موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من يخون بلاده وشعبه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”حسب آراء نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تدعي بأن الرأي العام الأميركي يعلق أهمية أكبر على التحقيق في أي تهديدات إرهابية ممكنة أكثر منه على حماية الخصوصية الفردية. ولكن بعد أن وصل عدد الموقعين على طلب الإعفاء عن سنودن

إلى مئة ألف، أعلن البيت الأبيض أن الخطوات التالية لن تعلن للجمهور في الوقت الحاضر.”

ـــــ

طرحت مؤسسات في الإدارة الأميركية قضية إدوارد سنودن (29 عامًا)، خبير المعلوماتية السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، الذي كشف عن برنامج "بريزم Prisom" الأميركي لمراقبة الاتصالات على الإنترنت، وجمع المعلومات من شتى أنحاء العالم، كقضية خيانة وطنية، زادت عليها أصوات من الكونجرس الأميركي، وطالبت بالقبض على "الخائن" ومحاكمته، متناسية دورها وممارساتها أو مغلبة الأمر كعادتها بأحكام التهم الموجهة للخبير وإنكار خدمته لها، أو متغافلة عنها لأسباب أخرى. في الوقت نفسه تحول هذا الشاب الأميركي إلى بطل في أعين المدافعين عن الشفافية وحقوق الإنسان والحريات الفردية في العالم بما قام به وكشفه عن عمل وكالة الأمن القومي الأميركي بمراقبة مستخدمين للإنترنت إضافة إلى اتصالات هاتفية في العالم. كما طرحت قضيته أسئلة أخرى إضافية عن سياسات الإدارة الأميركية الداخلية والخارجية ومصداقيتها في علاقاتها والثقة بها وحقوق الإنسان وغيرها من القضايا الأخرى التي لا يمكن التغافل عنها أخلاقيا وقانونيا. من بينها ما يدور في المجتمع الأميركي بشأن مدى احترام السلطات الأميركية لحق المواطنين في الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

دافع سنودن، الذي كان خلال عمله في وكالة الأمن القومي يتمتع بإمكانية الاطلاع على البرامج السرية، عن قيامه بنشر بعض هذه المعلومات، قائلا إنه لم يكشف عن أي شيء حول العمليات الأميركية ضد ما وصفه بـ"أهداف عسكرية مشروعة"، بل كشفت تسريباته عن قيام وكالة الأمن القومي باختراق البنية التحتية المدنية مثل الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص. واتهم سنودن الوكالة بأنها تقوم بعمليات تمس ملايين الناس الأبرياء، ولا تحترم حق المواطنين في الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

التحرك الأميركي الرسمي ضد سنودن، وتوجيه تهمة الخيانة إليه تكشف مدى ما أصاب الإدارة من تأثير من تعرية هذه الفضيحة الجديدة التي تضيف إلى الفضائح الأخرى والفظائع أدلة أخرى ومحاكمات أخلاقية وقانونية أيضا.

حسب آراء نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تدعي بأن الرأي العام الأميركي يعلق أهمية أكبر على التحقيق في أي تهديدات إرهابية ممكنة أكثر منه على حماية الخصوصية الفردية. ولكن بعد أن وصل عدد الموقعين على طلب الإعفاء عن سنودن إلى مئة ألف، أعلن البيت الأبيض أن الخطوات التالية لن تعلن للجمهور في الوقت الحاضر، حتى يتخذ البيت الأبيض الإجراءات الروتينية لمثل هذه الحالات. بينما قالت مصادر إخبارية أميركية إنها تستبعد كثيرا أن يعفو الرئيس الأميركي عن الشاب، خصوصا في هذا الجو السياسي المشحون، لا سيما وأن نسبة الديمقراطيين الذين ينتقدون سنودن أكثر من نسبة الجمهوريين الذين يتحفظون باستمرار على مثل هذا الموضوع، ويحتجون على التلصص على "أسرارهم الشخصية"!

