موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ماضي للبيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مجلس تحرير صحيفة كريستيان ساينس مونيتور التي تصدر في مدينة بوسطون في شرق الولايات المتحدة، نشر بتوقيعه مقالا عن التطورات الثورية في مصر، يلفت فيه بذكاء نظر القارئ إلى أن ثورة ثقافية ناشبة بالفعل في مصر

تختلف واقعيا وجذريا عن التطورات الثورية الأخيرة. تختلف في أنها ناشبة تحت السطح لم تتوقف ولم تتقطع. تختلف أيضا في أنها تعبر عن نفسها بالموسيقى والرسم والغناء والشعر. الثورات الناشبة فوق السطح موضوعاتها سياسة واقتصاد وعدالة، أما الثورة الثقافية المصرية فموضوعها الهوية، ثورة تعزز هوية أو تبحث عن أخرى. ثورة سلمية هادئة وليست كالثورات الثقافية في بلاد أخرى كالصين مثلا.

●●●

بينج فو PING FU، هاجرت من الصين إلى أمريكا في عام 1995، واستطاعت أن تقيم مصنعا لإنتاج التكنولوجيا المتقدمة وصارت من سيدات الأعمال الناجحات. أرادت أن تحظى باهتمام أوفر فكتبت كتابا تحدثت فيه عن جانب من حياتها، وهو الجانب الذي صادف نشوب الثورة الثقافية الصينية بين عامي 1967 و1976.

بمجرد طرح الكتاب في السوق انهال عليه المدونون بانتقادات وسلطوا اتهامات وإساءات على المؤلفة. امتلأت صفحات الكتاب بقصص مرعبة عن الثورة الثقافية وعمليات الترويع والقتل والتعذيب التي اتهم بتنفيذها الحرس الأحمر المشكل أساسا من شباب المدارس الثانوية والجامعات.

كتبت السيدة بينج وسردت وأفاضت. وكغيرها من مؤلفي هذا النوع من الروايات الشخصية قدمت نفسها كضحية عانت صنوف البؤس والعذاب، حكت أنها كانت طفلة عندما مات أبواها فتولت تربية شقيقتها الأصغر، وقصت رواية عن اغتصابها وحكاية عن طردها من المدرسة ونقلها إلى معسكر عمل لأنها كتبت موضوع إنشاء تنتقد فيه قرارا من الحزب يشجع العائلات على الاكتفاء بطفل واحد والزوجات على الإجهاض.

●●●

تعرض الكتاب لحملة مركزة من النقاد والمدونين والقراء تتهم الكاتبة بالكذب. بعضهم خرج يدافع عن الثورة الثقافية الصينية مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تكون الثورة بالبشاعة التي تصفها بها الكاتبة رغم أنه خرج من رحمها مهندسون وأطباء وأساتذة وعلماء قادوا الصين نحو تحقيق المعجزة التي تعيش فيها الآن.

آخرون من المهاجرين الصينيين اتصلوا من الولايات المتحدة، وطنهم الجديد، بالمدرسة التي ادعت الكاتبة أنها قضت فيها وقتا قبل أن تطرد منها فجاء الرد بالإنكار، واتصلوا بالجامعتين اللتين ذكرت أنها حصلت على شهادة من كل منهما فكذبتا ما ذكرت، كلفوا من يبحث في سجلات الشرطة الصينية فلم يعثروا على أوراق تثبت تعرضها للاغتصاب أو المتاعب كما زعمت في الكتاب.

على ضوء هذه الحملة استدعت مجلة Forbes الشهيرة الكاتبة لإجراء مقابلة تصحح من خلالها بعض المعلومات التي وردت في الكتاب. فشلت المؤلفة في تقديم ما يثبت صدق ما أوردته من معلومات فاستمر الكتاب يتعرض لملاحقات من القراء مما أدى إلى سقوط أرقام مبيعاته واستعد الناشر لإعلان أسفه على نشر الكتاب.

