤومة) مع سياسيين ونشطاء صهيونيين من حزبي “الليكود” و”شاس”، وفي ظل احتمالات عودة المفاوضات بين السلطة و”إسرائيل” بعد جولة كيري الأخيرة (السادسة) في المنطقة .

لقد قام العدو الصهيوني بمشاريع سابقة من أجل تهويد الأرض الفلسطينية في منطقة العام 1948 مثل :مشروع “تهويد الجليل” ومشروع “تهويد القدس” الذي بادر إليه منذ العام 1967بعد النكسة مباشرة ، وبعد القرار الذي اتخذته الكنيست باعتبار القدس الشرقية أرضاً “إسرائيلية” في العام ذاته، والقدس الموحدة “العاصمة الأبدية ل”إسرائيل” . هذه المشاريع التهويدية تتماهى مع الهدف الصهيوني الذي يسعى إلى اعتبار أرض فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، “أرضاً يهودية” . ويسعى إلى اعتبار “إسرائيل” دولة يهودية، وهذه هي الدلالة الأولى لمصادرة الأراضي في النقب .

الدلالة الثانية: تتمثل في أن ما يدّعيه نتنياهو وبعض أعضاء حكومته مثل تسيبي ليفني من موافقة على إنشاء دولة فلسطينية (حتى بالشروط “الإسرائيلية” لها) هو محض كذب، ففي هذه المرحلة وقبل شهر تقريباً، تم إنشاء لوبي في الكنيست جرت تسميته باللوبي “الإسرائيلي” للدفاع عن أرض “إسرائيل” التاريخية، وكان القصد منه اعتبار فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر، أرضاً “إسرائيلية” يهودية وجزءاً من أرض “إسرائيل” الكبرى . هذا يجري في القرن الزمني الحالي (بموافقة نتنياهو) وحزبه الليكود، وحزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة الفاشي ليبرمان، وحزب “البيت اليهودي” بزعامة نفتالي بينيت . هذه هي “إسرائيل” . أما الفلسطينيون الذين يعيشون في الضفة الغربية، فوفقاً للوبي فإنهم يعيشون في الأرض “الإسرائيلية: يهودا والسامرة” . بالنسبة إلى حقوقهم السياسية فهم يستطيعون ممارستها في انتخابات مجلس النواب الأردني . هذا يتماهى مع أعداد تتزايد حجماً من بين أعضاء الكنيست يحاولون تشريع قانون يعتبر “الأردن الوطن البديل للفلسطينيين” . مرة أخرى نقول: هذه هي حقيقة “إسرائيل” .

الدلالة الثالثة: لا يمكن إقامة أي سلام مع الكيان الصهيوني، فإقامة السلام يتوهمها القائمون على السلطة الفلسطينية وبعض الحالمين العرب الذي يراهنون على إمكان قيام “إسرائيل” بحل عادل عبر ما يسمونه: حل الدولتين .

المطلوب من السلطة الفلسطينية والحكومات العربية، انتهاج استراتيجية جديدة بالنسبة إلى الكيان الصهيوني والا ستكون مثل النعامة التي تدفن رأسها في الرمل وتقول :لا أرى .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18243
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر771658
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57849207
حاليا يتواجد 2569 زوار  على الموقع