موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

من يخون بلاده وشعبه؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”حسب آراء نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تدعي بأن الرأي العام الأميركي يعلق أهمية أكبر على التحقيق في أي تهديدات إرهابية ممكنة أكثر منه على حماية الخصوصية الفردية. ولكن بعد أن وصل عدد الموقعين على طلب الإعفاء عن سنودن

إلى مئة ألف، أعلن البيت الأبيض أن الخطوات التالية لن تعلن للجمهور في الوقت الحاضر.”

ـــــ

طرحت مؤسسات في الإدارة الأميركية قضية إدوارد سنودن (29 عامًا)، خبير المعلوماتية السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، الذي كشف عن برنامج "بريزم Prisom" الأميركي لمراقبة الاتصالات على الإنترنت، وجمع المعلومات من شتى أنحاء العالم، كقضية خيانة وطنية، زادت عليها أصوات من الكونجرس الأميركي، وطالبت بالقبض على "الخائن" ومحاكمته، متناسية دورها وممارساتها أو مغلبة الأمر كعادتها بأحكام التهم الموجهة للخبير وإنكار خدمته لها، أو متغافلة عنها لأسباب أخرى. في الوقت نفسه تحول هذا الشاب الأميركي إلى بطل في أعين المدافعين عن الشفافية وحقوق الإنسان والحريات الفردية في العالم بما قام به وكشفه عن عمل وكالة الأمن القومي الأميركي بمراقبة مستخدمين للإنترنت إضافة إلى اتصالات هاتفية في العالم. كما طرحت قضيته أسئلة أخرى إضافية عن سياسات الإدارة الأميركية الداخلية والخارجية ومصداقيتها في علاقاتها والثقة بها وحقوق الإنسان وغيرها من القضايا الأخرى التي لا يمكن التغافل عنها أخلاقيا وقانونيا. من بينها ما يدور في المجتمع الأميركي بشأن مدى احترام السلطات الأميركية لحق المواطنين في الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

دافع سنودن، الذي كان خلال عمله في وكالة الأمن القومي يتمتع بإمكانية الاطلاع على البرامج السرية، عن قيامه بنشر بعض هذه المعلومات، قائلا إنه لم يكشف عن أي شيء حول العمليات الأميركية ضد ما وصفه بـ"أهداف عسكرية مشروعة"، بل كشفت تسريباته عن قيام وكالة الأمن القومي باختراق البنية التحتية المدنية مثل الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص. واتهم سنودن الوكالة بأنها تقوم بعمليات تمس ملايين الناس الأبرياء، ولا تحترم حق المواطنين في الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

التحرك الأميركي الرسمي ضد سنودن، وتوجيه تهمة الخيانة إليه تكشف مدى ما أصاب الإدارة من تأثير من تعرية هذه الفضيحة الجديدة التي تضيف إلى الفضائح الأخرى والفظائع أدلة أخرى ومحاكمات أخلاقية وقانونية أيضا.

حسب آراء نشرتها وسائل الإعلام الأميركية تدعي بأن الرأي العام الأميركي يعلق أهمية أكبر على التحقيق في أي تهديدات إرهابية ممكنة أكثر منه على حماية الخصوصية الفردية. ولكن بعد أن وصل عدد الموقعين على طلب الإعفاء عن سنودن إلى مئة ألف، أعلن البيت الأبيض أن الخطوات التالية لن تعلن للجمهور في الوقت الحاضر، حتى يتخذ البيت الأبيض الإجراءات الروتينية لمثل هذه الحالات. بينما قالت مصادر إخبارية أميركية إنها تستبعد كثيرا أن يعفو الرئيس الأميركي عن الشاب، خصوصا في هذا الجو السياسي المشحون، لا سيما وأن نسبة الديمقراطيين الذين ينتقدون سنودن أكثر من نسبة الجمهوريين الذين يتحفظون باستمرار على مثل هذا الموضوع، ويحتجون على التلصص على "أسرارهم الشخصية"!