●●●

فجأة، تعلن صحيفة أمريكية ذائعة الصيت أن كتاب Bend Not Breakالذي ألفته سيدة الأعمال الصينية الأصل بينج فو كان الأكثر مبيعا خلال فترة صدوره. وجاء في صحيفة أخرى أن «معجبين» بالكتاب، يقودهم المليونير الذي اشترى مصنع السيدة «بنج فو» بمبلغ خمسين مليون دولار، شنوا حملة إعلانات نقلت مبيعات الكتاب في أسبوع واحد من مرتبة متدنية للغاية إلى مرتبة الكتب الأكثر مبيعا.

●●●

تصادف أن تشن في هونج كونج ومدن صينية عديدة حملات تعيد إلى الذاكرة أحداث الفترة التي أقدم فيها الشباب بتشجيع من الرئيس ماو على ترويع المواطنين وبخاصة «كل من في السلطة» . كانوا يضربون أساتذتهم ويروعون جيرانهم ويبصقون على معلميهم في المدرسة وأساتذتهم في الجامعة. كان هدف الرئيس ماو إبقاء جذوة الثورة مشتعلة خاصة بعد أن بدأ يتسرب إلى عقول المسئولين في الحزب والبيروقراطية أن الأمور استقرت لهم فعادوا يفسدون في البلاد.

يشترك في حملة التذكير بأحداث الثورة الثقافية مواطنون هدفهم الاعتذار عما اقترفوا وهم في سن الشباب ضد المعلمين وقادة الحزب ورجال القضاء والإدارة، كتب أحدهم بيانا إلى الشعب يقول فيه « أصدقائي، إذا كان أحدكم تسبب في إلحاق الأذى بشخص آخر، دعونا نقدم اعتذارا واعترافا، ليس فقط من أجل سلامنا الداخلي ولكن لنتمكن من مواجهة أولادنا والتاريخ بشجاعة».

مواطنون آخرون، عادوا يحنون إلى أيامها، أيام الثورة الثقافية، ويمجدونها ويتصدون لكل من يسيء إلى سيرة الرئيس ماو. هؤلاء ينتهزون الفرص المناسبة لإحياء الأعمال الموسيقية والأناشيد الوطنية والتحريضية التي اشتهرت بها مرحلة الثورة الثقافية.

من ناحية أخرى، يصر قادة الصين من رجال الحزب والحكومة، على عدم السماح بتدريس هذه المرحلة في المدارس وعدم إثارة نقاش مفتوح حولها، وفي الوقت نفسه عدم إنكار وقوعها. الأمر الذي يمكن فهمه إذا عرفنا أن معظم قادة الصين الحاليين كانوا تلاميذ مدرسة أو طلبة جامعة خلال الثورة الثقافية مارسوا العنف الثوري للمحافظة على نقاء الثورة، ومن هذه المرحلة، وغيرها من مراحل عهد ماو، يستمدون الجانب الأعظم من شرعيتهم.

●●●

هناك في الغرب من يريد تشويه صورة الصين، وهناك من يريد إثارة الشقاق داخل الصين لتعطيل وتعقيد مسيرتها، وهناك أيضا من يريد فتح جروح مراحل العنف في الثورة الصينية بهدف ضم الصينيين إلى الحملة العالمية ضد النازية وأشباهها واستكمال دائرة الهولوكوست. يحاولون مع أنهم يعرفون، والصينيون كذلك، أن العنف الذي مارسه الأوروبيون والألمان خاصة في الصين قبل الثورة كان من بين الأشد قبحا ووحشية في تاريخ الغرب.

●●●

في الصين الآن من يؤمن، وعن ثقة بالنفس، بأن التصالح مع الماضي خطوة صحيحة وأساسية نحو بناء مستقبل الرخاء والتقدم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9508
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر862824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50839475
حاليا يتواجد 2287 زوار  على الموقع