موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حكومة جديدة بتشكيل يرضي ويقلق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أخيرًا أعلنوا عن تشكيل حكومة جديدة فى مصر، وكان لإذاعة هذا الخبر وقع جيد فى نفوس ملايين المواطنين الذين انتظروا طويلاً نتيجة المشاورات، ووقع في نفسي لا أزال أجد صعوبة في وصفه وصفاً لائقاً. أأقول وقعاً غير مألوف، أم أقول وقعاً غير مريح وربما مثير للحيرة،

إذ لم يحدث على امتداد سنوات عدة أن تشكلت حكومة فى مصر من أشخاص تربطني بعدد كبير من أعضائها علاقات وثيقة، وأعرف الكثير عن أغلبهم، واحتفظ مع عدد غير قليل منهم بذكريات عن تجارب خضناها معاً ومواقف خلّفت آثاراً بعضها عميق وطيب ومفيد.

 

ما المشكلة إذن؟ وأين الدافع للشعور بالحيرة؟

***

لا أنكر أنني مشفق عليهم. ولا يقلل من إشفاقي علمي بأنهم يدركون تمام الإدراك المشاق التي تنتظرهم، ورداءة حال الطريق التي يتعين عليهم صعوده. هم ولا شك يشعرون بقسوة الأجواء المحيطة بحكومتهم، وقبل هذا وذاك، يقدرون صعوبة، إن لم تكن استحالة، تحقيق إجماع حقيقي بينهم على سياسات بعينها واتخاذ قرارات حاسمة في مسائل حيوية ودقيقة. سيكون التوصل لإجماع مهمة صعبة لأسباب عدة بعضها يتعلق بالبيئة المحيطة بهم داخلياً وخارجياً، وأهمها يتعلق بنسيج هذه الحكومة وبخاصة التفاوت بين أيديولوجيات يعتنقونها وخبرات إدارية وفنية مارسوها، وخلفيات علمية وأكاديمية عاشوها. يبقى أمل هؤلاء معلقاً بتوافق الجميع حول هدف عبور فترة التوتر الشديد التي مرت بها من قبل مجتمعات ثائرة عدة قبل أن تضع أقدامها على مشارف المرحلة الانتقالية.

***

يجب الاعتراف أولاً بأن هذه الحكومة يحتضنها رضاء شعبي لم يتوافر لحكومة مصرية سابقة، سواء فى عهد مبارك أو في عهود بعده. وهذا في حد ذاته رصيد محسوب لهذه الحكومة وفي الوقت نفسه محسوب عليها عندما تحين ساعة الحساب الختامي وهي غير بعيدة. يلزم أيضاً الاعتراف بأنها تتسلم الحكم في ظل أجواء ملبدة بسحب سوداء وتحديات أقلها شأنا مقاومة الشعور بالخوف من استمرار حالة عدم الاستقرار. أظن أن لا أحد في هذه الحكومة غافل عن حقيقة أن المصريين تغيروا في عامين أكثر مما تغيروا في مئة عام أو أكثر. شعب “تسيس” إلى حدود غير مألوفة وغير مستعد أن يدع قراراً يصدر ولا يبدي فيه رأياً. مواطنون يزعم عديدهم أن لهم دوراً في خلق الظروف التي جاءت بهذه الحكومة وربما في اقتراح أسماء لشخصيات هم الآن أعضاء فيها ورفض أسماء خرجت فعلاً من التشكيلة.

أتخيل ما يدور في ذهن وزير أو أكثر من الوزراء الذين تضمهم تشكيلة هذه الحكومة. أتخيله وهو يحاول وضع خطة قصيرة الأجل، هدفها إشاعة الأمل والتفاؤل وتخفيف المعاناة. أتخيله يضع هذه الخطة بينما تعلو أصوات من حوله في مصر وأنقرة وتونس وربما في صنعاء وعمان وفي إنجلترا وألمانيا والولايات المتحدة، تتوعده وحكومته وشعبه بمصير دخلته الجزائر في التسعينات من القرن الماضى. أتخيله يخطط بينما أصوات أخرى تدعو علنا وجهاراً ليتكرر في مصر مشهد سوريا وهي تحترق.

