موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بقيت لنا البيانات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عقد مؤخراً في مبنى “المقاطعة” برام الله، “لقاء” دعت إليه مجموعة “وثيقة جنيف”، لبحث مسألة استئناف المفاوضات المتوقفة بين الحكومة “الإسرائيلية” وسلطة رام الله . حضر “اللقاء” عن الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية

لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، وعضوا اللجنة المركزية لحركة (فتح)، نبيل شعث ومحمد المدني . وعن الجانب “الإسرائيلي” حضر خمسون عضواً من حزبي (الليكود) و (شاس) . وبعد الإعلان عن اللقاء، قامت قيامة بعض الفصائل والمنظمات والهيئات الفلسطينية، وكأنما ذلك يحدث لأول مرة، أو كأن كل شيء على ما يرام و”غير مشبوه” البتة في الساحة .

لقد بدت “الصدمة” التي ظهرت على تلك الفصائل والمنظمات مفتعلة، وغير مقنعة، بل وفاقدة للمعنى في ضوء مواقفها السياسية المعلنة وما هو سائد ومسكوت عنه في الساحة الفلسطينية، حيث ينظر إلى “الأسوأ” كأنه أمر طبيعي، وتثار الزوابع أحياناً حول السيئ . وكما هو متوقع، لم ينتج عن “الصدمة” إلا بضع كلمات تشجب وتندد وتستنكر، في بضع بيانات صدرت عن بضع فصائل ومنظمات، اتفقت على أن ما جرى في “المقاطعة” كان “لقاء تطبيعياً مشبوهاً” .

المجد والخلود للشهيد غسان كنفاني الذي حلت ذكرى استشهاده ال (41) هذا الشهر، والذي لا أظنه خطر بباله عندما كتب (ما تبقى لكم)، أن ما تبقى هو البيانات . وأعرف من الأمثال الشعبية الفلسطينية واحداً يعبر بصورة دقيقة عن حالة النفاق التي تعيشها القوى والمنظمات، والفصائل والهيئات والنخب في الساحة الفلسطينية منذ سنوات عديدة . يقول المثل (بتصرّف طفيف): “فوقه عفن، وتحته عفن، ويقول ريحة عفن” . إنه تعبير عن قمة التعامي، والتجاهل، والتواطؤ، والاستسلام أيضاً . صحيح أن هذه اللقاءات يمكن أن تكون شكلاً من أشكال “التطبيع”، ولكن أيهما أخطر، هي أم “التنسيق الأمني” الذي يتم علناً وعلى مدار اليوم بين السلطة في رام الله وبين الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية”، والذي لا يتعرض له أحد إلا في المناسبات، ودونما اتخاذ أي إجراء مع “المنسقين”؟

لقد دانت ذلك “اللقاء” كل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحركة حماس، وأيضاً (قيادة الإقليم في حركة فتح)، وكذلك الاتحادات والنقابات والفعاليات الشعبية . ولكن ماذا فعلت تلك الفصائل والاتحادات، أو على الأصح ماذا قالت، لتمنع تكرار مثل هذا اللقاء؟ بالفعل، هي لم تفعل شيئاً بل قالت كلمات مكرورة عشرات المرات، ولم تكن الكلمات إلا من باب رفع العتب وحفظ ماء الوجه، لأنها في واقع الأمر مستعدة لإعلان ترحيبها باللقاء وتشجيعها لتكراره لو رأت أنه يمكن أن يحقق بعض النجاح في ما فشلت في تحقيقة “المفاوضات الرسمية” التي توقفت منذ ،2010 والتي يرفضها بعضهم قولاً، ويوافقون جميعاً عليها فعلاً . ولن يضيرنا أن نتوقف عند بعض ما جاء في البيانات التي نددت باللقاء من باب توضيح المقصود من هذا المقال، علماً أن ذلك “اللقاء” لم يكن ليتم لو لم يكن بدفع وموافقة من رأس السلطة في رام الله، أو، على الأقل، لم يكن ليعقد في مبنى “المقاطعة” . وما نقلته صحيفة (يديعوت أحرونوت) من أقوال نبيل شعث في اللقاء، يظهر بجلاء أنه وياسر عبد ربه ينفذان رغبة للرئيس محمود عباس، لإبقاء قناة اتصال خلفية مع نتنياهو إذا ما تم الإعلان عن فشل مهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري . لقد نقلت عنه الصحيفة “الإسرائيلية” زعمه أن “هذا هو اللقاء الأول من نوعه منذ زمن بعيد، وأنا لا أعتقد أن الوساطة الأمريكية هي الطريق الوحيد للوصول إلى اتفاق فيما بيننا . . .” .

وفي بيانها، وبعد أن دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اللقاء واعتبرته يأتي في إطار “التطبيع السياسي”، رأت فيه “عودة إلى المفاوضات الثنائية بشكل مختلف عن الماضي، ومحاولة “إسرائيلية” مقيتة مع مساندين لها من ممثلي الفلسطينيين للالتفاف على الموقف الفلسطيني من مهمة جون كيري . . .” . ألا يعني هذا الكلام أن (الجبهة) ترى موقف السلطة من مهمة جون كيري لا غبار عليه؟ ثم هي تميز بين موقف الرئيس عباس وموقف ياسرعبد ربه، كما تميز بين “مهمة كيري” و”محاولة إسرائيلية” للالتفاف على موقف الرئيس!! هل نستطيع أن نرى (جبهة جورج حبش) في هذا البيان؟

بدورها، اعتبرت حركة حماس في بيان صحفي، أن اللقاء يمثل “تحدياً سافراً لكل مشاعر الشعب الفلسطيني . . . وفريق جنيف المشؤوم . . . وما يقوم به يمثل طعنة في خاصرة القضية الفلسطينية”! حسناً، ما العمل لمواجهة ذلك؟ (حماس) رأت “العمل” في حث الناس على “عزل هذه الفئة العابثة، ووقف مخططاتها وفضح مشاريعها الخطيرة” ب “تعريتها أمام الرأي العام الفلسطيني والعالمي” . ترسانة من الكلمات! وإن كنت أفهم معنى تعرية “الفئة العابثة” أمام الرأي العام الفلسطيني، فإني لا أفهم معنى “تعريتها أمام الرأي العام العالمي” .

أما بيان الاتحادات والنقابات والفعاليات الشعبية، فجاء فيه أنها “إذ تعلن إدانتها الشديدة لهذه الاجتماعات التطبيعية المشبوهة، فإنها تعبر عن غضبها الشديد من حالة الانفلات السائدة في الساحة السياسية الفلسطينية”! وعن الحل، أضاف البيان: “في هذا الصدد، تطالب الاتحادات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بعقد اجتماع عاجل لاتخاذ موقف واضح وصريح . . . وفي حال عدم تحقيق ذلك، فإن على المجلس المركزي تحمل مسؤولياته . . .” .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13579
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140643
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632199
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694587
حاليا يتواجد 3311 زوار  على الموقع