موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

عقم جولات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة

سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية.”

ـــ

الجولة الخامسة لوزير الخارجية الأميركية جون كيري في المنطقة، لم تكن بأفضل من سابقاتها رغم أن ممثل الإدارة الأميركية حرص على إضفاء بعض النجاح على مهمته، من خلال القول في مؤتمره الصحفي قبيل مغادرته تل أبيب:"بأنه حقق تقدما حقيقيا"، ولكن من دون توضيح ماهيته، مما يشي بأن هذا التقدم ما هو إلا وهم كبير حاول كيري من خلاله تخدير المراهنين عليه. صائب عريقات مسئول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية أنكر حدوث مثل هذا التقدم في مكوكيات كيري، الذي قضى 13 ساعة من المفاوضات مع نتنياهو، و6 ساعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

من قَبْل كيري خاض وزراء خارجية أميركية كثيرون مثل هيلاري كلينتون، وكونداليزا رايس، مادلين أولبرايت وغيرهم، جولات بين السلطة وإسرائيل دون أن يستطيعوا حل عقدة واحدة بين الجانبين. السبب الأول في إخفاق الوزراء الأميركيين يتمثل في جوهر الموقف الأميركي نفسه، المردد كالببغاء الموقف الإسرائيلي من التسوية، والمتضامن مع الكيان الصهيوني جملةً وتفصيلاً، والعاجز عن إجراء أية ضغوطات على الجانب الإسرائيلي، بالرغم من مواقف رأس الإدارة الأميركية باراك أوباما في السابق، والداعي إلى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، ومتواصلة الجغرافيا، ووقف الاستيطان الإسرائيلي، كان ذلك في جامعة القاهرة (2009) والجمعية العامة للأمم المتحدة (2010و2011)، وبرغم خارطة الطريق(2003)التي وضعتها الولايات المتحدة ذاتها من أجل الحل.أيضاً قبل أوباما حدد كل من الرئيس جورج بوش الابن والرئيس كلينتون مواعيد محددة لإقامة دولة فلسطينية عتيدة، لكن ذلك لم يتم على الإطلاق. غالباً ما استقبلت إسرائيل جولات المسئولين الأميركيين بقرارات تعزز فيها الاستيطان في الضفة الغربية. هذه المرة استقبلت كيري بقرار بناء 1000 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم في منطقة القدس. الوزير الأميركي بلع هذه الإهانة الإسرائيلية، ولم يستنكرها إلا من خلال جملة خجولة نطقها قبل بدء جولته الخامسة الأخيرة للمنطقة، خلال خمسة أشهر من بدء تعيينه"بأن الاستيطان يشكل عقبة في طريق السلام". من ناحيته فإن نتنياهو رفض وقف الاستيطان في الضفة الغربية، ورفض رفضاً قاطعاً إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وبخاصة أولئك السجناء قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، كما رفض أن تكون حدود 4 حريزان عام 1967 أساساً لقيام دولة فلسطينية. على العكس زاد نتنياهو من شروطه بضرورة اعتراف الفلسطينيين " بيهودية دولة إسرائيل" وموافقة السلطة على تواجد قوات إسرائيلية في منطقة غور الأردن. هذا هو الجانب الثاني الذي أدى إلى فشل جولة كيري.

أما بالنسبة للقاء رباعي يجري الحديث عنه بين عباس ونتنياهو بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن، فليس منتظراً أن يتوصل هذا الاجتماع إلى إقناع إسرائيل بالنسبة لتغيير تعنتها في رفض الحقوق الفلسطينية، ولا في وقف الاستيطان، ولا في رفض اعتماد حدود عام 67 كأساس لقيام دولة فلسطينية، ولا بالنسبة لرفض إطلاق سراح الأسرى. على العكس من ذلك فإن إسرائيل تشرّع القوانين في الكنيست من أجل"أرض إسرائيل التاريخية " وديمومة السيطرة عليها، ومن أجل منع أية حكومة قادمة من الموافقة على قيام دولة فلسطينية مستقلة، دون موافقة ثلثي أعضاء الكنيست، وبعد هذه الموافقة يجري التصويت على القرار في استفتاء عام. إسرائيل تعزز الاستيطان بوتائر متسارعة. وكل ذلك يشي بأن جولات سادسة وسابعة وعاشرة لكيري لن تحقق تقدماً في إجراء التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

