موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

... على ألسنتهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عشرون سنة مضت منذ توقيع (اتفاق أوسلو)، وكل المعنيين في العالم منخرطون في كذبة كبرى اسمها (عملية السلام في الشرق الأوسط)، الفلسطينيون والعرب، والأمريكان والروس وأوروبا... باختصار الكل. المشكلة أنهم جميعاً يعلمون أنها كذبة وأنهم يتظاهرون بتصديقها،

ومن صدقها في البداية انضم إلى “جوقة الكذابين” بعد أن تبينت له حقيقتها. فمن الذي يضحك على من؟ في الحقيقة، وبعد التدقيق، يتبين أننا نحن الفلسطينيين، ومعنا العرب، نضحك على أنفسنا، فضلاً عن أن كل الأطراف تضحك علينا.

 

لقد مدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، آخر جولاته إلى فلسطين المحتلة يوماً ثالثاً علّه يصل إلى “كسر” الجمود المسيطر على (العملية)، لكنها انتهت كسابقاتها إلى “لا شيء”، باستثناء وعد بالعودة، ربما ليعلن أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت نفض يديها من (العملية)، إن لم يقدم الفلسطينيون تنازلات جديدة لنتنياهو. هذا العبث المتواصل منذ عشرين سنة ليس لأن “المسألة” معقدة كما يقال، ولكن لأن الحكومات “الإسرائيلية” لها أهداف لا تتنازل عنها، وأمريكا تدعم تلك الأهداف المعروفة سراً وعلناً. الحكومات “الإسرائيلية” أرادت دائماً كل فلسطين، التي ستفتح سيطرتها عليها الباب على أهداف أبعد، أيضاً معروفة.

النتائج التي انتهت إليها (عملية السلام) تؤكد ذلك، وما من حاجة لتقديم الأدلة، لكن الكذب متواصل من جميع الأطراف المتورطة في (العملية). الموقف الحقيقي للحكومة “الإسرائيلية” الحالية والأكثر وضوحاً، نجده معبراً عنه في أحيان كثيرة على ألسنة غير الرسميين “الإسرائيليين”، كالأكاديميين والكتاب. وبينما يكرر نتنياهو عبارة “بدون شروط مسبقة”، وقد أصبحنا نعرف معناها، نجد من يزاود عليه، ليس إمعاناً في التشدد بل تعبيراً عن حقيقة موقفه، لكن بغير لسانه! وفي الوقت الذي استطاعت الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة أن تستغل عشرين سنة من المفاوضات لصالح أهدافها، بالرغم من الموافقة اللفظية على ما يسمى “حل الدولتين”، تمتلئ الصحف “الإسرائيلية” بمقالات لكتاب بعضهم شغل مناصب سياسية وعسكرية وأمنية، وبعضهم مازال يشغلها، وآخرون يشغلون مراكز أكاديمية وبحثية وفكرية، يرون أن الحل موجود في ضم الضفة، وعدم الالتفات إلى ما يقال عن الخطر الديمغرافي أو تهديد “الديمقراطية "الإسرائيلية"”، ومنهم من يزعم بطريقة ملتوية أن أمريكا تنحاز ضدهم، وأن نتنياهو يخدعهم! هؤلاء، في إطار لعبة توزيع الأدوار، هم الذين يبررون ويغطون للمتطرفين الرسميين تطرفهم، ويدفعونهم إلى مزيد من التطرف.