كتب جون كاسيدي، صحافي أميركي بريطاني في مجلة "نيويوركر" عن سنودن: "إنه بطل. قدم خدمة عظيمة بكشف أكبر شبكة تجسس في التاريخ، تغطي الولايات المتحدة والعالم. ربما هو مذنب لأنه خرق اتفاقية وقع عليها بعدم كشف أسرار عمله. لكن هذا لا يجعله خائنا".

وكتب دانيال السبيرغ، خبير الأمن المخضرم الذي كان كشف وثائق البنتاجون عن حرب فيتنام سنة 1971 "لا يوجد، في كل تاريخ وطننا، كشف لأسرار حكومية بمثل ما فعل سنودن. هذه فرصة لإفشال مخطط يمكن أن يشبه انقلابا عسكريا ضد دستورنا". لكن، جفري توبين، وهو صحافي في مجلة "نيويوركر" نفسها، كتب: "ليس سنودن إلا مجنونا بعظمته، ومحبا لنفسه، وليس له مكان غير وراء القضبان". بينما سجلت فاليري بليم، العاملة في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) سابقا، والتي فقدت وظيفتها كما حصل مع زوجها، آخر سفير أميركي لدى العراق قبل الغزو الأميركي، والذي انتقد خطة بوش لغزو العراق: " ليس سنودن بطلا، وليس خائنا. إنه أميركي تعمد فتح نقاش حول دور أجهزة التجسس في المجتمع، وما هي حدود التجسس". وأضافت: "نحن ـ المواطنين الأميركيين ـ يجب أن نثني على سنودن.. ويجب أن نشكره. لقد أثار نقاشا كان لا بد أن يثار. ليس أول من يفعل ذلك. لكنه أول من يفعل ذلك مع زيادة وتوسع تكنولوجيا التجسس، ومع زيادة وتوسع الاتصالات بين الناس، داخل أميركا وخارجها، في عصر الإنترنت والفضائيات"!

من جهته ذكر سنودن بملاحظة الرئيس أوباما عن الموضوع في قوله (لن يحصل المرء على أمان 100%، ويحصل ايضًا على خصوصية فردية 100% أيضًا وعلى صفر في موضوعات الازعاج والمضايقات). قائلا: إن إدارة أوباما لم تمنح المجتمع فرصة لمناقشة الأمر، وأضاف سنودن، عبارة بنجامين فرانكلين: (أولئك الذين يضحون بالحرية من أجل الأمان، لن يحصلوا ولن يستحقوا، أيًّا منهما).

أوروبيا، كشفت سويسرا أنها طلبت من أميركا توضيح ما تردد من تجسس (سي آي إيه) على بنوكها بعد المعلومات التي كشف عنها سنودن، الذي كان يحمل صفة الملحق الدبلوماسي في البعثة الأميركية الدائمة للأمم المتحدة في جنيف من مارس 2007 حتى فبراير 2009. وصرحت وزارة الخارجية السويسرية بأنها أرسلت رسالة دبلوماسية إلى السفارة الأميركية في برن تطلب فيها "توضيحات".

وكتبت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة آنا بالاسيو: "القبول بأن التجسس، هو واقعيًا، جزء من مجموعة أدوات الولايات المتحدة، نحن الأوروبيين نتوقع أن يجري ذلك بشكل مسؤول. في الواقع، طرحت أوروبا أسئلة جدية حول ممارسات المخابرات الأميركية. المفارقة المريرة، وفي هذه اللحظة المشؤومة المفاجئة، أن أوروبا والولايات المتحدة بصدد إطلاق مشروعهما المشترك والأكثر أهمية منذ إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو اتفاق للتجارة الحرة عبر المحيط الأطلسي. من أجل نجاح ذلك، هل من المبالغ فيه حقًّا أن نطلب من أميركا أن تلعب دورها على الصعيد الدولي بمهارة واحتراف، وأن تعامل شركاءها باحترام أكثر؟"

يبقى سؤال رئيس: من يخون بلاده وشعبه؟ هل هو الشاب الجريء الذي فضح جريمة أم مرتكب الجريمة والمدافعون عنها؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22398
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846914
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823565
حاليا يتواجد 2521 زوار  على الموقع