لقد فضح مسئولون إسرائيليون عديدون( داني دانون نائب وزير الدفاع، نيفتالي بيبيت وزير الاقتصاد ورئيس حزب ـ البيت اليهودي ـ المشارك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي، الفاشي ليبرمان وزير الخارجية السابق) حقيقة إدعّاء نتنياهو " بالموافقة على إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح " من خلال التصريح بما مفاده أن إقامة الدولة الفلسطينية هو أمر أكل الدهر عليه وشرب، وهو مرفوض كلياً من غالبية الإسرائيليين، وإذا ما جرى طرح هذا الموضوع للتصويت في الحكومة الإسرائيلية الحالية فسيتم رفضه. أما حول حقيقة نوايا نتنياهو حول الدولة الفلسطينية فلقد صرّح نفس المسؤولين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يدرك استحالة الاتفاق على هذه المسألة واستحالة تطبيقها، ولذلك يقولها كشعار دون أن يعني التطبيق.

أما ما قالته الصحف الإسرائيلية عن جولات كيري فهي في غالبيتها تُجمع على صعوبة إيجاد حل للصراع الفلسطيني العربي ـ الإسرائيلي. لقد كتب ايتان هابر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" (الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) قائلاً:" ربما قد ينجح كيري يوماً في تحقيق لقاء جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين لكن هل يستطيع أن يحقق نهاية النزاع؟ الجميع في إسرائيل يرى أن ذلك مستحيل....ويستطرد... كيري تكلم بلغة دبلوماسية هذا الا يعني شيئاً".صحيفة هآرتس(الأحد 30 يونيو/حزيران الماضي) وصفت كيري:" بأنه لا يفهم في الأجواء السياسية في إسرائيل". وقد يُهان في محاولاته إعادة بنيامين نتنياهو ومحمود عباس إلى طاولة المفاوضات". الباحث السياسي تشيليو روزنبرغ من الصحيفة نفسها يقول" كلما أعلن كيري عن رغبة أكبر في الوصول إلى التسوية فإن التسوية تبتعد أكثر فأكثر".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أضعف موقع السلطة من خلال تحديد الخيارات الفلسطينية، بحصرها في المفاوضات فقط، الأمر الذي يُرهن عملياً الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني بموافقة إسرائيل عليها، وهذه الأخيرة سبق وأن رفضت غالبية هذه الحقوق جملةً وتفصيلاً.الرئيس الفلسطيني يُراهن على مسألتين: الأولى: جنوح إسرائيل يوماً للسلام. الثانية:هي ممارسة الضغوط الدولية وبخاصة الأميركية على إسرائيل من أجل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية. المسألتان مستحيلتا التحقيق، فبدون ميزان قوى رادع لإسرائيل يُجبرها على الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، لن يتغير الموقف الإسرائيلي قيد أُنملة.أما إمكانية ممارسة ضغط دولي وأميركي على تل أبيب، فهي أيضاً غير واردة مطلقاً لاعتبارات كثيرة. هذا يعني أن لا جولات كيري نفسه (حتى لو قام الرئيس أوباما بالوساطة نفسه)، لن تحرز تقدماً على تحقيق التسوية. الضغوطات تُمارس وستمارس فقط على السلطة الفلسطينية، من أجل المزيد من التنازلات. يبقى القول أن جولات كيري السابقة كانت عقيمة وأما اللاحقة فلن تكون أفضل من سابقاتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16325
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78914
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر825388
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52957820
حاليا يتواجد 2109 زوار  على الموقع