موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كنت أظن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حتى اللحظات الأخيرة قبل بيان الجيش المصري تنصيب الحكومة المؤقتة، كنت أظن أن حزب الأخوان لديه خطة طوارىء احترازية تمكنه الخروج من أزمته، أو أنه سيقوم بمناورة تكتيكية تستطيع أن توازن بين الاحتدام الشعبي ضده ومتطلبات دوره (كحاكم ظل) لمصر يجب أن يحافظ على مسافات متساوية من جميع الأطراف.

 

كنت أظن أن حزباً سياسياً عمره 80 عاما من العمل السياسي الذي يتراوح ما بين السرية والعلنية، قد وعي قوانين وشروط اللعبة الديمقراطية، وأنه بعد أن سمع هدير الميادين المصرية ضده سيستجيب للإرادة الشعبية وسيغادر بلياقة ولباقة... وكياسة وحسن تدبير.

كنت أظن أن هذا الحزب الذي يمتلك حضورا هائلا في المشهد السياسي العربي بعد أن تلاعب بالأدمغة والمناهج والتيارات السياسية وبعد أن أسس ونظر للجماعات المتطرفة وكون محاضن للحاكمية والتكفير والهجرة وسواها..

بعد هذا كله ظنه الجميع أنه قد خرج من جلباب الشعار وكون حصيلة جزلة من الخطط الميدانية للمشروع الحضاري النهضوي مع رسم خطط تنموية باستطاعتها أن تستقرىء طبيعة المرحلة وطموحات وآمال الشعب المصري وتكرس مكتسبات ثورة 25 يناير، لا أن يخرج الرئيس المخلوع يتوسل (الشماعات) التي سيعلق عليها فشل أدائهم السياسي فيبررها بحصار الإعلام والمعارضة!! وهل الديمقراطية غير حزب حاكم مراقب من معارضة وإعلام حر؟؟

ومن لا يستوعب هذا فهو حتما مصاب بالسذاجة السياسية؟؟

كنت أظن بعد أن وصل تنظيم الأخوان للحكم سيحتفي بألوان الطيف المصري ويعزز العملية الديمقراطية الوليدة والهشة في مصر، وسيبادر إلى فتح الملفات المصرية المزمنة المتمثلة في الفقر والبطالة وسوء الخدمات والعدالة الاجتماعية وهي الملفات التي كانت ستعزز حضور الاخوان في سدة الحكم، وأنه أيضا سيقوم بدعم المؤسسات الدستورية والديمقراطية، مثل المحكمة العليا والمؤسسة العدلية، بحيث لايضطر الجيش أن يطل من جديد على ميادين الحراك الشعبي.

ولكن بدلا من هذا نسي أن يصل إلى سدة الحكم وقد تمثل قيمة (اذهبوا فأنتم الطلقاء) بل اختطف ثورة 25 يناير وبدلا من أن يعالج أقفال ملفات وأوجاع الاقتصاد المصري، بادر إلى تصفية قوائم الحسابات لإعدائه القدماء مع خطوات عشوائية لأخونة جميع مفاصل القيادة في الدولة المصرية، وليكتشف الشعب المصري في نهاية عام من حكمهم انهيار الاقتصاد المصري.. في الوقت نفسه الذي اختطف التنظيم الإسلام ونصب أفراده أنفسهم متحدثين باسمه ضد كل من يعارضهم.

كنت أظن أن العمل السياسي الطويل سيمكنهم حال وصولهم لسدة الحكم من تفعيل نموذج إسلامي حضاري ناجح يرسخ حضوره في اللعبة السياسية المصرية وبالتالي سيستمدون هويتهم السياسية كصناع للنجاح والحضارة أو كما قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه (يعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال)

كنت أظن بعد قرأتي لكتاب (سر المعبد) للأخواني المنشق (ثروت الخرباوي) أن ولاءهم الشديد للمرشد، سيجعلهم يستبسلون في رضائه وأنجاح المشروع الإخواني في مصر كفرصة ذهبية لطالما ترقبوها وعملوا لها.. ولكن فوجئت مع أول هبة ريح سياسية اكتشفوا مرشدهم على الحدود الليبية يحاول الفرار كما بثت إحدى القنوات المصرية.

كنت أترقب ملامح المدينة الفاضلة التي لطالما لوحوا بهم في خطبهم وكتبهم وقنواتهم.. فكانت النتيجة أن العام الذي أمضوه في الحكم هو أسوأ عام مر على اقتصاد مصر حتى اسماه المصريون بعام "الطوابير" حيث الحصول على أبسط الخدمات اليومية البسيطة يتطلب الانتظار في طوابير من العذاب.

كنت أظن أن الإخوان المحليين قد استوعبوا الدرس وباتوا أكثر ذكاء في المناورة والالتفاف وعدم المجاهرة بعواطفهم الفاقعة اتجاه الإخوان ومرشدهم كدأبهم يوم كانوا يوزعون على المواقع الاجتماعية أسماء المنتجات المصرية... لدعم حكومة الإخوان.. ولكن الصدمة كانت شديدة عليهم لدرجة أنهم رفعوا برقع (التقية) وباتوا يولولون حزنا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فقد الإخوان عرش مصر.

سيعود تنظيم الإخوان الآن إلى مواقعه القديمة.. وسيبدأون يزايدون على المسلمين بشعار (الإسلام هو الحل)، ولكن لن يلدغ المسلمون من جحرهم مرة أخرى.. فالحل لم ولن يكون لديهم.. الجميع باعتقادي استوعب هذا الدرس الباهظ للديمقراطية، وهو (إن كانت صناديق الاقتراع هي جزء من الديمقراطية والشرعية ولكن ليست كلها)..

الإخوان أجهز عليهم الخنجر الذي صنعوه.. فشل جماعة الإخوان السياسي جعلهم يخرجون من كتاب التاريخ بتذكرة رحلة خروج بدون عودة كتب عليها الشعب المصري.. ارحل.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31889
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75687
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر819768
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45882156
حاليا يتواجد 4135 زوار  على الموقع