موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

من يخون بلاده وشعبه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”حسب آراء نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تدعي بأن الرأي العام الأميركي يعلق أهمية أكبر على التحقيق في أي تهديدات إرهابية ممكنة أكثر منه على حماية الخصوصية الفردية. ولكن بعد أن وصل عدد الموقعين على طلب الإعفاء عن سنودن

إلى مئة ألف، أعلن البيت الأبيض أن الخطوات التالية لن تعلن للجمهور في الوقت الحاضر.”

ـــــ

طرحت مؤسسات في الإدارة الأميركية قضية إدوارد سنودن (29 عامًا)، خبير المعلوماتية السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، الذي كشف عن برنامج "بريزم Prisom" الأميركي لمراقبة الاتصالات على الإنترنت، وجمع المعلومات من شتى أنحاء العالم، كقضية خيانة وطنية، زادت عليها أصوات من الكونجرس الأميركي، وطالبت بالقبض على "الخائن" ومحاكمته، متناسية دورها وممارساتها أو مغلبة الأمر كعادتها بأحكام التهم الموجهة للخبير وإنكار خدمته لها، أو متغافلة عنها لأسباب أخرى. في الوقت نفسه تحول هذا الشاب الأميركي إلى بطل في أعين المدافعين عن الشفافية وحقوق الإنسان والحريات الفردية في العالم بما قام به وكشفه عن عمل وكالة الأمن القومي الأميركي بمراقبة مستخدمين للإنترنت إضافة إلى اتصالات هاتفية في العالم. كما طرحت قضيته أسئلة أخرى إضافية عن سياسات الإدارة الأميركية الداخلية والخارجية ومصداقيتها في علاقاتها والثقة بها وحقوق الإنسان وغيرها من القضايا الأخرى التي لا يمكن التغافل عنها أخلاقيا وقانونيا. من بينها ما يدور في المجتمع الأميركي بشأن مدى احترام السلطات الأميركية لحق المواطنين في الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

دافع سنودن، الذي كان خلال عمله في وكالة الأمن القومي يتمتع بإمكانية الاطلاع على البرامج السرية، عن قيامه بنشر بعض هذه المعلومات، قائلا إنه لم يكشف عن أي شيء حول العمليات الأميركية ضد ما وصفه بـ"أهداف عسكرية مشروعة"، بل كشفت تسريباته عن قيام وكالة الأمن القومي باختراق البنية التحتية المدنية مثل الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص. واتهم سنودن الوكالة بأنها تقوم بعمليات تمس ملايين الناس الأبرياء، ولا تحترم حق المواطنين في الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

التحرك الأميركي الرسمي ضد سنودن، وتوجيه تهمة الخيانة إليه تكشف مدى ما أصاب الإدارة من تأثير من تعرية هذه الفضيحة الجديدة التي تضيف إلى الفضائح الأخرى والفظائع أدلة أخرى ومحاكمات أخلاقية وقانونية أيضا.

حسب آراء نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تدعي بأن الرأي العام الأميركي يعلق أهمية أكبر على التحقيق في أي تهديدات إرهابية ممكنة أكثر منه على حماية الخصوصية الفردية. ولكن بعد أن وصل عدد الموقعين على طلب الإعفاء عن سنودن إلى مئة ألف، أعلن البيت الأبيض أن الخطوات التالية لن تعلن للجمهور في الوقت الحاضر، حتى يتخذ البيت الأبيض الإجراءات الروتينية لمثل هذه الحالات. بينما قالت مصادر إخبارية أميركية إنها تستبعد كثيرا أن يعفو الرئيس الأميركي عن الشاب، خصوصا في هذا الجو السياسي المشحون، لا سيما وأن نسبة الديمقراطيين الذين ينتقدون سنودن أكثر من نسبة الجمهوريين الذين يتحفظون باستمرار على مثل هذا الموضوع، ويحتجون على التلصص على "أسرارهم الشخصية"!

