موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عقم جولات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة

سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية.”

ـــ

الجولة الخامسة لوزير الخارجية الأميركية جون كيري في المنطقة، لم تكن بأفضل من سابقاتها رغم أن ممثل الإدارة الأميركية حرص على إضفاء بعض النجاح على مهمته، من خلال القول في مؤتمره الصحفي قبيل مغادرته تل أبيب:"بأنه حقق تقدما حقيقيا"، ولكن من دون توضيح ماهيته، مما يشي بأن هذا التقدم ما هو إلا وهم كبير حاول كيري من خلاله تخدير المراهنين عليه. صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية أنكر حدوث مثل هذا التقدم في مكوكيات كيري، الذي قضى 13 ساعة من المفاوضات مع نتنياهو، و6 ساعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

من قَبْل كيري خاض وزراء خارجية أميركية كثيرون مثل هيلاري كلينتون، وكونداليزا رايس، مادلين أولبرايت وغيرهم، جولات بين السلطة وإسرائيل دون أن يستطيعوا حل عقدة واحدة بين الجانبين. السبب الأول في إخفاق الوزراء الأميركيين يتمثل في جوهر الموقف الأميركي نفسه، المردد كالببغاء الموقف الإسرائيلي من التسوية، والمتضامن مع الكيان الصهيوني جملةً وتفصيلاً، والعاجز عن إجراء أية ضغوطات على الجانب الإسرائيلي، بالرغم من مواقف رأس الإدارة الأميركية باراك أوباما في السابق، والداعي إلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، ومتواصلة الجغرافيا، ووقف الاستيطان الإسرائيلي، كان ذلك في جامعة القاهرة (2009) والجمعية العامة للأمم المتحدة (2010و2011)، وبرغم خارطة الطريق(2003)التي وضعتها الولايات المتحدة ذاتها من أجل الحل.أيضاً قبل أوباما حدد كل من الرئيس جورج بوش الابن والرئيس كلينتون مواعيد محددة لإقامة دولة فلسطينية عتيدة، لكن ذلك لم يتم على الإطلاق. غالباً ما استقبلت إسرائيل جولات المسئولين الأميركيين بقرارات تعزز فيها الاستيطان في الضفة الغربية. هذه المرة استقبلت كيري بقرار بناء 1000 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم في منطقة القدس. الوزير الأميركي بلع هذه الإهانة الإسرائيلية، ولم يستنكرها إلا من خلال جملة خجولة نطقها قبل بدء جولته الخامسة الأخيرة للمنطقة، خلال خمسة أشهر من بدء تعيينه"بأن الاستيطان يشكل عقبة في طريق السلام". من ناحيته فإن نتنياهو رفض وقف الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض رفضاً قاطعاً إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وبخاصة أولئك السجناء قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، كما رفض أن تكون حدود 4 حريزان عام 1967 أساساً لقيام دولة فلسطينية. على العكس زاد نتنياهو من شروطه بضرورة اعتراف الفلسطينيين " بيهودية دولة إسرائيل" وموافقة السلطة على تواجد قوات إسرائيلية في منطقة غور الأردن. هذا هو الجانب الثاني الذي أدى إلى فشل جولة كيري.

أما بالنسبة للقاء رباعي يجري الحديث عنه بين عباس ونتنياهو بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، فليس منتظراً أن يتوصل هذا الاجتماع إلى إقناع إسرائيل بالنسبة لتغيير تعنتها في رفض الحقوق الفلسطينية، ولا في وقف الاستيطان، ولا في رفض اعتماد حدود عام 67 كأساس لقيام دولة فلسطينية، ولا بالنسبة لرفض إطلاق سراح الأسرى. على العكس من ذلك فإن إسرائيل تشرّع القوانين في الكنيست من أجل"أرض إسرائيل التاريخية " وديمومة السيطرة عليها، ومن أجل منع أية حكومة قادمة من الموافقة على قيام دولة فلسطينية مستقلة، دون موافقة ثلثي أعضاء الكنيست، وبعد هذه الموافقة يجري التصويت على القرار في استفتاء عام. إسرائيل تعزز الاستيطان بوتائر متسارعة. وكل ذلك يشي بأن جولات سادسة وسابعة وعاشرة لكيري لن تحقق تقدماً في إجراء التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

لقد فضح مسئولون إسرائيليون عديدون( داني دانون نائب وزير الدفاع، نيفتالي بيبيت وزير الاقتصاد ورئيس حزب ـ البيت اليهودي ـ المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي، الفاشي ليبرمان وزير الخارجية السابق) حقيقة إدعّاء نتنياهو " بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح " من خلال التصريح بما مفاده أن إقامة الدولة الفلسطينية هو أمر أكل الدهر عليه وشرب، وهو مرفوض كلياً من غالبية الإسرائيليين، وإذا ما جرى طرح هذا الموضوع للتصويت في الحكومة الإسرائيلية الحالية فسيتم رفضه. أما حول حقيقة نوايا نتنياهو حول الدولة الفلسطينية فلقد صرّح نفس المسؤولين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يدرك استحالة الاتفاق على هذه المسألة واستحالة تطبيقها، ولذلك يقولها كشعار دون أن يعني التطبيق.

أما ما قالته الصحف الإسرائيلية عن جولات كيري فهي في غالبيتها تُجمع على صعوبة إيجاد حل للصراع الفلسطيني العربي ـ الإسرائيلي. لقد كتب ايتان هابر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" (الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) قائلاً:" ربما قد ينجح كيري يوماً في تحقيق لقاء جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكن هل يستطيع أن يحقق نهاية النزاع؟ الجميع في إسرائيل يرى أن ذلك مستحيل....ويستطرد... كيري تكلم بلغة دبلوماسية هذا الا يعني شيئاً".صحيفة هآرتس(الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) وصفت كيري:" بأنه لا يفهم في الأجواء السياسية في إسرائيل". وقد يُهان في محاولاته إعادة بنيامين نتنياهو ومحمود عباس إلى طاولة المفاوضات". الباحث السياسي تشيليو روزنبرغ من الصحيفة نفسها يقول" كلما أعلن كيري عن رغبة أكبر في الوصول إلى التسوية فإن التسوية تبتعد أكثر فأكثر".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية. المسألتان مستحيلتا التحقيق، فبدون ميزان قوى رادع لإسرائيل يُجبرها على الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، لن يتغير الموقف الإسرائيلي قيد أُنملة.أما إمكانية ممارسة ضغط دولي وأميركي على تل أبيب، فهي أيضاً غير واردة مطلقاً لاعتبارات كثيرة. هذا يعني أن لا جولات كيري نفسه (حتى لو قام الرئيس أوباما بالوساطة نفسه)، لن تحرز تقدماً على تحقيق التسوية. الضغوطات تُمارس وستمارس فقط على السلطة الفلسطينية، من أجل المزيد من التنازلات. يبقى القول أن جولات كيري السابقة كانت عقيمة وأما اللاحقة فلن تكون أفضل من سابقاتها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16686
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر804565
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45866953
حاليا يتواجد 4018 زوار  على الموقع