موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بقيت لنا البيانات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقد مؤخراً في مبنى “المقاطعة” برام الله، “لقاء” دعت إليه مجموعة “وثيقة جنيف”، لبحث مسألة استئناف المفاوضات المتوقفة بين الحكومة “الإسرائيلية” وسلطة رام الله . حضر “اللقاء” عن الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية

لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، وعضوا اللجنة المركزية لحركة (فتح)، نبيل شعث ومحمد المدني . وعن الجانب “الإسرائيلي” حضر خمسون عضواً من حزبي (الليكود) و (شاس) . وبعد الإعلان عن اللقاء، قامت قيامة بعض الفصائل والمنظمات والهيئات الفلسطينية، وكأنما ذلك يحدث لأول مرة، أو كأن كل شيء على ما يرام و”غير مشبوه” البتة في الساحة .

لقد بدت “الصدمة” التي ظهرت على تلك الفصائل والمنظمات مفتعلة، وغير مقنعة، بل وفاقدة للمعنى في ضوء مواقفها السياسية المعلنة وما هو سائد ومسكوت عنه في الساحة الفلسطينية، حيث ينظر إلى “الأسوأ” كأنه أمر طبيعي، وتثار الزوابع أحياناً حول السيئ . وكما هو متوقع، لم ينتج عن “الصدمة” إلا بضع كلمات تشجب وتندد وتستنكر، في بضع بيانات صدرت عن بضع فصائل ومنظمات، اتفقت على أن ما جرى في “المقاطعة” كان “لقاء تطبيعياً مشبوهاً” .

المجد والخلود للشهيد غسان كنفاني الذي حلت ذكرى استشهاده ال (41) هذا الشهر، والذي لا أظنه خطر بباله عندما كتب (ما تبقى لكم)، أن ما تبقى هو البيانات . وأعرف من الأمثال الشعبية الفلسطينية واحداً يعبر بصورة دقيقة عن حالة النفاق التي تعيشها القوى والمنظمات، والفصائل والهيئات والنخب في الساحة الفلسطينية منذ سنوات عديدة . يقول المثل (بتصرّف طفيف): “فوقه عفن، وتحته عفن، ويقول ريحة عفن” . إنه تعبير عن قمة التعامي، والتجاهل، والتواطؤ، والاستسلام أيضاً . صحيح أن هذه اللقاءات يمكن أن تكون شكلاً من أشكال “التطبيع”، ولكن أيهما أخطر، هي أم “التنسيق الأمني” الذي يتم علناً وعلى مدار اليوم بين السلطة في رام الله وبين الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية”، والذي لا يتعرض له أحد إلا في المناسبات، ودونما اتخاذ أي إجراء مع “المنسقين”؟

لقد دانت ذلك “اللقاء” كل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحركة حماس، وأيضاً (قيادة الإقليم في حركة فتح)، وكذلك الاتحادات والنقابات والفعاليات الشعبية . ولكن ماذا فعلت تلك الفصائل والاتحادات، أو على الأصح ماذا قالت، لتمنع تكرار مثل هذا اللقاء؟ بالفعل، هي لم تفعل شيئاً بل قالت كلمات مكرورة عشرات المرات، ولم تكن الكلمات إلا من باب رفع العتب وحفظ ماء الوجه، لأنها في واقع الأمر مستعدة لإعلان ترحيبها باللقاء وتشجيعها لتكراره لو رأت أنه يمكن أن يحقق بعض النجاح في ما فشلت في تحقيقة “المفاوضات الرسمية” التي توقفت منذ ،2010 والتي يرفضها بعضهم قولاً، ويوافقون جميعاً عليها فعلاً . ولن يضيرنا أن نتوقف عند بعض ما جاء في البيانات التي نددت باللقاء من باب توضيح المقصود من هذا المقال، علماً أن ذلك “اللقاء” لم يكن ليتم لو لم يكن بدفع وموافقة من رأس السلطة في رام الله، أو، على الأقل، لم يكن ليعقد في مبنى “المقاطعة” . وما نقلته صحيفة (يديعوت أحرونوت) من أقوال نبيل شعث في اللقاء، يظهر بجلاء أنه وياسر عبد ربه ينفذان رغبة للرئيس محمود عباس، لإبقاء قناة اتصال خلفية مع نتنياهو إذا ما تم الإعلان عن فشل مهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري . لقد نقلت عنه الصحيفة “الإسرائيلية” زعمه أن “هذا هو اللقاء الأول من نوعه منذ زمن بعيد، وأنا لا أعتقد أن الوساطة الأمريكية هي الطريق الوحيد للوصول إلى اتفاق فيما بيننا . . .” .