كتب جون كاسيدي، صحافي أميركي بريطاني في مجلة "نيويوركر" عن سنودن: "إنه بطل. قدم خدمة عظيمة بكشف أكبر شبكة تجسس في التاريخ، تغطي الولايات المتحدة والعالم. ربما هو مذنب لأنه خرق اتفاقية وقع عليها بعدم كشف أسرار عمله. لكن هذا لا يجعله خائنا".

وكتب دانيال السبيرغ، خبير الأمن المخضرم الذي كان كشف وثائق البنتاجون عن حرب فيتنام سنة 1971 "لا يوجد، في كل تاريخ وطننا، كشف لأسرار حكومية بمثل ما فعل سنودن. هذه فرصة لإفشال مخطط يمكن أن يشبه انقلابا عسكريا ضد دستورنا". لكن، جفري توبين، وهو صحافي في مجلة "نيويوركر" نفسها، كتب: "ليس سنودن إلا مجنونا بعظمته، ومحبا لنفسه، وليس له مكان غير وراء القضبان". بينما سجلت فاليري بليم، العاملة في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) سابقا، والتي فقدت وظيفتها كما حصل مع زوجها، آخر سفير أميركي لدى العراق قبل الغزو الأميركي، والذي انتقد خطة بوش لغزو العراق: " ليس سنودن بطلا، وليس خائنا. إنه أميركي تعمد فتح نقاش حول دور أجهزة التجسس في المجتمع، وما هي حدود التجسس". وأضافت: "نحن ـ المواطنين الأميركيين ـ يجب أن نثني على سنودن.. ويجب أن نشكره. لقد أثار نقاشا كان لا بد أن يثار. ليس أول من يفعل ذلك. لكنه أول من يفعل ذلك مع زيادة وتوسع تكنولوجيا التجسس، ومع زيادة وتوسع الاتصالات بين الناس، داخل أميركا وخارجها، في عصر الإنترنت والفضائيات"!

من جهته ذكر سنودن بملاحظة الرئيس أوباما عن الموضوع في قوله (لن يحصل المرء على أمان 100%، ويحصل ايضًا على خصوصية فردية 100% أيضًا وعلى صفر في موضوعات الازعاج والمضايقات). قائلا: إن إدارة أوباما لم تمنح المجتمع فرصة لمناقشة الأمر، وأضاف سنودن، عبارة بنجامين فرانكلين: (أولئك الذين يضحون بالحرية من أجل الأمان، لن يحصلوا ولن يستحقوا، أيًّا منهما).

أوروبيا، كشفت سويسرا أنها طلبت من أميركا توضيح ما تردد من تجسس (سي آي إيه) على بنوكها بعد المعلومات التي كشف عنها سنودن، الذي كان يحمل صفة الملحق الدبلوماسي في البعثة الأميركية الدائمة للأمم المتحدة في جنيف من مارس 2007 حتى فبراير 2009. وصرحت وزارة الخارجية السويسرية بأنها أرسلت رسالة دبلوماسية إلى السفارة الأميركية في برن تطلب فيها "توضيحات".

وكتبت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة آنا بالاسيو: "القبول بأن التجسس، هو واقعيًا، جزء من مجموعة أدوات الولايات المتحدة، نحن الأوروبيين نتوقع أن يجري ذلك بشكل مسؤول. في الواقع، طرحت أوروبا أسئلة جدية حول ممارسات المخابرات الأميركية. المفارقة المريرة، وفي هذه اللحظة المشؤومة المفاجئة، أن أوروبا والولايات المتحدة بصدد إطلاق مشروعهما المشترك والأكثر أهمية منذ إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو اتفاق للتجارة الحرة عبر المحيط الأطلسي. من أجل نجاح ذلك، هل من المبالغ فيه حقًّا أن نطلب من أميركا أن تلعب دورها على الصعيد الدولي بمهارة واحتراف، وأن تعامل شركاءها باحترام أكثر؟"

يبقى سؤال رئيس: من يخون بلاده وشعبه؟ هل هو الشاب الجريء الذي فضح جريمة أم مرتكب الجريمة والمدافعون عنها؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32395
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153465
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر633854
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54645870
حاليا يتواجد 3035 زوار  على الموقع