البروفيسور رون برايمن، رئيس ما يسمى “دائرة البروفيسوريين من أجل الحصانة السياسية والاقتصادية”، كتب مقالاً نشرته صحيفة (“إسرائيل اليوم” – 26-6-2013) المقربة من نتنياهو، قال فيه: “من الأقوال الأكثر غرابة بالنسبة للمسيرة السياسية عبارة “ بدون شروط مسبقة” أي على الطرفين أن يصلا إلى المفاوضات بلا شروط تقرر مسبقاً نتيجتها”. وأضاف: “عملياً، يتناول الخطاب السياسي والإعلامي - وليس فقط العالمي والعربي بل و”الإسرائيلي” أيضاً - واقعاً مختلفاً تماماً حيث لم يعد الحديث يدور عن مسيرة سلمية بل عن رؤيا الدولتين، والتي بموجبها ينبغي لنتيجة المفاوضات بالضرورة أن تكون إقامة دولة عربية أخرى. هذا أكثر بكثير من شرط مسبق. هذا إملاء”.

ببساطة، يريد برايمن، من جهة، أن ينسف “الأساس” الذي قامت عليه (عملية السلام)، ومن جهة ثانية، يريد أن يقول: دعوا موازين القوى هي التي تقرر الحل. والمعنى الوحيد لهذه الأقوال هو أن ما أخذناه بالقوة لن نتخلى عنه بغير القوة! والمؤكد أن هذا الموقف هو الموقف الحقيقي لنتنياهو وحكومته الحالية، والسابقة، وكل الحكومات “الإسرائيلية” منذ يونيو- حزيران 1967، فكلها رفضت التقدم خطوة واحدة نحو “الحل” بشتى الذرائع، من دون أن يعطلها شيء عن تنفيذ برامجها الاستيطانية التوسعية. وليكون قصد برايمن واضحاً، يضيف: “على مدى السنوات العشرين الأخيرة، منذ توقيع اتفاقات أوسلو، غمر دماغ الجمهور “الإسرائيلي” بالصيغة السخيفة (رؤيا الدولتين) وكأن السلام والدولة الفلسطينية وجهان للعملة ذاتها”!

وعلى عكس برايمن، نجد كثيرين من الكتاب والمفكرين في الكيان الصهيوني يرون أن “الدولة الفلسطينية “مصلحة "إسرائيلية"” أكثر منها فلسطينية. وقد عبرت عن هؤلاء افتتاحية (هآرتس” - 19-6-2013) التي قالت: “الواقع - بما في ذلك الواقع الاقتصادي- يدل على أن دولة فلسطينية هي مصلحة “إسرائيلية”. وعليه، من الأفضل أن يعمل نتنياهو بنشاط على كسر الجمود السياسي، ويوقف طقوس دحرجة المسؤولية إلى عباس، وبالأساس محاولات التملص من المفاوضات”. وهناك في الكيان من يحذر من استمرار الاحتلال لأنه “سيحول “إسرائيل” إلى جنوب إفريقيا” العنصرية. وفي محاضرة للنائب عوفر شيلح (توقف عندها شالوم يروشالمي “معاريف” - 19-6-2013)، قال: “إن الاحتلال مفسد، وإن “إسرائيل” ستصبح جنوب إفريقيا إذا لم تطبق حل الدولتين...”. وهناك أيضاً من يرى أن استمرار الاحتلال سيدمر “دولة “إسرائيل””.

إن من يراجع المواقف “الإسرائيلية” منذ يونيو/ حزيران 1967، وليس منذ 1993، يكتشف أن الحكومات “الإسرائيلية” تسمع للأصوات المتطرفة وتلتزم بمطالبها، قلّت أو كثرت، وتكاد لا تسمع الأصوات “المعتدلة”، أيضاً قلت أو كثرت. والسؤال: لماذا لا تسمع هذه الحكومات إلا للأصوات الأكثر تطرفاً، ولا تلتزم إلا بمطالبهم؟ الجواب واضح: لأن الأكثر تطرفاً كانوا دائماً وفي كل العهود، يمثلون حقيقة الموقف “الإسرائيلي” الصهيوني من القضية الفلسطينية، وهو ما يسمونه “التيار المركزي”، سواء على مستوى الطبقة السياسية أو على مستوى الجمهور.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26060
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55527
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر754156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54766172
حاليا يتواجد 2077 زوار  على الموقع