وفي بيانها، وبعد أن دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اللقاء واعتبرته يأتي في إطار “التطبيع السياسي”، رأت فيه “عودة إلى المفاوضات الثنائية بشكل مختلف عن الماضي، ومحاولة “إسرائيلية” مقيتة مع مساندين لها من ممثلي الفلسطينيين للالتفاف على الموقف الفلسطيني من مهمة جون كيري . . .” . ألا يعني هذا الكلام أن (الجبهة) ترى موقف السلطة من مهمة جون كيري لا غبار عليه؟ ثم هي تميز بين موقف الرئيس عباس وموقف ياسرعبد ربه، كما تميز بين “مهمة كيري” و”محاولة إسرائيلية” للالتفاف على موقف الرئيس!! هل نستطيع أن نرى (جبهة جورج حبش) في هذا البيان؟

بدورها، اعتبرت حركة حماس في بيان صحفي، أن اللقاء يمثل “تحدياً سافراً لكل مشاعر الشعب الفلسطيني . . . وفريق جنيف المشؤوم . . . وما يقوم به يمثل طعنة في خاصرة القضية الفلسطينية”! حسناً، ما العمل لمواجهة ذلك؟ (حماس) رأت “العمل” في حث الناس على “عزل هذه الفئة العابثة، ووقف مخططاتها وفضح مشاريعها الخطيرة” ب “تعريتها أمام الرأي العام الفلسطيني والعالمي” . ترسانة من الكلمات! وإن كنت أفهم معنى تعرية “الفئة العابثة” أمام الرأي العام الفلسطيني، فإني لا أفهم معنى “تعريتها أمام الرأي العام العالمي” .

أما بيان الاتحادات والنقابات والفعاليات الشعبية، فجاء فيه أنها “إذ تعلن إدانتها الشديدة لهذه الاجتماعات التطبيعية المشبوهة، فإنها تعبر عن غضبها الشديد من حالة الانفلات السائدة في الساحة السياسية الفلسطينية”! وعن الحل، أضاف البيان: “في هذا الصدد، تطالب الاتحادات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بعقد اجتماع عاجل لاتخاذ موقف واضح وصريح . . . وفي حال عدم تحقيق ذلك، فإن على المجلس المركزي تحمل مسؤولياته . . .” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الهبّة الفلسطينيّة: بين التجديد و"إعادة التدوير"

سماح إدريس

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

الافتتاحية على امتداد عقود، صدع رؤوسَنا دعاةُ "الواقعيّة" بأنّ السلام سوف يأتي بالخيرات، وأنّ الو...

أهمية إحكام عزلة قرار ترامب

منير شفيق

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

لنأخذ ظاهر المواقف الفلسطينية والعربية الرسمية من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلانه القدس عاص...

استحقاق حرب القدس

توجان فيصل

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

إسرائيل تجهر بأنها مولت وسلحت وعالجت الدواعش لينوبوا عنها في محاولة تدمير سوريا، بل وتد...

إلى القيادة الفلسطينية: إجراءات عاجلة

معين الطاهر

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

جيد أن تتقدم السلطة الوطنية الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي بطلب بحث اعتراف الرئيس الأ...

في السجال الدائر حول «خطة ترمب» و«الانتفاضة الثالثة»

عريب الرنتاوي

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ثمة من يجادل بأن قرار الرئيس ترمب بشأن القدس، لم يحسم الجدل حول مستقبل الم...

قرار كوشنر... ووعد ترامب!

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

كأنما كان يتلو عبارات صاغها، أو لقَّنها له، نتنياهو. اعلن الرئيس الأميركي ترامب ضم الق...

الهروب نحو الأمم المتحدة ليس حلا

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ما جرى من ردود أفعال عربية وإسلامية ودولية رسمية عقِب قرار ترامب نقل السفارة الأ...

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2120
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72045
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر692959
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205652