***

من ناحية ثانية، أقدر تماماً شعوراً سائداً لدى وزراء بصعوبة تحقيق إنجاز معتبر في زمن قصير للغاية، وبإمكانات مادية أيضاً ضعيفة للغاية. بعض هؤلاء الوزراء محرومون من خبرة سابقة في العمل الحكومي، هؤلاء سيتعرضون إلى مقاومة عنيفة من جانب قيادات بيروقراطية عتيدة ترفض الإصلاح والتجديد، إضافة إلى مقاومة من جانب قيادات جرى توظيفها خلال ما يعرف بمرحلة “تمكين” تيارات الإسلام السياسي وتنظيماته من مفاصل الإدارة المصرية. أتوقع أن عدداً من الوزراء ستفاجئه شراسة المقاومة وكفاءة أسلحتها وقد تتسم ردود فعله بالارتباك أو السلبية بسبب خلفياته ونقص تجاربه التي تمنعه من استخدام قوة “البطش الناعم” التي تسمح بها القوانين العادية.

***

من ناحية ثالثة، يوجد فى هذه التشكيلة الحكومية أشخاص فى حاجة لوقت حتى يثبتوا أنهم صالحون لأداء مهام المرحلة. هذا الوقت لن توفره لهم الأجواء والظروف الراهنة. هؤلاء سوف يتعرضون منذ الأيام الأولى لامتحانات يومية على أيدي إعلاميين، مذيعين ومحاورين، تعودوا لمدة عام أو أكثر على لغة حوار وخطاب تتميز بالإثارة والمبالغة. لن تكون هذه اللغة جديدة على بعض الوزراء، وخاصة هؤلاء الذين دفعت بهم إلى الواجهة نفس شاشات التلفزيون وبرامج الكلام التي تقف الآن مستعدة لرد الجميل. عندئذٍ سوف يتعين على هذا الوزير أو ذاك إثبات أن قدرته على تقديم حلول عملية وواقعية وفورية لمشكلات الجماهير ليست أقل من قدرته على اقتراح الحلول والنصائح والبدائل الكلامية.

***

من ناحية رابعة، يرضينى ويقلقنى التنوع الأيديولوجي فى هذه التشكيلة الحكومية. يرضيني هذا التنوع لأنه يعكس رغبة عامة فى قطاع الثوار من الشباب والكبار على حد سواء بضرورة إشراك ممثلين عن مختلف التيارات السياسية فى مصر فى حكم البلاد، وأتمنى أن تستمر هذه الرغبة وأن تتحقق. ويقلقني هذا التنوع كلما تخيلت منظر الحكومة مجتمعة لاتخاذ قرار يحظى بموافقة أعتى ممثلي اليمين المحافظ اقتصادياً، وأعتى ممثلي اليسار الناصري اجتماعيا. أقدر كل التقدير ولاء كل وزير لتياره وإيمانه بعقيدته السياسية ولكنى فى الوقت نفسه أشفق على رئيس حكومة مجبر على استصدار قرار لابد أن تتناقض بسببه المواقف، ربما إلى حد يهدد الحكومة بالانفراط المبكر.

***

المسؤولية كبيرة ليس فقط لأن هذه الحكومة تتحمل عبء إدارة دولة في ظروف صعبة ولكن أيضا لأنها وافقت ضمنياً على المشاركة في عملية إنقاذ مصر من كارثة كادت تكون محققة. المسؤولية كبيرة لأن هذه الحكومة تعهدت، بالأمر الواقع، بأن تقود البلاد إلى مشارف المرحلة الانتقالية التي فشلت الحكومات السابقة منذ يناير 2011 في الوصول إليها. تأخر حلول المرحلة الانتقالية رغم أن دولاً أجنبية وقطاعاً مهماً في الشعب المصري انتظر أن تقوم بهذه المهمة تيارات الإسلام السياسي ولم تفلح. وأظن أنها ما كان يمكن أن تفلح بعد أن تأخرت في صنع توافق شعبي حول مشروعها السياسي والاجتماعي، ولم تقدم برنامجاً اقتصادياً مقنعاً أو على الأقل بملامح واضحة، وفرضت الشلل على أهم مؤسسات الدولة مثل الشرطة والقضاء وأثارت قلقاً وشكوكاً في المؤسسة العسكرية، بمعنى آخر استغنت عن مؤسسات الدولة في مرحلة حيوية من مراحل الاستعداد لتدشين المرحلة الانتقالية.

***

تأخرت قيادات الإسلام السياسي وأخطأت. نبهنا إلى عواقب التأخير وحذرنا من فداحة الأخطاء. الآن يتعين علينا أن نتكاتف لتعويض التأخير وتصحيح الأخطاء لنلحق بركب الدول التي تخوض غمار مرحلة الانتقال.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9676
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589951
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652339
حاليا يتواجد 2568 زوار  على الموقع