كتب جون كاسيدي، صحافي أميركي بريطاني في مجلة "نيويوركر" عن سنودن: "إنه بطل. قدم خدمة عظيمة بكشف أكبر شبكة تجسس في التاريخ، تغطي الولايات المتحدة والعالم. ربما هو مذنب لأنه خرق اتفاقية وقع عليها بعدم كشف أسرار عمله. لكن هذا لا يجعله خائنا".

وكتب دانيال السبيرغ، خبير الأمن المخضرم الذي كان كشف وثائق البنتاجون عن حرب فيتنام سنة 1971 "لا يوجد، في كل تاريخ وطننا، كشف لأسرار حكومية بمثل ما فعل سنودن. هذه فرصة لإفشال مخطط يمكن أن يشبه انقلابا عسكريا ضد دستورنا". لكن، جفري توبين، وهو صحافي في مجلة "نيويوركر" نفسها، كتب: "ليس سنودن إلا مجنونا بعظمته، ومحبا لنفسه، وليس له مكان غير وراء القضبان". بينما سجلت فاليري بليم، العاملة في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) سابقا، والتي فقدت وظيفتها كما حصل مع زوجها، آخر سفير أميركي لدى العراق قبل الغزو الأميركي، والذي انتقد خطة بوش لغزو العراق: " ليس سنودن بطلا، وليس خائنا. إنه أميركي تعمد فتح نقاش حول دور أجهزة التجسس في المجتمع، وما هي حدود التجسس". وأضافت: "نحن ـ المواطنين الأميركيين ـ يجب أن نثني على سنودن.. ويجب أن نشكره. لقد أثار نقاشا كان لا بد أن يثار. ليس أول من يفعل ذلك. لكنه أول من يفعل ذلك مع زيادة وتوسع تكنولوجيا التجسس، ومع زيادة وتوسع الاتصالات بين الناس، داخل أميركا وخارجها، في عصر الإنترنت والفضائيات"!

من جهته ذكر سنودن بملاحظة الرئيس أوباما عن الموضوع في قوله (لن يحصل المرء على أمان 100%، ويحصل ايضًا على خصوصية فردية 100% أيضًا وعلى صفر في موضوعات الازعاج والمضايقات). قائلا: إن إدارة أوباما لم تمنح المجتمع فرصة لمناقشة الأمر، وأضاف سنودن، عبارة بنجامين فرانكلين: (أولئك الذين يضحون بالحرية من أجل الأمان، لن يحصلوا ولن يستحقوا، أيًّا منهما).

أوروبيا، كشفت سويسرا أنها طلبت من أميركا توضيح ما تردد من تجسس (سي آي إيه) على بنوكها بعد المعلومات التي كشف عنها سنودن، الذي كان يحمل صفة الملحق الدبلوماسي في البعثة الأميركية الدائمة للأمم المتحدة في جنيف من مارس 2007 حتى فبراير 2009. وصرحت وزارة الخارجية السويسرية بأنها أرسلت رسالة دبلوماسية إلى السفارة الأميركية في برن تطلب فيها "توضيحات".

وكتبت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة آنا بالاسيو: "القبول بأن التجسس، هو واقعيًا، جزء من مجموعة أدوات الولايات المتحدة، نحن الأوروبيين نتوقع أن يجري ذلك بشكل مسؤول. في الواقع، طرحت أوروبا أسئلة جدية حول ممارسات المخابرات الأميركية. المفارقة المريرة، وفي هذه اللحظة المشؤومة المفاجئة، أن أوروبا والولايات المتحدة بصدد إطلاق مشروعهما المشترك والأكثر أهمية منذ إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو اتفاق للتجارة الحرة عبر المحيط الأطلسي. من أجل نجاح ذلك، هل من المبالغ فيه حقًّا أن نطلب من أميركا أن تلعب دورها على الصعيد الدولي بمهارة واحتراف، وأن تعامل شركاءها باحترام أكثر؟"

يبقى سؤال رئيس: من يخون بلاده وشعبه؟ هل هو الشاب الجريء الذي فضح جريمة أم مرتكب الجريمة والمدافعون عنها؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32633
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134649
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر647165
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57724714
حاليا يتواجد 3201 زوار  على الموقع