موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأستاذ هيكل وشباب "تمرد"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يحتفل الأستاذ محمد حسنين هيكل في 23 أيلول/ سبتمبر 2013 القادم بعبوره العقد التاسع من العمر، قاضيا تسعين حولا، جلها في مهنة البحث عن المتاعب، والتفكير بجغر إستراتيجية ما يحصل في بلده مصر والأكبر العالم العربي وما يحيط به من تحولات وتطورات وتغيرات.

وفي كل الأحوال فإن ما يحصل ألان في بلده موضوع الساعة بالنسبة له ولغيره من المنشغلين بهموم السياسة وما يصنعه الحدثان فيها. وتطورات الحدث في مصر شاغله الناس، وهو الأولى بها والمفكر الأعمق في تحليلها وحساب متغيراتها. وبلا شك لم يبتعد عن المجريات وأصحاب القرار فيها. ولم يتفرج عليها رغم عمره ومشاغله الشخصية وموقعه غير الرسمي ألان، وهو برجاحة عقل وذاكرة ثرية منفعل بما يحصل، ومشترك بخبرة عميقة بما يجري ومتواصل بتجربة طويلة مع الإحداث، فكرا وتحليلا، نصحا واستشارة، تقديرا وحرصا. ولمكانته الكبيرة يقوم بدوره المطلوب.

يسهم الأستاذ عضويا مع الشارع المصري ومع النخب السياسية والقوات المسلحة، ومع من يهمه ما يحصل في مصر، داخل وخارج مصر، عربا وغيرهم، مع هؤلاء جميعا في حوار مفتوح وتبادل رؤى ومواقف واجتهادات، رغم عمره المديد وحقه الطبيعي ومتاعب الزمن العربي مرة أخرى وأخرى.

هناك إخبار مؤكدة عن علاقات له مع قيادة القوات المسلحة ولقاءات مستمرة مع رموزها وشخصياتها الفاعلة والمؤثرة. وهناك اتصالات مباشرة ومعلنة مع شباب حركة تمرد. هذه الحركة التي تمكنت من تجميع اكثر من 22 مليون توقيع يطالب بتنحي الرئيس وانتخابات مبكرة. جمعت باختيار شخصي وتبرع فردي وحماس جمعي، مجموعات شبابية تحمل الطلبات ويوقع عليها من يرغب ويعبر عن نفسه باسمه وبهويته الشخصية وعنوانه، دون ضغوط عليه او شحن مستتر أو إرغام تنظيمي او موجه بشعارات مخادعة. ولما لم يستجب الرئيس وجماعته يوم 30 حزيران/ يونيو لخروج اكثر من 30 مليون مواطن مصري في الميادين والشوارع في المدن والأرياف، تحقق لهذه الملايين مطلبها وهدف الشعب وخياره. واستعاد الشباب ثورتهم وغضبهم وحلمهم المشروع بالثورة والعهد والوعد، وأوفوا لدماء الشهداء، الذين رووا ارض الميادين الثائرة، التي علمت العالم مثالها ونموذجها الثوري وإرادة الشعب العربي.

