موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ماضي للبيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مجلس تحرير صحيفة كريستيان ساينس مونيتور التي تصدر في مدينة بوسطون في شرق الولايات المتحدة، نشر بتوقيعه مقالا عن التطورات الثورية في مصر، يلفت فيه بذكاء نظر القارئ إلى أن ثورة ثقافية ناشبة بالفعل في مصر

تختلف واقعيا وجذريا عن التطورات الثورية الأخيرة. تختلف في أنها ناشبة تحت السطح لم تتوقف ولم تتقطع. تختلف أيضا في أنها تعبر عن نفسها بالموسيقى والرسم والغناء والشعر. الثورات الناشبة فوق السطح موضوعاتها سياسة واقتصاد وعدالة، أما الثورة الثقافية المصرية فموضوعها الهوية، ثورة تعزز هوية أو تبحث عن أخرى. ثورة سلمية هادئة وليست كالثورات الثقافية في بلاد أخرى كالصين مثلا.

●●●

بينج فو PING FU، هاجرت من الصين إلى أمريكا في عام 1995، واستطاعت أن تقيم مصنعا لإنتاج التكنولوجيا المتقدمة وصارت من سيدات الأعمال الناجحات. أرادت أن تحظى باهتمام أوفر فكتبت كتابا تحدثت فيه عن جانب من حياتها، وهو الجانب الذي صادف نشوب الثورة الثقافية الصينية بين عامي 1967 و1976.

بمجرد طرح الكتاب في السوق انهال عليه المدونون بانتقادات وسلطوا اتهامات وإساءات على المؤلفة. امتلأت صفحات الكتاب بقصص مرعبة عن الثورة الثقافية وعمليات الترويع والقتل والتعذيب التي اتهم بتنفيذها الحرس الأحمر المشكل أساسا من شباب المدارس الثانوية والجامعات.

كتبت السيدة بينج وسردت وأفاضت. وكغيرها من مؤلفي هذا النوع من الروايات الشخصية قدمت نفسها كضحية عانت صنوف البؤس والعذاب، حكت أنها كانت طفلة عندما مات أبواها فتولت تربية شقيقتها الأصغر، وقصت رواية عن اغتصابها وحكاية عن طردها من المدرسة ونقلها إلى معسكر عمل لأنها كتبت موضوع إنشاء تنتقد فيه قرارا من الحزب يشجع العائلات على الاكتفاء بطفل واحد والزوجات على الإجهاض.

●●●

تعرض الكتاب لحملة مركزة من النقاد والمدونين والقراء تتهم الكاتبة بالكذب. بعضهم خرج يدافع عن الثورة الثقافية الصينية مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تكون الثورة بالبشاعة التي تصفها بها الكاتبة رغم أنه خرج من رحمها مهندسون وأطباء وأساتذة وعلماء قادوا الصين نحو تحقيق المعجزة التي تعيش فيها الآن.

آخرون من المهاجرين الصينيين اتصلوا من الولايات المتحدة، وطنهم الجديد، بالمدرسة التي ادعت الكاتبة أنها قضت فيها وقتا قبل أن تطرد منها فجاء الرد بالإنكار، واتصلوا بالجامعتين اللتين ذكرت أنها حصلت على شهادة من كل منهما فكذبتا ما ذكرت، كلفوا من يبحث في سجلات الشرطة الصينية فلم يعثروا على أوراق تثبت تعرضها للاغتصاب أو المتاعب كما زعمت في الكتاب.

على ضوء هذه الحملة استدعت مجلة Forbes الشهيرة الكاتبة لإجراء مقابلة تصحح من خلالها بعض المعلومات التي وردت في الكتاب. فشلت المؤلفة في تقديم ما يثبت صدق ما أوردته من معلومات فاستمر الكتاب يتعرض لملاحقات من القراء مما أدى إلى سقوط أرقام مبيعاته واستعد الناشر لإعلان أسفه على نشر الكتاب.

●●●

فجأة، تعلن صحيفة أمريكية ذائعة الصيت أن كتاب Bend Not Breakالذي ألفته سيدة الأعمال الصينية الأصل بينج فو كان الأكثر مبيعا خلال فترة صدوره. وجاء في صحيفة أخرى أن «معجبين» بالكتاب، يقودهم المليونير الذي اشترى مصنع السيدة «بنج فو» بمبلغ خمسين مليون دولار، شنوا حملة إعلانات نقلت مبيعات الكتاب في أسبوع واحد من مرتبة متدنية للغاية إلى مرتبة الكتب الأكثر مبيعا.

●●●

تصادف أن تشن في هونج كونج ومدن صينية عديدة حملات تعيد إلى الذاكرة أحداث الفترة التي أقدم فيها الشباب بتشجيع من الرئيس ماو على ترويع المواطنين وبخاصة «كل من في السلطة» . كانوا يضربون أساتذتهم ويروعون جيرانهم ويبصقون على معلميهم في المدرسة وأساتذتهم في الجامعة. كان هدف الرئيس ماو إبقاء جذوة الثورة مشتعلة خاصة بعد أن بدأ يتسرب إلى عقول المسئولين في الحزب والبيروقراطية أن الأمور استقرت لهم فعادوا يفسدون في البلاد.

يشترك في حملة التذكير بأحداث الثورة الثقافية مواطنون هدفهم الاعتذار عما اقترفوا وهم في سن الشباب ضد المعلمين وقادة الحزب ورجال القضاء والإدارة، كتب أحدهم بيانا إلى الشعب يقول فيه « أصدقائي، إذا كان أحدكم تسبب في إلحاق الأذى بشخص آخر، دعونا نقدم اعتذارا واعترافا، ليس فقط من أجل سلامنا الداخلي ولكن لنتمكن من مواجهة أولادنا والتاريخ بشجاعة».

مواطنون آخرون، عادوا يحنون إلى أيامها، أيام الثورة الثقافية، ويمجدونها ويتصدون لكل من يسيء إلى سيرة الرئيس ماو. هؤلاء ينتهزون الفرص المناسبة لإحياء الأعمال الموسيقية والأناشيد الوطنية والتحريضية التي اشتهرت بها مرحلة الثورة الثقافية.

من ناحية أخرى، يصر قادة الصين من رجال الحزب والحكومة، على عدم السماح بتدريس هذه المرحلة في المدارس وعدم إثارة نقاش مفتوح حولها، وفي الوقت نفسه عدم إنكار وقوعها. الأمر الذي يمكن فهمه إذا عرفنا أن معظم قادة الصين الحاليين كانوا تلاميذ مدرسة أو طلبة جامعة خلال الثورة الثقافية مارسوا العنف الثوري للمحافظة على نقاء الثورة، ومن هذه المرحلة، وغيرها من مراحل عهد ماو، يستمدون الجانب الأعظم من شرعيتهم.

●●●

هناك في الغرب من يريد تشويه صورة الصين، وهناك من يريد إثارة الشقاق داخل الصين لتعطيل وتعقيد مسيرتها، وهناك أيضا من يريد فتح جروح مراحل العنف في الثورة الصينية بهدف ضم الصينيين إلى الحملة العالمية ضد النازية وأشباهها واستكمال دائرة الهولوكوست. يحاولون مع أنهم يعرفون، والصينيون كذلك، أن العنف الذي مارسه الأوروبيون والألمان خاصة في الصين قبل الثورة كان من بين الأشد قبحا ووحشية في تاريخ الغرب.

●●●

في الصين الآن من يؤمن، وعن ثقة بالنفس، بأن التصالح مع الماضي خطوة صحيحة وأساسية نحو بناء مستقبل الرخاء والتقدم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27593
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113938
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442280
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47954973