موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

غزة بعد مرسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يزال الوضع المصري بعد عزل محمد مرسي غامضاً وسيظل إلى حين، حتى لو تم تنفيذ الخطوات الأولى من “خريطة الطريق” التي وضعها الجيش . لذلك فإن الحديث عن تداعيات الحدث المصري سينطوي على نسبة من الخطأ عالية،

علماً بأن التقديرات، وهي في هذا المقال تتعلق بقطاع غزة، ستغطي المدى القصير وليس أبعد .

في هذا الإطار، وعن التداعيات على غزة، تستند التوقعات إلى طبيعة العلاقات التي كانت سائدة بين حركة حماس ونظام محمد مرسي، من جهة، وطبيعة العلاقات التي كانت بين هذا النظام والكيان الصهيوني، من جهة أخرى، وما يمكن أن يطرأ عليها في ظل النظام الجديد . يمكننا القول إن كلا الطرفين، حركة حماس و(جماعة الإخوان المسلمين ونظام محمد مرسي)، لم يخفيا أو ينكرا ما بينهما من “وشائج قربى”، ترجمت إلى انحياز كل منهما للآخر . لذلك يبدو طبيعياً أن تطال الضربة التي وجهت للجماعة ومرسي، الحركة أيضاً . في الوقت نفسه، لم تكن علاقات الكيان الصهيوني مع نظام مرسي سيئة، بل يحفل الأرشيف بتصريحات عدة لمسئولين “إسرائيليين” أشادوا بهذه العلاقات واعتبروها أفضل مما كانت عليه في عهد حسني مبارك الذي كانوا اعتبروه “كنزاً وذخراً استراتيجياً” لهم .

انطلاقاً من الاعتبارات السابقة، رأى مراقبون فلسطينيون أن حركة حماس ستواجه تحديات كبيرة بعد عزل مرسي وسقوط حكم الإخوان، إلى حد اعتقادهم أنه يمكن أن تؤدي إلى “نتائج كارثية”، اقتصادياً وسياسياً وأمنياً، داخلياً وخارجياً . فعلى المستوى الاقتصادي، ظهرت التداعيات بشكل فوري “حيث لم تقتصر التداعيات على تراجع العمل في العديد من القطاعات التشغيلية والخدمية، بعد انقطاع الوقود ومستلزمات البناء، بل طالت العديد من الصناعات المهددة بوقف نشاطها كلياً بسبب عدم دخول المواد الخام

اللازمة للصناعات المختلفة”، ويأتي في مقدمة الأسباب إغلاق معبر رفح، وإغلاق الأنفاق، وارتفاع أسعار السلع الإستراتيجية نتيجة لذلك . يضاف إلى أن المعارضة الداخلية سترفع رأسها، كما يقدر البعض، لتشكل خصماً أكثر قوة في مواجهة الحركة .

أما سياسياً، فالأمور تبدو أكثر سوءاً، ذلك لأنه قبل عزل مرسي كانت هناك حملة تحريض في الإعلام المصري ضد حركة حماس حمّلتها مسؤولية المشاركة في الأحداث المصرية مما أفقدها قسماً كبيراً من التعاطف الشعبي، واعتبرت الحملة نوعاً من “شيطنة” الحركة والفلسطينيين عموماً، وأسهم في ذلك الاتهام الموجه لهم في موضوع مقتل 14 ضابطاً وجندياً في سيناء، وكذلك المشاركة في إطلاق سراح مرسي وبعض قادة “الإخوان” أثناء انتفاضة 25 يناير 2011 . وأما أمنياً، وبحسب معلق “إسرائيلي”، فإنه “ستصفق الأبواب المفتوحة في القصر الرئاسي في القاهرة بعد الآن في وجه مشعل ورفاقه، وستكون حركة حماس تحت رحمة أجهزة الأمن المصرية وآخر الشركاء، كما كان الأمر زمن حكم مبارك” .

على الجانب “الإسرائيلي”، يرون أنه “سيستمر التنسيق الأمني بين الجيش المصري وجهاز الأمن “الإسرائيلي”، وإذا حدث ذلك في وقت تصبح فيه مصر أكثر تشدداً مع حماس ستصب المياه في القناة “الإسرائيلية” . وقد جاءت هذه التقديرات “الإسرائيلية” بعد زيارة مبعوث أمني “إسرائيلي” إلى القاهرة، بعد عزل مرسي، بهدف إجراء محادثات “لتوثيق التنسيق الأمني” بين البلدين . وقد رأت صحيفة “يديعوت أحرونوت” التي نقلت الخبر أن العلاقات الأمنية مع مصر كانت جيدة في عهد مرسي، “والتقديرات أن هذه العلاقات ستصبح أفضل”!

لقد حاول بعض قادة حماس أن يقللوا من أهمية التداعيات المحتملة نتيجة التغير الذي حدث في مصر . والأقرب المتوقع أن المتمعن في الأمر سيجد نوعاً من المبالغة في تقدير التأثيرات السيئة على غزة . فمن جهة، من غير المتوقع أن يكون النظام الجديد، تجاه غزة أسوأ من نظام حسني مبارك، وقد استطاعت الحركة أن “تدبر أمرها” مع نظام مبارك . ومن جهة ثانية، تظل العلاقات غير السيئة مع القطاع مصلحة مصرية ما دام النظام المصري، أي نظام، غير قادر على السيطرة الكاملة على سيناء . ويرى البعض أن غزة تظل “ورقة رابحة” بالنسبة إلى أي نظام مصري في بناء علاقاته مع الكيان الصهيوني والولايات المتحدة، ما دام المطلوب بالنسبة لكل الأطراف هو الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، وليس من يستطيع ذلك في غزة إلا حركة حماس . وحول موقف حماس من الحفاظ على الهدوء، كتب المعلق “الإسرائيلي” أليكش فكشمان يقول: “إن حماس التي اجتهدت جداً في الحفاظ على الهدوء على حدود القطاع، ستفعل كل شيء حتى لا تعطي “إسرائيل” ذريعة لتوجه العمل ضدها، حتى لو كان ثمن ذلك مواجهة المنظمات الأكثر تطرفاً عسكرياً” .

في كل الأحوال، لم يكن نظام مرسي ذلك الحليف المثالي لحركة (حماس)، بالرغم من العلاقات الممتازة التي كانت بين الحركة وجماعة الإخوان ومكتب الإرشاد . فقد أقدم نظام مرسي على كل ما كان يقدم عليه نظام مبارك من إجراءات ضد غزة، وعلى نحو أشد وأنجح . وهناك في الكيان الصهيوني من أكد هذا الرأي وقال إنه “بالذات في عهد الإخوان المسلمين، تصرف المصريون بشدة تجاه حماس، فمنعوا بشكل أنجح نقل الذخيرة إلى داخل القطاع، وسدوا بأنفسهم أنفاقاً، وشكلوا عنصر تهدئة أثناء حملة (عمود السحاب) . . .” (“معاريف”- 5/7/2013) . ويبقى مجال للقول إن “شهادة الوطنية” لن تعطى لنظام يستقوي على غزة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6257
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر815320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947752
حاليا يتواجد 2106 زوار  على الموقع