موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مصر تدخل التاريخ “بلا إخوان”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سقطت دولة الإخوان في مصر إلى غير رجعة . هؤلاء الذين اختطفوا ثورة 25 يناير بعد أن ركبوا موجتها متأخرين، وكانوا قد عادوا من اجتماع مع ممثل مبارك، عمر سليمان، استغلوا الثورة ليقيموا دولة الاضطهاد والدكتاتورية،

والاستئثار وإقصاء كل الآخرين، وأخونة المناصب . سقط حكم المرشد العام الذي عيّن مندوباً له في قصر الاتحادية . لم يصدقوا أنفسهم أنهم استولوا على السلطة بمساعدة الصديق الأمريكي بعد مباحثات طويلة أفضت معه إلى اتفاق . يفعلون بموجبه كل ما يُرضي السيد الأمريكي وحليفه الاستراتيجي، الدولة الصهيونية، فأعلنوا تمسكهم الدائم باتفاقيات “كامب ديفيد”، وأصبح رئيس دولة الكيان: “الصديق العزيز” .

تلقوا الأوامر من واشنطن، ونالوا رضا أوباما، بعد أن قام مرسي بتشديد الحصار على قطاع غزة، وإغراق الأنفاق بالمياه العادمة، وتنكروا لشعاراتهم السابقة بإزالة “الدولة الإسرائيلية” و”خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود” . خلال سنة واحدة من حكمهم الأسود، زادت مديونية مصر وأصبحت ذات أرقام فلكية . كما ارتفع مستوى الجوع وتصاعد عجز الميزانية . أنهكوا الاقتصاد المصري، وتفشّت البطالة بين المصريين، وتزايد الفقر، لذا ليس غريباً أن يقول استطلاع للرأي أُجري في مصر مؤخراً، وقام به المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة”، لمصلحة قناة “الحياة مصر” ونشر الثلاثاء في الثاني من يوليو/ تموز الحالي، لمعرفة آراء المصريين بعد عام من حكم الرئيس المصري والإخوان: إن 73% من المصريين يرون أن مرسي لم يتخذ أي قرار جيد خلال عامه الأول في الحكم، فيما رأى 63%أن أحوالهم المعيشية ساءت كثيراً .

تمسك الإخوان ومندوبهم في منصب الرئيس “بالشرعية الانتخابية”! ألم يدركوا أن كافة القوى الديمقراطية والوطنية والقومية الناصرية، صوتت إلى جانب مرسي في محاولة لاستبعاد مرشح الفلول . لمّا فاز مرسي تنكر لكل وعوده السابقة مثلما تنكّر الإخوان لشهداء ثورة 25 يناير، وأداروا ظهورهم لكل القوى الأخرى، وراحوا “يسلقون” دستوراً على هواهم من أجل تمكينهم في الحكم . حاصر بلطجية الإخوان المحكمة الدستورية، وحاول مرسي تفتيت النظام القضائي المصري والتعدي على صلاحياته، ولم يستطع . حاولوا التسلل إلى الأزهر وعينوا الإخوان في أغلبية مناصب المحافظين للمناطق، جاؤوا بمسؤولين غير أكفاء (كفاءتهم تتلخص فقط في أنهم إخوان) ليسيطروا على الدولة . القطط السمان في عهد مبارك جرى استبدالهم بقطط الإخوان، السمان هم الذين استولوا على ثروة مصر .

استهزأوا بالزعيم الخالد جمال عبدالناصر، عندما تحدث مرسي عن فترة الستينات بهزءٍ كبير من خلال القول: “الستينات وما أدراك ما الستينات” . اتهم العريان عبدالناصر بتهجير اليهود المصريين إلى دولة الكيان الصهيوني وطالب بإعادتهم . رفعوا مسؤولية الحكومة عن ضريح عبدالناصر، و”فنّشوا” الموظفين المكلفين العناية بالضريح . انطلقوا في كل قراراتهم وسياساتهم من الحقد الأسود والتنكر للزعيم الخالد، تقزّمت مصر في عهدهم، وأصبحت مثل أي دولة صغرى بعد أن كانت زعيمة العالم العربي، والمنطقة، وإفريقيا، وكانت ذات تأثير كبير على الصعيد الدولي! لأنهم صغار ذوو أفقٍ ضيّق صغّروا وزن مصر . كان شعارهم بالنسبة إلى القوى الأخرى تصفوياً “اقتل واحد . . اقتل مية . . مش حنسيبها للحرامية”!

اكتشف المصريون حقيقية الإخوان خلال سنة واحدة فقط من حكمهم، سنة من الفشل والأوهام والادعاءات المزيفة، احتكروا الدين الإسلامي الحنيف ووظفوه من أجل مصالحهم الخاصة، وليس من أجل مصلحة المصريين، وظفوه من أجل إقصاء كل القوى الأخرى التي اعتبروها (عدّوة) لهم!

يتمسكون زوراً وبهتاناً بالشرعية، وهي منهم براء . كانوا يختالون مثل طواويس في التفرد في القرارات والاستهانة بالآخرين، وعندما قام هؤلاء باعتصامات مليونية ليس في ميدان التحرير فحسب وإنما في جميع ميادين وساحات المدن المصرية بلا استثناء، مطالبين برحيل الرئيس مرسي، قام الإخوان بحشد مؤيديهم في ساحات أخرى . سلّحوا أعضاءهم بالأسلحة الباردة، واتهموا الجماهير بالتزوير تماماً كما اتهموا الجيش المصري بالقيام بانقلاب، رغم إدراكهم أن هذه المؤسسة العريقة: مدرسة في الوطنية المصرية والمحافظة على الجماهير . الجيش قام بدوره المفترض أن يقوم به، لا يطمح إلى تولي سلطة ولا إدارة شؤون البلد، فقد أقّر الجيش بعد مباحثات طويلة مع القوى السياسية الأخرى والقيادات الدينية وشباب الثورة، بسلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى ضبط الأوضاع في مصر خلال فترة انتقالية، يتم بعدها تسليم الرئاسة إلى رئيس منتُخب في انتخابات شعبية رئاسية . الذي يتولى الرئاسة هو رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور بشكل مؤقت . لقد تم تعطيل العمل بالدستور (الإخواني) وتم الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية، وتشكيل لجنة تضم الأطياف والخبرات كافة لمراجعة الدستور وغيرها من القرارات الصائبة .

إن حركة “تمرد” التي جمعت أكثر من 22 مليون توقيع طالبت برحيل مرسي، وهي المؤلفة من شباب الثورة، سيجري دمجها في مؤسسات الدولة ليكون أعضاؤها شركاء في القرار، وهذا ما يتوجب أن تكون عليه الأحوال . يبقى القول: إن مصر بإسقاط حكم الإخوان قد دخلت مرحلة تاريخية جديدة، وهذه المرة بلا إخوان .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10491
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194587
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر522929
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48035622