موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

اجتماعات تطبيعية تخدم الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عُقد اجتماع في رام الله (الأحد 7 يوليو الحالي) بين نشطاء “إسرائيليين” وفلسطينيين، نظمته مبادرة جنيف في المدينة الفلسطينية، أطلق عليه “اجتماع لبحث استئناف المفاوضات بين السلطة و”إسرائيل” . من ناحية ثانية عُقد في الكنيست (الاثنين 8 يوليو الحالي)

اجتماع لأعضاء كنيست ووزراء “إسرائيليين” مع فلسطينيين لبحث الموضوع ذاته .

اجتماع رام الله حضره سياسيون من حزبي الليكود وشاس، وأوضحت صحيفة “معاريف” أن المشاركين من الجانب “الإسرائيلي” هم: أعضاء سكرتاريا الليكود ومركزه، إضافة إلى رؤساء الفروع في الحزب، كذلك أعضاء مجالس بلدية، وحاخامات، ومستشارون سياسيون “إسرائيليون” . من الجانب الفلسطيني حضر ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس مبادرة جنيف، إضافة إلى محمد المصري عضو المجلس المركزي الفلسطيني، وأشرف العجرمي وزير الأسرى السابق، ومسؤولون كبار آخرون في السلطة .العجرمي شارك أيضاً في اجتماع الكنيست إضافة إلى الأكاديمي الفلسطيني خليل الشفافي .

بداية، نستغرب أن يتم مثل هذا الاجتماع في ظل استمرار تصاعد الاستيطان الصهيوني وتهويد القدس ومنطقتها، لقد أقرت حكومة الكيان بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وفي ظل التنكر “الإسرائيلي” للحقوق الوطنية الفلسطينية . ومع مَنْ تم عقد الاجتماع؟ مع نشطاء متطرفين من حزب الليكود الحاكم حزب نتنياهو، ومع نشطاء من الحزب الديني شاس، هؤلاء جميعهم لا يعترفون بالحقوق الفلسطينية . ماذا أراد النشطاء الفلسطينيون من عقد مثل هذا الاجتماع؟ هل أرادوا إقناع “الإسرائيليين” بحقوق شعبنا؟ ثم ألا يدركون الخلفيات الأيديولوجية والمواقف السياسية لهؤلاء الذين لا يعترفون بوجود الشعب الفلسطيني من الأساس؟ للعلم أغلبية أعضاء سكرتاريا ومركز الليكود وكذلك المندوبون من شاس هم من عتاة المتطرفين ممن يسمون “بالصقور” في الكيان الصهيوني، وبالتالي لا يمكن فهم عقد الاجتماعين سوى أنهما اجتماعان تطبيعيان بامتياز!

من زاوية ثانية، فإن أحد الأهداف التي عقد الاجتماعان على أساسه، هو وثيقة جنيف سيئة الصيت والسمعة والتي جرى إقرارها في ديسمبر/كانون الأول عام 2003 بين وفد صهيوني برئاسة يوسي بيلين وآخر فلسطيني برئاسة عبدربه . ماذا عنت هذه الوثيقة في حينه؟ لقد عنت كما تعني الآن: أن حق العودة تنازل عنه الفلسطينيون للكيان الصهيوني . هذا في الوقت الذي لم تنشأ فيه دولة فلسطينية حتى منزوعة السلاح وبسيادة ناقصة! وثيقة جنيف المشؤومة، استفاد منها الكيان الصهيوني كثيراً وهي تتضمن تنازلاً فلسطينياً ليس إلا .

إن تصريحات نتنياهو عن موافقته على إقامة الدولة الفلسطينية العتيدة هي بهدف ومضامين سياسية وإعلامية فارغة واستهلاكية، ولا يعني رئيس الحكومة الصهيونية ما يقوله، ويُدرك تماماً استحالة تحقيق هذه المسألة . ما الذي يُثبت صحة هذا الكلام؟ بالمعنى العملي ووفقاً للمعطيات على الأرض، من الاستحالة إنشاء هذه الدولة بالمعنى الجغرافي نتيجة الاستيطان المتواصل والجدار العازل، واستمرار مصادرة الدولة الصهيونية للأراضي في الضفة الغربية بادعاءات عديدة، أمنية وغيرها . بعد المصادرة تبقى ما نسبته 12% من مساحة فلسطين التاريخية، وهذه أجزاء متناثرة من الأراضي التي تقع عليها المدن والقرى في الضفة الغربية، أي أنها مقطعة الأوصال .

على صعيد آخر فهذه النسبة القليلة من الأرض مرشحة للتناقص المستمر لعدم إيقاف “إسرائيل” استيطانها في الضفة الغربية، التي ما زالت هي وقطاع غزة واقعتين تحت الاحتلال، وليس في الأفق ما يشي بإمكان إزالته على المدى القريب المشهود .

رغم كل هذه الحقائق، يحرص مندوبو السلطة الفلسطينية وهم من ذوي المناصب العليا فيها على عقد اجتماعين مع المتطرفين الصهيونيين . وللعلم، كشف العجرمي في لقائه في الكنيست (في التاريخ نفسه) ووفقاً لإذاعة الجيش الإسرائيلي (الثلاثاء 9 يوليو الحالي) أن مباحثات (قبل عامين) جرت في منزل نتنياهو، وترأسها من الحانب الفلسطيني ياسر عبد ربه! هذه القضية كشفتها أيضاً قبل شهرين مواقع إلكترونية “إسرائيلية” ونقلتها الصحف الصهيونية .يأتي كل ذلك في الوقت الذي تؤكد السلطة الفلسطينية أن ما من مفاوضات تجريها مع الجانب “الإسرائيلي” منذ ثلاث سنوات . بالطبع أجريت لقاءات ومفاوضات مع “إسرائيل” من خلال اجتماعات عديدة جرت في العاصمة الأردنية عمّان، بين مسؤولين “إسرائيليين” وفلسطينيين سُمّيت في حينها “مفاوضات استكشافية” . قبل ذلك أجرت السلطة مفاوضات مع الكيان من خلال ما سُمّي ب (مفاوضات الرسائل) . على من تضحك السلطة؟ إن هذا منتهى الاستهانة بعقول الفلسطينيين .

في أعقاب اجتماع رام الله أكّد عبد ربه “أن السلطة الفلسطينية مستعدة لاتخاذ خطوات غير مسبوقة في عملية التفاوض مع “إسرائيل”، كما أشار إلى أن الجولة الأخيرة لجون كيري أثارت توقعات إيجابية لدى الجانب الفلسطيني” . باختصار شديد ودون فذلكة كلامية فإن “الخطوات غير المسبوقة” تعني بالخط العريض تنازلات عن حقوق وطنية فلسطينية جديدة أخرى . هذا ما قصد أن يؤكده المسؤول الفلسطيني . أما عن الانطباع الإيجابي بعد جولة كيري الأخيرة في المنطقة، الذي فهمه الجانب الفلسطيني، فهو محض وهم ليس إلاّ . هم يريدون في السلطة إقناع أنفسهم بهذا الانطباع رغم خياليته، وعدم انعكاسه على الواقع .لم تحقق جولة كيري الأخيرة أي تقدم . هذا ما صرّح به صائب عريقات مسؤول المفاوضات في السلطة وهذا ما كشفته الحقائق الموضوعية .

يبقى القول إن السلطة الفلسطينية تعيش خواء سياسياً وهي تريد إلهاء نفسها بحركة سياسية حتى لو قدمت فيها تنازلات جديدة . الاجتماعان الأخيران هما محض تطبيع

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19889
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140959
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621348
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633364
حاليا يتواجد 3430 زوار  على الموقع