موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

غزة بعد مرسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يزال الوضع المصري بعد عزل محمد مرسي غامضاً وسيظل إلى حين، حتى لو تم تنفيذ الخطوات الأولى من “خريطة الطريق” التي وضعها الجيش . لذلك فإن الحديث عن تداعيات الحدث المصري سينطوي على نسبة من الخطأ عالية،

علماً بأن التقديرات، وهي في هذا المقال تتعلق بقطاع غزة، ستغطي المدى القصير وليس أبعد .

في هذا الإطار، وعن التداعيات على غزة، تستند التوقعات إلى طبيعة العلاقات التي كانت سائدة بين حركة حماس ونظام محمد مرسي، من جهة، وطبيعة العلاقات التي كانت بين هذا النظام والكيان الصهيوني، من جهة أخرى، وما يمكن أن يطرأ عليها في ظل النظام الجديد . يمكننا القول إن كلا الطرفين، حركة حماس و(جماعة الإخوان المسلمين ونظام محمد مرسي)، لم يخفيا أو ينكرا ما بينهما من “وشائج قربى”، ترجمت إلى انحياز كل منهما للآخر . لذلك يبدو طبيعياً أن تطال الضربة التي وجهت للجماعة ومرسي، الحركة أيضاً . في الوقت نفسه، لم تكن علاقات الكيان الصهيوني مع نظام مرسي سيئة، بل يحفل الأرشيف بتصريحات عدة لمسئولين “إسرائيليين” أشادوا بهذه العلاقات واعتبروها أفضل مما كانت عليه في عهد حسني مبارك الذي كانوا اعتبروه “كنزاً وذخراً استراتيجياً” لهم .

انطلاقاً من الاعتبارات السابقة، رأى مراقبون فلسطينيون أن حركة حماس ستواجه تحديات كبيرة بعد عزل مرسي وسقوط حكم الإخوان، إلى حد اعتقادهم أنه يمكن أن تؤدي إلى “نتائج كارثية”، اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، داخلياً وخارجياً . فعلى المستوى الاقتصادي، ظهرت التداعيات بشكل فوري “حيث لم تقتصر التداعيات على تراجع العمل في العديد من القطاعات التشغيلية والخدمية، بعد انقطاع الوقود ومستلزمات البناء، بل طالت العديد من الصناعات المهددة بوقف نشاطها كلياً بسبب عدم دخول المواد الخام

اللازمة للصناعات المختلفة”، ويأتي في مقدمة الأسباب إغلاق معبر رفح، وإغلاق الأنفاق، وارتفاع أسعار السلع الإستراتيجية نتيجة لذلك . يضاف إلى أن المعارضة الداخلية سترفع رأسها، كما يقدر البعض، لتشكل خصماً أكثر قوة في مواجهة الحركة .

أما سياسياً، فالأمور تبدو أكثر سوءاً، ذلك لأنه قبل عزل مرسي كانت هناك حملة تحريض في الإعلام المصري ضد حركة حماس حمّلتها مسؤولية المشاركة في الأحداث المصرية مما أفقدها قسماً كبيراً من التعاطف الشعبي، واعتبرت الحملة نوعاً من “شيطنة” الحركة والفلسطينيين عموماً، وأسهم في ذلك الاتهام الموجه لهم في موضوع مقتل 14 ضابطاً وجندياً في سيناء، وكذلك المشاركة في إطلاق سراح مرسي وبعض قادة “الإخوان” أثناء انتفاضة 25 يناير 2011 . وأما أمنياً، وبحسب معلق “إسرائيلي”، فإنه “ستصفق الأبواب المفتوحة في القصر الرئاسي في القاهرة بعد الآن في وجه مشعل ورفاقه، وستكون حركة حماس تحت رحمة أجهزة الأمن المصرية وآخر الشركاء، كما كان الأمر زمن حكم مبارك” .

على الجانب “الإسرائيلي”، يرون أنه “سيستمر التنسيق الأمني بين الجيش المصري وجهاز الأمن “الإسرائيلي”، وإذا حدث ذلك في وقت تصبح فيه مصر أكثر تشدداً مع حماس ستصب المياه في القناة “الإسرائيلية” . وقد جاءت هذه التقديرات “الإسرائيلية” بعد زيارة مبعوث أمني “إسرائيلي” إلى القاهرة، بعد عزل مرسي، بهدف إجراء محادثات “لتوثيق التنسيق الأمني” بين البلدين . وقد رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” التي نقلت الخبر أن العلاقات الأمنية مع مصر كانت جيدة في عهد مرسي، “والتقديرات أن هذه العلاقات ستصبح أفضل”!

لقد حاول بعض قادة حماس أن يقللوا من أهمية التداعيات المحتملة نتيجة التغير الذي حدث في مصر . والأقرب المتوقع أن المتمعن في الأمر سيجد نوعاً من المبالغة في تقدير التأثيرات السيئة على غزة . فمن جهة، من غير المتوقع أن يكون النظام الجديد، تجاه غزة أسوأ من نظام حسني مبارك، وقد استطاعت الحركة أن “تدبر أمرها” مع نظام مبارك . ومن جهة ثانية، تظل العلاقات غير السيئة مع القطاع مصلحة مصرية ما دام النظام المصري، أي نظام، غير قادر على السيطرة الكاملة على سيناء . ويرى البعض أن غزة تظل “ورقة رابحة” بالنسبة إلى أي نظام مصري في بناء علاقاته مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، ما دام المطلوب بالنسبة لكل الأطراف هو الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، وليس من يستطيع ذلك في غزة إلا حركة حماس . وحول موقف حماس من الحفاظ على الهدوء، كتب المعلق “الإسرائيلي” أليكش فكشمان يقول: “إن حماس التي اجتهدت جداً في الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، ستفعل كل شيء حتى لا تعطي “إسرائيل” ذريعة لتوجه العمل ضدها، حتى لو كان ثمن ذلك مواجهة المنظمات الأكثر تطرفاً عسكرياً” .

في كل الأحوال، لم يكن نظام مرسي ذلك الحليف المثالي لحركة (حماس)، بالرغم من العلاقات الممتازة التي كانت بين الحركة وجماعة الإخوان ومكتب الإرشاد . فقد أقدم نظام مرسي على كل ما كان يقدم عليه نظام مبارك من إجراءات ضد غزة، وعلى نحو أشد وأنجح . وهناك في الكيان الصهيوني من أكد هذا الرأي وقال إنه “بالذات في عهد الإخوان المسلمين، تصرف المصريون بشدة تجاه حماس، فمنعوا بشكل أنجح نقل الذخيرة إلى داخل القطاع، وسدوا بأنفسهم أنفاقاً، وشكلوا عنصر تهدئة أثناء حملة (عمود السحاب) . . .” (“معاريف”- 5/7/2013) . ويبقى مجال للقول إن “شهادة الوطنية” لن تعطى لنظام يستقوي على غزة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14816
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع254007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر654324
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56573161
حاليا يتواجد 2773 زوار  على الموقع