موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

عقم جولات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة

سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية.”

ـــ

الجولة الخامسة لوزير الخارجية الأميركية جون كيري في المنطقة، لم تكن بأفضل من سابقاتها رغم أن ممثل الإدارة الأميركية حرص على إضفاء بعض النجاح على مهمته، من خلال القول في مؤتمره الصحفي قبيل مغادرته تل أبيب:"بأنه حقق تقدما حقيقيا"، ولكن من دون توضيح ماهيته، مما يشي بأن هذا التقدم ما هو إلا وهم كبير حاول كيري من خلاله تخدير المراهنين عليه. صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية أنكر حدوث مثل هذا التقدم في مكوكيات كيري، الذي قضى 13 ساعة من المفاوضات مع نتنياهو، و6 ساعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

من قَبْل كيري خاض وزراء خارجية أميركية كثيرون مثل هيلاري كلينتون، وكونداليزا رايس، مادلين أولبرايت وغيرهم، جولات بين السلطة وإسرائيل دون أن يستطيعوا حل عقدة واحدة بين الجانبين. السبب الأول في إخفاق الوزراء الأميركيين يتمثل في جوهر الموقف الأميركي نفسه، المردد كالببغاء الموقف الإسرائيلي من التسوية، والمتضامن مع الكيان الصهيوني جملةً وتفصيلاً، والعاجز عن إجراء أية ضغوطات على الجانب الإسرائيلي، بالرغم من مواقف رأس الإدارة الأميركية باراك أوباما في السابق، والداعي إلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، ومتواصلة الجغرافيا، ووقف الاستيطان الإسرائيلي، كان ذلك في جامعة القاهرة (2009) والجمعية العامة للأمم المتحدة (2010و2011)، وبرغم خارطة الطريق(2003)التي وضعتها الولايات المتحدة ذاتها من أجل الحل.أيضاً قبل أوباما حدد كل من الرئيس جورج بوش الابن والرئيس كلينتون مواعيد محددة لإقامة دولة فلسطينية عتيدة، لكن ذلك لم يتم على الإطلاق. غالباً ما استقبلت إسرائيل جولات المسئولين الأميركيين بقرارات تعزز فيها الاستيطان في الضفة الغربية. هذه المرة استقبلت كيري بقرار بناء 1000 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم في منطقة القدس. الوزير الأميركي بلع هذه الإهانة الإسرائيلية، ولم يستنكرها إلا من خلال جملة خجولة نطقها قبل بدء جولته الخامسة الأخيرة للمنطقة، خلال خمسة أشهر من بدء تعيينه"بأن الاستيطان يشكل عقبة في طريق السلام". من ناحيته فإن نتنياهو رفض وقف الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض رفضاً قاطعاً إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وبخاصة أولئك السجناء قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، كما رفض أن تكون حدود 4 حريزان عام 1967 أساساً لقيام دولة فلسطينية. على العكس زاد نتنياهو من شروطه بضرورة اعتراف الفلسطينيين " بيهودية دولة إسرائيل" وموافقة السلطة على تواجد قوات إسرائيلية في منطقة غور الأردن. هذا هو الجانب الثاني الذي أدى إلى فشل جولة كيري.

أما بالنسبة للقاء رباعي يجري الحديث عنه بين عباس ونتنياهو بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، فليس منتظراً أن يتوصل هذا الاجتماع إلى إقناع إسرائيل بالنسبة لتغيير تعنتها في رفض الحقوق الفلسطينية، ولا في وقف الاستيطان، ولا في رفض اعتماد حدود عام 67 كأساس لقيام دولة فلسطينية، ولا بالنسبة لرفض إطلاق سراح الأسرى. على العكس من ذلك فإن إسرائيل تشرّع القوانين في الكنيست من أجل"أرض إسرائيل التاريخية " وديمومة السيطرة عليها، ومن أجل منع أية حكومة قادمة من الموافقة على قيام دولة فلسطينية مستقلة، دون موافقة ثلثي أعضاء الكنيست، وبعد هذه الموافقة يجري التصويت على القرار في استفتاء عام. إسرائيل تعزز الاستيطان بوتائر متسارعة. وكل ذلك يشي بأن جولات سادسة وسابعة وعاشرة لكيري لن تحقق تقدماً في إجراء التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

لقد فضح مسئولون إسرائيليون عديدون( داني دانون نائب وزير الدفاع، نيفتالي بيبيت وزير الاقتصاد ورئيس حزب ـ البيت اليهودي ـ المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي، الفاشي ليبرمان وزير الخارجية السابق) حقيقة إدعّاء نتنياهو " بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح " من خلال التصريح بما مفاده أن إقامة الدولة الفلسطينية هو أمر أكل الدهر عليه وشرب، وهو مرفوض كلياً من غالبية الإسرائيليين، وإذا ما جرى طرح هذا الموضوع للتصويت في الحكومة الإسرائيلية الحالية فسيتم رفضه. أما حول حقيقة نوايا نتنياهو حول الدولة الفلسطينية فلقد صرّح نفس المسؤولين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يدرك استحالة الاتفاق على هذه المسألة واستحالة تطبيقها، ولذلك يقولها كشعار دون أن يعني التطبيق.

أما ما قالته الصحف الإسرائيلية عن جولات كيري فهي في غالبيتها تُجمع على صعوبة إيجاد حل للصراع الفلسطيني العربي ـ الإسرائيلي. لقد كتب ايتان هابر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" (الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) قائلاً:" ربما قد ينجح كيري يوماً في تحقيق لقاء جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكن هل يستطيع أن يحقق نهاية النزاع؟ الجميع في إسرائيل يرى أن ذلك مستحيل....ويستطرد... كيري تكلم بلغة دبلوماسية هذا الا يعني شيئاً".صحيفة هآرتس(الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) وصفت كيري:" بأنه لا يفهم في الأجواء السياسية في إسرائيل". وقد يُهان في محاولاته إعادة بنيامين نتنياهو ومحمود عباس إلى طاولة المفاوضات". الباحث السياسي تشيليو روزنبرغ من الصحيفة نفسها يقول" كلما أعلن كيري عن رغبة أكبر في الوصول إلى التسوية فإن التسوية تبتعد أكثر فأكثر".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية. المسألتان مستحيلتا التحقيق، فبدون ميزان قوى رادع لإسرائيل يُجبرها على الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، لن يتغير الموقف الإسرائيلي قيد أُنملة.أما إمكانية ممارسة ضغط دولي وأميركي على تل أبيب، فهي أيضاً غير واردة مطلقاً لاعتبارات كثيرة. هذا يعني أن لا جولات كيري نفسه (حتى لو قام الرئيس أوباما بالوساطة نفسه)، لن تحرز تقدماً على تحقيق التسوية. الضغوطات تُمارس وستمارس فقط على السلطة الفلسطينية، من أجل المزيد من التنازلات. يبقى القول أن جولات كيري السابقة كانت عقيمة وأما اللاحقة فلن تكون أفضل من سابقاتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33203
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272394
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672711
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591548
حاليا يتواجد 3645 زوار  على الموقع