موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اجتماعات تطبيعية تخدم الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عُقد اجتماع في رام الله (الأحد 7 يوليو الحالي) بين نشطاء “إسرائيليين” وفلسطينيين، نظمته مبادرة جنيف في المدينة الفلسطينية، أطلق عليه “اجتماع لبحث استئناف المفاوضات بين السلطة و”إسرائيل” . من ناحية ثانية عُقد في الكنيست (الاثنين 8 يوليو الحالي)

اجتماع لأعضاء كنيست ووزراء “إسرائيليين” مع فلسطينيين لبحث الموضوع ذاته .

اجتماع رام الله حضره سياسيون من حزبي الليكود وشاس، وأوضحت صحيفة “معاريف” أن المشاركين من الجانب “الإسرائيلي” هم: أعضاء سكرتاريا الليكود ومركزه، إضافة إلى رؤساء الفروع في الحزب، كذلك أعضاء مجالس بلدية، وحاخامات، ومستشارون سياسيون “إسرائيليون” . من الجانب الفلسطيني حضر ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس مبادرة جنيف، إضافة إلى محمد المصري عضو المجلس المركزي الفلسطيني، وأشرف العجرمي وزير الأسرى السابق، ومسؤولون كبار آخرون في السلطة .العجرمي شارك أيضاً في اجتماع الكنيست إضافة إلى الأكاديمي الفلسطيني خليل الشفافي .

بداية، نستغرب أن يتم مثل هذا الاجتماع في ظل استمرار تصاعد الاستيطان الصهيوني وتهويد القدس ومنطقتها، لقد أقرت حكومة الكيان بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وفي ظل التنكر “الإسرائيلي” للحقوق الوطنية الفلسطينية . ومع مَنْ تم عقد الاجتماع؟ مع نشطاء متطرفين من حزب الليكود الحاكم حزب نتنياهو، ومع نشطاء من الحزب الديني شاس، هؤلاء جميعهم لا يعترفون بالحقوق الفلسطينية . ماذا أراد النشطاء الفلسطينيون من عقد مثل هذا الاجتماع؟ هل أرادوا إقناع “الإسرائيليين” بحقوق شعبنا؟ ثم ألا يدركون الخلفيات الأيديولوجية والمواقف السياسية لهؤلاء الذين لا يعترفون بوجود الشعب الفلسطيني من الأساس؟ للعلم أغلبية أعضاء سكرتاريا ومركز الليكود وكذلك المندوبون من شاس هم من عتاة المتطرفين ممن يسمون “بالصقور” في الكيان الصهيوني، وبالتالي لا يمكن فهم عقد الاجتماعين سوى أنهما اجتماعان تطبيعيان بامتياز!

من زاوية ثانية، فإن أحد الأهداف التي عقد الاجتماعان على أساسه، هو وثيقة جنيف سيئة الصيت والسمعة والتي جرى إقرارها في ديسمبر/كانون الأول عام 2003 بين وفد صهيوني برئاسة يوسي بيلين وآخر فلسطيني برئاسة عبدربه . ماذا عنت هذه الوثيقة في حينه؟ لقد عنت كما تعني الآن: أن حق العودة تنازل عنه الفلسطينيون للكيان الصهيوني . هذا في الوقت الذي لم تنشأ فيه دولة فلسطينية حتى منزوعة السلاح وبسيادة ناقصة! وثيقة جنيف المشؤومة، استفاد منها الكيان الصهيوني كثيراً وهي تتضمن تنازلاً فلسطينياً ليس إلا .

إن تصريحات نتنياهو عن موافقته على إقامة الدولة الفلسطينية العتيدة هي بهدف ومضامين سياسية وإعلامية فارغة واستهلاكية، ولا يعني رئيس الحكومة الصهيونية ما يقوله، ويُدرك تماماً استحالة تحقيق هذه المسألة . ما الذي يُثبت صحة هذا الكلام؟ بالمعنى العملي ووفقاً للمعطيات على الأرض، من الاستحالة إنشاء هذه الدولة بالمعنى الجغرافي نتيجة الاستيطان المتواصل والجدار العازل، واستمرار مصادرة الدولة الصهيونية للأراضي في الضفة الغربية بادعاءات عديدة، أمنية وغيرها . بعد المصادرة تبقى ما نسبته 12% من مساحة فلسطين التاريخية، وهذه أجزاء متناثرة من الأراضي التي تقع عليها المدن والقرى في الضفة الغربية، أي أنها مقطعة الأوصال .

على صعيد آخر فهذه النسبة القليلة من الأرض مرشحة للتناقص المستمر لعدم إيقاف “إسرائيل” استيطانها في الضفة الغربية، التي ما زالت هي وقطاع غزة واقعتين تحت الاحتلال، وليس في الأفق ما يشي بإمكان إزالته على المدى القريب المشهود .

رغم كل هذه الحقائق، يحرص مندوبو السلطة الفلسطينية وهم من ذوي المناصب العليا فيها على عقد اجتماعين مع المتطرفين الصهيونيين . وللعلم، كشف العجرمي في لقائه في الكنيست (في التاريخ نفسه) ووفقاً لإذاعة الجيش الإسرائيلي (الثلاثاء 9 يوليو الحالي) أن مباحثات (قبل عامين) جرت في منزل نتنياهو، وترأسها من الحانب الفلسطيني ياسر عبد ربه! هذه القضية كشفتها أيضاً قبل شهرين مواقع إلكترونية “إسرائيلية” ونقلتها الصحف الصهيونية .يأتي كل ذلك في الوقت الذي تؤكد السلطة الفلسطينية أن ما من مفاوضات تجريها مع الجانب “الإسرائيلي” منذ ثلاث سنوات . بالطبع أجريت لقاءات ومفاوضات مع “إسرائيل” من خلال اجتماعات عديدة جرت في العاصمة الأردنية عمّان، بين مسؤولين “إسرائيليين” وفلسطينيين سُمّيت في حينها “مفاوضات استكشافية” . قبل ذلك أجرت السلطة مفاوضات مع الكيان من خلال ما سُمّي ب (مفاوضات الرسائل) . على من تضحك السلطة؟ إن هذا منتهى الاستهانة بعقول الفلسطينيين .

في أعقاب اجتماع رام الله أكّد عبد ربه “أن السلطة الفلسطينية مستعدة لاتخاذ خطوات غير مسبوقة في عملية التفاوض مع “إسرائيل”، كما أشار إلى أن الجولة الأخيرة لجون كيري أثارت توقعات إيجابية لدى الجانب الفلسطيني” . باختصار شديد ودون فذلكة كلامية فإن “الخطوات غير المسبوقة” تعني بالخط العريض تنازلات عن حقوق وطنية فلسطينية جديدة أخرى . هذا ما قصد أن يؤكده المسؤول الفلسطيني . أما عن الانطباع الإيجابي بعد جولة كيري الأخيرة في المنطقة، الذي فهمه الجانب الفلسطيني، فهو محض وهم ليس إلاّ . هم يريدون في السلطة إقناع أنفسهم بهذا الانطباع رغم خياليته، وعدم انعكاسه على الواقع .لم تحقق جولة كيري الأخيرة أي تقدم . هذا ما صرّح به صائب عريقات مسؤول المفاوضات في السلطة وهذا ما كشفته الحقائق الموضوعية .

يبقى القول إن السلطة الفلسطينية تعيش خواء سياسياً وهي تريد إلهاء نفسها بحركة سياسية حتى لو قدمت فيها تنازلات جديدة . الاجتماعان الأخيران هما محض تطبيع

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1934
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81057
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610458
حاليا يتواجد 2996 زوار  على الموقع