موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مصر تدخل التاريخ “بلا إخوان”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سقطت دولة الإخوان في مصر إلى غير رجعة . هؤلاء الذين اختطفوا ثورة 25 يناير بعد أن ركبوا موجتها متأخرين، وكانوا قد عادوا من اجتماع مع ممثل مبارك، عمر سليمان، استغلوا الثورة ليقيموا دولة الاضطهاد والدكتاتورية،

والاستئثار وإقصاء كل الآخرين، وأخونة المناصب . سقط حكم المرشد العام الذي عيّن مندوباً له في قصر الاتحادية . لم يصدقوا أنفسهم أنهم استولوا على السلطة بمساعدة الصديق الأمريكي بعد مباحثات طويلة أفضت معه إلى اتفاق . يفعلون بموجبه كل ما يُرضي السيد الأمريكي وحليفه الاستراتيجي، الدولة الصهيونية، فأعلنوا تمسكهم الدائم باتفاقيات “كامب ديفيد”، وأصبح رئيس دولة الكيان: “الصديق العزيز” .

تلقوا الأوامر من واشنطن، ونالوا رضا أوباما، بعد أن قام مرسي بتشديد الحصار على قطاع غزة، وإغراق الأنفاق بالمياه العادمة، وتنكروا لشعاراتهم السابقة بإزالة “الدولة الإسرائيلية” و”خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود” . خلال سنة واحدة من حكمهم الأسود، زادت مديونية مصر وأصبحت ذات أرقام فلكية . كما ارتفع مستوى الجوع وتصاعد عجز الميزانية . أنهكوا الاقتصاد المصري، وتفشّت البطالة بين المصريين، وتزايد الفقر، لذا ليس غريباً أن يقول استطلاع للرأي أُجري في مصر مؤخراً، وقام به المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة”، لمصلحة قناة “الحياة مصر” ونشر الثلاثاء في الثاني من يوليو/ تموز الحالي، لمعرفة آراء المصريين بعد عام من حكم الرئيس المصري والإخوان: إن 73% من المصريين يرون أن مرسي لم يتخذ أي قرار جيد خلال عامه الأول في الحكم، فيما رأى 63%أن أحوالهم المعيشية ساءت كثيراً .

تمسك الإخوان ومندوبهم في منصب الرئيس “بالشرعية الانتخابية”! ألم يدركوا أن كافة القوى الديمقراطية والوطنية والقومية الناصرية، صوتت إلى جانب مرسي في محاولة لاستبعاد مرشح الفلول . لمّا فاز مرسي تنكر لكل وعوده السابقة مثلما تنكّر الإخوان لشهداء ثورة 25 يناير، وأداروا ظهورهم لكل القوى الأخرى، وراحوا “يسلقون” دستوراً على هواهم من أجل تمكينهم في الحكم . حاصر بلطجية الإخوان المحكمة الدستورية، وحاول مرسي تفتيت النظام القضائي المصري والتعدي على صلاحياته، ولم يستطع . حاولوا التسلل إلى الأزهر وعينوا الإخوان في أغلبية مناصب المحافظين للمناطق، جاؤوا بمسؤولين غير أكفاء (كفاءتهم تتلخص فقط في أنهم إخوان) ليسيطروا على الدولة . القطط السمان في عهد مبارك جرى استبدالهم بقطط الإخوان، السمان هم الذين استولوا على ثروة مصر .

استهزأوا بالزعيم الخالد جمال عبدالناصر، عندما تحدث مرسي عن فترة الستينات بهزءٍ كبير من خلال القول: “الستينات وما أدراك ما الستينات” . اتهم العريان عبدالناصر بتهجير اليهود المصريين إلى دولة الكيان الصهيوني وطالب بإعادتهم . رفعوا مسؤولية الحكومة عن ضريح عبدالناصر، و”فنّشوا” الموظفين المكلفين العناية بالضريح . انطلقوا في كل قراراتهم وسياساتهم من الحقد الأسود والتنكر للزعيم الخالد، تقزّمت مصر في عهدهم، وأصبحت مثل أي دولة صغرى بعد أن كانت زعيمة العالم العربي، والمنطقة، وإفريقيا، وكانت ذات تأثير كبير على الصعيد الدولي! لأنهم صغار ذوو أفقٍ ضيّق صغّروا وزن مصر . كان شعارهم بالنسبة إلى القوى الأخرى تصفوياً “اقتل واحد . . اقتل مية . . مش حنسيبها للحرامية”!

اكتشف المصريون حقيقية الإخوان خلال سنة واحدة فقط من حكمهم، سنة من الفشل والأوهام والادعاءات المزيفة، احتكروا الدين الإسلامي الحنيف ووظفوه من أجل مصالحهم الخاصة، وليس من أجل مصلحة المصريين، وظفوه من أجل إقصاء كل القوى الأخرى التي اعتبروها (عدّوة) لهم!

يتمسكون زوراً وبهتاناً بالشرعية، وهي منهم براء . كانوا يختالون مثل طواويس في التفرد في القرارات والاستهانة بالآخرين، وعندما قام هؤلاء باعتصامات مليونية ليس في ميدان التحرير فحسب وإنما في جميع ميادين وساحات المدن المصرية بلا استثناء، مطالبين برحيل الرئيس مرسي، قام الإخوان بحشد مؤيديهم في ساحات أخرى . سلّحوا أعضاءهم بالأسلحة الباردة، واتهموا الجماهير بالتزوير تماماً كما اتهموا الجيش المصري بالقيام بانقلاب، رغم إدراكهم أن هذه المؤسسة العريقة: مدرسة في الوطنية المصرية والمحافظة على الجماهير . الجيش قام بدوره المفترض أن يقوم به، لا يطمح إلى تولي سلطة ولا إدارة شؤون البلد، فقد أقّر الجيش بعد مباحثات طويلة مع القوى السياسية الأخرى والقيادات الدينية وشباب الثورة، بسلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى ضبط الأوضاع في مصر خلال فترة انتقالية، يتم بعدها تسليم الرئاسة إلى رئيس منتُخب في انتخابات شعبية رئاسية . الذي يتولى الرئاسة هو رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور بشكل مؤقت . لقد تم تعطيل العمل بالدستور (الإخواني) وتم الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية، وتشكيل لجنة تضم الأطياف والخبرات كافة لمراجعة الدستور وغيرها من القرارات الصائبة .

إن حركة “تمرد” التي جمعت أكثر من 22 مليون توقيع طالبت برحيل مرسي، وهي المؤلفة من شباب الثورة، سيجري دمجها في مؤسسات الدولة ليكون أعضاؤها شركاء في القرار، وهذا ما يتوجب أن تكون عليه الأحوال . يبقى القول: إن مصر بإسقاط حكم الإخوان قد دخلت مرحلة تاريخية جديدة، وهذه المرة بلا إخوان .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13609
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101141
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893742
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870393
حاليا يتواجد 3762 زوار  على الموقع