موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

غزة بعد مرسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يزال الوضع المصري بعد عزل محمد مرسي غامضاً وسيظل إلى حين، حتى لو تم تنفيذ الخطوات الأولى من “خريطة الطريق” التي وضعها الجيش . لذلك فإن الحديث عن تداعيات الحدث المصري سينطوي على نسبة من الخطأ عالية،

علماً بأن التقديرات، وهي في هذا المقال تتعلق بقطاع غزة، ستغطي المدى القصير وليس أبعد .

في هذا الإطار، وعن التداعيات على غزة، تستند التوقعات إلى طبيعة العلاقات التي كانت سائدة بين حركة حماس ونظام محمد مرسي، من جهة، وطبيعة العلاقات التي كانت بين هذا النظام والكيان الصهيوني، من جهة أخرى، وما يمكن أن يطرأ عليها في ظل النظام الجديد . يمكننا القول إن كلا الطرفين، حركة حماس و(جماعة الإخوان المسلمين ونظام محمد مرسي)، لم يخفيا أو ينكرا ما بينهما من “وشائج قربى”، ترجمت إلى انحياز كل منهما للآخر . لذلك يبدو طبيعياً أن تطال الضربة التي وجهت للجماعة ومرسي، الحركة أيضاً . في الوقت نفسه، لم تكن علاقات الكيان الصهيوني مع نظام مرسي سيئة، بل يحفل الأرشيف بتصريحات عدة لمسئولين “إسرائيليين” أشادوا بهذه العلاقات واعتبروها أفضل مما كانت عليه في عهد حسني مبارك الذي كانوا اعتبروه “كنزاً وذخراً استراتيجياً” لهم .

انطلاقاً من الاعتبارات السابقة، رأى مراقبون فلسطينيون أن حركة حماس ستواجه تحديات كبيرة بعد عزل مرسي وسقوط حكم الإخوان، إلى حد اعتقادهم أنه يمكن أن تؤدي إلى “نتائج كارثية”، اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، داخلياً وخارجياً . فعلى المستوى الاقتصادي، ظهرت التداعيات بشكل فوري “حيث لم تقتصر التداعيات على تراجع العمل في العديد من القطاعات التشغيلية والخدمية، بعد انقطاع الوقود ومستلزمات البناء، بل طالت العديد من الصناعات المهددة بوقف نشاطها كلياً بسبب عدم دخول المواد الخام

اللازمة للصناعات المختلفة”، ويأتي في مقدمة الأسباب إغلاق معبر رفح، وإغلاق الأنفاق، وارتفاع أسعار السلع الإستراتيجية نتيجة لذلك . يضاف إلى أن المعارضة الداخلية سترفع رأسها، كما يقدر البعض، لتشكل خصماً أكثر قوة في مواجهة الحركة .

أما سياسياً، فالأمور تبدو أكثر سوءاً، ذلك لأنه قبل عزل مرسي كانت هناك حملة تحريض في الإعلام المصري ضد حركة حماس حمّلتها مسؤولية المشاركة في الأحداث المصرية مما أفقدها قسماً كبيراً من التعاطف الشعبي، واعتبرت الحملة نوعاً من “شيطنة” الحركة والفلسطينيين عموماً، وأسهم في ذلك الاتهام الموجه لهم في موضوع مقتل 14 ضابطاً وجندياً في سيناء، وكذلك المشاركة في إطلاق سراح مرسي وبعض قادة “الإخوان” أثناء انتفاضة 25 يناير 2011 . وأما أمنياً، وبحسب معلق “إسرائيلي”، فإنه “ستصفق الأبواب المفتوحة في القصر الرئاسي في القاهرة بعد الآن في وجه مشعل ورفاقه، وستكون حركة حماس تحت رحمة أجهزة الأمن المصرية وآخر الشركاء، كما كان الأمر زمن حكم مبارك” .

على الجانب “الإسرائيلي”، يرون أنه “سيستمر التنسيق الأمني بين الجيش المصري وجهاز الأمن “الإسرائيلي”، وإذا حدث ذلك في وقت تصبح فيه مصر أكثر تشدداً مع حماس ستصب المياه في القناة “الإسرائيلية” . وقد جاءت هذه التقديرات “الإسرائيلية” بعد زيارة مبعوث أمني “إسرائيلي” إلى القاهرة، بعد عزل مرسي، بهدف إجراء محادثات “لتوثيق التنسيق الأمني” بين البلدين . وقد رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” التي نقلت الخبر أن العلاقات الأمنية مع مصر كانت جيدة في عهد مرسي، “والتقديرات أن هذه العلاقات ستصبح أفضل”!

لقد حاول بعض قادة حماس أن يقللوا من أهمية التداعيات المحتملة نتيجة التغير الذي حدث في مصر . والأقرب المتوقع أن المتمعن في الأمر سيجد نوعاً من المبالغة في تقدير التأثيرات السيئة على غزة . فمن جهة، من غير المتوقع أن يكون النظام الجديد، تجاه غزة أسوأ من نظام حسني مبارك، وقد استطاعت الحركة أن “تدبر أمرها” مع نظام مبارك . ومن جهة ثانية، تظل العلاقات غير السيئة مع القطاع مصلحة مصرية ما دام النظام المصري، أي نظام، غير قادر على السيطرة الكاملة على سيناء . ويرى البعض أن غزة تظل “ورقة رابحة” بالنسبة إلى أي نظام مصري في بناء علاقاته مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، ما دام المطلوب بالنسبة لكل الأطراف هو الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، وليس من يستطيع ذلك في غزة إلا حركة حماس . وحول موقف حماس من الحفاظ على الهدوء، كتب المعلق “الإسرائيلي” أليكش فكشمان يقول: “إن حماس التي اجتهدت جداً في الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، ستفعل كل شيء حتى لا تعطي “إسرائيل” ذريعة لتوجه العمل ضدها، حتى لو كان ثمن ذلك مواجهة المنظمات الأكثر تطرفاً عسكرياً” .

في كل الأحوال، لم يكن نظام مرسي ذلك الحليف المثالي لحركة (حماس)، بالرغم من العلاقات الممتازة التي كانت بين الحركة وجماعة الإخوان ومكتب الإرشاد . فقد أقدم نظام مرسي على كل ما كان يقدم عليه نظام مبارك من إجراءات ضد غزة، وعلى نحو أشد وأنجح . وهناك في الكيان الصهيوني من أكد هذا الرأي وقال إنه “بالذات في عهد الإخوان المسلمين، تصرف المصريون بشدة تجاه حماس، فمنعوا بشكل أنجح نقل الذخيرة إلى داخل القطاع، وسدوا بأنفسهم أنفاقاً، وشكلوا عنصر تهدئة أثناء حملة (عمود السحاب) . . .” (“معاريف”- 5/7/2013) . ويبقى مجال للقول إن “شهادة الوطنية” لن تعطى لنظام يستقوي على غزة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18292
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255753
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر744966
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400429
حاليا يتواجد 3570 زوار  على الموقع