موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غزة بعد مرسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يزال الوضع المصري بعد عزل محمد مرسي غامضاً وسيظل إلى حين، حتى لو تم تنفيذ الخطوات الأولى من “خريطة الطريق” التي وضعها الجيش . لذلك فإن الحديث عن تداعيات الحدث المصري سينطوي على نسبة من الخطأ عالية،

علماً بأن التقديرات، وهي في هذا المقال تتعلق بقطاع غزة، ستغطي المدى القصير وليس أبعد .

في هذا الإطار، وعن التداعيات على غزة، تستند التوقعات إلى طبيعة العلاقات التي كانت سائدة بين حركة حماس ونظام محمد مرسي، من جهة، وطبيعة العلاقات التي كانت بين هذا النظام والكيان الصهيوني، من جهة أخرى، وما يمكن أن يطرأ عليها في ظل النظام الجديد . يمكننا القول إن كلا الطرفين، حركة حماس و(جماعة الإخوان المسلمين ونظام محمد مرسي)، لم يخفيا أو ينكرا ما بينهما من “وشائج قربى”، ترجمت إلى انحياز كل منهما للآخر . لذلك يبدو طبيعياً أن تطال الضربة التي وجهت للجماعة ومرسي، الحركة أيضاً . في الوقت نفسه، لم تكن علاقات الكيان الصهيوني مع نظام مرسي سيئة، بل يحفل الأرشيف بتصريحات عدة لمسئولين “إسرائيليين” أشادوا بهذه العلاقات واعتبروها أفضل مما كانت عليه في عهد حسني مبارك الذي كانوا اعتبروه “كنزاً وذخراً استراتيجياً” لهم .

انطلاقاً من الاعتبارات السابقة، رأى مراقبون فلسطينيون أن حركة حماس ستواجه تحديات كبيرة بعد عزل مرسي وسقوط حكم الإخوان، إلى حد اعتقادهم أنه يمكن أن تؤدي إلى “نتائج كارثية”، اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، داخلياً وخارجياً . فعلى المستوى الاقتصادي، ظهرت التداعيات بشكل فوري “حيث لم تقتصر التداعيات على تراجع العمل في العديد من القطاعات التشغيلية والخدمية، بعد انقطاع الوقود ومستلزمات البناء، بل طالت العديد من الصناعات المهددة بوقف نشاطها كلياً بسبب عدم دخول المواد الخام

اللازمة للصناعات المختلفة”، ويأتي في مقدمة الأسباب إغلاق معبر رفح، وإغلاق الأنفاق، وارتفاع أسعار السلع الإستراتيجية نتيجة لذلك . يضاف إلى أن المعارضة الداخلية سترفع رأسها، كما يقدر البعض، لتشكل خصماً أكثر قوة في مواجهة الحركة .

أما سياسياً، فالأمور تبدو أكثر سوءاً، ذلك لأنه قبل عزل مرسي كانت هناك حملة تحريض في الإعلام المصري ضد حركة حماس حمّلتها مسؤولية المشاركة في الأحداث المصرية مما أفقدها قسماً كبيراً من التعاطف الشعبي، واعتبرت الحملة نوعاً من “شيطنة” الحركة والفلسطينيين عموماً، وأسهم في ذلك الاتهام الموجه لهم في موضوع مقتل 14 ضابطاً وجندياً في سيناء، وكذلك المشاركة في إطلاق سراح مرسي وبعض قادة “الإخوان” أثناء انتفاضة 25 يناير 2011 . وأما أمنياً، وبحسب معلق “إسرائيلي”، فإنه “ستصفق الأبواب المفتوحة في القصر الرئاسي في القاهرة بعد الآن في وجه مشعل ورفاقه، وستكون حركة حماس تحت رحمة أجهزة الأمن المصرية وآخر الشركاء، كما كان الأمر زمن حكم مبارك” .

على الجانب “الإسرائيلي”، يرون أنه “سيستمر التنسيق الأمني بين الجيش المصري وجهاز الأمن “الإسرائيلي”، وإذا حدث ذلك في وقت تصبح فيه مصر أكثر تشدداً مع حماس ستصب المياه في القناة “الإسرائيلية” . وقد جاءت هذه التقديرات “الإسرائيلية” بعد زيارة مبعوث أمني “إسرائيلي” إلى القاهرة، بعد عزل مرسي، بهدف إجراء محادثات “لتوثيق التنسيق الأمني” بين البلدين . وقد رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” التي نقلت الخبر أن العلاقات الأمنية مع مصر كانت جيدة في عهد مرسي، “والتقديرات أن هذه العلاقات ستصبح أفضل”!

لقد حاول بعض قادة حماس أن يقللوا من أهمية التداعيات المحتملة نتيجة التغير الذي حدث في مصر . والأقرب المتوقع أن المتمعن في الأمر سيجد نوعاً من المبالغة في تقدير التأثيرات السيئة على غزة . فمن جهة، من غير المتوقع أن يكون النظام الجديد، تجاه غزة أسوأ من نظام حسني مبارك، وقد استطاعت الحركة أن “تدبر أمرها” مع نظام مبارك . ومن جهة ثانية، تظل العلاقات غير السيئة مع القطاع مصلحة مصرية ما دام النظام المصري، أي نظام، غير قادر على السيطرة الكاملة على سيناء . ويرى البعض أن غزة تظل “ورقة رابحة” بالنسبة إلى أي نظام مصري في بناء علاقاته مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، ما دام المطلوب بالنسبة لكل الأطراف هو الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، وليس من يستطيع ذلك في غزة إلا حركة حماس . وحول موقف حماس من الحفاظ على الهدوء، كتب المعلق “الإسرائيلي” أليكش فكشمان يقول: “إن حماس التي اجتهدت جداً في الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، ستفعل كل شيء حتى لا تعطي “إسرائيل” ذريعة لتوجه العمل ضدها، حتى لو كان ثمن ذلك مواجهة المنظمات الأكثر تطرفاً عسكرياً” .

في كل الأحوال، لم يكن نظام مرسي ذلك الحليف المثالي لحركة (حماس)، بالرغم من العلاقات الممتازة التي كانت بين الحركة وجماعة الإخوان ومكتب الإرشاد . فقد أقدم نظام مرسي على كل ما كان يقدم عليه نظام مبارك من إجراءات ضد غزة، وعلى نحو أشد وأنجح . وهناك في الكيان الصهيوني من أكد هذا الرأي وقال إنه “بالذات في عهد الإخوان المسلمين، تصرف المصريون بشدة تجاه حماس، فمنعوا بشكل أنجح نقل الذخيرة إلى داخل القطاع، وسدوا بأنفسهم أنفاقاً، وشكلوا عنصر تهدئة أثناء حملة (عمود السحاب) . . .” (“معاريف”- 5/7/2013) . ويبقى مجال للقول إن “شهادة الوطنية” لن تعطى لنظام يستقوي على غزة .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6701
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50499
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794580
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856968
حاليا يتواجد 3792 زوار  على الموقع