هذا المشهد الجديد لم يتركه الأستاذ هيكل دون ان يذكره، يؤرخه ويشير اليه بعظمته، عظمة شعب مصر، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي على فضائية CBC، والذي نشر وانتشر أيضا عبر وسائل الإعلام الأخرى، إلى أنه شاهد حشود المصريين الذين خرجوا في 30 حزيران/ يونيو وما بعدها من شرفة مكتبه، مؤكدا أن هذه الجحافل الشبابية وحركة الشباب شكلت موجة هائلة من البشر وكتلا استيقظت ووجدت أن شيئا ما قد سُرق منها، وبالتالي ذهبت كي تسترده، قائلا: حقيقة إن حجم الحشد قد فاجأني جدا، وسعدت به.. وحينما كنت أنظر إلى المشهد كان الجميع يحدثونني باستمرار من كافة الدول العربية والأجنبية، لا يستطيعون أن يُصدقوا ما حدث بالفعل، لدرجة أن أحد الشخصيات العربية قال لي: لقد عادت مصر التي نعرفها!. وتابع: الشباب المصري كسر كل القيود، وحقق مطلبا عزيزا، إذ خرجوا بقوة متخطين كافة الحدود، وكل الحسابات، وبالتالي قد نجح في أن يحاول استعادة وطنه، واستعادة روح هذه البلد، خاصة أنه كان هناك فارق بين ما كانوا يتمنون وبين ما كانوا يرون على الواقع الفعلي.. كما أن العالم العربي كله يرى أن مصر تنسحب خارج التاريخ والجغرافيا، بعد أن كانت قائدة الفكر والفعل على الأقل خلال القرنين الماضيين. واستطرد قائلا: "نجح الشباب في كسر كل القيود وكل الثوابت، فمن عقود طويلة السياسة المصرية انتهجت منهجا يعتمد على الولايات المتحدة الأميركية بصورة مباشرة، وظل الاعتماد طيلة السنوات الماضية على أميركا بسبب الوضع الاستراتيجي والمعونة العسكرية والاقتصادية، لكن الشباب تجاوزوا ذلك".

هذا هو بعض السر الذي جمع بين الأستاذ والشباب، لاسيما شباب حركة تمرد. عقل وخبرة وموقف مبدأي وحماس شباب واندفاع خيارات وعزيمة إرادات. حدد منسق الحركة الشاب الصحافي محمود بدر في كلمته في افتتاح المؤتمر القومي العربي في القاهرة يوم الأول من حزيران/ يونيو، الهدف، ممثلا عن شباب مصر، وثورة 25 كانون الثاني/ يناير، أنهم ثاروا على حكم مبارك لأنه عميل للولايات المتحدة الأميركية، ومشاريعها في إذلال الشعب المصري عبر البنك الدولي والتعامل مع الكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، ولان الرئيس الذي جاء بعده، مثله، ينفذ أجندة الصديق الوفي، بيريز، والإدارة الأميركية. صفق له الحضور إلا ممثلو حركة حماس الفلسطينية حاولوا صناعة مشهد مسرحي، ورغم ذلك كان هو جريئا لدرجة قوله عند انسحابهم التمثيلي، بان ما حصل هو تنظيف للمؤتمر من المندسين وكلمات أخرى مسجلة في يوميات المؤتمر وحضوره الإعلامي المعروف.

كشف الأستاذ إيضاح أحد الزعماء الأتراك له أنه ضمن محادثات "رفع الفيتو الأميركي عن مشاركة الإسلاميين بالسلطة في الشرق الأوسط تلقت الإدارة الأميركية إشارات من الإخوان أكدوا خلالها أنهم سوف يكونون أكثر "مباركية" من مبارك نفسه، ما يعني أنهم سوف يخدمون المصالح الأميركية" (!).

وأضاف: إنه أمام هذا الوضع من الدعم الأميركي للإخوان، وأمام موقف راهن يؤكد أن كل مسئول أو صانع قرار في مصر يأخذ في اعتباره الأميركيين وجملة من التحديات أبرزها المساعدات والمعونة، وأمام هذا الوضع الذي يأتي أي إطار في خارجه شبه مستحيل، جاء تحرك الشباب المصري في 30 حزيران/ يونيو، وجاءت حشود بطريقة غير مسبوقة في السياسة الإنسانية المعاصرة، رغم أننا شاهدنا حشودا كبيرة في فرنسا وانجلترا، تفوقت عليها حشود الشباب المصري مؤخرا.. قائلا: "حتى الإخوان والعالم الخارجي وحتى الولايات المتحدة والأتراك الذين كانوا يعتقدون أن القاعدة التصويتية للإخوان تتمركز في الريف والصعيد، انكسر ذلك الاعتقاد بالحشود الهائلة التي خرجت".

شباب ثورة مصر، فتيات وفتيان، عمال وفلاحون، مثقفون من كل الطبقات والفئات الاجتماعية اعلنوا تمردهم ويعملون نحو الأمل والتغيير.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27169
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27169
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر771250
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45833638
حاليا يتواجد 3936 زوار  على الموقع