موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مصر تدخل التاريخ “بلا إخوان”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سقطت دولة الإخوان في مصر إلى غير رجعة . هؤلاء الذين اختطفوا ثورة 25 يناير بعد أن ركبوا موجتها متأخرين، وكانوا قد عادوا من اجتماع مع ممثل مبارك، عمر سليمان، استغلوا الثورة ليقيموا دولة الاضطهاد والدكتاتورية،

والاستئثار وإقصاء كل الآخرين، وأخونة المناصب . سقط حكم المرشد العام الذي عيّن مندوباً له في قصر الاتحادية . لم يصدقوا أنفسهم أنهم استولوا على السلطة بمساعدة الصديق الأمريكي بعد مباحثات طويلة أفضت معه إلى اتفاق . يفعلون بموجبه كل ما يُرضي السيد الأمريكي وحليفه الاستراتيجي، الدولة الصهيونية، فأعلنوا تمسكهم الدائم باتفاقيات “كامب ديفيد”، وأصبح رئيس دولة الكيان: “الصديق العزيز” .

تلقوا الأوامر من واشنطن، ونالوا رضا أوباما، بعد أن قام مرسي بتشديد الحصار على قطاع غزة، وإغراق الأنفاق بالمياه العادمة، وتنكروا لشعاراتهم السابقة بإزالة “الدولة الإسرائيلية” و”خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود” . خلال سنة واحدة من حكمهم الأسود، زادت مديونية مصر وأصبحت ذات أرقام فلكية . كما ارتفع مستوى الجوع وتصاعد عجز الميزانية . أنهكوا الاقتصاد المصري، وتفشّت البطالة بين المصريين، وتزايد الفقر، لذا ليس غريباً أن يقول استطلاع للرأي أُجري في مصر مؤخراً، وقام به المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة”، لمصلحة قناة “الحياة مصر” ونشر الثلاثاء في الثاني من يوليو/ تموز الحالي، لمعرفة آراء المصريين بعد عام من حكم الرئيس المصري والإخوان: إن 73% من المصريين يرون أن مرسي لم يتخذ أي قرار جيد خلال عامه الأول في الحكم، فيما رأى 63%أن أحوالهم المعيشية ساءت كثيراً .

تمسك الإخوان ومندوبهم في منصب الرئيس “بالشرعية الانتخابية”! ألم يدركوا أن كافة القوى الديمقراطية والوطنية والقومية الناصرية، صوتت إلى جانب مرسي في محاولة لاستبعاد مرشح الفلول . لمّا فاز مرسي تنكر لكل وعوده السابقة مثلما تنكّر الإخوان لشهداء ثورة 25 يناير، وأداروا ظهورهم لكل القوى الأخرى، وراحوا “يسلقون” دستوراً على هواهم من أجل تمكينهم في الحكم . حاصر بلطجية الإخوان المحكمة الدستورية، وحاول مرسي تفتيت النظام القضائي المصري والتعدي على صلاحياته، ولم يستطع . حاولوا التسلل إلى الأزهر وعينوا الإخوان في أغلبية مناصب المحافظين للمناطق، جاؤوا بمسؤولين غير أكفاء (كفاءتهم تتلخص فقط في أنهم إخوان) ليسيطروا على الدولة . القطط السمان في عهد مبارك جرى استبدالهم بقطط الإخوان، السمان هم الذين استولوا على ثروة مصر .

استهزأوا بالزعيم الخالد جمال عبدالناصر، عندما تحدث مرسي عن فترة الستينات بهزءٍ كبير من خلال القول: “الستينات وما أدراك ما الستينات” . اتهم العريان عبدالناصر بتهجير اليهود المصريين إلى دولة الكيان الصهيوني وطالب بإعادتهم . رفعوا مسؤولية الحكومة عن ضريح عبدالناصر، و”فنّشوا” الموظفين المكلفين العناية بالضريح . انطلقوا في كل قراراتهم وسياساتهم من الحقد الأسود والتنكر للزعيم الخالد، تقزّمت مصر في عهدهم، وأصبحت مثل أي دولة صغرى بعد أن كانت زعيمة العالم العربي، والمنطقة، وإفريقيا، وكانت ذات تأثير كبير على الصعيد الدولي! لأنهم صغار ذوو أفقٍ ضيّق صغّروا وزن مصر . كان شعارهم بالنسبة إلى القوى الأخرى تصفوياً “اقتل واحد . . اقتل مية . . مش حنسيبها للحرامية”!

اكتشف المصريون حقيقية الإخوان خلال سنة واحدة فقط من حكمهم، سنة من الفشل والأوهام والادعاءات المزيفة، احتكروا الدين الإسلامي الحنيف ووظفوه من أجل مصالحهم الخاصة، وليس من أجل مصلحة المصريين، وظفوه من أجل إقصاء كل القوى الأخرى التي اعتبروها (عدّوة) لهم!

يتمسكون زوراً وبهتاناً بالشرعية، وهي منهم براء . كانوا يختالون مثل طواويس في التفرد في القرارات والاستهانة بالآخرين، وعندما قام هؤلاء باعتصامات مليونية ليس في ميدان التحرير فحسب وإنما في جميع ميادين وساحات المدن المصرية بلا استثناء، مطالبين برحيل الرئيس مرسي، قام الإخوان بحشد مؤيديهم في ساحات أخرى . سلّحوا أعضاءهم بالأسلحة الباردة، واتهموا الجماهير بالتزوير تماماً كما اتهموا الجيش المصري بالقيام بانقلاب، رغم إدراكهم أن هذه المؤسسة العريقة: مدرسة في الوطنية المصرية والمحافظة على الجماهير . الجيش قام بدوره المفترض أن يقوم به، لا يطمح إلى تولي سلطة ولا إدارة شؤون البلد، فقد أقّر الجيش بعد مباحثات طويلة مع القوى السياسية الأخرى والقيادات الدينية وشباب الثورة، بسلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى ضبط الأوضاع في مصر خلال فترة انتقالية، يتم بعدها تسليم الرئاسة إلى رئيس منتُخب في انتخابات شعبية رئاسية . الذي يتولى الرئاسة هو رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور بشكل مؤقت . لقد تم تعطيل العمل بالدستور (الإخواني) وتم الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية، وتشكيل لجنة تضم الأطياف والخبرات كافة لمراجعة الدستور وغيرها من القرارات الصائبة .

إن حركة “تمرد” التي جمعت أكثر من 22 مليون توقيع طالبت برحيل مرسي، وهي المؤلفة من شباب الثورة، سيجري دمجها في مؤسسات الدولة ليكون أعضاؤها شركاء في القرار، وهذا ما يتوجب أن تكون عليه الأحوال . يبقى القول: إن مصر بإسقاط حكم الإخوان قد دخلت مرحلة تاريخية جديدة، وهذه المرة بلا إخوان .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4842
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4842
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703471
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715487
حاليا يتواجد 2306 زوار  على الموقع