موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

عقم جولات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة

سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية.”

ـــ

الجولة الخامسة لوزير الخارجية الأميركية جون كيري في المنطقة، لم تكن بأفضل من سابقاتها رغم أن ممثل الإدارة الأميركية حرص على إضفاء بعض النجاح على مهمته، من خلال القول في مؤتمره الصحفي قبيل مغادرته تل أبيب:"بأنه حقق تقدما حقيقيا"، ولكن من دون توضيح ماهيته، مما يشي بأن هذا التقدم ما هو إلا وهم كبير حاول كيري من خلاله تخدير المراهنين عليه. صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية أنكر حدوث مثل هذا التقدم في مكوكيات كيري، الذي قضى 13 ساعة من المفاوضات مع نتنياهو، و6 ساعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

من قَبْل كيري خاض وزراء خارجية أميركية كثيرون مثل هيلاري كلينتون، وكونداليزا رايس، مادلين أولبرايت وغيرهم، جولات بين السلطة وإسرائيل دون أن يستطيعوا حل عقدة واحدة بين الجانبين. السبب الأول في إخفاق الوزراء الأميركيين يتمثل في جوهر الموقف الأميركي نفسه، المردد كالببغاء الموقف الإسرائيلي من التسوية، والمتضامن مع الكيان الصهيوني جملةً وتفصيلاً، والعاجز عن إجراء أية ضغوطات على الجانب الإسرائيلي، بالرغم من مواقف رأس الإدارة الأميركية باراك أوباما في السابق، والداعي إلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، ومتواصلة الجغرافيا، ووقف الاستيطان الإسرائيلي، كان ذلك في جامعة القاهرة (2009) والجمعية العامة للأمم المتحدة (2010و2011)، وبرغم خارطة الطريق(2003)التي وضعتها الولايات المتحدة ذاتها من أجل الحل.أيضاً قبل أوباما حدد كل من الرئيس جورج بوش الابن والرئيس كلينتون مواعيد محددة لإقامة دولة فلسطينية عتيدة، لكن ذلك لم يتم على الإطلاق. غالباً ما استقبلت إسرائيل جولات المسئولين الأميركيين بقرارات تعزز فيها الاستيطان في الضفة الغربية. هذه المرة استقبلت كيري بقرار بناء 1000 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم في منطقة القدس. الوزير الأميركي بلع هذه الإهانة الإسرائيلية، ولم يستنكرها إلا من خلال جملة خجولة نطقها قبل بدء جولته الخامسة الأخيرة للمنطقة، خلال خمسة أشهر من بدء تعيينه"بأن الاستيطان يشكل عقبة في طريق السلام". من ناحيته فإن نتنياهو رفض وقف الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض رفضاً قاطعاً إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وبخاصة أولئك السجناء قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، كما رفض أن تكون حدود 4 حريزان عام 1967 أساساً لقيام دولة فلسطينية. على العكس زاد نتنياهو من شروطه بضرورة اعتراف الفلسطينيين " بيهودية دولة إسرائيل" وموافقة السلطة على تواجد قوات إسرائيلية في منطقة غور الأردن. هذا هو الجانب الثاني الذي أدى إلى فشل جولة كيري.

أما بالنسبة للقاء رباعي يجري الحديث عنه بين عباس ونتنياهو بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، فليس منتظراً أن يتوصل هذا الاجتماع إلى إقناع إسرائيل بالنسبة لتغيير تعنتها في رفض الحقوق الفلسطينية، ولا في وقف الاستيطان، ولا في رفض اعتماد حدود عام 67 كأساس لقيام دولة فلسطينية، ولا بالنسبة لرفض إطلاق سراح الأسرى. على العكس من ذلك فإن إسرائيل تشرّع القوانين في الكنيست من أجل"أرض إسرائيل التاريخية " وديمومة السيطرة عليها، ومن أجل منع أية حكومة قادمة من الموافقة على قيام دولة فلسطينية مستقلة، دون موافقة ثلثي أعضاء الكنيست، وبعد هذه الموافقة يجري التصويت على القرار في استفتاء عام. إسرائيل تعزز الاستيطان بوتائر متسارعة. وكل ذلك يشي بأن جولات سادسة وسابعة وعاشرة لكيري لن تحقق تقدماً في إجراء التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

لقد فضح مسئولون إسرائيليون عديدون( داني دانون نائب وزير الدفاع، نيفتالي بيبيت وزير الاقتصاد ورئيس حزب ـ البيت اليهودي ـ المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي، الفاشي ليبرمان وزير الخارجية السابق) حقيقة إدعّاء نتنياهو " بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح " من خلال التصريح بما مفاده أن إقامة الدولة الفلسطينية هو أمر أكل الدهر عليه وشرب، وهو مرفوض كلياً من غالبية الإسرائيليين، وإذا ما جرى طرح هذا الموضوع للتصويت في الحكومة الإسرائيلية الحالية فسيتم رفضه. أما حول حقيقة نوايا نتنياهو حول الدولة الفلسطينية فلقد صرّح نفس المسؤولين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يدرك استحالة الاتفاق على هذه المسألة واستحالة تطبيقها، ولذلك يقولها كشعار دون أن يعني التطبيق.

أما ما قالته الصحف الإسرائيلية عن جولات كيري فهي في غالبيتها تُجمع على صعوبة إيجاد حل للصراع الفلسطيني العربي ـ الإسرائيلي. لقد كتب ايتان هابر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" (الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) قائلاً:" ربما قد ينجح كيري يوماً في تحقيق لقاء جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكن هل يستطيع أن يحقق نهاية النزاع؟ الجميع في إسرائيل يرى أن ذلك مستحيل....ويستطرد... كيري تكلم بلغة دبلوماسية هذا الا يعني شيئاً".صحيفة هآرتس(الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) وصفت كيري:" بأنه لا يفهم في الأجواء السياسية في إسرائيل". وقد يُهان في محاولاته إعادة بنيامين نتنياهو ومحمود عباس إلى طاولة المفاوضات". الباحث السياسي تشيليو روزنبرغ من الصحيفة نفسها يقول" كلما أعلن كيري عن رغبة أكبر في الوصول إلى التسوية فإن التسوية تبتعد أكثر فأكثر".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية. المسألتان مستحيلتا التحقيق، فبدون ميزان قوى رادع لإسرائيل يُجبرها على الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، لن يتغير الموقف الإسرائيلي قيد أُنملة.أما إمكانية ممارسة ضغط دولي وأميركي على تل أبيب، فهي أيضاً غير واردة مطلقاً لاعتبارات كثيرة. هذا يعني أن لا جولات كيري نفسه (حتى لو قام الرئيس أوباما بالوساطة نفسه)، لن تحرز تقدماً على تحقيق التسوية. الضغوطات تُمارس وستمارس فقط على السلطة الفلسطينية، من أجل المزيد من التنازلات. يبقى القول أن جولات كيري السابقة كانت عقيمة وأما اللاحقة فلن تكون أفضل من سابقاتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13804
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13804
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر781769
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49437232
حاليا يتواجد 2406 زوار  على الموقع